تخريج أحاديث كتاب "المبسوط " للسرخسى (1)
النتائج 1 إلى 13 من 13
1اعجابات
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: تخريج أحاديث كتاب "المبسوط " للسرخسى (1)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    Post تخريج أحاديث كتاب "المبسوط " للسرخسى (1)

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه:
    أبدأ مستعينا بالله بتخريج أحاديث كتاب "المبسوط " للسرخسى:
    (1) حديث" طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "
    ...قلت : أخرجه ابن ماجة فى سننه (1/151) بلفظ :" طلب العلم فريضة على كل مسلم" أ.هـ ،والمزى فى "تـهذيب الكمال" (24/127). والبيهقى فى "الشعب "(2/253) وابن عبد البر فى "جامع بيان العلم " (1/7) والطبرانى فى "الأوسط " (1/7) وأخرجه السهمى فى "تاريخ جرجان" (1/316) وابن الجوزى فى "العلل المتناهية " (1/54) ،وابن عدى فى "الكامل" (1/294) ، والخطيب البغدادى فى "تاريخه " (1/407) ،ولم أر فى هذا الطرق لفظ (ومسلمة ). قال السخاوى فى "المقاصد الحسنة "(1/442):" قد ألحق بعض المصنفين بآخر هذا الحديث "ومسلمة" وليس لها ذكر في شيء من طرقه وإن كان معناها صحيحا" أ.هـ
    (2) حديث :"الانبياء عليهم الصلاة والسلام لم يورثوا دينار ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "
    قلت :أخرجه أبو داود فى سننه(5/485) وابن ماجه فى السنن(1/151) والترمذى فى سننه (4/346) وأحمد فى مسنده (36/45) وابن حبان فى "صحيحه (1/289) والبيهقى فى "الشعب" (2/262) ،والسهمى فى "تاريخ جرجان (1/204) وأخرجه ابن عبد البر فى "جامع بيان العلم (1/34)
    (3) حديث "من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين "
    قلت: رواه الترمذى فى "سننه (4/325) وأخرجه أحمد فى مسنده (5/11) والبغوى فى "شرح السنة (1/285) والطبرانى فى "ألكبير "(10/197) والدارمى فى سننه (1/85) والبخارى فى "التاريخ الكبير "(4/130) والخطيب فى "الفقيه والمتفقه (1/72) وابن بطة فى "ابطال الحيل "(1/11) والأجرى فى "أخلاق العلماء "(1/13) والبغوى فى تفسيره (2/404) والقضاعى فى "مسنده (1/224) والضياء فى "ألمختارة (4/234)
    (4) حديث " خياركم فى الجاهلية حياركم فى الاسلام اذا فقهوا "
    قلت: رواه البخارى فى صحيحه (4/147) وأحمد فى مسنده ( 16/201) والبغوى فى تفسيره(4/267)
    (5) حديث " خير القرون قرنى الذين أنا فيهم..."
    قلت : أخر جه البخارى فى صحيحه بلفظ (خير الناس قرنى (3/171) وأخرجه ابو نعيم فى الحلية(4/172) بلفظ (خير القرون القرن الذي أنا فيهم
    (6) حديث "الصلاة عماد الدين"
    قلت : أخرجه البيهقى فى "الشعب "(3/39) وضعفه الالبانى فى "الضعيفة (8/276)
    (7) حديث" مفتاح الصلاة الطهور"
    قلت : رواه الترمذى فى "سننه (1/54) وابو داود فى "سننه (1/16) وابن ماجة فى سننه (1/183) وأحمد فى مسنده (2/292) وابن عدى فى "الكامل "(4/241) والدارمى فى "سننه (1/539) والطحاوى فى "شرح معانى الأثار "(1/273) وروى موقوفا عن ابن مسعود عند البيهقى فى "السنن الكبرى"(2/25)
    يتبع ان شاء الله

    (رفعت سعيد عبد المجيد,,,,,,,,,,مدرس بمعهد شعشعاع الازهرى بالمنوفية )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي

    (8) روي «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم الفتح أو يوم الخندق صلى الخمس بوضوء واحد فقال له عمر - رضي الله عنه - رأيتك اليوم تفعل شيئا لم تكن تفعله من قبل. فقال: عمدا فعلت يا عمر كي لا تحرجوا"

    قلت : رواه الترمذى فى سننه (1/116) وأحمد فى مسنده (38/134) و الدارمى فى سننه (1/522) وابن حبان فى "صحيحه (4/607) وابن خزيمة فى "صحيحه (1/10) ،و ابن ماجة فى سننه (1/170) والطبرى فى "تفسيره" (8/159) ،وابن ابى شيبة فى مصنفه (1/34) ورواه عبد الرزاق فى مصنفه(1/54) بلفظ :"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يتوضأ لكل صلاة حتى كان يوم الفتح فصلى الظهر والعصر والمغرب بوضوء واحد"

    (9)حديث : "إذا استيقظ أحدكم من منامه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدري أين باتت يده»

    قلت :
    رواه مسلم فى "صحيحه (1/233) والشافعى فى مسنده (1/10) ، والحميدى فى مسنده (2/168) ،وأحمد فى مسنده (12/408)
    (10) حديث :" عن عثمان - رضي الله عنه - أنه توضأ بالمقاعد، ثم قال من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهذا وضوءه"

    قلت:
    رواه مسلم فى "صحيحه (1/207) بلفظ :أن عثمان توضأ بالمقاعد فقال: «ألا أريكم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ثم توضأ ثلاثا ثلاثا»

    (يتبع ان شاء الله )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    133

    افتراضي

    حديث: روي «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم الفتح أو يوم الخندق صلى الخمس بوضوء واحد فقال له عمر - رضي الله عنه - رأيتك اليوم تفعل شيئا لم تكن تفعله من قبل. فقال: عمدا فعلت يا عمر كي لا تحرجوا"
    هذا الحديث أقرب الأحاديث التي في الباب هو ما أخرجه مسلم (277) عن بريدة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: "صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد، ومسح على خفيه"؛ فقال له عمر: لقد صنعت اليوم شيئاً لم تكن تصنعه، قال:"عمداً صنعته يا عمر".
    فلا أدري لماذا لم يذكره الأخ الفاضل، وذكر الحديث الآخر.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رفعت سعيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    حديث: روي «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم الفتح أو يوم الخندق صلى الخمس بوضوء واحد فقال له عمر - رضي الله عنه - رأيتك اليوم تفعل شيئا لم تكن تفعله من قبل. فقال: عمدا فعلت يا عمر كي لا تحرجوا"
    هذا الحديث أقرب الأحاديث التي في الباب هو ما أخرجه مسلم (277) عن بريدة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: "صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد، ومسح على خفيه"؛ فقال له عمر: لقد صنعت اليوم شيئاً لم تكن تصنعه، قال:"عمداً صنعته يا عمر".
    فلا أدري لماذا لم يذكره الأخ الفاضل، وذكر الحديث الآخر.
    بارك الله فيك أخى الكريم.. لكن حديث بريدة الذى فى "صحيح مسلم" ليس فيه زيادة (كان يتوضأ لكل صلاة )

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي

    (11) حديث "عن النبي - عليه الصلاة والسلام - أنه كان يتمضمض ويستنشق بكف واحد"
    قلت:
    هو جزء من حديث فى "صحيح مسلم "(210/1) وفيه "فمضمض، واستنشق من كف واحدة" ،ورواه الترمذى فى سننه (83/1) وأحمد فى مسنده (289/2) و ابن ماجة فى "سننه (142/1) و الحاكم فى "المستدرك (291/1) والضياء فى "المختارة (284/2) و الشاشى فى "المسند (47/3)، ورواه القاسم بن سلام فى الطهور(339/1) عن ابن سيرين
    (12) حديث " فإنه توضأ وأدار الماء على مرافقه"
    قلت :
    رواه البيهقى فى "السنن الكبرى "(93/1) و الدارقطنى فى "سننه (142/1) وصححه الالبانى فى الصحيحة (99/5)
    (13) حديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «مسح رأسه بيديه كلتيهما أقبل بهما وأدبر»
    قلت :
    رواه البخارى فى صحيحه(48/1) ومسلم فى صحيحه(210/1) و مالك فى "الموطأ (23/2) ،والشافعى فى "المسند (14/1) وأحمد فى مسنده (361/26) وابن ماجة فى سننه (149/1)وابو داود فى "سننه (29/1)
    (14) حديث أن النبى صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا
    قلت :
    رواه مسلم فى صحيحه (207/1) وابن ماجة فى سننه (144/1) والترمذى فى سننه (99/1)و البزار فى "مسنده (11/2) والنسائى فى "السنن الكبرى (106/1) وأبو يعلى فى مسنده (431/1) والطحاوى فى "شرح معانى الأثار" (29/1) وابن الأعرابى فى "معجمه(92/1) والطبرانى فى الأوسط (148/4) والدارقطنى فى السنن (157/1)

    (يتبع ان شاء الله )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي

    (15) حديث حديث «البراء بن عازب - رضي الله تعالى عنه - فإنه قال لأصحابه في مرضه: إني مفارقكم عن قريب، أفلا أعلمكم وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالوا: نعم. فتوضأ ومسح برأسه وأذنيه مرة واحدة»

    قلت:

    رواه القاسم بن سلام فى "الطهور" (171/1)

    (16) حديث الربيع بنت معوذ ابن عفراء أن النبي - صلى الله عليه وسلم - «توضأ ومسح برأسه وأذنيه ثلاث مرات بماء واحد»

    قلت :روه ابن ماجة (150/1) لكن بلفظ عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، قالت: «توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمسح رأسه مرتين»

    ورواه الترمذى فى سننه (89/1) لكن بلفظ " عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ، قالت: مسح رأسه، ومسح ما أقبل منه، وما أدبر، وصدغيه، وأذنيه مرة واحدة.



    (17) حديث "ويل للأعقاب من النار"

    قلت:رواه مسلم فى "صحيحه" (213/1) والبخارى فى صحيحه (22/1) والترمذى فى السنن(96/1) والبيهقى فى "السنن الكبرى (112/1) ، والدارمى فى "السنن (551/1) والبغوى فى "شرح السنة (428/1) وابن خزيمة فى صحيحه (83/1) والنسائى فى "السنن الصغرى (77/1) وابن ماجة فى "السنن" (154/1) واحمد فى مسنده (412/11) وابو داود الطيالسى فى "مسنده(135/3) ، والبزار فى "المسند (353/6)وعبد الرزاق فى "مصنفه (21/1) والحميدى فى مسنده (241/1) وابن أبى شيبة فى مصنفه (32/1)والرويانى فى مسنده(298/2) والطحاوى فى "شرح معانى الآثار (38/1) وابن حبان فى صحيحه ( 335/3)والدارقطنى فى "السنن (166/1)



    (يتبع ان شاء الله )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    Post

    (18) حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «توضأ مرة مرة»
    قلت : رواه البخارى فى صحيحه (43/1)
    (19) حديث :"هذا وضوء لا يقبل الله - تعالى - الصلاة إلا به، ثم توضأ مرتين مرتين وقال هذا وضوء من يضاعف الله له الأجر مرتين، ثم توضأ ثلاثا ثلاثا وقال هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي"

    قلت: رواه ابن ماجة فى "السنن (145/1)
    (20) حديث : لما نزل قوله تعالى: {فيه رجال يحبون أن يتطهروا} «قال - عليه الصلاة والسلام -: لأهل قباء ما هذه الطهرة التي خصصتم بها فقالوا إنا كنا نتبع الأحجار الماء فقال هو ذاك
    قلت :رواه ابو داود فى "سننه"(11/1) بلفظ: عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " نزلت هذه الآية في أهل قباء: {فيه رجال يحبون أن يتطهروا} "، قال: «كانوا يستنجون بالماء، فنزلت فيهم هذه الآية»
    (21)أثر ابن عمر - رضي الله عنهما - امسحوا رقابكم قبل أن تغل بالنار
    قلت :أخرجه أبو نعيم مرفوعا فى "تاريخ أصبهان(78/2) " بلفظ :"«من توضأ ومسح عنقه لم يغل بالأغلال يوم القيامة»
    (22) حديث «إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم»
    قلت :
    أخرجه مسلم فى "ًصحيحه "(2564)لكن بلفظ " «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم»
    وقال البيهقى فى "الاسماء والصفات"(426/2):"وأما الذي جرى على ألسنة جماعة من أهل العلم وغيرهم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» فهذا لم يبلغنا من وجه يثبت مثله، وهو خلاف ما في الحديث الصحيح." أ.هـ
    (23) حديث الأعمال بالنيات
    قلت :رواه البخارى فى صحيحه (6/1)
    (24) حديث "وتحريمها التكبير "
    قلت : رواه أبو داود فى سننه (16/1) والترمذى فى سننه (54/1) وابو نعيم فى تاريخ "أصبهان" (322/1) وابن ماجة فى سننه (101/1) والدارمى فى "السنن (539/1) واحمد فى مسنده (292/2) والطبرانى فى الاوسط (36/3)

    (يتبع ان شاء الله )





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي

    (25) حديث روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أنه كبر ناشرا أصابعه»
    قلت:

    رواه الترمذى فى "سننه "(319/1) بلفظ عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة نشر أصابعه" أ.هـ..ورواه ابن خزيمة فى "صحيحه" (233/1) والبيهقى فى "السنن الكبرى "(42/2)

    (26)حديث أبي حميد الساعدي - رضي الله عنه - أنه كان في عشرة من أصحابه فقال ألا أخبركم بصلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالوا: نعم فقال: «كان رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم - إذا كبر رفع يديه إلى منكبيه»

    قلت:

    رواه ابن ماجة فى سننه (280/1) وابو داود فى سننه (194/1) والترمذى فى سننه (395/1) والدارمى فى سننه (855/2) وأحمد فى مسنده (10/39) والطحاوى فى شر ح معانى الأثار (223/1) والبيهقى فى "السنن الكبرى (37/2)

    (27)حديث وائل بن حجر - رضي الله تعالى عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كان إذا كبر رفع يديه حذاء أذنيه»

    قلت :

    رواه النسائى فى "السنن الصغرى "(211/2) واحمد فى مسنده (164/31) وابن خزيمة فى صحيحه (242/1) وابن حبان فى صحيحه (272/5) والبيهقى فى "السنن الكبرى " (104/2)

    (28) حديث "غض بصرك، فإنك لن تراه وكف يدك، فإنك لن تناله"

    قلت :

    لم أجده بهذا اللفظ ...وذكره الاصفهانى فى "محاضرات الأدباء"(485/2):" من قول شريح .





    (يتبع ان شاء الله )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    Post

    (29) حديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول عند افتتاح الصلاة: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا
    قلت :
    رواه مسلم فى صحيحه (534/1)
    (30) حديث «تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن»
    قلت :رواه أحمد فى مسنده (431/35) والنسائى فى السنن الصغرى (275/8)
    (31)حديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه عند كل تكبيرة
    قلت
    رواه ابن ماجة فى "سننه (280/1) وأحمد فى مسنده (233/22) وابن ابى عاصم فى الأحاد والمثانى (173/2) والطبرانى فى "الكبير "(48/17)

    (يتبع ان شاء الله )
    (رفعت سعيد عبد المجيد .....مدرس بمعهد شعشاع بالمنوفية )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,911

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت سعيد مشاهدة المشاركة
    (4) حديث " خياركم فى الجاهلية حياركم فى الاسلام اذا فقهوا "
    قلت: رواه البخارى فى صحيحه (4/147) وأحمد فى مسنده ( 16/201) والبغوى فى تفسيره(4/267)
    أخرجه البخاري في عدة مواضع .
    وأخرجه مسلم أيضا :
    168 - ( 2378 ) حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيدالله بن سعيد قالوا حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيدالله أخبرني سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة قال : قيل: يا رسول الله من أكرم الناس ؟ قال: أتقاهم قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله. قالوا : ليس عن هذا نسألك. قال: فعن معادن العرب تسألوني ؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا .
    199 - ( 2526 ) حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب أخبرنا يونس عن ابن شهاب حدثني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: تجدون الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا وتجدون من خير الناس في هذا الأمر أكرههم له قبل أن يقع فيه وتجدون من شرار الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه .
    160 - ( 2638 ) حدثني زهير بن حرب حدثنا كثير بن هشام حدثنا جعفر بن برقان حدثنا يزيد بن الأصم عن أبي هريرة بحديث يرفعه قال: الناس معادن كمعادن الفضة والذهب خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,911

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت سعيد مشاهدة المشاركة
    (3) حديث "من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين "
    قلت: رواه الترمذى فى "سننه (4/325) وأخرجه أحمد فى مسنده (5/11) والبغوى فى "شرح السنة (1/285) والطبرانى فى "ألكبير "(10/197) والدارمى فى سننه (1/85) والبخارى فى "التاريخ الكبير "(4/130) والخطيب فى "الفقيه والمتفقه (1/72) وابن بطة فى "ابطال الحيل "(1/11) والأجرى فى "أخلاق العلماء "(1/13) والبغوى فى تفسيره (2/404) والقضاعى فى "مسنده (1/224) والضياء فى "ألمختارة (4/234)
    ؟؟!!
    الحديث أخرجه البخاري ( 3116 ، 7312 ) ، ومسلم ( 1037 ) من حديث معاوية .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,911

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت سعيد مشاهدة المشاركة
    (5) حديث " خير القرون قرنى الذين أنا فيهم..."
    قلت : أخر جه البخارى فى صحيحه بلفظ (خير الناس قرنى (3/171)
    هو في البخاري في عدة مواضع .
    وهو في مسلم أيضا :
    212 - ( 2533 ) وحدثني الحسن بن علي الحلواني حدثنا أزهر بن سعد السمان عن ابن عون عن إبراهيم عن عبيدة عن عبدالله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة ...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,911

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفعت سعيد مشاهدة المشاركة
    (17) حديث "ويل للأعقاب من النار"

    قلت:رواه مسلم فى "صحيحه" (213/1) والبخارى فى صحيحه (22/1)
    نفع الله بك .
    من المعروف عند أهل الفن للتخريج أن البخاري يقدم على مسلم ، إلا إذا كان اللفظ - مثلا - لمسلم فتقدمه مع الإشارة إلى لفظه، أو إلى شيء حملك على تقديمه ، فلماذا تقدمه على البخاري هنا ، ثم إنك لم تبين هل الحديث من رواية أبي هريرة أم عبد الله بن عمرو ؟؟!!
    ومن الملاحظ في تخريجاتك عموما - وهي في الحقيقة تحتاج إلى مراجعة - أنك لم تبين الحديث من رواية مَنْ مِن الصحابة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •