تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: قمة المتعه ان تجالس شخص يكرهك.. وتجده يبين لك العكس !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي قمة المتعه ان تجالس شخص يكرهك.. وتجده يبين لك العكس !

    السلام عليكم،

    ما رأيكم في هذه المقولة : هل لها تأصيل أو أثر في تراث سلفنا الصالح خاصة
    " قمة المتعه ان تجالس شخص يكرهك ويغتابك كثيرا ومع ذلك تجده يبين لك العكس
    وهذا كافي بأن يخبرك بأن لحضورك هَيبَه قادرة على تحويله لمنافق وجبان "


    والحمد لله ربّ العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    وعليكم السلام
    بل السلف فيهم الرحمة لعباد الله تعالى،،

    حدَّث الأعمشُ -رحمه الله- فقال :

    خرجتُ أنا وإبراهيم النخعي ونحن نريدُ الجامع، فلما صرنا في خلال طرقات الكوفة قال لي: يا سليمان، قلت: لبيك

    قال:
    هل لك أن تأخذَ في خلال طرقات الكوفة كي لا نمر بسفهائها فينظرون إلى أعور وأعمش فيغتابونا ويأثمون؟

    قلت
    : يا أبا عمران، وما عليك في أن نُؤجر ويأثَمون؟!

    قال: يا سبحانَ اللهِ! بل نَسْلَمُ ويَسْلَمونَ ، خيرٌ من أن نؤجرَ ويأثمونَ.!

    [المنتظم في تاريخ الأمم والملوك لابن الجوزي (7/21)]
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي

    جزاك الله خيرا.. وزادك فقها في الدين

    ذكرني أحد إخواني الكرام في مسجدنا بهذا الحديث الصحيح الذي نراه نافعا في هذا الموضوع
    عن خباب بن الأرث رضي الله عنه: "صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ صلاةً فأطالَها، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، صلَّيتَ صلاةً لم تَكُن تُصلِّيها،
    قالَ: أجلْ إنَّها صلاةُ رَغبةٍ ورَهْبةٍ، إنِّي سألتُ اللَّهَ فيها ثلاثًا فأعطاني اثنتَينِ ومنعَني واحدةً، سألتُهُ أن لَا يُهْلِكَ أمَّتي بسَنَةٍ فأعطانيها، وسألتُهُ أن لَا يُسلِّطَ علَيهِم عَدوًّا من غيرِهِم فأعطانيها، وسألتُهُ أن لَا يُذيقَ بعضَهُم بأسَ بعضٍ فمنعَنيها"
    (صحيح الترمذي رحمه الله)

    نسأل الله أن لا يذيق بعضنا بأس بعض إنا ربي قريب مجيب الدعاء لمن اتقى وأخلص ثم اتقى وأخلص

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي

    فائدة ودرةٌ في معاملة الناس من خير خلق الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم...
    روى البخاري (6131) ومسلم (2591) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "ائْذَنُوا لَهُ ، فَلَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ رَجُلُ الْعَشِيرَةِ" [الْمُرَاد بِالْعَشِيرَةِ قَبِيلَته، أَيْ بِئْسَ هَذَا الرَّجُل مِنْهَا].
    فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ أَلَانَ لَهُ الْقَوْلَ.
    قَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، قُلْتَ لَهُ الَّذِي قُلْتَ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْقَوْلَ !.
    قَالَ: "يَا عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ".
    (اتقاء فحشه) أي لأجل قبيح قوله وفعله.
    وفي لفظ للبخاري (6032): "يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ".
    قال ابن حجر: "قَوْله: (اِتِّقَاء شَرّه) أَيْ قُبْح كَلَامه".
    وعند أبي داود بإسناد صحيح (4792) بلفظ : "يَا عَائِشَةُ ، إِنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ الَّذِينَ يُكْرَمُونَ اتِّقَاءَ أَلْسِنَتِهِمْ". - منقول -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •