حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , إِلَى عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَهُوَ بِالْعِرَاقِ : " أَنْ أَخْرِجْ لِلنَّاسِ أُعْطِيَاتِهِمْ " , فَكَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ الْحَمِيدِ : إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ لِلنَّاسِ أُعْطِيَاتِهِمْ ، وَقَدْ بَقِيَ فِي بَيْتِ الْمَالِ مَالٌ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : " أَنِ انْظُرْ كُلَّ مَنِ ادَّانَ فِي غَيْرِ سَفَهٍ , وَلا سَرَفٍ فَاقْضِ عَنْهُ " ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ ، إِنِّي قَدْ قَضَيْتُ عَنْهُمْ ، وَبَقِيَ فِي بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ مَالٌ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : " أَنِ انْظُرْ كُلَّ بِكْرٍ لَيْسَ لَهُ مَالٌ , فَشَاءَ أَنْ تُزَوِّجَهُ فَزَوِّجْهُ وَأَصْدِقْ عَنْهُ " ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : إِنِّي قَدْ زَوَّجْتُ كُلَّ مَنْ وَجَدْتُ ، وَقَدْ بَقِيَ فِي بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ مَالٌ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ بَعْدَ مَخْرَجِ هَذَا : " أَنِ انْظُرْ مَنْ كَانَتْ عَلَيْهِ جِزْيَةٌ فَضَعُفَ عَنْ أَرْضِهِ , فَأَسْلِفْهُ مَا يَقْوَى بِهِ عَلَى عَمَلِ أَرْضِهِ ، فَإِنَّا لا نُرِيدُهُمُ لِعَامٍ وَلا لِعَامَيْنِ " , قَالَ : قَالَ الْعُمَرِيُّ هَذَا , أَوْ نَحْوَهُ

ما صحة هذا الا ثر؟