إنها نغزة ! كلام متين للعلامة المعلمي اليماني رحمه الله
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30
32اعجابات

الموضوع: إنها نغزة ! كلام متين للعلامة المعلمي اليماني رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي إنها نغزة ! كلام متين للعلامة المعلمي اليماني رحمه الله

    قال العلامة النحرير المعلمي اليماني رحمه الله :

    وقد مضت عدة قرون لا تكاد تسمع فيها بعالم قائم بالمعروف لا يخاف في الله لومة لائم،
    بل لا تجد رجلاً من أهل العلم إلا وهو حافظ لحديث: "حتى إذا رأيت هوى متَّبعًا وشُحًّا مطاعًا وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخويصة نفسك ودع عنك أمر العامة"، يعتذر به عن نفسه ويعذل به من رآه يتعرّض لإنكار شيءٍ من المنكر.
    وقد وُجد ذلك في آخر عصر الصحابة بعد الثلاثين سنة, فكان أبو سعيد الخدري رضي الله عنه واحد عصره في التجاسُر على إنكار المنكر بقدْرِ الإمكان، حتى شدّد في ذلك عبد الملك بن مروان، خطب على منبر وقال: "والله لا يقول لي أحدٌ: اتق الله، إلا ضربت عنقه ... " ثم توارثها الملوك والأمراء إلا مَن شاء الله.
    ولهذا عَظم عند الناس ابن طاووس وعمرو بن عبيد وغيرهما ممن كان يتجاسر على النهي عن المنكر.
    وعلى كل حال فالمعروفون من العلماء بذلك أفراد يعدون بالأصابع والجمهور ساكتون. !!
    وأما في القرون المتأخرة فشاعت المنكرات بين الملوك والأمراء والعلماء والعامة ولم يبق إلا أفراد قليلون لا يجسرون على شيء فإذا تحمّس أحدهم وقال كلمةً،
    قالت العامة: هذا مخالف للعلماء ولما عرفنا عليه الآباء.!!
    وقال العلماء: هذا خارق للإجماع مجاهر بالابتداع.!!
    وقال الملوك والأمراء: هذا رجل يريد إحداث الفِتن والاضطرابات!!
    ومن المحال أن يكون الحق معه، وهؤلاء العلماء ومن تقدمهم على باطل!!
    ، وعلى كلًّ فالمصلحة تقتضي زجره وتأديبه!
    وقال بقية الأفراد من المتمسكين بالحق: لقد خاطر بنفسه وعرّضها للهلاك، وكان يسعه ما وَسِع غيره!
    وهكذا تمَّت غُربة الدين، فإنا لله وإنا إليه راجعون!

    آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني (5/ 1/ 113-114)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,743

    افتراضي

    سبحان الله، ذهبي وكلامه من ذهب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الجبل
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    رجل عرف وفهم النصوص والأخبار والتاريخ ، على بصيرة ، فخرجت كلماته الذهبية تصدع القلوب وتهز المشاعر، وتلمع ما نحن فيه من نكبات أمتنا .
    أبو البراء محمد علاوة و ابن الجبل الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    523

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وقال بقية الأفراد من المتمسكين بالحق: لقد خاطر بنفسه وعرّضها للهلاك، وكان يسعه ما وَسِع غيره!

    وهكذا تمَّت غُربة الدين، فإنا لله وإنا إليه راجعون!
    االله المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    رحم الله الشيخ المعلمي ، كلامه يدل على سعة علمه واطلاعه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,743

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    رجل عرف وفهم النصوص والأخبار والتاريخ ، على بصيرة ، فخرجت كلماته الذهبية تصدع القلوب وتهز المشاعر، وتلمع ما نحن فيه من نكبات أمتنا .
    نعم، رجل عارك نصوص الوحي؛ فاختلطت بلحمه ودمه.
    أبو مالك المديني و ابن الجبل الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم رفيدة المسلمة مشاهدة المشاركة
    رحم الله الشيخ المعلمي ، كلامه يدل على سعة علمه واطلاعه .
    آمين ، نعم كلام صحيح.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الجبل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,313

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لحديث: "حتى إذا رأيت هوى متَّبعًا وشُحًّا مطاعًا وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخويصة نفسك ودع عنك أمر العامة"
    بارك الله فيكم، ما القول الراجح في صحة هذا الحديث؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة :
    1025 - " بل ائتمروا بالمعروف، وتناهو ا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بنفسك ودع عنك العوام، فإن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن مثل قبض على الجمر، للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله ".
    ضعيف.
    أخرجه أبو داود ( 2/437 ) والترمذي ( 4/99 - تحفة ) وابن ماجه ( 2/487 ) وابن جرير في " تفسيره " ( 10/145 و146 ) والطحاوي في " المشكل " ( 2/64 - 65 ) وابن حبان في " صحيحه " ( 1850 ) وابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 18/7/2 ) من طرق عن عتبة بن أبي حكيم قال : حدثني عمرو بن جارية اللخمي قال : حدثني أبو أمية الشعباني قال : سألت أبا ثعلبة الخشني فقلت : يا أبا ثعلبة كيف تقول في هذه الآية : " عليكم أنفسكم " ؟ قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : فذكره.
    وقال الترمذي : حديث حسن غريب.
    كذا قال، وفيه عندي نظر، فإن عمرو بن جارية وأبا أمية لم يوثقهما أحد من الأئمة المتقدمين، غير ابن حبان، وهو متساهل في التوثيق كما هو معروف عند أهل العلم، ولذلك لم يوثقهما الحافظ في " التقريب "، وإنما قال في كل منهما : " مقبول " يعني عند المتابعة، وإلا فلين الحديث كما نص عليه في " المقدمة " من " التقريب ".
    ثم إن عتبة بن أبي حكيم فيه خلاف من قبل حفظه، وقال الحافظ فيه : صدوق يخطىء كثيرا، فلا تطمئن النفس لتحسين إسناد هذا الحديث، لا سيما والمعروف في تفسير الآية يخالفه في الظاهر، وهو ما أخرجه أصحاب السنن وأحمد وابن حبان في " صحيحه " ( 1837 ) وغيرهم بسند صحيح عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قام فحمد الله، ثم قال : يا أيها الناس ! إنكم تقرأون هذه الآية : " يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم "، وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه يوشك أن يعمهم بعقابه ".
    وقد خرجته في " الصحيحة " ( 1564 ).
    لكن لجملة " أيام الصبر " شواهد خرجتها في " الصحيحة " أيضا، فانظر تحت الحديثين ( 494 و957 ).
    تنبيه : مع كل هذه العلل في هذا الحديث فقد صححه الشيخ الغماري في " كنزه " وكأنه قلد في ذلك الترمذي دون أي بحث أوتحقيق، أوأنه هواه الذي ينبئك عنه تعليقه عليه الذي يستغله المتهاونون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ والمخالف للآية السابقة، والله المستعان.
    أم علي طويلبة علم و أم أروى المكية الأعضاء الذين شكروا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,313

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فإن عمرو بن جارية وأبا أمية لم يوثقهما أحد من الأئمة المتقدمين، غير ابن حبان، وهو متساهل في التوثيق كما هو معروف عند أهل العلم، ولذلك لم يوثقهما الحافظ في " التقريب "، وإنما قال في كل منهما : " مقبول " يعني عند المتابعة، وإلا فلين الحديث كما نص عليه في " المقدمة " من " التقريب ".
    ثم إن عتبة بن أبي حكيم فيه خلاف من قبل حفظه، وقال الحافظ فيه : صدوق يخطىء كثيرا،
    جزاكم الله خيرا، ولكن قرأت على الشبكة أن الحافظ ابن حجر رحمه الله حسن الحديث؟!
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    وفي الصحيحة للشيخ رحمه الله :
    205 - " إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم ، وخفت أماناتهم وكانوا هكذا : وشبك بين أصابعه ، قال ( الراوي ) : فقمت إليه فقلت له : كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك ؟ قال :" الزم بيتك ، واملك عليك لسانك ، وخذ ما تعرف ، ودع ما تنكر ، وعليك بأمر خاصة نفسك ، ودع عنك أمر العامة " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 368 :

    أخرجه أبو داود ( 2 / 438 ) و الحاكم ( 4 / 525 ) و أحمد ( 2 / 212 ) و اللفظ له عن هلال بن خباب أبي العلاء قال : حدثني عبد الله بن عمرو قال : " بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ ذكروا الفتنة ، أو ذكرت عنده ، قال " فذكره .
    وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي .
    وقال المنذري و العراقي : " سنده حسن " .
    نقله المناوي في " الفيض " و أقرهما و هو كما قالا ، فإن هلالا هذا فيه كلام يسير لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن إلا إذا خولف ، وقد توبع على أصل الحديث كما يأتي .
    والحديث عزاه السيوطي للحاكم وحده بهذا اللفظ . وفيه مؤاخذتان :
    الأولى : إيهامه أنه لم يخرجه أحد من أصحاب السنن ولا من هو أعلى طبقة من
    الحاكم ، و ليس كذلك كما هو بين .
    الثانية : إيهامه أيضا أن اللفظ للحاكم وهو لأحمد !
    وللحديث عن ابن عمرو ثلاث طرق أخر :
    الأول : عن أبي حازم عن عمارة بن عمرو بن حزم عن عبد الله بن عمرو بلفظ :
    " كيف بكم وبزمان ، أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة ، تبقى حثالة
    من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا : وشبك بين أصابعه
    .... " الحديث مثله دون قوله : " الزم بيتك واملك عليك لسانك " .
    أخرجه أبو داود ( 2 / 437 - 438 ) وابن ماجه ( 2 / 467 - 468 ) والحاكم ( 4 / 435 ) و أحمد ( 2 / 221 ) .
    وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي . وهو كما قالا ، فإن رجاله
    ثقات معروفون غير عمارة هذا فقد وثقه العجلي وابن حبان وروى عنه جماعة من
    الثقات .
    الطريق الثاني : عن أبي حازم أيضا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا :
    " يأتي على الناس زمان يغربلون فيه غربلة يبقى منهم حثالة قد مرجت عهودهم ... "
    الحديث مثل الذي قبله .
    أخرجه أحمد ( 2 / 220 ) وسنده حسن .
    الطريق الثالث : عن الحسن عن عبد الله بن عمرو قال : قال لي رسول الله صلى الله
    عليه وسلم : " كيف أنت إذا بقيت فى حثالة من الناس ، قال : قلت : يا رسول الله كيف ذلك ؟
    قال إذا مرجت عهودهم وأماناتهم ... " الحديث مثله .
    أخرجه أحمد ( 2 / 162 ) ورجاله ثقات رجال الشيخين غير أن الحسن البصري في
    سماعه من ابن عمرو خلاف ، وأيهما كان ، فهو مدلس وقد عنعنه .
    ومما يلاحظ أن هذه الطرق الثلاث ، ليس فيها الزيادة التي فى الطريق التي قبل هذه " الزم بيتك واملك عليك لسانك " . فالقلب يميل إلى أنها زيادة شاذة لأن الذي تفرد بها وهو هلال بن خباب فيه كلام كما سبق ، فلا يحتج به إذا خالف الثقات .
    نعم قد جاءت هذه الزيادة فى حديث أبي ثعلبة الخشني نحو هذا ، لكن لا يصح إسناده كما بينته فى المائة التي بعد الألف من " الأحاديث الضعيفة " .
    وإن مما يؤيد شذوذها أنني وجدت لحديث ابن عمرو هذا شاهدا من حديث أبي هريرة
    مثله ليس فيه الزيادة ، ولفظه : " كيف بك يا عبد الله بن عمرو إذا بقيت في حثالة من الناس مرجت عهودهم وأماناتهم ، واختلفوا فصاروا هكذا : وشبك بين أصابعه قال : قلت : يا رسول الله، ما تأمرني ؟ قال : عليك بخاصتك ، ودع عنك عوامهم " .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا، ولكن قرأت على الشبكة أن الحافظ ابن حجر رحمه الله حسن الحديث؟!
    لعل من حسنه، حسنه لما له من شواهد وآثار تدل على أن له أصلا .
    قال البخاري في خلق أفعال العباد :
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي الضُّحَى، عَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: أَتَيْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فَذَكَرَ هَذَا، وَاعْتَبَرَ بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ، وَإِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأَيٍ بِرَأْيِهِ، فَعَلَيْكَ بِنَفْسِكَ، وَذَرْ عَنْكَ أَمْرَ الْعَامَّةِ» [ص:64]، حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدَانُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَا عُتْبَةُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ جَارَيَةَ اللَّخْمِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو أُمَيَّةَ الشَّعْبَانِيُّ ، قَالَ: أَتَيْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ فَقَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا , نَحْوَهُ .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    وقال شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز عليه سحائب الرحمة : الحديث لا بأس به .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    وفي تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني.
    للشيخ عبد الله بن محمد الدويش رحمه الله :

    84- حديث : « بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحًا مطاعًا وهوى متبعًا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام وإن من ورائكم أيام الصبر فيهن مثل قبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم » . قالوا : يا رسول الله أجر خمسين منهم ؟ قال : « لا بل أجر خمسين منكم » . (د ، ت ، هـ ، حب ) .
    عن أبي ثعلبة الخشني ضعيف تخريج المشكاة 5144 .
    انتهى من ضعيف الجامع 3 : 13 رقم 2343

    قلت - الشيخ الدويش - :
    هكذا ضعفه ولم يتعقبه وقد قال في تخريج المشكاة : إسناده ضعيف ولبعضه شواهد 3 : 1423 . هـ والصواب أنه حسن أما آخره فواضح وقد صححه في الصحيحة برقم 494 وصحيح الجامع برقم 2230 ، وأما أوله فله شواهد عند ابن جرير في تفسيره هذه الآية منها عن قتادة عن رجل قال : كنت في خلافة عثمان بالمدينة في حلقة فيهم أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا فيهم شيخ يسندون إليه فقرأ رجل { عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } فقال الشيخ : إنما تأويلها في آخر الزمان . وإسناده صحيح وهذا الرجل المبهم قال فيه قتادة إنه من صالحي الأزد وسماه أبا مازن ثم روى بإسناده عن جبير بن نفير قال : كنت في حلقة فيها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإني لأصغر القوم فتذاكروا الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فذكر الخبر إلى أن قالوا : إذا رأيت شحًا مطاعًا وهوى متبعًا وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بنفسك لا يضرك من ضل إذا اهتديت . وورد عن ابن مسعود معناه فهذه الآثار تدل على أن له أصلاً . والله أعلم .اهـ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,313

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    165

    افتراضي

    طالما سُحبَ بساطُ الأمرِ بالمعروفِ والنهيِ عنِ المنكرِ،وطُويَ وأُلقيَ بهِ في بئرٍ مهجورةٍ،اتخذتْ منها العناكبُ أوكاراً لها ،تنسجُ في ظلماتِها خيوطاً واهيةً،وترفعُ أعمدةً وهميةً تحملُ شعاراتِ الأمنِ الزائفِ؛والنتيج ةُ فسادٌ في الأرضِ،يحملُ وزرَهُ الحاكمُ الظالمُ وأعوانُهُ.ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ.
    رأيٌ شخصيٌ.....العالمُ الذي أراهُ يجاملُ على حسابِ الدينِ وقربةً للأمراءِ والسلاطينِ،وعلى حسابِ المظلومينَ؛لا آخذُ عنْهُ العلمَ ولو بلغَ منْهُ عنانَ السماءِ؛فالرجال ُ تُعرفُ بالحقِّ ولا يُعرفُ الحقُّ بالرجالِ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    778

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا...
    نشرنا مواضيع وتساؤلات (حُذفت) حول الحالة التي وصل إليها المسلمين منذ بضعة قرون ولم نكن نعلم أن "مرض الجبن والنفاق" بدأ بُعيد عهد الصحابة رضي الله عنهم
    ولكن رجاؤنا في الله لا يحده شيء ولن نرضخ لمن يهين الإسلام ويرضى بالدون... والحمد لله الذي حفظ لنا القرآن والسنّة الصحيحة وعلم علماء السلف الصالح الذين قالوا الحق وذبوا عليه ولم يخشوا في الله لومة لائم... اللهم ربنا ارفع غضبك ومقتك عنا ولا تـأخذنا بما فعله السفهاء منا.
    قال الله تعالى {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81)} -الإسراء-
    ورحم الله الشيخ عبدالرحمان المعلمي واثابه خيرا الثواب وإخوانه العلماء المخلصين في دينهم ولدينهم.
    والحمد لله ربّ العلمين ناصر الحق بالحق...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,487

    افتراضي

    وجزاكم مثله أخانا الفاضل ، ونسأل الله أن ينصر الإسلام ويعز المسلمين وأن يوقظ المسلمين من غفلاتهم.
    ابن الجبل و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    180

    افتراضي

    من ذا الذي ما ساء قط و من ذا الذي له الحسنى فقط
    لا بد للإنسان من التقصير و التفريط
    رحم الله علماءنا
    اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
    اللهم إغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
    ابن الجبل و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,255

    افتراضي

    كلمات الشيخ المعلمي رحمة الله نافعة جدا .
    جزاكم الله خيرا ، ورحم الله علماء المسلمين الذين أناروا لنا الدرب وصدعوا بالحق .
    ابن الجبل و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •