من هو أبو طالب الطبري الذي ذكره السيوطي في الإتقان؟
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: من هو أبو طالب الطبري الذي ذكره السيوطي في الإتقان؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي من هو أبو طالب الطبري الذي ذكره السيوطي في الإتقان؟

    من يأتي لي بترجمة أبو طالب الطبري ومصدر هذه العبارة من كتاب الإتقان؟ ( وقال الإمام أبو طالب الطبري في أوائل تفسيره القول في أدوات المفسر اعلم أن من شرطه صحة الإعتقاد أولا ولزوم سنة الدين فإن من كان مغموصا عليه في دينه لا يؤتمن على الدنيا فكيف على الدين ثم لا يؤتمن من الدين على الإخبار عن عالم فكيف يؤتمن في الإخبار عن أسرار الله تعالى ولأنه لا يؤمن إن كان متهما بالإلحاد أن يبغي الفتنة ويغر الناس بليه وخداعه كدأب الباطنية وغلاة الرافضة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,156

    افتراضي

    أظنه -والله أعلم- أبو طالب الثعلبي , فقد ذكره السيوطي في موضع آخر فقال
    (وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ التَّغْلِبِيُّ: التَّفْسِيرُ بَيَانُ وَضْعِ اللَّفْظِ إِمَّا حَقِيقَةً، أَوْ مَجَازًا، كَتَفْسِيرِ الصِّرَاطِ: بِالطَّرِيقِ وَالصَّيِّبِ: بِالْمَطَرِ وَالتَّأْوِيلُ تَفْسِيرُ بَاطِنِ اللَّفْظِ مَأْخُوذٌ مِنَ الْأَوَّلِ وَهُوَ الرُّجُوعُ لِعَاقِبَةِ الْأَمْرِ فَالتَّأْوِيلُ إِخْبَارٌ عَنْ حَقِيقَةِ الْمُرَادِ وَالتَّفْسِيرُ إِخْبَارٌ عَنْ دَلِيلِ الْمُرَادِ، لِأَنَّ اللَّفْظَ يَكْشِفُ عَنِ الْمُرَادِ وَالْكَاشِفُ دَلِيلٌ، مِثَالُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد ِ} ، تَفْسِيرُهُ أَنَّهُ ....)انتهى
    والتغلبي تصحيف , والمقصود الثعلبي

    وقبله قال أحد المفسرين المغاربة في القرن السابع وهو الثعالبي
    (وقال أبو طالب الثّعلبيّ :
    «التفسير: بيان وضع اللفظ إمّا حقيقة أو مجازا كتفسير الصراط بالطّريق، والصّيّب بالمطر،...))

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي

    خلال بحثي عنه الليلة لعله أبو الطيب الطبري والذي في الاتقان تصحيف من أبي الطيب إلى أبي طالب الطبري؟؟؟ أفتووووني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,127

    افتراضي

    في بعض النسخ من الإتقان : الطنزي .
    ينظر: الإتقان في علوم القرآن طبعة المجمع (6/2275).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,156

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باخريصة مشاهدة المشاركة
    خلال بحثي عنه الليلة لعله أبو الطيب الطبري والذي في الاتقان تصحيف من أبي الطيب إلى أبي طالب الطبري؟؟؟ أفتووووني
    ليست هذه بفتوى , ولكن هذا الاحتمال في التصحيف الذي ذكرته أنت بعيد , والاحتمال القريب هو الذي ذكرته لك ,وهذا للأسباب التالية
    أولا, أبو الطيب هذا الذي ذكرته , ليس من أهل التفسير , وانما هو أحد القضاة الشافعية المختصين بالفقه
    وذكره السيوطي في الاتقان مرة واحدة , في حكم القراءات الشاذة
    الثاني , أن أباطالب الثعلبي , هو مفسر للقرآن , وقد ذكره السيوطي في كتاب آخر ناقلا لقوله

    قال السيوطي في الاكليل
    (فيه الإرشاد إلى تقديم الخضوع والتذلل على طلب الحاجة. قال أبو طالب الثعلبي في تفسيره: وقد جمع في هذه الآية إبطال الجبر والقدر معاً لأنه..)) انتهى
    وذكره أيضا الثعالبي في تفسيره
    في بعض النسخ من الإتقان : الطنزي .
    ينظر: الإتقان في علوم القرآن طبعة المجمع (6/2275).
    لكن الطنزي هذا من الشعراء , وفقهاء الشافعية , وكنيته (أبو الفضل) وليس له ذكر في الاتقان ولا في الاكليل


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي

    وهل توجد ترجمة لإبي طالب الثعلبي وهل له تفسير موجود؟؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,127

    افتراضي

    1607 الحسين بن محمد بن السفاج بن نصر أبو طالب الثعلبي الآمدي حدث بدمشق وكان قد سمع محمد بن أحمد بن بكير التنوخي وعلي بن محمد الحنائي روى عنه أبو إسحاق إبراهيم بن محمد البجلي البوسنجي إمام جامع دمشق.
    تاريخ دمشق (14 / 312)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,127

    افتراضي

    ولعل هذه لها علاقة بالأولى :
    4884 علي بن الحسين بن محمد بن السفاح بن نصر أبو الحسن بن أبي طالب التغلبي ( كذا ) الآمدي حدث عن أبي القاسم الحنائي سمع منه أبو محمد بن صابر سنة ثمان وثمانين وأربعمائة.
    تاريخ دمشق ( 41 / 424)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,156

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولعل هذه لها علاقة بالأولى :
    4884 علي بن الحسين بن محمد بن السفاح بن نصر أبو الحسن بن أبي طالب التغلبي ( كذا ) الآمدي حدث عن أبي القاسم الحنائي سمع منه أبو محمد بن صابر سنة ثمان وثمانين وأربعمائة.
    تاريخ دمشق ( 41 / 424)
    علي هذا هو ابنه
    أما اسم (التغلبي) فهو يقصد الثعلبي , وقد وقع مثل هذا التصحيف في الاتقان للسيوطي كما كتبته في أول مشاركة
    أظنه -والله أعلم- أبو طالب الثعلبي , فقد ذكره السيوطي في موضع آخر فقال
    (وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ التَّغْلِبِيُّ: التَّفْسِيرُ بَيَانُ وَضْعِ اللَّفْظِ إِمَّا حَقِيقَةً، أَوْ مَجَازًا، كَتَفْسِيرِ الصِّرَاطِ: بِالطَّرِيقِ وَالصَّيِّبِ: بِالْمَطَرِ ...، تَفْسِيرُهُ أَنَّهُ ....)انتهى
    والتغلبي تصحيف , والمقصود الثعلبي
    وهذه العبارة التي ذكرها في تفسيره نقلها أيضا أحد المفسرين المغاربة وهو الثعالبي
    وهل له تفسير موجود؟؟
    له هذا التفسير الذي نقل منه السيوطي , وقد ذكرت أنت في سؤالك العبارة
    ( وقال الإمام أبو طالب الطبري في أوائل تفسيره القول في أدوات المفسر
    فالسيوطي اعترف بامامته
    وكذلك نقل له عبارة في كتابه الاكليل
    ويبدو أنه غير مطبوع والله أعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,127

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    علي هذا هو ابنه

    وقد أشرت إلى هذا بقولي :
    ولعل هذه لها علاقة بالأولى :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    أما اسم (التغلبي) فهو يقصد الثعلبي ,
    وقد أشرت إليه بقولي:
    التغلبي ( كذا )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,156

    افتراضي

    وقد أشرت إلى هذا بقولي :
    ولعل هذه لها علاقة بالأولى
    لم أنف اشارتك وانما بينت العلاقة بين الأولى والثانية , فالأولى هي ترجمة المعني يالأمر
    والثانية هي ترجمة لابنه
    وقد أشرت إليه بقولي:
    التغلبي ( كذا )
    وهذه الاشارة أيضا لم تخف على ناظري , وانما قصدت الاشارة الى الاختلاف في كتابة العين أو الغين,
    والذي قد سبق بيانه


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •