تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مساعدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    21

    افتراضي مساعدة

    السلام عليكم...
    هناك بعض علماء النحو قالوا ان هناك ضربا ثالثا وهو الاسم المضاف الى ياء المتكلم ..
    اريد اسماء العلماء واين أجد هذه الاراء
    وشكرا لكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    وعليكم السلام
    أرجو مزيدا من التوضيح حول سؤالك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    21

    افتراضي

    ينظر: اوضح المسالك 1/30 تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    لعلك تقصد - مَسْأَلَة (الِاخْتِلَاف فِي الإسم الْمُضَاف إِلَى يَاء الْمُتَكَلّم) هل مبني ام معرب ام لامبني ولا معرب ..
    لَيْسَ فِي الْكَلَام كلمة لَا معربة وَلَا مَبْنِيَّة، وَذهب قوم إِلَى ذَلِك، فَقَالُوا فِي الْمُضَاف إِلَى يَاء الْمُتَكَلّم نَحْو: غلامي، وداري، هُوَ لَا مُعرب وَلَا مَبْنِيّ
    وَحجَّة الْأَوَّلين أَن الْقِسْمَة تقضي بانحصار هَذَا الْمَعْنى فِي الْقسمَيْنِ الْمَذْكُورين: المعرب والمبني، لَان المعرب هُوَ الَّذِي يخْتَلف آخِره باخْتلَاف الْعَامِل فِيهِ لفظا أَو تَقْديرا، والمبني مَا لزم آخِره حَرَكَة أَو سكونا، وَهَذَانِ ضدان لَا وَاسِطَة بَينهمَا، لَان الِاخْتِلَاف وَعدم الِاخْتِلَاف يقتسمان قسيمي النَّفْي والاثبات، وَلَيْسَ بَينهمَا مَا لَيْسَ بمثبت وَلَا منفي، يدل عَلَيْهِ ان الاضداد قد تكْثر، مثل الْبيَاض والحمرة والسواد، وَلَكِن لكل وَاحِد مِنْهَا حَقِيقَة فِي نَفسه، وَالنَّفْي والاثبات لَيْسَ بَينهمَا وَاسِطَة هِيَ ضد يُنبئ عَن حَقِيقَة كالحركة والسكون.
    وَاحْتج الْآخرُونَ بِأَن الْمُضَاف إِلَى يَاء الْمُتَكَلّم لَيْسَ بمعرب إِذْ لَو كَانَ معربا لظهرت فِيهِ حَرَكَة الْإِعْرَاب لانه يقبل الْحَرَكَة، وَلَيْسَ بمبني إِذْ لَا عِلّة للْبِنَاء هُنَا، فَلَزِمَ أَن يَنْتَفِي الوصفان هُنَا وَيجب ان يعرف باسم يَخُصُّهُ، وتلقيبه بالخصي مُوَافق لمعناه، لَان الْخصي مَعْدُوم فَائِدَة الذكورية، وَلم يثبت لَهُ صفة الانوثية، فَهُوَ فِي الْمَعْنى كالمضاف إِلَى يَاء الْمُتَكَلّم، فانه كَانَ قبل الْإِضَافَة معربا (فَلَمَّا عرضت لَهُ الْإِضَافَة زَالَ عَنهُ الاعراب، وَلم يثبت لَهُ صفة الْبناء) ، كَمَا ان السَّلِيم الذّكر والخصيين عرض لَهُ إِزَالَتهَا وَلم يصر
    بذلك انثى.
    وَالْجَوَاب عَمَّا ذَكرُوهُ من وَجْهَيْن:
    احدهما: انا نقُول: هُوَ مُعرب تَارَة، لَكِن ظُهُور الْحَرَكَة فِيهِ مستثقل كَمَا يستثقل على الْيَاء فِي المنقوص وكما يمْتَنع على الْألف. وَلم يمْنَع ذَلِك من كَونه معربا. وَتارَة تَقول: هُوَ مَبْنِيّ. وَعلة بنائِهِ أَن حركته صَارَت تَابِعَة للياء فَتعذر أَن تكون دَالَّة على الْإِعْرَاب. وَلذَلِك أشبه الْحَرْف. لانه أصل قبل الْإِضَافَة وَصَارَ بعد الْإِضَافَة تَابعا للمضمر الَّذِي هُوَ فرع كَمَا أَنَّك تحرّك السَّاكِن لالتقاء الساكنين حَرَكَة بِنَاء. وَلذَلِك إِذا وجدت فِي المعرب كَانَت بِنَاء. كَقَوْلِنَا: لم يسد. وَلم يصر هَذَا الْفِعْل معربا، وضمه، وفتحه، وكسره بِنَاء.
    وَالْوَجْه الثَّانِي: أَن تَسْمِيَته خَصيا خطأ. لَان الْخصي ذكر على التَّحْقِيق. وَإِنَّمَا زَالَ عَنهُ بعض أَعْضَائِهِ وَحَقِيقَة الذكورية وَحكمهَا
    باقيان. وَلَا يجوز أَن يُقَال: لَيْسَ بِذكر وَلَا انثى.
    وَالله أعلم. منقول ##

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •