آداب الجمعة - الصفحة 4
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 87

الموضوع: آداب الجمعة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    والسادسة والسبعون:
    زيارة القبور يومها وليلتها
    أخرج الحكيم الترمذي، في نوادر الأصول، والطبراني في الأوسط، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من زار قبر أبويه، أو أحدهما في كل جمعة، غفر له، وكتب برا "
    ([1]) .



    ([1])حديث أبى هريرة : ذكره الحكيم (1/126) ، والطبرانى فى الأوسط (6/175 ، رقم 6114) قال الهيثمى (3/60) : فيه عبد الكريم أبو أمية ، وهو ضعيف . وأخرجه أيضًا : الديلمى (3/495 ، رقم 5537) ، والرافعى (1/303) .
    حديث محمد بن النعمان المفصل : أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/201 ، رقم 7901)
    حديث ابن عمر ذكره الحكيم (1/126) ، وابن عدى (2/393 ، ترجمة 515 حفص بن سلم) .قال الألباني : موضوع

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    السابعة والسبعون:
    علم الموتى بزيارة الأحياء فيه
    أخرج ابن أبي الدنيا، والبيهقي في شعب الإيمان، عن محمد بن واسع. قال: " بلغني أن الموتى، يعلمون بزوارهم يوم الجمعة، ويوماً قبله، ويوماً بعده "
    ([1]).
    وأخرجا عن الضحاك. قال: " من زار قبراً يوم السبت، قبل طلوع الشمس،علم الميت بزيارته. قيل: وكيف ذلك؟ قال: لمكان يوم الجمعة "
    ([2]) .



    ([1])شعب الإيمان - البيهقي - (7 / 18)(9301)

    ([2])شعب الإيمان - البيهقي - (7 / 18)(9302)


    n>

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الثامنة والسبعون:
    عرض أعمال الأحياء على أقاربهم

    من الموتى فيه
    أخرج الترمذي الحكيم في نوادر الأصول، من حديث عبد الغفور بن عبد العزيز، عن أبيه، عن جده. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تُعرض الأعمال يوم الاثنين، ويوم الخميس على الله، وتعرض على الأنبياء، وعلى الآباء، والأمهات يوم الجمعة، فيفرحون بحسناتهم، وتزداد وجوههم بياضاً، وإشراقاً "
    ([1]) .
    وأخرج أحمد بسند جيد، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس، ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم "
    ([2]) .



    ([1])قال العجلونى (1/365) : رواه الحكيم عن عبد العزيز عن أبيه .قال الألباني : موضوع

    ([2])أخرجه أحمد (2/483 ، رقم 10277) ، قال المنذرى (3/233) ، والهيثمى (8/151) : رجاله ثقات . والخرائطى فى مساوئ الأخلاق (114 ، رقم 279) . وأخرجه أيضًا : البخارى فى الأدب المفرد (1/35 ، رقم 61) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/224 ، رقم 7966) .قال المنذري: رواته ثقات ،وحسنه الألباني في صحيح الترغيب.

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    التاسعة والسبعون:
    يقول الطير فيه سلام سلام يوم صالح
    أخرج ابن أبي الدنيا، والبيهقي، عن مطرِّف. أنه سمعه من الموتى، يقولون ذلك كرامة له، وهو بين النائم، واليقظان.
    وأخرج الدينوري في المجالسة، عن بكر بن عند الله المزنيّ، قال: " إن الطير لتلقي الطير بعضها بعضاً ليلة الجمعة، فتقول لها: أشعرت أن الجمعة غداً "
    ([1]).

    ([1])المجالسة وجواهر العلم 1 / 415)

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    كون الرائحين إلى الجمعة كسبعين موسى
    أخرج الطبراني في الأوسط، عن أنس. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا راح منا سبعون رجلاً إلى الجمعة، كانوا كسبعين موسى: الذين وفدوا إلى ربهم أو أفضل " ([1]).



    ([1])أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/63 ، رقم 5802) . قال الهيثمى (2/176) : فيه أحمد بن بكر البالسى ، قال الأزدى : كان يضع الحديث .

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الحادية والثمانون:
    صومه في متتابعات مغفرة
    أخرج الطبراني،والبيه قي، والأصبهاني في الترغيب، عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من صام يوم الأربعاء، والخميس، والجمعة ثم تصدق يوم الجمعة، بما قلّ من ماله، أو كثر، غُفر له ذنب عمله، حتى يصير كيوم ولدته أمه ".
    وأخرج البيهقي في الشعب، عن ابن عباس: " أنه كان يُستحب أن يصوم الأربعاء، والخميس، والجمعة، ويُخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يأمر بصومهن، وأن يتصدق بما قلّ أو كثُر، فإن فيه الفضل الكثير
    ([1])
    وأخرج البيهقي، وضعفه، عن أنس. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صام الأربعاء، والخميس، والجمعة، بنى الله له قصراً في الجنة من لؤلؤ وياقوت، وزمرد، وكتب الله له براءة من النار " ([2]).
    وأخرج البيهقي، عن أبي قتادة العدوي. قال: " ما من يوم أكره إليّ أن أصومه من يوم الجمعة ولا أحبّ أن أصومه من يوم الجمعة، قيل: وكيف ذلك؟ قال: يعجبني في أيام متتابعات، لما أعلم من فضيلته، وأكره أن أخصه من بين الأيام "
    ([3]) .
    وقال سعيد بن منصور، في سننه: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن صفوان ابن سليم. قال: أخبرني رجل من جُشَمٍ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صام يوم الجمعة، كتب الله له عشرة أيام غُراً من أيام الآخرة، لا يشاكلها أيام الدنيا "
    ([4]).

    ([1])أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/396 ، رقم 3871) ، وفى السنن الكبرى (4/295 ، رقم 8232) .

    ([2]) قال البيهقي في شعب الإيمان - البيهقي - (3 / 397)
    أبو بكر العنسي مجهول يأتي بما لا يتابع عليه

    ([3])

    ([4])شعب الإيمان - البيهقي - (3 / 393) قال الألباني منكر في ضعيف الترغيب

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الثانية والثمانون:
    كون ليلته غراء ويومه أزهر
    أخرج البزار، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان إذا دخل رجب. قال: اللهم باركلنا في رجب، وشعبان، وبلِّغنا رمضان، وإذا كان ليلة الجمعة. قال: هذه ليلة غراء، ويوم أزهر "
    ([1]) .



    ([1]) قال البيهقي في شعب الإيمان (3 / 375)
    تفرد يه زياد النميري و عند زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الثالثة والثمانون:
    صلاة تهوين سكرات الموت
    أخرج الأصبهاني، عن ابن عباس. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى بعد المغرب ركعتين، في ليلة الجمعة، يقرأ في كل واحدة منها بفاتحة الكتاب مرة، وإذا زُلزلت خمس عشرة مرة، هوَّن الله عليه سكرات الموت، وأعاذه من عذاب القبر، ويسَّر له الجواز على الصراط يوم القيامة "
    ([1]).

    ([1]) قال المناوي في فيض القدير - (6 / 218):قال ابن حجر : في أماليه سنده ضعيف.

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الرابعة والثمانون:
    سلامته سلامة الأيام
    أخرج أبو نعيم في الحلية، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سلمت الجمعة، سلمت الأيام "
    ([1]).



    ([1])أخرجه ابن عدى (5/288 ، ترجمة 1425 عبد العزيز بن أبان أبو خالد القرشى) وقال : حديث باطل . والدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (5/491 ، رقم 6167) ، وأبو نعيم فى الحلية (7/140) ، والبيهقى فى شعب الإيمان
    (3/340 ، رقم 3708) ، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (2/557 ، رقم 1128) من طريق الدارقطنى ، وأورده السيوطى فى اللآلئ (2/104) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1/329 ، رقم 1304) .قال الألباني : موضوع

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الخامسة والثمانون:
    دعاء دخول المسجد فيه
    أخرج ابن السني في عمل اليوم والليلة. عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل المسجد يوم الجمعة، أخذ بعضادَتي الباب، ثم قال: اللهم اجعلني أوجَه مَن توجّه إليك. وأقرب من تقرّب إليك، وأفضل من سألك، ورغِب إليك "
    ([1]) . قال النووي في الأذكار: يستحب لنا نحن أن نقول: مِن أوجَه، ومن أقرب، ومن أفضل. بزيادة من ([2]).



    ([1])عمل اليوم والليلة - (1 / 332)، مصنف ابن أبي شيبة - ترقيم عوامة - (10 / 439)
    قال ابن علان في شرح الأذكار : كما قال الحافظ : أخرجه أبو نعيم في كتاب الذكر ، وفي سنده راويان مجهولون ، قال الحافظ : وقد جاء من حديث أم سلمة لكن بغير قيد ، ثم روي عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إذا خرج إلى الصلاة قال : اللهم اجعلني أقرب من تقرب إليك ، وأوجه من توجه إليك ، وأنجح من سألك ورغب إليك يا الله ، قال : وسنده ضعيف أيضا.


    ([2])الأذكار (1 / 170)

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    السادسة والثمانون:
    كراهة الحجامة فيه
    أخرج أبو يعلى، عن الحسين بن علي. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في يوم الجمعة لساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات "
    ([1]) .
    وقد ورد النهي عن الحجامة يوم الجمعة، من حديث ابن عمر.
    أخرجه الحاكم، وابن ماجه. وفي نسخة نُبَيط بن شريط، من حديثه مرفوعاً: " لا يحتجم أحدكم يوم الجمعة، ففيها ساعة، من احتجم فيها، فأصابه وجع، فلا يلومنّ إلا نفسه "
    ([2]) .

    ([1])أخرجه أبو يعلى (12/150 ، رقم 6779) ، قال الهيثمى (5/92) : فيه يحيى بن العلاء ، وهو كذاب . والبيهقى (9/341 ، رقم 19325) عن ابن عمر مرفوعا ثم قال : وروى يحيى بن العلاء الرازى وهو متروك بإسناد له عن الحسين بن على فيه حديثًا مرفوعًا وليس بشىء .موضوع

    ([2]) موضوع

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    السابعة والثمانون:
    حصول الشهادة لمن مات فيه
    أخرج حميد بن زنجويه، من مرسل إياس بن بكير. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مات يوم الجمعة كتب الله له أجر شهيد، ووُقي فتنة القبر "
    ([1]) .
    وأخرج من مرسل عطاء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلم أو مسلمة يموت ليلة الجمعة، أو يوم الجمعة، إلا وُقي عذاب القبر، وفتنة القبر، ولقي الله لا حساب عليه، وجاء يوم القيامة، ومعه شهود يشهدون له، أو طابعٌ "
    ([2]) .



    ([1]) أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/155) .

    ([2]) أخرجه أحمد (2/169 ، رقم 6582) ، والترمذى (3/386 ، رقم 1074) وقال : غريب وليس إسناده متصل .

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الثامنة والثمانون:
    صلاة دفع الشر
    أخرج الأصبهاني، عن ابن عباس. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى الضحى أربع ركعات في يوم الجمعة، في دهره، مرة واحدة، يقرأ بفاتحة الكتاب عشر مرات - وقل أعوذ برب الفلق عشر مرات، وقل أعوذ برب الناس، عشر مرات - وقل هو الله أحد عشر مرات، وقل يا أيها الكافرون، عشر مرات. وآية الكرسي، عشر مرات، في كل ركعة. فإذا تشهد، وسلّم، وسلّم. واستغفر سبعين مرة. وسبح، سبعين مرة. قائلاً: سبحان الله والحمد لله. ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول، ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم. دفع الله عنه شرّ أهل السماوات، وأهل الأرض، وشرّ الإنس، والجن "([1])

    ([1]) قال الألباني فيالسلسلة الضعيفة :موضوع أخرجه هكذا أبو نعيم في ( ( أخبار أصبهان ) ) ( 1 / 249 )

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    التاسعة والثمانون:
    فضل وقوف عرفة فيه
    وقفة الجمعة، تفضل غيرها من خمسة أوجه. فيما ذكر القاضي بدر الدين ابن جماعة.
    أحدها: موافقة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن وقفته كانت يوم الجمعة، وإنما يُختار له الأفضل.
    الثاني: إن فيها ساعة الإجابة.
    الثالث: أن الأعمال تَشرُف بشرف الأزمنة، كما تشرف بشرف الأمكنة.
    ويوم الجمعة، أفضل أيام الأسبوع، فوجب أن يكون العمل فيه أفضل.
    الرابع: أن في الحديث - عن طلحة بن عبيد الله بن كَريز. " أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة، وهو أفضل من سبعين حَجَّة في غير يوم الجمعة " أخرجه رَزِين في تجريد الصحاح.
    الخامس: إن في الحديث: " إذا كان يوم عرفة جمعة غفر الله لجميع أهل الموقف " قيل له: قد جاء إن الله يغفر لجميع أهل الموقف مطلقاً.
    فما وجه تخصيص ذلك بيوم الجمعة في هذا الحديث؟ فأجاب: بأنه يحتمل أن يغفر لهم فيه بغير واسطة، وفي غيره، يَهبُ قوماً لقوم .

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    التسعون:
    دعاء الحاجة
    أخرج الأصبهاني في الترغيب، عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما قال: " من كانت له حاجة إلى الله، فليصم الأربعاء، والخميس، والجمعة، فإذا كان يوم الجمعة، تطهّر، وراح إلى الجمعة، فتصدق بصدقة قلّت ، أو كثُرت، فإذا صلّى الجمعة قال: اللهم إني أسألك باسمك. بسم الله الرحمن الرحيم - الذي لا إله إلا هو عالم الغيب، والشهادة، الرحمن الرحيم، وأسألك باسمك - بسم الله الرحمن الرحيم - الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، الذي لا تأخذه سِنة ولا نوم، الذي ملأت عظمته السماوات، والأرض، الذي عنت له الوجوه، وخشعت له الأصوات، ووجِلت القلوب من خشيته. أن تصلّي على محمد - صلى الله عليه وسلم - وأن تُعطيني حاجتي، وهي كذا، وكذا، فإنه يُستجاب له "
    ([1]) .
    وأخرج ابن السنيّ في عمل يوم وليلة، عن عمرو بن قيس المُلائي، قال: " بلغني أن من صام الأربعاء، والجمعة، ثم شهد الجمعة مع المسلمين، ثم تشهد، فسلّم بتسليم الإمام، وقرأ فاتحة الكتاب، وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم مدّ يده إلى الله عزّ وجلّ، ثم قال: اللهم إني أسألك باسمك العليّ الأعلى، الأعلى، الأعلى. الأعزّ، الأعزّ، الأعزّ، الأكرم، الأكرم، الأكرم، لا إله إلا الله الأجلّ، العظيم، الأعظم. لم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه عاجلاً، وآجلاً، ولكنكم تعجلون "
    ([2]).



    ([1])

    ([2])عمل اليوم والليلة لابن السني - (2 / 215)
    فيه أبوعقيل يحي بن المتوكل ضعفوه، وبشر بن الوليد اختلط، وعمرو بن قيس ثقة ولكنه عاصر صغار التابعين ت:146هـ

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الحادية والتسعون:
    لا تفتح فيه أبواب جهنم
    وهذه غير الخصلة السابقة: أنها لا تسجر فيه أخرج أبو نعيم، عن ابن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم. قال: " إن جهنم تُسعر كل يوم، وتُفتح أبوابها، إلا يوم الجمعة، فإنها لا تُفتح أبوابها، ولا تُسعر "
    ([1]) .



    ([1])حلية الأولياء - (5 / 188)، فيه سويد بن عبد العزيز ضعفوه.

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الثانية والتسعون:
    يستحب السفر ليلتها
    أخرج الطبراني عن أم سلمة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحب أن يسافر يوم الخميس "
    ([1]) .
    وأخرج في الأوسط، عن كعب بن مالك. قال: " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى سفرٍ، ويبعث بعثاً إلا يوم الخميس "
    ([2])وأصله في الصحيح.
    ومن الأوسط أيضاً، عن بُريدة: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أراد السفر، خرج يوم الخميس "
    ([3]).

    ([1])المعجم الكبير - (23 / 259) صححه الألباني


    ([2])المعجم الأوسط - (2 / 74)


    ([3])المعجم الأوسط - (8 / 181) وقال : لم يرو هذا الحديث عن واصل إلا بن علاثة تفرد به عمرو بن الحصين،قال الحافظ فى " المطالب العالية " 2 / 153 : عمرو بن الحصين متروك .

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الثالثة والتسعون:
    كتابة الملائكة لمن صلّى جماعة فيه
    أخرج عبد الله بن أحمد، في زوائد الزهد، عن ثابت البناني. قال: " بلغنا أن لله ملائكة معهم ألواح من فضة، وأقلام من ذهب، يطوفون، ويكتبون من صلّى ليلة الجمعة، ويوم الجمعة في جماعة "
    ([1]).



    ([1])
    أخرجه الديلمى (1/184 ، رقم 688) .

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الرابعة والتسعون:
    صلاة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
    أخرج ابن عساكر في تاريخه، من طريق محمد بن عكاشة، عن محمود بن معاوية بن حماد الكرماني، عن الزهري، قال: " من اغتسل ليلة الجمعة، وصلّى ركعتين، يقرأ فيهما قل هو الله أحد ألف مرة، رأى النبي صلّى الله عليه وسلّم في منامه " ([1]).



    ([1])
    تاريخ دمشق - (54 / 231

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    550

    افتراضي

    الخامسة والتسعون:
    زيارة الإخوان في الله

    أخرج ابن جرير، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: (فَإذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ، فَانْتَشِرُوا في الأَرْضِ) الآية. قال: " ليس لطلب دنيا، ولكن لعيادة مريض، وحضور جنازة، وزيارة أخ في الله "
    ([1])

    ([1]) تفسير الطبري/ شاكر - (23 / 385)

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •