تصحيح مفهوم نحوي
النتائج 1 إلى 16 من 16
13اعجابات
  • 5 Post By محمد جبر
  • 1 Post By مسترشدي
  • 2 Post By محمد جبر
  • 1 Post By مسترشدي
  • 1 Post By مسترشدي
  • 2 Post By محمد جبر
  • 1 Post By مسترشدي

الموضوع: تصحيح مفهوم نحوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    340

    افتراضي تصحيح مفهوم نحوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا موضوع نحوي من الموضوعات النادرة ، كنتُ تناولتُه في الدهر العتيق وأعادني إليه أحد طلابي في دراسة الدكتوراه في هذا الفصل الدراسي خريف 2017 ، فعدتُ إليه وحدَّثتُ إخراجه ، عسى أن يكون منه نفع ولو بإنعاش الحوار .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    336

    افتراضي

    بارك الله فيكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    340

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اطلع على هذا الموضوع أكثر من مائتين وثلاثين قارئًا كريمًا ولم أجد سوى تعليق واحد لأخ فاضل ، أليس للنحو قبول ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    987

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا على ما قدمتم، أن البناء الحضاري لأمتنا مليء بالثغرات، فكل لبنة تضعها تسد ثغرة، أسأل الله تعالى أن يكون في ميزان حسناتك ويتقبل منك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    663

    افتراضي

    ما شاء الله .. أحسنت سعادة الدكتور محمد جبر .



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    16

    افتراضي

    لاشك أنه بحث علمي رصين من متخصص تمكن في بحثه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    41

    افتراضي

    بارك الله فيكم د/محمد جبر ونفع بكم.
    ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))[الأحزاب:56]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    99

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا، نفع الله بكم، والله أسأل أن يجعله في ميزان حسناتكم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    302

    افتراضي

    لا يسع القارئ الـمتأنّي لـمـا قرَّره الدكتور محمد جبر (حفظه الله ونفع به) إلا أن يقرَّ بأصالة ما رجّحه في هذه الـمسألة. ولست من أهل هذا الفنّ؛ ولكنني، رغبةً منّي في إثراء الموضوع والاستفادة من معارف الشيخ محمد جبر، أسمح لنفسي بمشاركة تتضمّن إيضاحًا طفيفًا:
    ويتّصل بالإحالة على الترجمة الفرنسية لكتاب بروكلمان. وظنّي أنّ الموضع الـمحال عليه هو الصفحة 119 وما يليها. والإحالة ساقها الدكتور لتأكيد أنّ لضمير النصب المتصل للمتكلم صورةً واحدةً في العربية والحبشية والعبرية والآرامية والأشورية؛ وهي مستفادة من "الجدول" الـمثبَت في الصفحة 119. أمّا بروكلمان، وهو ناقلٌ، فيقرّر في الصفحة 120 (السطرين: 5و6) أنّ النون في هذا الموضع للوقاية، أو للفصل بين معتلَّين.
    وأرجو من الإخوة المشرفين على المجلس أن ينقلوا الموضوع إلى مجلس اللغة العربية أو إلى أخبار الكتب. والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    340

    افتراضي

    السلام عليكم أهل اللغة الكرام ورحمة الله وبركاته
    أقدّر اهتمام كل من أضاف تعليقًا على الموضوع ، وأخصّ د. مصطفى قرمد والأستاذ تركي ، والدكتور السيد العربي ، والمزيد من التقدير لما أضافه مستر شدي ، وفي الحق أن الأمر قد مضى عليه أكثر من خمسة وأربعين عامًا ، وكتاب بروكلمان كان عاريّة لا أذكر مصدره ، ومعرفتي بالفرنسية محدودة للغاية ، وقد أعانني في الترجمة بعض من عرفتُ آنذاك ، ولم أعلم بما أشار إليه مستر شدي في ص 119 من كتاب بروكلمان ، وأظن ظنا أنه من تأثير قول النحويين العرب ، هذا ظن ، ولعل مستر شدي يتكرم بتصوير تلك الصفحة لنستطيع أن نتبين جلية القول ، وله مني التقدير الوافر .
    محمد عبد الأعلى و مسترشدي الأعضاء الذين شكروا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    302

    افتراضي

    أشكر لك، شيخَنا الفاضل، التفاتتك الكريمة إلى مشاركتي الـمتواضعة في مساهمتكم القيّمة.
    وما أشرتَ إليه ورجّحتَ أنَّ بروكلمان قاله متأثِّرًا بالنحويين العرب هو عينُ ما ألـمحتُ إليه بقولي "وهو ناقِلٌ". ولعلّ العبارة خانتني، فاكتنف الغموضُ بعضَ ما قصدتُ إليه. والـمبحث الذي أحلتم إليه من الترجمة الفرنسية لكتاب بروكلمـان يبدأ من الصفحة 119 وينتهي في الصفحة 120، وهو مبحث مفرَدٌ للضمـائر الـمتصلة. ثم تأمّلتُ كلام بروكلمـان في الأسطر (4-6) من الصفحة 120، فتبيَّن لي أنّه يتكلّم عن اللغات الساميّة بشكل عام.
    وهذه صورة عن الصفحة الـمشار إليها:
    Précis de linguistique sémitique.jpg
    وأقصى ما أردت التنبيه إليه هو أنّ موضع الإحالة من الترجمة الفرنسية لكتاب بروكلمان هو الصفحة 119. ثم أضفتُ ما أشار إليه من تعليل لوجود النون في هذا الموضع.
    بارك الله فيكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    302

    افتراضي

    وأنتهز الفرصة في هذا الـمقام لأستفسر الدكتور عن تصويبٍ لنص الهمع أودّ اقتراحه، وهو:
    في جميع نشرات "همع الهوامع" الـمذكورة في مقال الدكتور نقرأ:
    "وقال ابن مالك: بل لأنّها تقي من ٱلتباس أمر الـمذكَّر بأمر الـمؤنّث لو قيل: أكرمني".
    ولعلّ الصواب: "لو قيل: أَكْرِمِي".
    والـمعنى أنّ النون لو حذفت في مثل قولنا: "أَكْرِمْنِي"، وقيل: "أَكْرِمِي"، لالتبَس أمْر الـمذكَّر بأمْر الـمؤنّث.
    ويؤيِّده ما في الصفحة 75 من الكتاب.
    هذا ما بدا لي في قراءة هذا الحرف. وأرجو من الدكتور أن يوجّه نظرنا إلى صواب قراءته. وله منّي خالص الدعاء بأجزل ما يُجزى به الـمحسنون.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    340

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يسعدني أن أجد هذا الاهتمام وإبداء الرأي . ملاحظة مستر شدي لها وجاهتها ، ويستوي الأمران : التمثيل بأمر المذكر والتمثيل بأمر الأنثى ؛ فالمراد هو هو فاللبس يقع بغياب النون ، لكن الموقفّ يحدّد المقصود .
    وجدت كتاب بروكلمان على الأرشيف ووجدت الصفحة 120 ، وسأسعى إلى ترجمتها بمعاونة بعض طلابي ممن يجيدون الفرنسية ؛ فأنا أدرّس لهم مقررًا عنوانه : دراسات استشراقية في اللغة العربية ، وسأنبههم إلى كتاب بروكلمان في الفصول القادمة إن شاء الله .
    جزيل الشكر لمستر شدي ؛ فلقد أفاد حقا .
    محمد عبد الأعلى و عبد الله محمد بدير الأعضاء الذين شكروا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    302

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا، وبارك فيكم، ونفع بكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,144

    افتراضي

    أحسن الله إليكم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    327

    افتراضي

    شكرًا لكم
    إذَا لم يكنْ عَوْنٌ من اللهِ للفَتَى * * * فأوَّلُ ما يَجْنِي عليه اجتهادُهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •