السرقات الإعلامية,لماذا ؟ (تحليل مختصر ..)
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: السرقات الإعلامية,لماذا ؟ (تحليل مختصر ..)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    394

    افتراضي السرقات الإعلامية,لماذا ؟ (تحليل مختصر ..)

    الحمد لله وحده على احسانه , والشكر له على توفيقه وامتنانه , والصلاة والسلام على نبينا محمد ورضي الله عن صحبه ومن سار على نهجه , وبعد :

    في البداية أودُّ أن أقدم لمحة لا بد منها عن مقصود هذا الموضوع , حتى يكونَ ما أتكلم عنه معروفا واضحا للقارىء الكريم
    شرعا _ ممما هو معروف أن من الإعلام ما هو حلال ومنه ما هو محرم , فأقول بأني أرفض منه ما كان محرما (و"قد" يكون كثير منه كذلك , والله اعلم)
    الشريعة الإسلامية والعدل الذي كتبه الله سبحانه وتعالى يقضي بلا شك , بحرمة مثل هذه الممارسات وتجريمها , أيا كان الظرف وأيا كانت طبيعة ما يتم تقديمه .


    عندما نقول (السرقات الإعلامية) (أو) عندما اقولها انا المفتقر الى عفو الله وحدَه وتيسيره في موضوعي هذا (السرقات الإعلامية)
    يكون ذلك بمعنى : تقديم بعض الناس , بجهد منهم قدره الله سبحانه وتعالى لهم ,او فرد منهم , بعمل اعلامي معين , ويتم نسبة هذا الجهد من الدراما او المقابلة او غير ذلك الى غير صاحبه الذي أنجزَه , الى فئة أخرى او الى شخص آخر متطفل نسبَ إلى نفسه شيئا لم يشارك فيه !!
    هذا هو مقصود الموضوع , تفسير مختصر وتحليل للدافع وراء تلكم الخصلة المتعفنة
    ولي هنا بعض الوقفات :
    مثل تلكم الممارسات _ومن باب الصراحة _ ليست كثيرة غالبة ولامنتشرة في الصنعة الإعلامية ,أغلبها كانت أكثر ما كانت في الأزمنة الماضية مثل حقبة السبعينات والثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي م , بل لها أماكن معينة ومسارات محددة وعلى فئات قليلة فقط , فهي فيما أعلم _ والله أعلم _ ليست غالبة على المجال الإعلامي .
    ولا تكون إلا _إذا قدر الله تعالى لهم بذلك _ لا تُرتَكَب إلا بحق أشخاص يختلفون عن اللصوص _ الذين تأتيهم الشهرة والنفوذ الإعلامي _ في ظروفهم وأوضاعهم ومستوياتهم الإنسانية , ويتم استغلال ذلك .

    ثانيا : بل _بعد تقدير الله تعالى _ إن الظروف الصعبة التي مر بها أولئكم الأشخاص المبدعين, كانت مما ساهمَ في تطوير تلكم الملكة الإعلامية , والتي منها وفي خضمها أنتَجوا وأبدَعٌوا ما أبدعوه .
    ثالثا: بالنسبة لأهم الدوافع التي جعلت اولئك المتطفلين بأن ينسبوا اليهم ما ليس لهم , فيمكن اختصارها بأمور ك(الفرعنة) و(حب السلطة) وهوس الشهرة _تلفزيون واعلام _ والتعالي , فالبعض من اولئك اللصوص ما هو منظوره لعمل اعلامي او فيلم او مسلسل تم انتاجه , ثم قام بوضع اسمه فيه ؟؟
    منظوره إليه فقط_كتحليل_ : ان هذا العمل الإبداعي فيه كسب محبة الجماهير , كسب ولاء الجماهير , فيه شهرة , فيه إبداع هو الأفضل والأولى فيه تكبرا واستعلاء,ونحو ذلك.
    , فهو يرى بأنه "أولى" بكسب السمعة والصيت والمحبة , من ذلك الشخص الذي اجتهدَ واشتغلَ شغلا طويلا وربما يكون قد مر عَليه في ظل ظروف مريرة , وقضى وقتا معينا حتى يقدم تلكم المقابلة او ذلكم المسلسل
    لماذا ؟ لأنه يرى بأنه خير منه , فهو يرى بأن له نصيبا مفروضا من هذا الحق وهذه النعمة التي كتبها الباري تبارك وتعالى لعبد من عباده

    والله تعالى أعلى وأعلم وأحكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,183

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب
    ما مظاهر هذه السرقات الإعلامية في مجتمعنا؟
    وكيف لي أن أكتشفها؟
    ألا توجد جهة تفصل في مثل هذه السرقات ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    394

    افتراضي

    وإياكم أخانا الكريم
    ذلك يعني كما قلنا في موضوعنا اعلاه نسبة اسم عمل إعلامي من و الى غير صاحبه , وهذه الظاهرة قد أصبحت _فيما أعلم والله أعلم _ قليلة في عصرنا والحمد لله
    وبالنسبة لسؤالك عن الجهات ولطريقة كشفها , فلا أعلم الإجابة ولا أعرف حقيقة , بل بامكانك الاستفسار عن ذلك في الدوائر او الفئات المعنية في بلدك .
    ولله تعالى أعلى وأعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    394

    افتراضي


    غفر الله لنا ولكم

    نفع الله بكم وأثابكم الله تعالى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •