تخريج أحاديث التشدق في الكلام
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11
5اعجابات
  • 2 Post By وطني الجميل
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد عبد الغنى السيد
  • 1 Post By وطني الجميل

الموضوع: تخريج أحاديث التشدق في الكلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي تخريج أحاديث التشدق في الكلام

    الحديث الأول : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص «إِنَّ اللَّهَ يَبْغُضُ الْبَلِيغَ مِنَ الرِّجَالِ الَّذِي يَتَخَلَّلُ بِلِسَانِهِ تَخَلُّلَ الْبَاقِرَةِ بِلِسَانِهَا»
    عن نَافِعُ (ثقة) ،عن بشر بن عاصم (ثقة) عن عاصم بن سفيان (صدوق وانفرد ابن حبان بتوثيقه ) عن عبد الله بن عمرو بن العاص (صحابي). ...
    الحديث تفرد به نافع عن بشر عن عاصم عن عبد الله بن عمرو وجاءمرفوعا ومرسلا ومنقطعا
    (1) يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ (ثقة) ، عن نَافِعُ ،به مرفوعا ...الادب لابن أبي شيبة (70) والمصنف لابن أبي شيبة(27981)،(مسند احمد(6654)
    قَالَ نَافِعٌ أَرَاهُ رَفَعَهُ (وفي مسند أحمد -فيما يعلم نافع)-
    قلت:هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (2)
    أبو الكامل مظفر بن مدرك (ثقة) قَالَ نَافِعٌ: وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . مسند احمد (6758 )
    قلت:هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (3)
    يونس بن محمد (ثقة) عن نافع -قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ أَبِي وَلَمْ يَشُكَّ يُونُسُ - مسند احمد (6758 )
    روى عنه الحديث العباس بن محمد (ثقة) البيهقي في الآداب( 316 )، شعب الإيمان (4618) أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ (ثقة) ،، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ (ثقة)، عنه
    قلت: هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (4)
    مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَاهِلِيُّ (ثقة) ، عن نافع به مرفوعا ..... الا انه قال عن عبد الله و قَالَ أَبُو دَاوُدَ: «هُوَ ابْنُ عَمْرٍو» . سنن أبو داود(5005)
    قلت: هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (5)
    عمر بن علي المقدمي (ثقة لكنه مدلس وقد صرح بالتحديث ) عن نافع به مرفوعا ....
    روى عنه الحديث :
    (*) مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ (ثقة ) «هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الوَجْهِ» وَفِي البَابِ عَنْ سَعْدٍ . سنن الترمذي( 2853)
    سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: ( إِنَّ نَافِعَ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو , وَمَرَّةً يَقُولُ: أَرَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو. قَالَ مُحَمَّدٌ:: وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ مَحْفُوظًا ). العلل الكبير للترمذي (643)
    (**) أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ (ثقة) وقال البزار (وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُ رَوَاهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، وَلَا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ إِلَّا هَذَا الطَّرِيقَ ) مسند البزار(2452)
    (***) عمرو بن علي الفلاس (ثقة) .
    روى عنه الحديث محمد بن العباس ابن الأخرم (ثقة). أمثال الحديث لابي الشيخ الاصبهاني (302)
    قلت: هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (6)
    سريج بن النعمان الجوهري (ثقة يهم قليلا) عن نافع به -فيما اعلم- مرفوعا
    روى عنه الحديث محمد بن العباس المؤدب (صدوق) . المعجم الأوسط(5091)،المعج م الكبير(14359)
    قال الطبراني : لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ: نَافِعُ بْنُ عُمَرَ "
    قلت: هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (7)
    خالد بن نزار (صدوق يخطئ) عن نافع به مرفوعا
    روى عنه الحديث :
    (*) مقدام بن داود (ضعيف) المعجم الاوسط (9030)
    لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ نَافِعُ بْنُ عُمَرَ
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد : (رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ عَنْ شَيْخِهِ مِقْدَامِ بْنِ دَاوُدَ وَهُوَ ضَعِيفٌ).
    قلت: هذا الاسناد ضعيف كما قال الهيثمي
    (**) مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ(ثقة)
    (+)روى عنه الحديث : أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ (ثقة) .الحاكم في معرفة علوم الحديث( 102)
    قَالَ الْحَاكِمُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ أَفْرَادِ الْمِصْرِيِّينَ ، عَنِ الْمَكِّيِّينَ، فَإِنَّ خَالِدَ بْنَ نِزَارٍ عِدَادُهُ فِي الْمِصْرِيِّينَ ، وَنَافِعَ بْنَ عُمَرَ مَكِّيُّ
    قلت: هذا الاسناد حسن
    (++)روى عنه الحديث أبو نصر منصور بن الحسن (مجهول) . أبوزرعة المقدسي في صفوة التصوف (421 قال أخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ (صدوق) ، عنه
    قلت:هذا الاسناد ضعيف
    ------------------------------------------------------------
    (8)
    يوسف بن كامل عن نافع (انفرد بتوثيقه ابن حبان) -فيما أعلم- مرفوعا
    روى الحديث عنه علي بن الحسن البراء (مجهول). الخرائطي مساوئ الأخلاق (57)
    قلت: هذا الاسناد ضعيف
    ------------------------------------------------------------
    (9)
    سعيد بن سليمان (لين الحديث) عن نافع به مرفوعا
    روى عنه الحديث محمد بن غالب (وثقه الدارقطني) (المنتقى من حديث النجاد (111) أخبرنا أحمد بن سلمان (صدوق) ، عنه...
    قلت: هذا الاسناد ضعيف
    ------------------------------------------------------------
    (10)
    سعيد بن ابي مريم (مقبول او ثقة )عن نافع به مرفوعا
    .المعجم الكبير للطبراني (14359) حدثنا يحيى بن أيوب العلاف (صالح) وعمرو بن أبي الطاهر بن السرح (صالح) عنه
    قلت: هذا الاسناد حسن
    ------------------------------------------------------------
    (11)
    زكريا بن نافع الرملي ( مجهول انفرد بتوثيقه ابن حبان وقال يغرب) به مرفوعا (نقض الإمام أبي سعيد المريسي للدارامي (169))
    *روى عنه الحديث عثمان بن سعيد (ثقة) . الانصاري في ذم الكلام وأهله (93) أخْبَرَنَا أَبُو يَعْقُوبَ اسحاق بن ابراهيم الهروي (ثقة) ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ (مجهول) ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الصَّرَّامَ (مجهول) ،عنه
    قلت: هذا الاسناد مسلسل بالمجاهيل
    ------------------------------------------------------------
    (12)
    سفيان الثوري عن نافع عن بشر عن عبد الله بن عمرو مرفوعا ...
    طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها (838) حدثنا به محمد بن يحيى (ثقة) عن محمد بن جبير (مجهول) عن أبي عصام بن يزيد (انفرد بتوثيقه ابن حبان وقال صدوق)عن سفيان .
    قلت: هذا الاسناد ضعيف
    ------------------------------------------------------------
    (13)
    وكيع بن الجراح (ثقة) عن نافع به عن بشر عن ابيه مرسلا .الزهد لوكيع(302)
    تابعه سفيان بن وكيع .المنتقى من حديث ابن مخلد(76) عن وكيع مرسلا
    قلت: هذا الاسناد مرسل رجاله ثقات
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ (ضعيف) ، عنه ...
    قلت: هذا الاسناد مرسل
    ------------------------------------------------------------
    (14)
    أبو قتيبة سلم بن قتيبة (صدوق) عن نافع به مرسلا
    روى عنه الحديث فضل بن اسحاق (ثقة) .الصمت لابن أبي الدنيا (723)
    قلت:هذا الاسناد مرسل رجاله قد وثقوا
    ------------------------------------------------------------
    @@
    اخرجه (أبو نصر السجزي في الإبانة عن ابن عمرو) (جامع الاحاديث للسيوطي)
    قلت: لم أجد له اجد اسنادا .
    وممن حكم على الحديث من أهل الحديث غير ما سبق :
    ابن مفلح في الاداب الشرعية :اسناده جيد
    المناوي في تخريج احاديث المصابيح : رجاله موثقون
    احمد شاكر في المسند : اسناده صحيح
    ابن باز في حاشية بلوغ المرام : اسناده حسن
    الألباني في صحيح الجامع : صحيح
    وفي صحيح أبي داود : صحيح
    و في تخريج أحاديث مشكاة المصابيح : حسن وهو صحيح لغيره
    وفي السلسلة الصحيحة : حسن
    الخلاصة : الحديث اسناده حسن مرفوع وان كان موقوفا والموقوف منه له حكم الرفع والله ورسوله أعلم وبشواهده الاخرى يرتقي الى الصحيح لغيره وكما حكم عليه الألباني في تخريج المشكاة ....يتبع الحديث الثاني ان شاء الله .
    أبو مالك المديني و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    نفع الله بك أخانا الفاضل .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    الحديث الثاني : حديث سعد بن أبي وقاص اللفظ الأول (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ قَوْمٌ يَأْكُلُونَ بِأَلْسِنَتِهِم ْ كَمَا تَأْكُلُ الْبَقَرُ بِأَلْسِنَتِهَا )
    الوجه الأول :رواه زيد بن أسلم عن رجل عن سعد بن أبي وقاص موقوف
    روى عنه الحديث عَبْدُ الرَّزَّاقِ(ثقة حافظ)، عَنْ مَعْمَرٍ(ثقة ثبت)، باسناده موقوف بلفظ (يُوشِكُ قَوْمٌ أَنْ يَأْكُلُوا...). مصنف عبد الرزاق(21002 )
    ----------------------------------------------
    الوجه الثاني : زيد بن أسلم عن سعد بن أبي وقاص مرفوعا
    روى عنه الحديث :
    (1) حفص بن ميسرة (ثقة ربما وهم)عنه باسناده .الجامع لابن وهب(318)
    ----------------------------------------------
    (2) عبد العزيز الدراوردي (صدوق يخطئ )
    (*) عبد الله بن أحمد حنبل عن أبيه عن سريج بن النعمان عنه باسناده. مسند احمد(1597) .
    قال ابن كثير في (البداية والنهاية)،(جامع السنن والمسانيد): تفرد به -احمد .
    (**) عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد عن احمد بن جعفر القطيعي عنه (*) باسناده . السنن الواردة في الفتن للداني(430)
    (***) المبارك بن أبي المعالي عن هبة الله بن محمد عن الحسن بن علي عنه (*) باسناده . المختارة للمقدسي (950)قَالَ أَبُو زُرْعَةَ زَيْدُ بن أسلم عَن سعد مُرْسل .
    (****) أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الْمَلِكِ، وَأَبُو الْفَتْحِ نَصْرٌ عن عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ عن أبو الحسن محمد بن يعقوب عنه(*) باسناده .شرح السنة للبغوي(3397)
    -----------------------------------------------------
    (4) هشام بن سعد (صدوق له أوهام رمي بالتشيع)
    (*) أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الْمَلِكِ، وَأَبُو الْفَتْحِ نَصْرٌ عن أبو عامر العقدي عنه باسناده . مكارم الاخلاق للخرائطي(410) ، المنتقى منه (211) .
    (**)أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ الْفَقِيهُ، وَأَبُو الْمَعَالِي الْحُسَيْنُ بْنُ حَمْزَةَ السُّلَمِيَّانِ ، عن أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ عن جَدِّي أَبُو بَكْرٍ عن أَبُو بَكْرٍ الْخَرَائِطِيُّ عنه (*) باسناده . تاريخ دمشق(47659)
    -----------------------------------------------------
    (5) داود بن قيس (ثقة فاضل)
    أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ ابْنُ الْقُشَيْرِيِّ عن أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَشَّابُ الصُّوفِيُّ عن الْجَوْزَقِيُّ عن أَبُو الْعَبَّاسِ الدَّغُولِيُّ عن مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ، عنه باسناده ...وذكر شيئا من الحديث .تاريخ دمشق (47658) .
    -----------------------------------------
    الخلاصة: الأسانيد السابقة ضعيفة كلها والعلة
    قَالَ أَبُو زُرْعَةَ زَيْدُ بن أسلم عَن سعد يعني ابن ابي وقاص مُرْسل .(جامع التحصيل 211)
    يتبع ان شاء الله تكملة الحديث الثاني بلفظ اخر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    حديث سعد بن أبي وقاص اللفظ الثاني : «يَكُونُ قَوْمٌ آخِرَ الزَّمَانِ يَأْكُلُونَ الدُّنْيَا بِأَلْسِنَتِهِم ْ كَمَا تَلْحَسُ الْبَقَرَةُ الْأَرْضَ بِأَلْسِنَتِهَا »
    رواه أسامة بن زيد(ضعيف) عن عبد الله بن دينار(ثقة) عن رجل من الأنصار عن سعد بن أبي وقاص مرفوعا .
    روى عنه الحديث :
    (1) عبد الله بن وهب(ثقة) عنه باسناده . الجامع لابن وهب(413)
    (*)رواه أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ عن أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ عن أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ عن أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ عن حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى،عنه (1) باسناده .تاريخ دمشق(47655) .
    ---------------------------------------------
    (2) عبد الله بن موسى(صدوق)
    280 - روى ابْنُ كَاسِبٍ، عنه باسناده . الزهد لابن أبي عاصم(280)
    خلاصة الحكم : اسناده ضعيف فيه رجل مبهم وضعف اسامة بن زيد . والله ورسوله أعلم
    يتبع تكملة الحديث الثاني ان شاء الله بألفاظ أخرى مقاربة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    471

    افتراضي

    الأصفر والأخضر لا يظهران..برجاء تعديل الألوان..
    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    تكملة الحديث الثاني : سعد ابن أبي وقاص مرفوعا اللفظ الثالث «يَخْرُجُ قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الدُّنْيَا بِأَلْسِنَتِهِم ْ كَمَا تَأْكُلُ الْبَقَرُ بِأَلْسِنَتِهَا »
    روى الحديث : (*) يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزهري(ضعيف تركوه )عن سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى
    بْنِ الْحَسَنِ (مجهول انفرد بتوثيقه ابن حبان) عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ(مجهول انفرد بتوثيقه ابن حبان) ، عن عائشة بنت سعد عن أبيها مرفوعا. فوائد أبي محمد الفاكهي(121).
    وعنه(*) عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ (متروك) باسناده مرفوعا بلفظ مقارب .مسند البزار(1212).كشف الاستار (2078)
    خلاصة الحكم : الحديث اسناده واه مسلسل بالمجاهيل والضعفاء والله ورسوله أعلم
    يتبع ان شاء الله تكملة حديث سعد بألفاظ أخرى .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الغنى السيد مشاهدة المشاركة
    الأصفر والأخضر لا يظهران..برجاء تعديل الألوان..
    جزاك الله خيرا
    -ان شاء الله اخي ساعدلها لاحقا بسبب انشغالي بالعمل ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك أخانا الفاضل .
    وبك اخونا ابو مالك المديني دعواتكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    الحديث الثاني : حديث سعد بن أبي وقاص اللفظ الثالث «سَيَكُونُ قَوْمٌ يَأْكُلُونَ بِأَلْسِنَتِهِم ْ كَمَا تَأْكُلُ الْبَقَرَ مِنَ الأَرْضِ»
    رواه أبو حيان التيمي يحيى بن سعيد (ثقة) من وجوه :
    الوجه الأول : أبو حيان يحيى بن سعيد التيمي عن رجل (مبهم ) عن عمر بن سعد (صدوق) عن سعد مرفوعا
    روى عنه الحديث :
    يحيى بن سعيد القطان(ثقة امام) عنه باسناده . مسند أحمد (1517)
    وروى عنه الحديث :
    (أ) محمد بن المثنى (ثقة). مسند البزار(1193) عنه باسناده .
    قال البزار : ( وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ سَعْدِ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ) .
    (ب) أحمد بن حنبل .
    (+) رواه
    عبد الله الْحَرْبِيُّ عن هِبَةَ اللَّهِ عن الْحَسَنُ عن أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عنه باسناده. المختارة (1025)
    (++) رواه أَبُو عَلِيِّ بْنُ السِّبْطِ،عن أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ عن أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عنه باسناده. تاريخ دمشق(47656)
    (+++) رواه أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ عن أَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ عن أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ عنه باسناده . تاريخ دمشق(47656)
    خلاصة الحكم : اسناده ضعيف فيه مبهم .
    ------------------------------------------------------------------------------------
    الوجه الثاني : أبو حيان يحيى بن سعيد (ثقة)عن مجمع بن سمعان التيمي(ثقة) عن سعد مرفوعا . مشيخة ابن طهمان (70)
    روى عنه الحديث:
    (1) يعلى بن عبيد (ثقة) عنه باسناده . مسند أحمد (1517)
    وروى عنه الحديث :
    (أ) أحمد بن حنبل (ثقة امام ). مسند سعد بن أبي وقاص (71) عنه باسناده .
    (+) رواه عبد الله الْحَرْبِيُّ عن هِبَةَ اللَّهِ عن الْحَسَنُ عن أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عنه باسناده. المختارة (1025)
    (++)رواه أَبُو عَلِيِّ بْنُ السِّبْطِ،عن أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ عن أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عنه باسناده . تاريخ دمشق(47656)
    (+++) رواه أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ عن أَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ عن أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ عنه باسناده . تاريخ دمشق(47656)
    (ب) محمد بن مهران (ثقة ) روى أبو يحيى عبد الرحمن بن سلم الرازي (مقبول ) عنه باسناده . أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني(292)
    (جـ) أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ (ثقة ) . المنتقى من مسموعات مرو للضياء (693)
    (*) رواه أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، أنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ عنه باسناده . شعب الايمان(4622)
    (د) مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ (ثقة)
    رواه أَبُو الْفُتُوحِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ بُخْتميرَ الذَّهَبِيُّ،عن شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحْتَسِبُ عن أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ عن مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، عنه باسناده . المنتخب من معجم شيوخ السمعاني.
    (هـ) عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الْعَسْقَلانِيّ ُ(ثقة)
    رواه عبد الْبَاقِي بن عبد الْجَبَّار الْهَرَوِيُّ عن عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله الْبَسْطَامِيَّ عن أَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ عن عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ عن الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ الشَّاشِيُّ عنه باسناده . المختارة (1024)

    (هـ) أبو جعفر محمد بن علي (مجهول)
    رواه أبو القاسم عبد الله بن سعيد بن علي بن سعيد الأزدي عن عبد الله بن محمد بن عبد الله عن أبو بكر محمد بن أحمد بن سيد حمدويه عنه باسناده . الأربعون في شيوخ الصوفية للماليني(79)
    ---------------------------------------------------------------------------
    (2) جرير بن عبد الحميد الضبي (ثقة)
    روى عنه الحديث: يوسف بن موسى(صدوق) عنه باسناده . أمالي المحاملي رواية ابن مهدي الفارسي (15)
    وروى عنه الحديث :(*) أبو عبد الله المحاملي
    ورواه عنه (**) : أَبُو عمر بن مَهْدِيٍّ
    رواه أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ طَاوُسٍ عن عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ، عنه باسناده . تاريخ دمشق(47657)
    رواه عبد الْمعز بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيَّ عن زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيَّ عن أَبُو عَمْرو الْمسيب بن مُحَمَّد بن الْمسيب الأوغياني عنه باسناده .المختارة(1026)
    قال الضياء المقدسي( رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ عَنْ جَرِيرٍ وَعِيسَى بْنِ يُونُسَ وَيَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي حَيَّانَ وَهُوَ عَنِ ابْنِ سَعْدٍ )
    ورواه عنه (***) : أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ
    رواه أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ السَّمَرْقَنْدِ يِّ، عن أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ الْبُسْرِيِّ ، عنه باسناده .تاريخ دمشق(47657)
    رواه أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ السَّمَرْقَنْدِ يِّ، عن أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، عنه باسناده . تاريخ دمشق(47657)
    رواه أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ السَّمَرْقَنْدِ يِّ، عن أَبُو طَاهِرٍ الْقَصَّارِيُّ ، عنه باسناده . تاريخ دمشق(47657)
    رواه أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْقَصَّارِيِّ، عن أَبِيه أَبُو طَاهِرٍ، عنه باسناده . تاريخ دمشق(47657)
    ---------------------------------------------------------------
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد (13281)

    رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالْبَزَّارُ مِنْ طُرُقٍ وَفِيهِ رَاوٍ لَمْ يُسَمَّ، وَأَحْسَنُهَا مَا رَوَاهُ أَحْمَدُ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ سَعْدٍ.... وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ، إِلَّا أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ سَعِدٍ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

    --------------------------------------------------------------
    خلاصة الحكم : اسناده ضعيف لانقطاعه فان مجمع لم يدرك سعداً
    يتبع ان شاء الله تكملة حديث سعد بن ابي وقاص بلفظ اخر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    الحديث الثاني : حديث سعد بن أبي وقاص اللفظ الرابع «يَأْتِي النَّاسَ زَمَانٌ، يَتَخَلَّلُونَ فِيهِ الْكَلَامَ بِأَلْسِنَتِهِم ْ، كَمَا تَتَخَلَّلُ الْبَقَرُ الْكَلَأَ بِأَلْسِنَتِهَا »
    روى الحديث : حفص بن غياث(ثقة) عن إسماعيل بن أبي خالد (ثقة ، مدلس قاله النسائي) عن مصعب بن سعد(صدوق) عن سعد مرفوعا .
    روى عنه الحديث :
    ابن أبي شيبة . الصمت لابن ابي الدنيا ، ذم الغيبة والنميمة (149)
    رواه عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، عن يَحْيَى بْنُ قُمَيْرَةَ، عن تَجَنِّي الْوَهْبَانِيَّ ةُ، عن ابْنُ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ، عن الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْمُنْذِرِ، عن الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ، عن أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا عنه باسناده . معجم الشيوخ للذهبي .وقال : اسناد صحيح
    قلت : اسناده ضعيف اسماعيل بن أبي خالد لم يحدث عن مصعب ومصعب صدوق .
    ------------------------------------------------------------
    الحديث الثاني : حديث سعد بن أبي وقاص اللفظ الخامس «فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ أَقوام يتحللون الْكَلَام كَمَا تتحلل الباقرة الخلا بألسنتها»
    روى الحديث : حَفْصُ بْنُ غِيَاثِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ عن سعد مرفوعا
    روى عنه الحديث :
    يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ الْكِنْدِيُّ (ثقة)
    (*) رواه لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ(مجهول) عن مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ (مجهول) عن سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ عن رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ (ثقة) عنه باسناده . ذم الكلام وأهله للهروي(103)
    قلت : اسناده ضعيف جدا فيه مجهولان
    ---------------------------------------------
    الحديث الثاني : حديث سعد بن أبي وقاص اللفظ السادس «سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَكُونُ فِيهِ قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الدُّنْيَا بِأَلْسِنَتِهِم ْ كَمَا تَلْحَسُ الْبَقَرَةُ بِأَلْسِنَتِهَا الْعُشْبَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ»
    روى الحديث : ابْنُ فُضَيْلٍ(صدوق رمي بالتشيع)، عَنْ أَبِي حَيَّانَ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ (صدوق) ( قال جاء ابن لسعد بن مالك ) عن سعد مرفوعا . الزهد لهناد السري(1154)
    قلت : اسناده ضعيف اعله الدارقطني من حديث مصعب .
    سئل الدارقطني (العلل 621) عَن حَديث عُمر بن سَعد، عَن سَعد، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: سَيَأتي الناس زَمان...الحديث
    فقال: يَرويه أَبو حَيان التَّيمي، عَن مُجَمِّع التَّيمي، عَن عُمر بن سَعد، عَن سَعد.
    ورَواه ابن فُضيل، عَن أَبي حَيان، فقال: عَن مُصعب بن سَعد، عَن أَبيه.
    والأَول أَصوَبُ.
    يتبع ان شاء الله الحديث الثالث :

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,042

    افتراضي

    الحديث الثالث : حديث عبد الله - بن مسعود - موقوفا (لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَأْكُلُونَ فِيهِ بِأَلْسِنَتِهِم ْ، كَمَا تَأْكُلُ الْبَقَرَةُ بِأَلْسِنَتِهَا )
    الوجه الأول : رواه عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ(ثقة) ، عن أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ(ثقة)، عن الْمَسْعُودِيُّ(ثقة)، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ(ثقة)، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ(ثقة له رؤية) عنه
    الصمت واداب اللسان لابن ابي الدنيا (732)
    خلاصة الحكم : اسناده صحيح موقوف رواته ثقات له حكم الرفع .
    الوجه الثاني : رواه أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ(وثقه الذهبي)، عن أَبُو عَبْدِ اللهِ بْنُ يَعْقُوبَ(ثقة)، عن مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ(ثقة) ، عن جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ(ثقة)، عن مِسْعَرٌ(ثقة)، عَنْ أَبِي عَلْقَمَةَ(مجهول)، قَالَ مِسْعَرٌ: أُرَاهُ عَنْ عَبْدِ اللهِ . قال البيهقي : هَذَا مَوْقُوفٌ. شعب الايمان(4623)
    قال الألباني :أَخرجه البيهقيُّ في "شعبِ الإيمان" بإسنادٍ صحيحٍ، وهو موقوفٌ في حكمِ المرفوعِ؛ ....اهـ
    قلت: ابو علقمة الذي يروي عنه مسعر ليس الهاشمي (مجهول)
    قال أحمد (العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه(340)
    سَأَلت أبي عَن شيخ روى عَنهُ مسعر أَبُو عَلْقَمَة عَن عَائِشَة ...فقال لا أدري
    وأفرد البخاري ترجمة له في التاريخ الكبير(515) أبو علقمة عن عائشة روى عنه مسعر
    خلاصة الحكم : اسناده ضعيف موقوف ابو علقمة مجهول والله ورسوله اعلم
    -------------------------------------
    فائدة: ذكر الذهبي في
    المنتقى من سرد الكنى ستة رواة ممن يكنى بأبي علقمة :
    4264- *أبو علقمة الهاشمي، سمع أبا هريرة، وعنه ويونس بن خباب، وجماعة.
    4265- *أبو علقمة، عن عائشة، وعنه مسعر.
    4266- أبو علقمة، مولى ابن عباس، عنه أيوب بن حصين.
    4267- *أبو علقمة، شيخ لشعبة.
    4268- أبو علقمة، عنه ابن أنعم الأفريقي.
    4269- *أبو علقمة، شيخ ضَعَّفَه ابن معين، كان يؤم بالرُّصافة.
    يتبع ان شاء الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •