23 فائدة تدبرية من سورة المطففين
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 23 فائدة تدبرية من سورة المطففين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    295

    افتراضي 23 فائدة تدبرية من سورة المطففين

    23 فائدة تدبرية من سورة المطففين للشيخ جمال القرش
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
    فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة المطففين قدمتها في بعض الفضائية سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض 1/12/ 1437هـ
    س1/ ما المحور العام لسورة المطففين) ؟
    ج صحف الأعمال
    س2/ ما السور التي استفتحت بويل؟
    ج: ثلاث (المطففين وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين َ ، والهمزة وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ، والمسد تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَ )
    س3/ علام يدل الابتداء بالتهديد والوعيد في سورة المطففين
    ج هو بمثابة إعلان الحرب على المطفّفين، وتهديدهم بالجزاء العادل، عند البعث والحساب ، وهي رسالة لمن يغشون في الميزان
    س4/ ما وجه الرابط بين سورة المطففين بما قبلها في سورة المرسلات
    ج لما ذكر الله آخر الانفطار أنه سبحانه قد قيض ملائكة تحفظ الأعمال في قوله سبحانه: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ، جاءت سورة المطففين لتبين صورا لمن يستهينون بعقاب الله: قال سبحانه ويل للمطففين ثم بيان أصناف صحف الأعمال
    س5/ ما وجه الرابط بين سورة المطففين بما قبلها في سورة المرسلات
    ج عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ كَانُوا مِنْ أَخْبَثِ النَّاسِ كَيْلاً فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين َ" [المطففين: 1] فأحسنوا الكيل بعد ذلك » صحيح ابن ماجه/1808
    س6/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ) ؟
    1. الوعيد للمطففين وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِي نَ (1)
    2. جزاء الفجار كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7)
    3. ردع المكذب بالقرآن كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ
    4. جزاء الأبرار كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18)
    5. جزاء المجرمين إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29
    6. جزاء المؤمنين فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34)
    س7/ ما وجه مناسبة الوحدات الموضوعية بين بعضها؟
    ج بعد تهديد المكذبين وبيان أفعالهم بالتطفيف
    ناسب أن يردعهم بأن كتابهم في أسفل الأرض
    ثم ناسب أن يذكر ما ينتظرهم من الران إن أصروا
    ثم بين أن ذلك سبب حجبهم عن رؤية الله
    ثم بين في المقابل جزاء الذين استجابوا لأمر الله بأن كتابهم في المراتب العالية في الجنة
    ثم بين سبب عقاب المكذبين وهو سخريتهم من المؤمنين فالجزاء من جنس العمل
    س8/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
    ج في بداية السورة ذكر تهديد المكذبين وبيان أفعالهم بالتطفيف، وفي نهاية السورة استكمل صفات المكذبين من سخريتهم بالمؤمنين ، وغمزهم بهم ، وتباهيهم بذلك ، ثم كان الجزاء من جنس العمل و في المقابل كان جزاء المؤمنين في قوله ( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون..)
    س9/ لم قيل ( عينا يشر بها ) ولم يقل : يشربها؟
    ج هذا من باب التضمين : وهو تضمين الفعل معنى زائد : والمعنى : عينا يرتوي بها عباد الله ، ويتلذذ بها فأضافت إلى الشراب معنى الارتواء والتلذذ
    س10/ اذكر مناسبة بين وسط سورة الانفطار والمطففين
    ج في الانفطار قوله : {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ{13} لم يذكر ما هذا النعيم ما هو فجاءت المطففين لتبين ذلك النعيم ، في قوله تعالى : إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ{22} عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ{23} تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ إلى أخر الأيات
    وفي الانفطار : في قوله : { وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ{14} يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ{15} وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ{16} ذكر العقاب الأبدي وما هم عنها بغائبين ولم يذكر السبب فجاءت المطففين لتبين خصائصهم. وهو الاستهزاء بالمؤمنين ، والاغترار بما يفعلون.
    س11/ ما الفرق بين : اكتالوا ، وكالوا)؟
    ج اكتالوا : اشتروا وكالوا : باعوا
    قال تعالى : الذين إذا كتالوا على الناس ، يعني اشتروا من الناس
    قال تعالى : وإذا كالوهم أو، يعني باعوا لهم
    س12/ لماذا اكتفي بـ اكتالوا، لم يقال: اكتالوا أو اتّزنوا على الناس كما قال المقابل ( وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) .؟
    ج لأن استيفاء الزيادة بالمكيال بالنسبة للمطففين كان أمكن لهم، وأهون عليهم منه بالميزان، بخلاف إذا باعوا فهم متمكنون من النوعين
    س13/ اذكر حديثا يبين أن كثرة الذنوب سبب في الران .
    ج عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: (إِنَّ العبد إذا أحطأ خَطِيئَةً نُكِتَ فِي قَلْبِهِ نُكتة فَإِنْ هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ صُقلت فَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا فَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ فِيهِ فَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ: (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ" [المطففين: 14]) صحيح الترمذي
    س14/ أين مفعول ( يستوفون ) و( يخسرون)
    ج يستوفون حقهم ، ويخسرون : الميزان، أو الميكال
    س15/ ما الفرق بين الران ، والطبع)
    ج الران: سواد القلب من الذنوب، وكثرة الران : سبب في الطبع
    والطبع هو الختم على القلب وهو نتيجة الران، فالذنوب ترين على القلب وتغطيه شيئا فشيئا، حتى ينطمس نوره، وتموت بصيرته، فتنقلب عليه الحقائق، فيرى الباطل حقًا، والحق باطلا
    س16/ ما فائدة السؤال بـ {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ} [المطففين:8] ؟
    ج لتعظيم شأن سجين وتهويل أمرها.
    س17/ ما معنى سجين)؟
    ج سجين في الأرض السابعة السفلى، دل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في قصة نزع روح المؤمن وروح الكافر (أن روح الكافر تصعد فلا تفتح لها أبواب السماء ويقول الله: اكتبوا كتاب عبدي في سجين في الأرض السفلى) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح
    س18/ ما معنى الاستفهام في قوله سبحانه وتعالى: {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُون} (المطفِّفين: 36)؟
    ج الاستفهام يفيد التقرير : أي نعم جوزوا بسوء عملهم وصنيعهم.
    س19/ اذكر بعض الفوائد العملية من السورة
    · الوعيد الشديد لمن إذا اشترى من غيره أخذ وافيًا، وإن باع غيره ينقص ويبخس.
    · أمر الإسلام بالأمانة والعدل ونهى عن الخيانة والاعتداء على حقوق الأخرين
    · تحرم نقص المكيال والميزان
    · بيان أن مصير الفجار إلى سجين بسبب ما وقعوا فيه من الإثم
    · كتاب الفجار في أسفل الأمكنة وأضيقها في جهنم
    · وعيد للمكذبين بيوم الجزاء والحساب.
    · بيان أنه لا يكذب بيوم الدين إلا من تجاوز الحق.، وأعرض عنه
    · الحذر من المعاصي وإن صغرت فإنها تجتمع على المرء فتهلكه
    · الإيمان بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة وهذا من أعظم النعم،
    · حرمان الكافرين عن رؤية الله بسبب كفرهم وعنادهم.
    · التنافس والتسابق الرابح إنما هو في الإيمان وطاعة الرحمن للفوز بالمراتب العالية
    · حرمة الاستهزاء بالمؤمنين والسخرية منهم وتهديد الله بمعاقبة من يفعل ذلك
    · التحذير من الاغترار بفعل المعاصي والتفاخر بها
    · الجزاء من جنس العمل لما حجبوا أنفسهم عن أيات الله في الدنيا حجبوا عن رؤية الله تعالى في الأخرة، وكما ضحك الكفار من المؤمنين في الدنيا جعل الله المؤمنين يضحكون من الكفار يوم القيامة.
    · من صور العاقبة للمؤمنون أنهم ينظرون إلى المجرمين من مكانٍ عالٍ وعلى سرور منصوبة لهم، وهم يلقون جزاءهم وما أعدّ لهم من النّكال.
    س20/ استدل من السورة الكريمة على ما يلي:
    التحذير من الاغترار بفعل المعاصي فكان هؤلاء
    1. العاقبة والنصر للمؤمنين
    2. الجزاء من جنس العمل
    3. مصير الفجار في أسفل الأمكنة
    4. الحذر من المعاصي وإن صغرت
    5. كتاب أهل الطاعة في أعلى الجنان
    6. حرمة الاستهزاء بالمؤمنين
    7. الحث على التسابق في الخيرات
    الإجابة:
    · قال تعالى: ( وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين..)
    · قال تعالى: فاليوم الذين أمنوا من الكفار يضحكون
    · قال تعالى : (فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكوا )
    · قال تعالى : كلا إن كتاب الفجار لفي سجين)
    · قال تعالى :: كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون
    · قال تعالى : كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين
    · قال تعالى: إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون
    · قال تعالى : وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
    س21/ الوقف على كلا في سورة المطففين
    ورد كلا في أربعة مواضع
    · قال تعالى: * كلا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ 7 .
    · قال تعالى: كَلاَ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ”13-14 .
    · قال تعالى: كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ " 15.
    · قال تعالى: كلا إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ " . (18)
    الإجابة:
    1. قال تعالى: يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * كلا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ 7
    ج: لا وقف لئلا يوهم الوقف نفى قيام الناس لرب العالمين
    و يجوز يبتدأ بـها على معنى (ألا) ، ولا يبتدأ بها على معنى: (حقًا) لكسر همزة إن
    2. قال تعالى: ( إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ* كَلاَ * بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ”13-14
    يجوز الوقف: على معنى: ارتدع أيها المعتدي الأثيم عن رمي آيات الله بأنها ( أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ، ويجوز الابتداء على معنى: ( ألا ) ، أو ( حقًا ). 3. قال تعالى: ( كلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ " (15).، لا يحسن الوقف لئلا يوهم نفي غلبة الذنوب والمعاصي على قلوبهم، ويبتدأ بـها على معنى: ألا ولا يبتدأ بـها على معنى:حقًا لكسر همزة إنَّ بعدها، الخلاصة أن الراجح عند علماء الوقف والأولى هو عدم الوقف عليها في سورة المطففين باسثناء موضع واحد وهو الثاني في الترتيب
    4. قال تعالى: ( ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ * كلا إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ " . (18)
    لا يحسن الوقف: لئلا يوهم الوقف نفي قول الله للكفار يوم القيامة: هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُون، وهو كائن لا محالة .
    ويبتدأ بـها على معنى: ألا َ ولا يبتدأ بـها على معنى: (حقًا ) ، لكسر همزة إنَّ بعدها
    س22/ استخرج أربعة أخبار لـ ( إن)
    ج: إِنَّ الْأَبْرَارَ : الخبر الأول : لَفِي نَعِيمٍ الخبر الثاني : عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ الثالث : تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ الرابع يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ «25»
    س23/ استخرج من السورة أول وقف تام ، وأول وقف كاف
    1. يستوفون «كاف» فصلا بين تناقض الحالين للاعتبار، ولا وقف لارتباط الصفات
    2. يخسرون «تام» للابتداء بعده بـ الاستفهام
    3. ليوم عظيم: كاف على تقدير أعنى ليوم، ولا وقف ان جعل بدلاً من يوم عظيم
    4. لرب العالمين «تام» للابتداء بـ كلا
    [CENTER]روابط تعليمية مرئية :
    برنامج علمني القرآن
    سورة المطففين ـ حلقة 49


    سورة المطففين صحائف أعمال الفجار ـ حلقة 50


    سورة المطففين جزاء المكذبين ـ حلقة 51

    سورة المطففين جزاء الأبرارـ حلقة 52

    سورة المطففين جزاء المجرمين ـ حلقة 53

    سورة المطففين جزاء المؤمنين ـ حلقة 54


    سورة المطففين الوقف في قراءة القران ـ حلقة 55

    برنامج مع القرآن
    برنامج مع القرآن
    مع القرآن سورة المطففين

    https://archive.org/details/www.forsanhaq.com_8165
    برنامج تعليم التلاوة
    24- سورة المطففين


    من المراجع:
    · فهم القرآن ومعانيه، الحارث بن أسد المحاسبي، 243هـ
    · إعجاز القرآن للباقلاني 403هـ)
    · النكت في القرآن الكريم علي بن فَضَّال المُجَاشِعِي القيرواني،479هـ)
    · البرهان في توجيه متشابه القرآن: محمود الكرماني، (505هـ)
    · البرهان في علوم القرآن للزركشي 794هـ
    · إعجاز القرآن ومعترك الأقران عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
    · فيض الرحمن في تدبر القرآن ، ودراسة جزء عم لـ جمال القرش
    · مفحمات الأقران في مبهمات القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
    · الإتقان في علوم القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
    · أسرار ترتيب القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
    · بصائر ذوي التمييز مجد الدين الفيروزآبادى 817هـ)
    · فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن زكريا الأنصاري 926هـ
    · الموسوعة القرآنية، خصائص السور تأليف: جعفر شرف الدين
    · مناسبات الآيات والسور تأليف: أ. د. أحمد حسن فرحات
    · أسرار البيان في التعبير القرآني فاضل السامرائي
    · رابط قناة تلجرام نفائس الوقف والابتداء
    · رابط قناة تلجرام نفائس الوقف والابتداء
    Join group chat on Telegram
    25 فائدة تدبرية في سورة الفاتحة
    https://vb.tafsir.net/tafsir52135/#.WQ4VS9QrK0M
    فوائد تدبرية من المعوذات
    فوائد تدبرية من المعوذات :
    فوائد تدبرية من سورة النبأ
    تدبر سورة النبأ
    فوائد تدبرية من سورة النازعات
    تدبر سورة النازعات: للشيخ جمال القرش
    فوائد تدبرية من سورة التكوير:
    https://vb.tafsir.net/tafsir52689/#.WQ2_ENQrK0M
    فوائد تدبرية من جزء عم http://www.ahlalloghah.com/showthrea...3872#post53872
    للاشتراك في جوال نفائس القرآن 00253 8 STC وزين : 705608
    البحث (من كتاب فيض الرحمن في لطائف القرآن لـ جمال القرش
    قناة نفائس القرآن الكريم 800253 stc وزين 705608

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    295

    افتراضي

    تابع لطائف تدبر في سورة المطففين
    ملخص تفسير سورة المطففين ـ حلقة 56


    تنمية مهارات التفكير ـ حلقة 57

    تطبيقات حول استعمال حروف الجر في القران ـ حلقة 58

    قناة نفائس القرآن الكريم 800253 stc وزين 705608

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •