الوسائل التربوية من السنة النبوية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: الوسائل التربوية من السنة النبوية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي الوسائل التربوية من السنة النبوية

    لقد تعددت المواقف التربوية في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وما أخذنا من رحيق زهر حديقة السنة النبوية إلا غيض من فيض فمعنا نطرح ونأخذ من كل بستان زهرة ومن كل رحيق قطرة، وسأكتفي بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم . في مواقفه وإشاراته ووسائله وبعض التعليقات البسيطة وسميناها فوائد ؛ لتكون تذكرة للمعلم ليسير على نهج المعلم الأكبر .
    1- التعليم بالإيماء ( الإشارة ) .
    ولقد بوب البخاري باباً سماه : باب من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس .
    عن ابن عباس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل في حجته فقال : ذبحت قبل أن أرمي . فأومأ بيده . قال : لا حرج ، قال : وحلقت قبل أن أذبح ، فأومأ بيده ولا حرج " ([1])
    عن أبي هريرة عن النبي rقال : " يقبض العلم ، ويظهر الجهل والفتن ، ويكثر الهرج ، قيل : يا رسول الله وما الهرج ؟ فقال : " هكذا بيده ، فحرفها ، كأنه يريد القتل " ([2])

    الفوائد التربوية
    v استخدام المعلم لبعض أعضائه أحيانا " كأصابع يده أو الإشارة برأسه ، أو عينه للتأكيد أو الموافقة أو المخالفة ، أو التحذير لسلوك خاطئ من الطالب ، أو نحو ذلك لتقوية العملية التعليمية .
    v ينبغي للطالب أن يسأل عما أشكل عليه من الدرس بعد الانتباه إليه .
    v إيضاح المعلم المعلومات لطلابه بأقصر عبارة وأسهل أسلوب .



    ([1])البخاري ( 82 )

    ([2])البخاري (83)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    1- التعليم بالحوار
    عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق فمر بجدي أسك ميت ، فتناوله بأذنه ثم قال : أيكم يحب أن هذا له بدرهم .
    قالوا : ما نحب أنه بشيء ( أو ما نصنع به ) .
    قال : أتحبون أنه لكم ؟
    قالوا والله لو كان حيا كان هذا السك عيب فيه ، فكيف وهو ميت ؟
    فقال : " فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم . م . د
    الفوائد التربوية
    v إيصال الفكرة عن طريق الحوار
    v استغلال أو اغتنام الفرصة .
    v تدريب الطلاب على التفكر في خلق الله وأحوال العباد
    v إعمال الذهن .
    المربي البارع لا يدرك الأحداث تذهب سدى بغير عبرة توجيه وإنما يستغلها لتربية نفوس طلابه .
    v " الإخلاص والتجرد . فالمحاور يتجرد من التعصب .
    وقال الشافعي : ما جادلت أحداً إلا وددت أن يظهر الله الحجة على لسانه .
    v إحضار الحجة : قال الشافعي : من حفظ الحديث قويت حجته .
    وقال صلى الله عليه وسلم: تعالوا بالتوراة نقرأ وإياكم ، فلما أتوا بها ، حملها صلى الله عليه وسلم احتراما على وسادته ومخدته عليه الصلاة والسلام .
    وقال د / عائض : فإذا جاءك خصمك يتحدث معك فقل : ايتيني بالدليل أناقشه أنا وأنت ، ولا تغضب ، ولا ترفع صوتك ، فبعض الناس من قلة حيلته وحجته ، وضعف بصيرته ودليله ، يبدأ بالصراخ وتقطيب الوجه ، ثم يتحول إلى عالم السب والشتم ، وهذا ليس من الحوار في شيء .
    v السلامة من التناقض .
    v الحجة لا تكون هي الدعوى .
    البعض من الناس يجعل دعواه حجة ، ويقول : ما دام أني قلت هذا القول ، فقولي هذا حجة ودليل ، ويزكي نفسه ، وبعضهم يحسب قوته بطول عمره ويقول : ستون سنة وأنا إمام مسجد ، ألا تطيعوني ؟ وبعضهم يقول : ألفت أربعين كتابا ، وشهد لي فلان وفلان ، ودائما الحق معي والحمد لله .
    فهذا ليس صحيحاً وليس الإنسان نبيا معصوما .
    v الاتفاق على المسلمات : فالأصول لا يناقش فيها ولا يحاور ، عندنا ثوابت في الملة فلا ينبغي أن نضيع أوقاتنا بالجلوس لمناقشة الأصول الثابتة ، كالعقيدة والفرائض ........ الخ .
    فمن أراد أن يحاور فليحاور في مسائل تقبل الخلاف والجدل .
    v أن يكون المحاور أهلا للحوار .
    فلا تأتي برجل مشهور عنه الجهل والنزق والطيش وتحاوره .
    وأعرض عن سب الكريم ادخاره وأعرض عن شتم الليئم تكرما .
    v نسبة القرب والبعد من الحق
    في مسائل الخلاف لا تطلب مائة في المائة وكن متوسطا في اختلافك مع خصمك ، فإذا رفض يبقى كل على رأيه في المسائل التي تقبل الخلاف .
    يقول الشافعي لبعض من حاوره في مسألة اختلفوا فيها :
    v أليس من الحق أن نبقى إخوة ولو اختلفنا في مسألة ؟
    قالوا بلى ، قال : فنحن أخوة .
    v التسليم بالنتائج : قال صلى الله عليه وسلم : الكبر بطر الحق وغمط الناس " مسلم "
    v المحاورة بالحسنى : قال أبو حامد الغزالي :
    أن تحاوره فلا تتعرض لشخصه ، ولا لنسبه وحسبه وأخلاقه ، إنما تحاوره على القضية ، لأن بعض الناس يترك الكلام ويتهجم على خصمه المحاور أمامه .
    فيقول : قليل أدب وبخيل ، وليس لهذا علاقة بالمسألة .
    v الإنصاف في الوقت .
    v حسن الإنصات
    وتراه يصغي للحديث بقبله وبلبه ولعله أدرى به .
    يقول أحد السلف : والله إني كنت أنصت للحديث وقد سمعته عشرات المرات كأنني سمعته لأول مرة .
    v احترام المحاور : فمن سبك فسامحه وقل : سلاما .
    v سالم بن عبد الله بن عمر العالم الكبير زاحمه في الطواف فنظر إليه الرجل ، فقال لسالم : أنت رجل سوء ، قال : ما عرفني إلا أنت .
    v اختيار المكان المناسب للحوار .
    v وما أحوجنا إلى الحوار ، لأنه طريق الفهم وسبيل النجاح وبوابة الاتفاق ([1])
    أقول : الحوار لا الجدل العقيم .
    فشعارنا قول الحبيب : " أنا زعيم قوم بربض الجنة لمن ترك الجدال ولو كان محقاً "
    وقال الإمام : لا تجادل فإن المراء لا يأت بخير

    ([1])" أدب الحوار" : د / عائض القرني : مؤسسة الريان ط1 سنة 1425 هـ - 2004 م

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    1- التعليم بالمثل :-
    v عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    " إنما مثلي ومثل أمتي : كمثل رجل استوقد نارا فجعلت الذباب والفراش يقعن فيها وأنا أخذ بحجزكم وانتم تقحمون فيها " ([1])
    v عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه ، ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء ، ومثل المنافق مثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد " ([2])
    الفوائد التربوية
    " قدرة النبي صلى الله عليه وسلم في غرس هذه المعاني عن طريق ضرب المثل الذي يوضح الصورة ، ويجليها ، فما من أحد يستمع لهذا المثل إلا ويقتنع " ([3])
    1- توضيح المثل بأشياء مادية يحسها الطالب لتقريب الصورة لفهمه .
    2- العناية بروحانيات ووجدانيات الطالب .
    3- تقريب المعنى إلى الإفهام .
    4- إثارة الانفعالات المناسبة للمعنى وتربية العواطف .
    5- تربية العقل على التفكير الصحيح والقياس المنطقي السليم .
    الأمثال القرآنية والنبوية دوافع تحرك العواطف والوجدان([4])

    ([1])البخاري 3426 ، ومسلم 2284

    ([2]) مسلم 2809

    ([3]) الوسائل التربوية في السنة النبوية : د/ وجيه الشيمي مكتبة الغزالي ط 1 : 1425 – 2004


    ([4]) أصول التربية"صـ223ـ 228بتصرف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    1- التعليم بطرح السؤال :-
    v عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    " أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع .
    فقال : إن المفلس من أمتي : يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه . أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار " ([1])
    " الفوائد التربوية "
    " الأصل في طرح السؤال أو الاستفهام أن يكون لطلب العلم بشيء ليس معلوماً للسائل ، لكن قد يخرج عن ذلك لإعطاء دلالات أخرى مجازية ،
    منها : الأمر ، النهي ، النفي ، الوعيد ، التعويل ............. الخ
    ولعل الغرض من الاستفهام المطروح على الصحابة هو التشويق .
    v لإعمال الذهن .
    v إثارة الفكرة .
    v وتجميع الرأي .
    v ولتصحيح المفاهيم - من المعجم النبوي .
    v تحديد الأفكار .

    نشر العلم ([2])


    ([1]) مسلم 2581 .


    ([2]) نقلاً عن محاضرة للدكتور سمير الحسيكي بدار العلوم بالفيوم 2004 م بتصرف
    (59) البخاري(2127)



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    5- التعليم بالقصة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه . عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أنه ذكر رجلاً من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار ، فقال ائتني بالشهداء أشهدهم فقال : كفى بالله شهيداً ، قال : فائتني بالكفيل ، قال : كفى بالله كفيلاً ، قال : صدقت ، فدفعها إليه إلى أجل مسمى، فخرج في البحر فقضى حاجته ثم التمس مركباً يركبها يقدم عليه الأجل الذي أجله ، فلم يجد مركبا ،فأخذ خشبة فنقرها ،فأدخل فيها ألف دينار وصحيفة منه إلى صاحبه ثم زجج موضعها ، ثم أتى بها إلى البحر ، فقال : اللهم إنك تعلم أني كنت تسلفت فلاناً ألف دينار ، فسألني كفيلاً ، فقلت: كفى بالله كفيلا فرضي بك ، وسألني شهيداً فقلت : كفى بالله شهيدا فرضي بك ، وأنى جهدت أن أجد مركباً أبعث إليه الذي له فلم أقدر وإني أستودعكها فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه، ثم انصرف وهو في ذلك يلتمس مركباً يخرج إلي بلده فخرج الرجل الذي سلفه ينظر لعل مركباً قد جاء بماله ؛ فإذا بالخشبة التي فيها المال فأخذها لأهله حطباً فلما نشرها وجد المال والصحيفة ، ثم قدم الذي كان أسلفه فأتى بالألف دينار فقال : والله مازلت جاهداً في طلب مركب لأتيك بمالك فما وجدت مركباً قبل الذي أتيت فيه .
    قال : هل كنت بعثت إلي بشيء ، قال : أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه ، قال : فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة . فانصرف بالألف دينار راشداً
    ([1]) الفوائد التربوية
    v فهم المعلم طبيعة طلابه .
    v الإنسان بفطرته ينجذب إلى القصة وسماعها فمن باب أولى سيتعلم منها . وسيأخذ العبرة والعظة .
    v القصة الهادفة إحدى وسائل النبي صلى الله عليه وسلم في الإقناع والتأثير ([2])
    v سهولة حفظها وتعليمها وتعلمها .
    v " القصة القصيرة يعالج فيها الكاتب جانباً أو مشهداً من حياة وليس الجوانب أو المشاهد كلها ، حيث يقتصر حادثة لا حوادث .
    v أما القصة فهي تلك التي تتسع لجوانب أرحب ووقائع أفسح فلا بأس يطول الزمن وتمتد الأحداث وتتكرر المشاهد وتتنامى ويتوالى تطورها حتى تصل إلى غياتها مروراً بالعقدة وتوصلاً وانتهاء إلى الحل وكذلك استخدمت السنة القصة بمهارة لنشر المعرفة ............. الخ ([3])
    v " بيان بلاغة القرآن في أعلى مراتبها .
    v قوة الإعجاز فإيراد المعنى الواحد في صور متعددة مع عجز العرب عن الاتيان بصورة منها أبلغ في التحدي .
    v الاهتمام بشأن القصة ؛ لتمكين عبرها في النفس ،
    v اختلاف الغاية التي ساق من أجلها القصة " ([4])
    غرس قيم في النفوس .



    ([2])" الوسائل التربوية"صـ84

    ([3]) السابق

    ([4])" مباحث في علوم القرآن" صـ307- 308

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    v
    6- التعليم بالتكرار :-
    وبوب له البخاري باباً سماه :-
    " من أعاد الحديث ثلاثا ليفهم "
    v عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم : انه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا ، حتى تفهم عنه ، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم ؛ سلم عليهم ثلاثا "
    v عن عبد الله بن عمرو قال : " تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة : صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : " ويل للأعقاب من النار " مرتين أو ثلاثا " ([1])
    الفوائد التربوية
    v إعادة المعلم المعلومة على الطالب ، وخاصة عند الحاجة .
    v مراعاة الفروق الفردية بحيث منهم من يفهم من مرة واحدة ، ومرتين ، وآخر ثلاثة
    v اجتهاد المعلم في إفهام الطلاب وإنجاح العملية التعليمية .
    v التأكيد وتقرير المعنى في النفس . تأسيسا بمنهج العزيز الرحيم في كتابه الكريم ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون ) ، ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )
    v قدرة المعلم وامتلاكه ناحية الكلام وتمكنه من أساليب اللغة وطرائق الكلام ([2])
    v يقول الدكتور الصلابي : لاحظنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كرر خطبه ، فقد خطب في عرفة ، وفي منى مرتين ، كما كرر معاني بعض هذه الخطب ، فعلى الدعاة أن يقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيكرروا خطبهم ، ويكرروا بعض معانيها التي يرون حاجة لتكرراها ، حتى يستوعبها السامعون ويحفظوها لأن القصد من خطب الخطيب إفادة السامعين بم يقول فإذا كانت الفائدة لا تحصل أو تتم إلا بتكرار الخطب من حيث عددها ، أو بتكرارها من تكرار معانيها ، فليكررها الداعية ، ولا يكون حرصه على أن يأتي بجديد في خطبة ما دام يرى الحاجة في ترسيخ معان معينة في أذهان السامعين .
    إن الداعية همه لأن يفيد السامعين وليس همه أن يظهر براعته في الخطب وفي نبوغ معانيها دون نظر ولا اعتبار إلى ما يحتاجه السامعون ، ودون أعتبار لفهمهم هذه المعاني واستيعابهم لها .


    ([1]) البخاري(94،93)

    ([2]) "الوسائل التربوية"صـ134

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي


    7- التعليم بالحدث
    عن عروة عن أبي حميد الساعدي قال : استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأسد يقال له : ابن اللتبية .
    قال عمرو وابن أبي عمر على الصدقة ، فلما قدم قال :
    هذا لكم وهذا لي ، أهدي لي ، قال : فقام رسول الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال :
    " ما بال عامل أبعثه فيقول : هذا لكم وهذا أهدي لي : أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا ،
    والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتيه إبطيه ثم قال : اللهم هل بلغت مرتين
    ([1])
    الفوائد التربوية
    " المقصود بالتعليم بالحدث : أن يبن المعلم لتلاميذه الصواب عند حدوث خطأ منهم ، وهذا يحتاج إلى :
    - قوة ملاحظة المعلم وقدرته على تصحيح الخطأ بحكمة ورفق
    - المحافظة على شعور من أمامهم وبحيث نجد ذكاء المعلم في التعريض وقال فما بال عامل " أو أن فلانا " .
    أو أي لفظ يبين عدم التصريح ، لأن النصيحة على الملأ فضيحة – وحتى لا ينفر من النصيحة وتأسيا بالقرآن . فكثير ما وقع الصحابة في خطأ وينزل القرآن
    مصححا كما حدث في أحد ...........الخ .
    v بيان الدرس والعبرة للآخرين .

    ([1]) مسلم(1832)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    8- التعليم بتهذيب الطالب ( وعناية المعلم بالسؤال ) .
    بوب البخاري باباً أسماه : من سئل علما وهو مشتغل في حديثه ، فأتم حديثه ، ثم أجاب السائل .
    عن أبي هريرة رضي اله عنه قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدث القوم ، جاءه أعرابي : فقال : متى الساعة ؟ فمضى رسول صلى الله عليه وسلم يحدث ، فقال بعض القوم : سمع ما قال ، فكره ما قال ، وقال بعضهم : بل لم يسمع ، حتى إذا قضى حديثه قال : أين أراه السائل عن الساعة ؟
    قال : ها أنا يا رسول الله ، قال : فإذا ضيعت الأمانة ، فانتظر الساعة .

    قال : كيف إضاعتها ؟ قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله ، فانتظر الساعة " ([1])
    الفوائد التربوية
    v أن المعلم إذا اعترضه طالب بسؤال أثناء الشرح عليه أن يكمل الشرح ولا يشوش على الطلاب ثم بعد ذلك يجيب على السائل .
    v على الطالب التهذيب والتأدب مع المعلم ، واختيار الوقت المناسب للسؤال .
    v استخدام الأسلوب الحواري وهو سؤال وجواب .
    v على الطالب الاستفسار عما أشكل عليه من الدرس .
    v توجيه المعلم طلابه للفهم الصحيح .
    v تقريب المعلم الإجابة للطالب .


    ([1]) البخاري(57)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    9-التعليم برفع الصوت وخفض الصوت حسب الحاجة :-

    بوب البخاري له أيضاً بابا بأسم : من رفع صوته بالعلم .
    حديث " ويل للإعقاب من النار " وقد سبق تخريجه . ارجع إليه فيه .
    " فنادى بأعلى صوته "

    الفوائد التربوية
    v رفع المعلم صوته أحياناً للحاجة كالتنبيه على جزء مهم في الدرس أو تقويم موقف تعليمي ونحوها .
    v استخدام المؤثرات الصوتية في أثناء الدرس ورفع الصوت وخفضه على حسب المقام للإثارة .
    v تكرار المعلم المعلومة لتنبيه الغافل وإفهام الضعيف .
    v تنبيه المعلم للطالب عند الخطأ في العملية التعليمية كالتطبيق وغيره حسب موقف التعلم اختلاف أسلوب التعليم على حسب موقف التعلم .
    v مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
    عن جابر قال :
    " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول : صبحكم ومساكم . ويقول : بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرب بين إصبعين السبابة والوسطى ، ويقول : أما بعد فإن خير الأمور كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ................ الحديث "([1])


    ([1]) مسلم (867)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    10- التعليم بالاختبار :
    بوب البخاري له بقوله : طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم .
    وتلك الوسيلة خلاف الوسيلة 3 طرح السؤال، لأن تلك في معرض الكلام ؛ فالسؤال معروف ، والإجابة معروفة ، ولكنه صحح مفاهيمهم .
    أما الاختبار ، فهو سؤال يراد إجابة بعد تفكر وتمعن .
    وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ قال : فوقع الناس في شجر البوادي .
    قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت ، ثم قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : النخلة "([1])
    الفوائد التربوية
    v المعلم إذا أراد أن يكتشف من حوله في مقدار الفهم اختبرهم لتحديد الطاقات
    v استخدام الأسلوب الاستنتاجي في شرح المعلم .
    v ينبغي على الطالب أن لا يستحي في طلب العلم بل يشارك ويجتهد ولا ضير بصغر السن .
    v تشجيع المعلم على الجواب ثم تعزيزه بعد ذلك .
    v على المعلم ضرب الأمثلة المحيطة بالبيئة ليحسن تصور الجواب
    v تركيز المعلم وإنما على الجانب الروحي الوجداني وأن لا يغفل بربط الطالب بربه ودينه .
    v التحريض على الفهم في العلم وعلى المتعلمين ترك العجز والحياء لما يورث من النقص في التعليم " ([2])


    ([1]) البخاري (60)

    ([2]) "فتح الباري"1/

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    11- دقة النقل :
    قال أبو العالية : عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة .
    الفوائد التربوية
    v دقة نقل المعلم الكلام عن فلان ، وقال فلان ، وأخبرنا ، وحدثنا .
    v عدم الخداع واستغفال الطالب بأنه كلامه .
    ظهور براعة المعلم ؛ فيظهر بالعالم المحيط بكل العلوم ورجالها

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    12- تحضير الطالب الدرس
    بوب البخاري باباً أسماه : من جعل لأهل العلم أياماً معلومة .
    عن أبي وائل قال " كان عبد الله يذكر الناس في كل خميس ، فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم . قال : أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم ، وإني أتخولكم بالموعظة . كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا "
    الفوائد التربوية
    استغلال نشاط الطالب وهمته في تعزيز العملية التعليمية .
    v تحديد الجداول المدرسية والحصص اليومية للطالب يساعد على تحضير الطالب استعداده للدرس .

    v الحرص على الاستفادة من كل دقيقة في الحصة والنهل من علم المعلم .
    v عدم استغلال الطلاب في وقتهم بكثرة إعطاء العلوم مخافة السآمة لأن ذلك فيه . تجديد لنشاط الطالب وهو تحولهم بالدرس .
    v حرص الطلبة على العلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    13- التعليم تقييد العلم ( الكتابة )
    عن أبي هريرة قال : لما فتحت مكة قام النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الخطبة
    خطبة النبي صلى الله عليه وسلم قال : فقام رجل من أهل اليمن يقال: أبو شاة فقال : يا رسول الله اكتبوا لي فقال :" اكتبوا لأبي شاة ". ([1])
    عن همام بن منبه قال : سمعت أبا هريرة يقول : ليس أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبد الله بن عمرو ؛ فإنه كان يكتب وكنت لا أكتب "
    الفوائد التربوية
    v حرص المعلم على عدم ضياع العلم .
    v تقييد العلم بالكتابة . " فالعلم صيد والكتابة قيد "
    v حرص الطلبة " حتى أنهم شكوا عدم الحفظ فأمرهم بالاستعانة بالكتابة "
    v دائما صاحب الكتابة يكون أحفظ ممن اعتمد على الذاكرة .
    ([1]) مسلم(1355)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    14- بالبشر وعدم النفرة
    عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ) يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا (
    الفوائد التربوية
    قال الحافظ في " الفتح "
    لما كانت النذارة وهي الإخبار بالشر في ابتداء التعليم توجب النفرة قوبلت البشارة بالتنفير ، وتعليم العلم ينبغي أن يكون بالتدريج ؛ لأن الشيء إذا كان في ابتداء سهلاً حبب إلي من يدخل فيه وتلقاه بانبساط ، وكان عاقبته غالبا الازدياد "
    v على المعلم تجنب الألفاظ القبيحة الجارحة للطالب . مما يضعف الإقبال على العلم ، وتشين للمعلم وتسيء سمعته .
    v تشجيع الطلاب على الجواب وتعزيز الإجابة الصحيحة والثناء على قائلها .
    v إعطاء الطلاب المعلومات المناسبة من حيث الكم والكيف .
    v الاهتمام بالضعفاء ومراعاة أفهامهم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    15- الحث على الغبطة [ المنافسة الشريفة]
    عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " لا حسد إلا في اثنين : رجل آتاه الله مالاً فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة ، فهو يقضي بها ويعلمها " ([1])
    الفوائد التربوية
    بوب البخاري : الاغتباط في العلم والحكمة .
    v غرس روح التنافس الشريف بين الطلاب .
    v تشجيع الطلاب على الازدياد من العلم وأن فيه العزة والسيادة .
    v على المعلم توجيه أخلاق الطلاب وسلوكهم والعناية بالناحية الوجدانية .

    ([1]) البخاري(71)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    16- الغضب إذا رأى ما كره
    عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رجل: يا رسول الله لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضباً من يومئذ فقال :
    " أيها الناس إنكم منفرون ، فمن صلى بالناس فليخفف ، فإن فيهم المريض والضعيف وذو الحاجة "
    الفوائد التربوية
    قال الحافظ في "الفتح ":
    المعلم في صورة المنذر فمن شأنه أن يكون في صورة الغضبان؛ لأن التعليم يقتضي تكلف الانزعاج، فإذا أنكر على من يتعلم منه سوء فهمه ونحوه لابد من بيان ذلك ، لأنه قد يكون أدعى للقبول منه وليس ذلك لازما في حق كل أحد ،بل يختلف باختلاف أحوال المعلمين " ([1])
    v رحمة المعلم بالطلاب والرفق بهم
    v مراعاة الفروق الفردية .
    v عناية المعلم بالطلاب والتعرف على مشاكلهم وظروفهم .
    v غضب المعلم أحياناً في الدرس من أجل تقويم سلوك أو تنفير عن خلق .


    ([1]) فتح الباري"1/322

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    17- بالمناظرة
    عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من حوسب عذب "
    قالت عائشة : فقلت : أوليس يقول الله تعالي : ( فسوف يحاسب حسابا يسريا )
    قالت : فقال:" إنما ذلك العرض ، ولكن من نوقش الحساب يهلك " ([1])
    الفوائد التربوية
    قال الحافظ:" وفي الحديث ما كان عند عائشة من الحرص على تفهم معاني الحديث ، وإن النبي صلى الله عليه وسلم : لم يكن يتضجر من المراجعة في العلم ،
    وفيه: جواز المناظرة ومقابلة السنة بالكتاب . وتفاوت الناس في الحساب،
    وفيه: أن السؤال عن مثل هذا لم يدخل فيما نهى الصحابة عنه في قوله تعالى ( لا تسألوا عن أشياء......) المائدة (2)
    v حرص المعلم على تعليم طلابه وإيضاح ما أشكل عليهم .
    v على الطالب أن يسأل المعلم فيما لم يفهم من الدرس .
    v على المعلم أن يكون رحيما مع طلابه .



    ([1]) البخاري

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    19- بالأخلاق الحميدة :
    عن على رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار "
    الفوائد التربوية
    v تحلي المعلم بالأخلاق الفاضلة وان يكون قدوة في نفسه
    v تقويم المعلم سلوك الطلاب .
    v تنفير المعلم من الأخلاق القبيحة ونهي الطلاب عنها .
    اهتمام المعلم بالناحية الوجدانية .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    20- تهيئة الطلاب [ قبل الدرس ]
    عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع :
    " استنصت الناس " فقال : " لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض "
    الفوائد التربوية
    قال الحافظ :
    " قال سفيان الثوري وغيره : أول العلم الاستماع ، ثم الإنصات، ثم الحفظ ، ثم العمل ، ثم النشر "
    وعن الأصمعي : تقديم الإنصات على الاستماع " (2)
    v على المعلم تهيئة الطلاب قبل الدرس .
    v طلب المعلم الإنصات للدرس ليحصل الفهم .
    v اهتمام المعلم بالطالب بأن يترك كل الشواغل قبل الدراسة .
    v إنصات الطالب من الوسائل المعينة على فهم الدرس .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    21- الإجابات الجامعة . ( لمعاني السؤال )
    عن أبي موسى قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
    " يا رسول الله : ما القتال في سبيل الله ؟ ، فإن أحدنا يقاتل غضبا ، ويقاتل حمية فرفع إليه رأسه وقال : وما رفع إليه رأسه إلا أنه كان قائما – فقال " من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله عز وجل " ([1])
    الفوائد التربوية
    قال الحافظ : فيه استحباب إقبال المسئول على السائل
    v استخدام المعلم الإجابات الجامعة لمعاني السؤال
    v العلم سؤال وجواب .
    v أن الطالب يحرص على سؤال المعلم عن كل ما يحتاج إليه ولو خارج الفصل لا بأس أن يكون الطالب قائما والمعلم جالساً أثناء السؤال .
    v على الطالب تحديد السؤال ليتم الجواب عليه .
    v إجابة المعلم لابد أن تكون واقعية صحيحة بعيدة عن أي غرض شخصي .
    v توجيه المعلم للطالب إلى الفهم الصحيح في المسائل .
    v استخدام الأسلوب الموازي في العملية التعليمية .



    ([1]) البخاري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •