اثار استشراقية و وشيطانية سيئة (على العلم)
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اثار استشراقية و وشيطانية سيئة (على العلم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    189

    افتراضي اثار استشراقية وشيطانية سيئة (على العلم)

    الحمد لله الرب الواحد الاحد , والصلاة والسلام على رسوله الامين وعلى اله وصحبه السائرين على درب هدا الدين , وبعد :
    القراء الكرام , أسعد الله اوقاتكم , واسأل الله لي ولكم عفوا وعافية وتيسيرا

    نبدأ في صلب الموضوع بلا مقدمات

    (1) الاستعمار يقصد به تلك الحملات الاحتلالية التي جرت وبخاصة في حقب تاريخية سابقة واغلبها قديمة , حيث أتى المستعمر الى البلاد البعيدة عنه والمختلفة بقصد السيطرة والتملك والاحتلال وقيادة كافة امور البلدان التي تم احتلالها , بسبب التصورات والدوافع المبنية على اوهام الغرور والتعالي والشعور بالعلو والتعالي لدى الفئة التي قامت بالنهب والسرقة(ايا كانت ومن اي كانت), في مقابل الشعوب والبلدان التي تعرضت ثرواتها للسرقة , مع الاعتقاد لدى المستعمرين بأنهم أولى وأقدر على قيادة وتسيير الامور , من قادة او مراجع الشعوب الدين يرون انهم ليسوا مستحقين لتسيير امورهم وادارتها بحرية في ارض الله تبارك وتعالى .

    ادا فعقدة (الغرور) و(الدونية) كانت هي الدافع وراء دلكم الدخول وتلكم التاسيسات وتلك الاستباحة , النظر الى الامور من واقع دنيوي بحت , لا دين , ولا اخلاق , ولا ان الله تعالى يرى ويسمع (.. وتلك هي الاسباب التي دفعتهم او دفعت البعض من اولئك البشر , فئات منهم فيما بعد للسعي نحو التضليل عن الدين وإشاعة الرديلة والمنكرات, وللالهاء عن عبادة الغفور الرحيم , في خدمة متصلة بالشيطان الرحيم) , اي انها نفس العقدة التي خرج بسببها ابليس من رحمة الله الرحيم الحكيم , تلكم العقدة هي : الغرور والتعالي .

    (2) الاستشراق جاء تباعا للاستعمار تاليا له , وهو اسلوب احتلال خفي ومستتر , بيتعلق دراسة علوم وطبائع الشعوب والفئات المختلفة , واول دلك دراسة الدين الاسلامي ومتعلقاته ودراسة مدى اتصال اهله به , ومتابعة مستجدات الحاجات والاحوال الاقتصادية والاوضاع الاجتماعية للفئات المقصودة اولا, ومحاولة والاطلاع و التاثير والتفاعل من الناحية الاجتماعية في تلك البلدان , ومتابعة الوضع العلمي واساليب العلم والتعليم في تلك البلدان (بحكم ان العلم هو "واحد" من النعم التي يقسمها الله تعالى بين عباده).
    (والاستشراق او الاستعمار او التغريب ليس مخصوصا على دولة دون دولة , او بلد دون لبلد بل يتضمن كل طاغية وكل مستكبر , بل هو وصف يفترض ان يطلق على كل متفرعن وكل منافق ومخادع , ودلك ليس بالشيء الجديد بل هو من سنن الله الكونية القديمة المتجددة في هده الدنيا )
    ماهي ابرز الاثار الاستشراقية السيئة على "العلم" ؟ هنا في عالمنا العربي خاصة , او على التوعية التي نراها واضحة بارزة
    (والعلم هو من قسمة وتقدير الله تعالى بين عباده , وللمتكلم في الماضي نصيب واسع من تلك الاثار , وقدر الله وما شاء فعل ....)
    من التأثيرت السلبية من وجهة نظري
    1 _ احداث فوارق مبنية على أسس غير علمية , على أسس طبقية واستكبارية ,
    فمثلا :(فالمدارس العالمية) افضل من (المدارس الحكومية) ,
    والغني او صاحب الجسم القوي , , او كثير الاصدقاء والنفر , اولى بالفرص واولى بالتعليم , بالتفووق والتكريم , من الشخص الدي يأتيهم لوحده !!
    فتلكم الاسس كلها اسس غير علمية وباطلة , مبنية على نفس العقدة الاخلاقية التي تم وصفها اعلاه (الغرور والكبر الدي في صدور القوم)
    وطبعا كما قلت فهده العٌقد والاباطيل قد لا تخص جنسية لوحدها , ولا فئة دون غيرها .
    2_ مسعاهم نحو نشر داء الغرور في العلم والعٌجب والدونية , ونحو دلك .
    2_ وضع فئات معينة من الناس العاديين المقتدرين على الدراسة وعلى التعلم , المفتقرين لمعرفة الوصول للاماكن المناسبة للدراسة العادية والمحترمة, في مستويات تعليمية لا يرغبون بها (مثل الانتساب المدفوع ...), ولتخصصات لم يرغبوا بها ولا تناسب وضعهم وما يريدونه
    في مناهج غربية وغريبة بها امور باطلة مثل التشجيع على حب السلطة وعلى الفرعنة وحب التملك .
    واعتبار "المستوى المهني" في حد داته مقياس للاحترام او لعدم الاحترام , والتشجيع على التهافت على مثل هده الامور كمقياس لاحسان المعاملة او اسائتها !!
    مع التشجيع على الترف واعتباره معيار النجاه الاول والوحيد لدى القوم ...
    مع العلم بان حبل النجاة الدي يحبد ن نعرفه ايها الاخوة , هو عفو الله تعالى ورضاه وكرمه , ثم بعض الاعمال الحسنة مثل الصلة والدعاء , وليس الترف ولا درجة المستوى المالي الدي كتبوه لنا في تلكم المناهج التعليمية هنا في هدا البَلَد المبارَك .
    4_إفساد الأخلاقيات والسلوكيات والاداب تباعا لنفس النقطة "التعالي والدونية" , واشعار بعض الطلاب بانهم افضل واحسن من غيرهم , وانهم اولى بفلان من دلك ويستطيع ان ينتهك خصوصية فلان وهكدا (وكله بحقوقه) اضافة الى المعاصي والاثام التي حرمها الجبار سبحانه وتعالى .
    5_ الوصول الى بعض ولاة الامر بالمسار التعليمي مثل "المدير" والاستاد والتعرف على بعض المستجدات عن طريقهم (وأنا اتمنى منهم , من "بعض" الاخوة المكرمين العاملين في المسار التعليمي هنا وهناك , ان يتوقفوا من ان يفشوا أسرار عملهم او يمنحوها لشخص بعيد لا يستحق ,
    طرفين فقط تستطيع ان تطلعهم أيها الوزير (او المدير) على شيء من المسيرة التعليمية (أحد اقارب الطالب , او احد العاملين في التعليم , حسب مستواه في مهنته , اما غير دلك فيُعد خيانة وتجسس من المحرمات).
    لا يمكن لمن كان الاسلام منهجا له ان يتصف باي شيء من الامور المدكورة اعلاه , التي تخالف وتنتهك تعاليم هده الشريعة السمحاء .
    هدا ما استطعنا توضيحه وبيانه بفضل الله تعالى
    وان كان ما قلته صحيحا فالفضل لله والحمد له وحده , وان كان به خطأ او نقص فمن نفسي ومن الشيطان
    سائلا الله تعالى العفو والنفع
    بارك الله فيكم

    نسأل الله العفو والعافية والسلامة

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وحزبه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    189

    افتراضي اثار استشراقية وشيطانية سيئة

    ما الحلول المقترحة حول ما سبق ؟
    (لا سيما وان ما سبق التحدث عنها كلها من الأمور السيئة السلبية وفقا لعنووان الموضوع , وقد أكون أخطأت في بعضها ..)
    ادا ما الحلول الحسنة التي يمكن ان نقولها ؟
    1_اولا نستطيع ان نقول : العودة الى الله تعالى والاستغفار له سبحانه وبحمده .
    2_ ثانيا اخد الامور الحسنة من مجتمعك فقط وترك مساوئها , وعدم التسرع في الاخد باي شيء يُقال أو يُتكلم به من هنا او من هناك .
    .....
    ...........

    بارك الله فيكم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    189

    افتراضي

    جزاكم الله خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    189

    افتراضي

    للرفع _يسر الله اموركم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •