تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...



    بسم الله والحمد الصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    فهذا الباب من أنفع الأبواب،ولزومه والانقطاع لرعايته هو أنفع شئ للناظر في نظره،وللمتكلم بلسانه،وللكاتب ببنانه،وهجره والازورار عنه وترك مراعاته هو أخطر شئ وأفسده على العلم وأهله،بل وعلى كل أحد.

    والرأيُ الفطير،وبادي الرأي،والحكم اعتماداً على الوهلة الأولى،والنظرة العجلى ،واللمحة السريعة،ورائد النظر=كل أولئك مذموم بغيض..

    والعرب تقول في أمثالها: ((الخطأ زاد العجول)).

    فإنّ لابتداء الكلام فتنةً تروق، وجِدّةً تعجب، فإذا سكنت القريحة، وعدل التأمل، وصَفَت النَفس=بان غير ما لاح،واتضح غير ما بدا..

    والخطأ إلى النظرة الأولى والرأي الفطير أسرع منه إلى رأي قيل بعد التروي والتثبت والأناة والتريث..

    والباحث والناظر متى أراد لبحثه ونظره تماماً مجللاً بالصحة وإصابة الحق=وجب عليه إذا هجمتْ عليهِ الأخبارُ ، وأشكلتِ المسائلُ ، ألا يأخُذُ بالبوادِر ، وألا يتعجَّل الحُكم ، وإنما يُمحِّصُ ما يسمعُ ، ويقلِّبُ النظر ، ويُحادثُ الفكر ، وأن يُرَوّى فيما بين يديه من الأمور وأن يحتَفل لها ويجمع لها خواطره وأن يجتهد في ترك الرأي يَغِب حتى يَخْتمر فلا يزال في نَسج الرأي واستئناسه حتى إذا اطمأن شاردُه وسَكن نافرُه،وقُلِّبَ على جميع وجوهه وجوانبه=طُرح على العامة وهو أقرب ما يكون إلى الصواب والسداد.

    ومن رسائل الجاحظ لبعض إخوانه: ((وفقك الله للطاعة، وعصمك من الشبهة، وأفلجك بالحجة، وختم لك بالسعادة.
    غبرت - أصلحك الله - أزمان وأنت عندي ممن لا يمضي القول إلا بعد التثبت، ولا يخرج الكتاب إلا بعد التصفح، وكنت حرياً بتهيئة الرأي الفطير، جديراً أن تميل بنفسك عاقبة التفريط. ولولا كثرة مرور أيام المطالبة عليك لما ثقل عليك التثبت، ولولا قصر أيام التحصيل لما وثقت بأول خاطر، ولولا سوء العادة لما كذبك رائد النظر واتهمت الرأي)).

    وقال بعض الكتاب: (( ليس الكتاب كل وقت على غير نسخة، ويحرر بصواب، وكل أوان، لأنه ليس أحد أولى بالأناة والروية وتوقي الاغترار، من كاتب يعرض عقله وينشر بلاغته، فينبغي له أن يعمل النسخ ويخمرها، ويقبل عفو القريحة ولا يستكرهها، ويعمل على أن جميع الناس له أعداء علماء بكتابه متفرغون له، منتقدون عليه)).
    وقال آخر: ((إن الابتداء بنظم الكلام ونثره فتنة تروق، وحدة تعجب. فإذا سكتت القريحة، وعدل التأمل، وصفت النفس، فليعد النظر، وليكن فرحه بإحسانه مساوياً لغمه بإساءتهن فقد قال الخوارج لعبد الله بن وهب الراسبي: نبايعك الساعة فقد رأينا ذاك. فقال: (( دعوا الرأي يبلغ أناه، ولا خير في الرأي الفطير )) .


    فلما بايعوه، قال:
    ((دعوا الرأي يغبُّ فإن غبوبه يكشف لكم عن محضه)).
    وقال معاوية لعبد الله بن جعفر: ما عندك في كذا؟ فقال: أريد أن أصقل عقلي بنومة القائلة، ثم أروح فأقول بعد تأملي بما عندي.

    وقال الشاعر:إن الحديث يقف القوم خلوته ... حتى يعبره بالسبق مضمار
    فعند ذلك تستعلي بلاغته ... أو يستمر به عي وإكثار

    وما أعلم أجل في فضل ما نحن بصدد بيان فضله من قول رسول الله صلى الله علي وسلم لأَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ « إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ الْحِلْمُ وَالأَنَاةُ ».

    قال ابن حبان: ((الرافق لا يكاد يسبق كما أن العجل لا يكاد يلحق وكما أن من سكت لا يكاد يندم كذلك من نطق لا يكاد يسلم والعجل يقول قبل أن يعلم ويجيب قبل أن يفهم ويحمد قبل أن يجرب ويذم بعد ما يحمد يعزم قبل أن يفكر ويمضي قبل أن يعزم والعجل تصحبه الندامة وتعتزله السلامة وكانت العرب تكنى العجله أم الندامات)).

    وقال ابن المقفع: ((كلامَ العجلةِ والبدارِ موكلٌ بهِ الزللُ وسوءُ التقدير، وإن ظن صاحبهُ أنهُ قد أتقن وأحكمَ.
    واعلم أن هذه الأمورَ لاتدركُ ولا تملكُ إلا برحبِ الذرعِ عند ما قيل وما لم يقل، وقلةِ الإعظامِ لما ظهرَ من المروءةِ وما لم يظهر، وسخاوةِ النفسِ عن كثيرٍ من الصوابِ مخافةَ الخلافِ والعجلةِ والحسدِ والمراءِ)).

    وما أعلم طريقاً يُستعان بها –بعد الاستعانة بالله وسؤال التوفيق منه سبحانه-على بلوغ منتهى الأمل في الأناة والتروي وتخمير الرأي من الطريق التي أبانها اللهُ تعالى فقال: {وشاورهم في الأمر}.

    فمذاكرة الإخوان،,طرح الآراء للبحث والنظر وتقليب الأمور ظهراً لبطن=هو أنفع ما يكون للعبد..ولربما يُقبل المرء ونفسه تميل إلى رأي فيزول عن مطارحة إخوانه بوجه غير الذي ذهب به وبرأي هو أتم وأحسن وأسد وأجمل..

    وكان الأحنف بن قيس يقول: ((اضربوا الرأي ببعضه يتولد منه الصواب)).

    وبعد..

    فهذا ما أرضاه لكل متكلم وناظر وباحث =أن لا يخلي بحثه ونظره من تهيئة الرأي اللفطير،وأن يُغب الرأي (يُبيته) حتى يختمر ،وحبذا لو عددنا أكثر ما يُكتب في المنتديات من هذه البابة،وأنا أجد النفع الأكبر للمنتديات =أن يتخذها الباحث مجالاً لتهيئة الرأي الفطير وإصلاحه وتقويم اعوجاجه ،ولا بأس عليه إن مال إلى رأي ثم رجع عنه،ولا بأس عليه إن توقف،ولا بأس عليه إن بقي بعد المذاكرة والمناقشة على رأيه الأول ،وما كل ذلك بعيب..إنما العيب فيما ذكرنا ووصفنا..

    وبعد..

    فهذا كلام أعظ به نفسي قبل غيري،نفعنا الله وإياكم بما نكتب،ووقانا الله وإياكم قولاً عاطلاً عن العمل..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قصرت .. سلمت يمينك.
    و لكم تكلم المرء بالكلمة فود لو لم يقلها.. ولو تأمل فيها قبل قولها لقال ضدها أو رجع عنها.
    وما ذلك إلا لهجمة الفكرة الفاتنة في جمالها عند إقبالها ...
    فإذا بيتها عنده وأخمد بإلف العادة فتنتها لاحت له بعض العيوب التي كانت عنه محجوبة ..

    وعلى ذكر الرأي الفطير تذكرت أبياتا قفزت لذهني عند قراءة العنوان:

    متمرس بالدهر يقعد صـرفه ... إن قام في نادي الخطوب خطيبا
    لا يوسم الرأي الفطير به و لا ... يعتاد إرسال الكلام قضيبــا
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  3. #3

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    جزاكم الله خيراً
    أبو محمد المصري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    بوركت
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    الحمد لله

    بارك الله فيك

    اختيارات موفقة
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم جميعاً ونفعنا الله وإياكم بما نكتب...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #7

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    أحسنت أخى بارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    وإليك أحسن الله...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    للفائدة...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    أحسنت أخانا المبارك، درة والله زاخرة بالنفع.
    واشارتك الى انزال ذلك على ما يقع في المنتديات اشارة في محلها..
    غير أن الكاتب في المنتديات قد يكون أولى الناس بأن يوعظ بهذا، وكثيرا ما أجدني أضع المشاركة في الموضوع ثم بعد وضعها أرجع اليها وأقوم بتعديلها المرة تلو المرة، حتى ان الوقت المخصص للتعديل لربما يمضي وينقضي أحيانا ولم يزل فيها ما أريد تعديله أو تحسينه .. فلا شك أن اندفاع النفس الى بيان ما يجتمع في الذهن من أول وهلة ردا على ما يقرأ من كلام اخوانه، يعميها أحيانا عن عمق التأمل والمراجعة في ذلك الذي طرأ عليها .. ولعله من الأفضل أن يقوم الواحد منا بكتابة رده أو تعقيبه على برنامج الوورد أولا ويتركه لفترة ثم يراجعه فلعله أن يعدل عنه أو أن يغيره قبل نشره .. ولكن حتى بعد النشر فلا يضيره التراجع عنه وتسجيل ذلك بوضوح .. وقد تراجع عن مذهبه مرارا قوم لا نزن نحن قلامة من خنصر أحدهم! فنسأل الله أن يرزقنا الاخلاص والأناة والدقة في النظر .. آمين
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  11. #11

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    ما شاء الله تبارك الله، أحسب هذا المقال من العلم النافع.
    http://www.mmf-4.com/vb/index.php
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  13. #13

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    بارك الله في الموضوع وصاحبه .
    نحسب هذا من العلم النافع كما قال الشيخ فؤاد الهاشمي حفظه الله .
    وكلما قرأت الموضوع أشعر بنفعه وفائدته .
    نسأل الله أن يفتح على صاحبه بالعلم النافع والعمل الصالح .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    أحسنت أخانا المبارك، درة والله زاخرة بالنفع.
    واشارتك الى انزال ذلك على ما يقع في المنتديات اشارة في محلها..
    غير أن الكاتب في المنتديات قد يكون أولى الناس بأن يوعظ بهذا، وكثيرا ما أجدني أضع المشاركة في الموضوع ثم بعد وضعها أرجع اليها وأقوم بتعديلها المرة تلو المرة، حتى ان الوقت المخصص للتعديل لربما يمضي وينقضي أحيانا ولم يزل فيها ما أريد تعديله أو تحسينه .. فلا شك أن اندفاع النفس الى بيان ما يجتمع في الذهن من أول وهلة ردا على ما يقرأ من كلام اخوانه، يعميها أحيانا عن عمق التأمل والمراجعة في ذلك الذي طرأ عليها ].. ولعله من الأفضل أن يقوم الواحد منا بكتابة رده أو تعقيبه على برنامج الوورد أولا ويتركه لفترة ثم يراجعه فلعله أن يعدل عنه أو أن يغيره قبل نشره .. ولكن حتى بعد النشر فلا يضيره التراجع عنه وتسجيل ذلك بوضوح .. وقد تراجع عن مذهبه مرارا قوم لا نزن نحن قلامة من خنصر أحدهم! فنسأل الله أن يرزقنا الاخلاص والأناة والدقة في النظر .. آمين
    بارك الله فيكم
    كلام يكتب بالذهب .
    كلنا نحتاج إلى ما نبهت عليه وخاصةً الملون بالأحمر وأخوك أبو محمد أولهم
    أبو محمد المصري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    جزاك الله خيرا، مقال نافع ومفيد ..

    يقول عبد الفتاح أبو غدة في "قيمة الزمن" ص123:
    (وليس النجاح متوقّفا على الخِطّة الدقيقة، والظروف المُواتية فحسب، ولكنه متوقّفٌ على اللحظة المناسبة كذلك، وقد كانوا يَحْذَرون من الرأي الفطير، ومن الرأي المتأخِّر أيضا (1)، والتوفيقُ أن يَقعَ العملُ في لحظته المناسبة (واللهُ يُقَدِّرُ الليْلَ والنَّهَار) [المُزَّمِّل: 20].
    __________
    (1) وفي المَثَل: "شَرُّ الرأي الدَّبَريُّ". وهو الذي يَسنَحُ بعد فوات الوقت).انتهى.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (5) ..ترك تهيئة الرأي الفطير...

    الفاضل أبا محمد العمري بوركتَ وجزاكَ الله خيراً..

    المبارك الناصح أشرف بن محمد : إضافة قيمة جداً...فجزيت خير الجزاء وأوفاه..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •