إنها نغزة ! كلام متين للعلامة المعلمي اليماني رحمه الله - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30
32اعجابات

الموضوع: إنها نغزة ! كلام متين للعلامة المعلمي اليماني رحمه الله

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    307

    افتراضي

    كلمات واضحة صريحة وبمثل هذا النقل قرأت كثير وقد يخرج عن المألوف .. نفعنا الله به خيرا وجزآكم الله خيرا
    وقد لا يهمني البحث في كيف كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدع بقول الحق عبر العصور , بقدر أهمية مقارنتي به وبمن يروون الأحاديث المخالفة لتوجهات الولاة والأمراء قبل وعند تدوين السنة, فهذا يهمني فهو مصدر تشريع فوجب البحث .
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    783

    افتراضي

    يبقى السؤال مطروحا: هل يجوز أن ينصح العلماء بالسكوت والصبر لإتقاء الفتنة والله يأمرونا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قدر المستطاع ولكل الناس حكام ومحكومون ؟ هل يجوز دوما التخويف بالفتنة والفتنة قائمة وكثير من البلاد الإسلامية فككت وليس للمسلمين أي يدّ في هذا التخريب، وكثير من المسلمين مضطهدون ويُقتَلون ويُهجرون وتباع أعضاءهم كالنعاج...جاءهم البلاء وهم قاعدون.. يعني هل نسكت حتى لو اختُقرقت أوطننا وخُربت لأرضاء الحاكم، فهذه مصيبة وليس لنا يدّ فيها بل قد نكون نحن السبب... خُذلنا لأننا تركنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسكتنا عن من لا يحكم بما أنزل الله جهارا نهارا وقدسناهم ولم نفوز بشيء يذكر... نهان في ديارنا وتنتهك حُرُماتنا ويُضيَع أولادنا... وأكثر. إذا ما فقه هذا السكوت والجمود والخوف و"جبن الشجعان" المبطن بإتقاء الفتنة المطلوب منا؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    783

    افتراضي

    منقول:
    يقول الإمام ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين
    ومن له خبرة بما بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم - وبما كان عليه هو وأصحابه رأى أن أكثر من يشار إليهم بالدين هم أقل الناس دينا والله المستعان وأي دين وأي خير فيمن يرى محارم الله تنتهك وحدوده تضاع ودينه يترك وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم- يرغب عنها وهو بارد القلب ساكت اللسان شيطان أخرس كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدين وخيارهم المتحزن المتلمظ ولو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذل وجد واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وسعه وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم قد بلوا في الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلوب فإن القلب كلما كانت حياته أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدين أكمل . أهـ

    تابعوا على هذا الربط على مجلسنا:
    http://majles.alukah.net/t142253

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,684

    افتراضي

    من ما له صل بموضوعنا :

    فصل: انقباض العلماء المتقين من إتيان الأمراء والسلاطين
    قال الشيخ العلامة شمس الدين بن مفلح الحنبلي لمقدسي رحمه الله
    في كتابه (الأداب الشرعية والمنح المرعية)

    اضغط على هذا الرابط:
    انقباض العلماء المتقين من إتيان الأمراء والسلاطين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الجبل
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    364

    افتراضي

    ....
    قالت العامة: هذا مخالف للعلماء ولما عرفنا عليه الآباء.!! ( شأنهم شأن من قالوا هذا ما ألفينا عليه آباؤنا )
    وقال العلماء: هذا خارق للإجماع مجاهر بالابتداع.!! ( لم يعوا معنى الحنيفية )
    وقال الملوك والأمراء: هذا رجل يريد إحداث الفِتن والاضطرابات!! ( أقبلوا على الدنيا ونسوا الآخرة )
    ...

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    174

    افتراضي

    لذلكَ؛فإنَّ أفضلَ الجهادِ كلمةُ حقٍّ أمامَ سلطانٍ جائرٍ.......وما أكثرَ أهلَ الجورِ في هذا الزمنِ الموحشِ!وما أكثرَ الظلمةَ وأعوانَهمْ!

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    عزا الحافظ حديث عبد الله بن عمرو في إتحاف الخيرة إلى أحمد وأبي يعلى وأبي عبد الله الحاكم والحارث بن أبي أسامة ثم قال : ( رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى عَنْ سُفْيَانَ بْنِ وَكِيعٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ). ثم أورد بعدها رواية أخرى إلى أبي يعلى عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,974

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    عزا الحافظ حديث عبد الله بن عمرو في إتحاف الخيرة إلى أحمد وأبي يعلى وأبي عبد الله الحاكم والحارث بن أبي أسامة ثم قال : ( رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى عَنْ سُفْيَانَ بْنِ وَكِيعٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ). ثم أورد بعدها رواية أخرى إلى أبي يعلى عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه.
    بارك الله فيكم .
    عند إطلاق كلمة ( الحافظ ) يعني: ابن حجر رحمه الله ، وإتحاف الخيرة للإمام البوصيري وليس لابن حجر ، وكتاب الإمام الحافظ ابن حجر اسمه : إتحاف المهرة ..

    والكلام الذي تفضلتَ بنقله هو في إتحاف الخيرة للبوصيري رحمه الله .

    ثم إن الشيخ الألباني فيما نقلناه آنفا بيان لبعض هذا ، حيث قال رحمه الله:
    ومما يلاحظ أن هذه الطرق الثلاث ، ليس فيها الزيادة التي فى الطريق التي قبل هذه " الزم بيتك واملك عليك لسانك " . فالقلب يميل إلى أنها زيادة شاذة لأن الذي تفرد بها وهو هلال بن خباب فيه كلام كما سبق ، فلا يحتج به إذا خالف الثقات .
    نعم قد جاءت هذه الزيادة فى حديث أبي ثعلبة الخشني نحو هذا ، لكن لا يصح إسناده كما بينته فى المائة التي بعد الألف من " الأحاديث الضعيفة " .
    وإن مما يؤيد شذوذها أنني وجدت لحديث ابن عمرو هذا شاهدا من حديث أبي هريرة
    مثله ليس فيه الزيادة ، ولفظه : " كيف بك يا عبد الله بن عمرو إذا بقيت في حثالة من الناس مرجت عهودهم وأماناتهم ، واختلفوا فصاروا هكذا : وشبك بين أصابعه قال : قلت : يا رسول الله، ما تأمرني ؟ قال : عليك بخاصتك ، ودع عنك عوامهم " .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر عباس الجزائري

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    بارك الله فيكم على التنبيه... وجزى الله خيرا كل نبيه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,974

    افتراضي

    وفيكم بارك الله أخانا الفاضل ونفع بكم.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •