من يحكم بيننا في هذا البيت عروضيا
النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By صالح سعيد النائلي

الموضوع: من يحكم بيننا في هذا البيت عروضيا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    621

    افتراضي من يحكم بيننا في هذا البيت عروضيا

    ورد في هذا الحديث
    إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه
    المشاركة رقم 61 قول السيوطي:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    يَتْبَعُ الفَرْعُ في انتسابٍ أَباهُ *** ولِأُمٍّ في الرِّقِّ والحريَّهْ
    والزَّكاةِ الْأَخَفَّ، والدِّينِ الَاعْلَى *** والذي اشتدَّ في جَزاءٍ ودِيَّهْ
    وأخسَّ الَاصلَيْنِ رِجسًا وذَبحا *** ونكاحا، والَاكْلُ والأُضْحِيَّه
    فاستدرك بعض الإخوة على ضبط البيت الأخير فضبطه هكذا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين إبراهيم رضوان مشاهدة المشاركة
    وأخسَّ الْأَصلَيْنِ رِجسًا وذَبحا *** ونكاحا، والْأُكْلَ والأُضْحِيَّه

    فمَنْ يشرح البيت على كِلا الضبطين عروضيا ويُبَيِّنُ وجه الخطأِ -إن كان- على الضبط الأول، ووجه الخطأِ أيضا -إن كان- على الضبط الثاني؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    13

    افتراضي

    بوركتم، بل مثلكم من يُسأل.
    •• الأبيات من الخفيف: فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
    •• ﻭﺃﺧﺲَّ ﺍﻟَﺎﺻﻠَﻴْﻦِ ﻭﺃﺧﺲَّ ﺍلأَﺻﻠَﻴْﻦِ: كلاهما صحيح، بنقل الهمزة وبتحقيقها، إنما على الضبط الأول يدخل على التفعيلة الأولى زحاف الكف، وعلى الضبط الثاني تكون سالمة.
    •• ﻭﺍﻟَﺎﻛْﻞَ، والْأَكْلَ: بفتحة على اللام، بنقل الهمزة، وبتحقيقها، كلاهما صحيح، إنما على الضبط الأول تكون التفعيلة الثانية في عجز البيت مزاحفة، دخلها الخبن، وعلى الضبط الثاني تكون سالمة.
    •• والأَكْل: المصدر من أكل، وهو المراد هنا، والأُكل: ما يؤكل.
    ••رجساً وذبحًا ونكاحًا منصوبة على التمييز، والأكلَ والأضحيه معطوفان عليها فوجب لها النصب، ودخول الألف واللام هنا ضرورة على منوال: وطبت النفسَ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    621

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي صالح
    وشكر لك حسن ظنك بأخيك
    وبعد
    ففي الحقيقة لم أفتح هذه النافذة مستفهما إنما أردت تنشيط الإخوة للبحث العروضي وأيضا شرح المعاقبة في بحر الخفيف
    وأظن أن الإخوة قد أجادوا في الجواب على هذا الموضوع بحيث لا يمكنني الزيادة على ما ذكروه
    ومن أحسن الأجوبة ما ذكرته الأستاذة العروضية عائشة هنا


    وكذلك ما ذكره الأستاذ باديس السطايفيے هنا


    فلما كانت هذه الأجوبة كافية رأيت الدلالة على مواضعها
    ورأيت أن أفرد حديث خاصا لشرح المعاقبة في بحر الخفيف.
    ••رجساً وذبحًا ونكاحًا منصوبة على التمييز، والأكلَ والأضحيه معطوفان عليها فوجب لها النصب، ودخول الألف واللام هنا ضرورة على منوال: وطبت النفسَ.
    لو قلنا لا حاجة للجوء للضرورة هنا لم يكن بعيدا
    ويكون قوله: "والأكلُ والأضحية" بالرفع؛ فأما الأضحية فمعطوفة على (الأكل)، وأما (الأكل) فمبتدأ خبره محذوف والتقدير: والأكل والأضحية كذلك
    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •