تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 42 من 42

الموضوع: الوسائل التربوية من السنة النبوية

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    41ـ الثناء على من يستحقه( الجائزة والمنحة)

    قال رسول الله r:"من جهز جيش العسرة فله الجنة"فجاء عثمان بن عفان t بألف دينار فصبها في حجر النبي صلى الله عليه وسلم،والنبي r يقول :"ما ضر ابن عفان ما عمل بعد اليوم" أحمد5/63،الترمذي(3701)حسن ه الألباني
    الفوائد التربوية
    * تشجيع الطلاب على التنافس *ما سبق من الفوائد

    42ـ السابقون الأولون(حفظ مكانة القديم)
    لما اختلف عبد الرحمن بن عوف وخالد بن الوليد رضي الله عنهما، وعبد الرحمن من المهاجرين الأولين ومن العشرة المبشرين، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن وقال:"لا تسبوا أصحابي فلو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه" رواه البخاري ومسلم
    الفوائد التربوية
    (1) قال الشيخ فريد صــ237:مع أن خالدا من أصحابه rإلا أن عبد الرحمن أخص به وأقدم صحبة منه، وفي هذا تربية للأمة لاحترام أهل السبق والعلم والفضل وكذا احترام الصغير للكبير، ومعرفة أقدار الناس، وأنهم يتفاضلون بالعلم والسبق والتقوى،لا بالحسب والنسب والمال
    (2) كثيرا ما نجد في صفوف الدعاة أن الداعي الكبير تنحى عن جماعته ومع ذلك لا يبحثون عن علة ذلك مع أن المحيط حوله يهتمون بالنشء الصغير وفرحهم بكثرة العدد ويهملون من هم أولى ولعل هذا الشيخ الذي تنحى من أجل مشكلة تافهة فيهملون الشيخ لشغلهم بالرعيل الحداثي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    43ـ بالمداعبة
    عن أنس tأن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهرا- أزهر- وكان يهدي النبي rالهدية من البادية فيجهزه النبي rإذا أراد أن يخرج . فقال رسول الله r: ((إن زاهرا باديتنا ونحن حاضروه ، وكان رسول الله r يحبه وكان رجلا دميما فأتاه رسول الله rوهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه ولا يبصره الرجل فقال: أرسلني من هذا؟ فالتفت فعرف النبي rفجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي r حين عرفه وجعل رسول الله rيقول : من يشتري العبد؟ فقال : يا رسول إذن والله تجدني كاسدا. فقال رسول الله r: (( لكن عند الله لست بكاسد – أو قال : لكن عند الله أنت غال- )) ([1])
    الفوائد التربوية
    *الترويح عن الطلاب
    *ترسيخ حب الطلاب للمعلم، وزيادة الألفة بينهم
    *مراعاة الفارق الفردي بين الطلاب وليس كل طالب يداعب

    ([1]) "قال الهيثمي 9/369: رواه البزار والطبراني ورجاله موثقون، وقال: رجال أحمد رجال الصحيح، وقال الكند هلوي في " حياة الصحابة" 2/56: إسناد رجاله كلهم ثقات على شرط الصحيحين.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •