تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما معني ذرات في قول بن تيميه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    148

    افتراضي ما معني ذرات في قول بن تيميه

    قال بن تيميه :-
    ولست أملك شيئا دونه أبدا… ولا شريك أنا في بعض ذراتِ

    ولست أملك شيئا دونه أبدا ولا شريك أنا في بعض ذراتِ

    هل يقصد رحمه الله بذراتِ اي بذراتي اي ذرات جسمه المكون منها سيما ان بعض من نقل هذا البيت اضاف الياء وبعضهم نقلها بدون ياء واذا كانت بدون ياء فهل يقصد ذرات جسمه ام يقصد بذرات اي الشئ الصغير مثل النمل والتراب












  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,505

    افتراضي رد: ما معني ذرات في قول بن تيميه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذليل لربه مشاهدة المشاركة
    قال بن تيميه :-
    ولست أملك شيئا دونه أبدا… ولا شريك أنا في بعض ذراتِ

    ولست أملك شيئا دونه أبدا ولا شريك أنا في بعض ذراتِ

    هل يقصد رحمه الله بذراتِ اي بذراتي اي ذرات جسمه المكون منها سيما ان بعض من نقل هذا البيت اضاف الياء وبعضهم نقلها بدون ياء واذا كانت بدون ياء فهل يقصد ذرات جسمه ام يقصد بذرات اي الشئ الصغير مثل النمل والتراب











    قال ابن القيم في مدارج السالكين: ولقد شاهدت من شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه من ذلك أمرا لم أشاهده من غيره ، وكان يقول كثيرا : ما لي شيء ، ولا مني شيء ، ولا في شيء ، وكان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت :


    أنا المكدي وابن المكدي وهكذا كان أبي وجدي

    وكان إذا أثني عليه في وجهه يقول : والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت ، وما أسلمت بعد إسلاما جيدا .

    وبعث إلي في آخر عمره قاعدة في التفسير بخطه ، وعلى ظهرها أبيات بخطه من نظمه :


    أنا الفقير إلى رب البريات أنا المسيكين في مجموع حالاتي
    أنا الظلوم لنفسي وهي ظالمتي والخير إن يأتنا من عنده يأتي
    لا أستطيع لنفسي جلب منفعة ولا عن النفس لي دفع المضرات
    [ ص: 521 ] وليس لي دونه مولى يدبرني ولا شفيع إذا حاطت خطيئاتي
    إلا بإذن من الرحمن خالقنا إلى الشفيع كما قد جاء في الآيات
    ولست أملك شيئا دونه أبدا ولا شريك أنا في بعض ذرات
    ولا ظهير له كي يستعين به كما يكون لأرباب الولايات
    والفقر لي وصف ذات لازم أبدا كما الغنى أبدا وصف له ذاتي
    وهذه الحال حال الخلق أجمعهم وكلهم عنده عبد له آتي
    فمن بغى مطلبا من غير خالقه فهو الجهول الظلوم المشرك العاتي
    والحمد لله ملء الكون أجمعه ما كان منه وما من بعد قد ياتي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •