طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    في صحيح مسلم‏:‏ " أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أين أبي‏؟‏ قال‏:‏ ‏ إن أباك في النار. فلما أدبر دعاه فقال‏:‏ ‏إن أبي وأباك في النار‏"‏‏.

    إمام مسجد صوفي يصر على القول بأن الحديث المذكور أعلاه من أحاديث الآحاد فما معنى ذلك من حيث الصحة .. أرجوا الافادة من أصحاب الاختصاص لأهمية الموضوع...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    274

    افتراضي رد: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    رد الأحاديث بهذه الطريقة سبيل أهل البدع والفرق الضالة كالمعتزلة هذا باختصار والحديث كماترى فى صحيح مسلم أى فى أعلى درجات الصحة ولن يجد هذا الرجل من يؤيد مسلكه هذا إلا المبتدعة أو من دخلت عليه شبههم وليراجع شرح الأمام النووى لهذا الحديث ليعلم لماذا قال النبى صلى الله عليه وسلم هذا الحديث

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    يقال له ما مدار صحة حديث الاحاد؟
    فان اجاب بانه ضعيف قيل له هذا الكلام لم يقله احد من السلف ولم يرد احد منهم حديث الاحاد بحجة انه احاد وكذلك معظم الاحاديث التي جاءت في كتب السنة هي احاديث الاحاد واخذ الحديث ورده كان بالنظر الى سنده ومتنه فان صح السند اخذ العلماء به وما كان احد من السلف لا ياخذ الحديث الا اذا جاء متواترا وكانوا يعملون بالاحاد في العقائد والاحكام فهل اذا جاءنا حديث احاد صحيح لا ناخذ به حتى يصل الى درجة التواتر؟!!!!!!!!
    وان قال صحيح كان حجة عليه
    وان اجاب بان الحديث الاحاد يعمل به في الاحكام دون العقائد قيل له : ما دليلك على هذا التقسيم؟ فان قال ان حديث الاحاد يفيد الظن لا اليقين قيل له من من السلف قال هذا ويذكر له كلام الامام الشافعي في الرسالة وكذلك هذا ليس بصحيح لان خبر الاحاد لو كان يفيد الظن دون اليقين قيل له لماذا ارسل الله رسولا واحدا فقط الى الثقلين ؟ وخبر الاحاد لا يفيد اليقين ولا العلم؟؟؟؟ وكذلك الرسل الذين ارسلهم النبي صلى الله عليه وسلم الى الملوك في دعوتهم الى دين الله ولا شك ان هذا في العقائد وهي انك تدعو نصراني الى تغيير عقيدته فلو كان خبر الاحاد لا يفيد اليقين ولا العلم لما ارسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم اصلا، وكذلك ارسل النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل الى اليمين وقال له انك تاتي قوما اهل كتاب فاول ما تدعوهم اليه التوحيد ، والتوحيد من العقائد فلماذا ارسل النبي صحابي واحد فقط مع العلم ان الحجة لا تقوم الا بالتواتر؟ وكلام طويل جدا وهناك ايات كثيرة واحاديث تدل على قبول خبر احاد .
    وكذلك السلف كانوا يعملون بالخبر الاحاد وهذا ثابت عنهم رحمهم الله فمن ذلك مثلا تغيير القبلة فالخبر جاءهم من صحابي واحد ولا شك ان هذا من العقائد لمن تمعن القصة لان هذا اخبار عن الغيب وهو ان الله غير قبلة المسلمين وليس من الاحكام كماقال بعضهم وقال انه ليس فيه اي دليل
    ولو سلمنا لهم جدلا ان الاحاد يفيد الظن لا اليقين قيل لهم فلما يعمل به في الاحكام دون العقائد فان قالوا ان الله ذم من يتبع الظن في باب العقائد قيل لهم ايضا ان الله ذم من يتبع الظن في باب الاحكام لقوله تعالى:(سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا و لا اباؤنا و لا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ان تتبعون الا الظن وان انتم الا تخرصون) فذمهم الله لكونهم انهم اشركوا به وحرموا ما احله سبحانه بالظن فذمهم الله سبحانه وتعالى لاتباعهم الظن في العقائد والاحكام
    فالظن مذموم مطلقا ولم يفرق القران والسنة ولا احد من السلف بين الظن في الاحكام والعقائد
    وكذلك يقال لهم لو انه يجوز لنا الاخذ بالظن في الاحكام فلو جاء الان خبر احاد الينا فيه تحريم شيء فهل نحرمه؟فان قال : لا وقع في التناقض وابطل ما قاله في الاول فان قال : نعم وقعنا في المشكلة فكيف نحرم شيء الاصل فيه الاباحة وهذا باليقين ونحرمه بالظن ؟ وكذلك كيف نغير حكم الله بالظن؟؟ ولهذا تجد القوم وقعوا في تناقض ما الله به عليم
    اما الظن عند اهل اللغة فهو نوعان ظن راجح وهو يفيد العلم وظن مرجوح وهو لا يفيد العلم فالحكم يدور مع نوعية الظن .
    فخلاصة الكلام ان حديث الاحاد حديث قطعي الثبوت وقطعي الدلالة ومسالة تفريق الاحاديث الى تواتر واحاد وان المتواتر قطعي الثبوت والدلالة وان الاحاد ظني الدلالة والثبوت فهذا التقسيم لم يكن عليه سلف هذه الامة ولم يذكر احد الابعد ظهور المعتزلة فبداوا ياخذون المتواتر ويردون الاحاد يحجة ان هذا يفيد الظن فلا يحتج به في باب العقائد وان كانوا قد ردوا الايات والاحاديث المتواترة بحجية التاويل واخذوا بالعقل في باب الغيبيات ومن المعلوم ان العقلاء متفقون ان العقل لا يفيد اليقين في باب الغيبيات
    ثم اخذ الاشاعرة عنهم هذا والماتردية وغيرهم من الطوائف وفي زمننا الحديث المدرسة العقلانية والاصلاحية(الافسادية) وغيرهم من الفرق الضالة وبالله التوفيق
    وارجو مراجعة بعض الكتب في هذا الباب وممما يحضرني الان كتاب الصواعق المرسلة فقد ذكر الامام ابن القيم اوجها عديدة في ابطال قول هؤلاء وايضا رايت كتابا للشيخ الالباني وقد سماه وجوب اخذ بالحديث الاحاد في العقيدة و كتاب موقف المدرسة العقلية من الاحاديث النبوية للشيخ الصادق الامين وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    اليكم هذا الرابط ، والذي تمت فيه مناقشات تخص هذا الموضوع
    حجة من حكم بإسلام والدى النبى صلى الله عليه وسلم وتفنيدها
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    إخوتي في الله : المهاجر ، أبو قتادة و شريف شلبي : هذا ما كنت أبتغيه لنقص في علمي وضعف في حجتي...
    جزاكم الله كل خير ونفع بكم وبارك الله فيكم وجمعنا وإياكم في مقعد صدق عند مليك مقتدر.....

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    أحسنت حبيبي أباقتادة البالتوكي(ابتسا ة)
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  7. #7
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: طلب مساعدة هام جدا ... كيف ترد على من يقول

    بارك الله فيكم، وشكر الله لك يا أبا قتادة
    وهذه مناظرة بين مثبت وناف لحجية حديث الآحاد، كتبتها في هذا المجلس المبارك منذ فترة، وأراها ذات تعلق بسؤال السائل أكرمه الله، فأسوق اليكم رابطها داعيا اياكم لمطالعتها اذا شئتم.. وفقكم الله
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=14749
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •