ماصحة هذا اللفظ في فضل الوضوء
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 17 من 17
4اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By حمووود
  • 1 Post By حمووود
  • 1 Post By حمووود

الموضوع: ماصحة هذا اللفظ في فضل الوضوء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي ماصحة هذا اللفظ في فضل الوضوء

    السلام عليكم
    سمعت مقطع لشيخ يقول في فضل الوضوء
    ان الصحابه رضي الله عنهم سالوا النبي صلى الله عليه وسلم مالنا في الوضوء يارسول الله قال
    اذا غسل يديه تساقطت ذنوبه من يديه فاذا تمضمض خرجت من فيه واذا استنثر تساقطت من انفه ..الى القدمين..
    فاذا بقي من ذنوبه اخذتها الملائكه فوضعتها على راسه فاذا صلى وركع تناثرت ذنوبه واذا رفع تناثرت واذا سجد ..الخ فاذا سلم خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    قال مسلم في صحيحه :
    32 - ( 244 ) حدثنا سويد بن سعيد عن مالك بن أنس ح وحدثنا أبو الطاهر واللفظ له أخبرنا عبدالله بن وهب عن مالك بن أنس عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا توضأ العبد المسلم ( أو المؤمن ) فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) حتى يخرج نقيا من الذنوب .
    33 - ( 245 ) حدثنا محمد بن معمر بن ربعي القيسي حدثنا أبو هشام المخزومي عن عبدالواحد ( وهو ابن زياد حدثنا عثمان بن حكيم حدثنا محمد بن المنكدر عن حمران عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره .

    وقال رحمه الله أيضا :
    294 - ( 832 ) حدثني أحمد بن جعفر المعقري حدثنا النضر بن محمد حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا شداد بن عبدالله أبو عمار ويحيى بن أبي كثير عن أبي أمامة ( قال عكرمة : ولقي شداد أبا أمامة وواثلة وصحب أنسا إلى الشام وأثنى عليه فضلا وخيرا ) عن أبي أمامة قال: قال عمرو بن عبسة السلمي : كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة وأنهم ليسوا على شيء وهم يعبدون الأوثان فسمعت برجل بمكة يخبر أخبارا فقعدت على راحلتي فقدمت عليه فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخفيا جرءاء عليه قومه فتلطفت حتى دخلت عليه بمكة فقلت له : ما أنت ؟ قال : أنا نبي . فقلت : وما نبي ؟ قال : أرسلني الله . فقلت : وبأي شيء أرسلك ؟ قال : أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان وأن يوحد الله لا يشرك به شيء . قلت له : فمن معك على هذا ؟ قال : حر وعبد ( قال : ومعه يومئذ أبو بكر وبلال ممن آمن به ) فقلت : إني متبعك . قال : إنك لا تستطيع ذلك يومك هذا ألا ترى حالي وحال الناس ؟ ولكن ارجع إلى أهلك فإذا سمعت بي قد ظهرت فأتني ، قال : فذهبت إلى أهلي وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وكنت في أهلي فجعلت أتخبر الأخبار وأسأل الناس حين قدم المدينة حتى قدم على نفر من أهل يثرب من أهل المدينة ، فقلت : ما فعل هذا الرجل الذي قدم المدينة ؟ فقالوا : الناس إليه سراع وقد أراد قومه قتله فلم يستطيعوا ذلك ، فقدمت المدينة فدخلت عليه فقلت : يا رسول الله ، أتعرفني ؟ قال : نعم أنت الذي لقيتني بمكة ؟ قال : فقلت : بلى ، فقلت : يا نبي الله أخبرني عما علمك الله وأجهله أخبرني عن الصلاة ؟ قال : صل صلاة الصبح ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح ثم أقصر عن الصلاة فإن حينئذ تسجر جهنم فإذا أقبل الفيء فصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار. قال : فقلت : يا نبي الله ، فالوضوء ؟ حدثني عنه. قال : ما منكم رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء فإن هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه.
    فحدث عمرو بن عبسة بهذا الحديث أبا أمامة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له أبو أمامة : يا عمرو بن عبسة ، انظر ما تقول في مقام واحد يعطى هذا الرجل ؟ فقال عمرو : يا أبا أمامة لقد كبرت سني ورق عظمي واقترب أجلي وما بي حاجة أن أكذب على الله ولا على رسول الله لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا ( حتى عد سبع مرات ) ما حدثت به أبدا ولكني سمعته أكثر من ذلك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    وفي الصحيحة للشيخ الألباني رحمه الله :
    1398 - " إن العبد إذا قام للصلاة أتي بذنوبه كلها فوضعت على عاتقيه ، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 387 :

    أخرجه محمد بن نصر في " الصلاة " ( 64 / 2 ) وفي " قيام الليل " ( ص 52 )
    وأبو نعيم في " الحلية " ( 6 / 99 - 100 ) من طريق ثور بن يزيد عن أبي المنيب
    قال : " رأى ابن عمر فتى قد أطال الصلاة وأطنب ، فقال : أيكم يعرف هذا فقال رجل : أنا أعرفه ، فقال : أما أني لو عرفته لأمرته بكثرة الركوع والسجود ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " فذكره .
    قلت : وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات . وأبو المنيب هو الجرشي الدمشقي وهو
    غير أبي المنيب البصري الأحدب . وتابعه جبير بن نفير أن عبد الله بن عمر رأى فتى ... الحديث .
    أخرجه ابن نصر ( 65 / 1 ) من طريق أبي صالح حدثنا معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن زيد بن أرطاة عنه . ورجاله ثقات غير أبي صالح واسمه عبد الله بن صالح ، وفيه ضعف . لكن تابعه ابن وهب حدثني معاوية بن صالح به .
    فهو سند جيد لولا أن العلاء كان اختلط . أخرجه البيهقي في " السنن " ( 3 / 10 ).
    وتابعه أيضا آدم بن علي البكري قال : " كنت قاعدا مع ابن عمر ، وشاب قائم يصلي فجعل يطيل القيام ، فقال : يا آدم أتعرف هذا ؟ ... " الحديث .
    أخرجه ابن بشران في " الكراس الأخير من الجزء الثلاثين من الأمالي " ( 7 / 1 ) عن عبيد بن إسحاق العطار حدثنا عبد الله بن اليمامي : حدثني آدم بن علي البكري .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف لجهالة اليمامي هذا ، وضعف عبيد العطار ، وفيما تقدم
    غنية عنه .اهـ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا، ويظهر مما سبق أن اللفظة التي سأل عنها الأخ الفاضل ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    وفيك بارك الله أبا البراء .
    نعم باللفظ المذكور بتمامه لا أعلمه يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً اخي الفاضل ابو مالك
    وكتب لك الاجر
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً اخي الفاضل ابو البراء
    وكتب لك الاجر
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    آمين ، ولك بالمثل أخانا الكريم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,403

    افتراضي

    أحسنت ...ورد ذلك في حديث طويل موضوع. .كنا ذكره الأخ السائل

    وفقكم الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمووود مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً اخي الفاضل ابو البراء
    وكتب لك الاجر
    آمين وإياك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    أحسنت ...ورد ذلك في حديث طويل موضوع. .كنا ذكره الأخ السائل

    وفقكم الله
    ما الذي ورد في الحديث الموضوع؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمووود مشاهدة المشاركة
    سمعت مقطع لشيخ يقول في فضل الوضوء
    ان الصحابه رضي الله عنهم سالوا النبي صلى الله عليه وسلم مالنا في الوضوء يارسول الله قال
    اذا غسل يديه تساقطت ذنوبه من يديه فاذا تمضمض خرجت من فيه واذا استنثر تساقطت من انفه ..الى القدمين..
    فاذا بقي من ذنوبه اخذتها الملائكه فوضعتها على راسه فاذا صلى وركع تناثرت ذنوبه واذا رفع تناثرت واذا سجد ..الخ فاذا سلم خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه
    وجزاكم الله خيرا
    كأن هذا الشيخ ذكر الحديث بالمعنى. والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    هذا كلام الشيخ من الدقيقه 35 الى 38
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    لم تضع رابطًا ولا شيئًا يحيل إليه !
    وعلى كل حال فيبدو أنه ذكره بالمعنى كما أسلفت آنفا .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لم تضع رابطًا ولا شيئًا يحيل إليه !
    وعلى كل حال فيبدو أنه ذكره بالمعنى كما أسلفت آنفا .
    المعذره اخوي الفاضل وضعت الرد دون ان اضع الرابط

    وهذا رابط الحلقه


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    سمعت المقطع شبه كامل ووجدت





    قال لي جبريل : يا محمد ! إن ربك ليخاطبني يوم القيامة فيقول : يا جبريل ! ما لي أرى فلان بن فلان في صفوف النار ، فأقول : يا رب ! إنه لم توجد له حسنة يعود عليه خيرها ، فيقول : فإني سمعته يقول في دار الدنيا : يا حنان يا منان ! فأته فاسأله ما أراد بقوله : يا حنان يا منان ! قال : فآتيه فأسأله ، فيقول : هل من حنان أو منان غير الله ؟ فآخذ بيده من صفوف أهل النار ، فأدخله في صفوف أهل الجنة

    ))

    كذلك
    قال موسى عليه السلام
    يارب إنى ارى فى الألواح أمة هى خير أمة أخرجت للناس
    يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر , رب أجعلهم أمتى
    قال : تلك أمة أحمد.


    قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة هم الآخرون فى الخلق , السابقون فى دخول
    الجنة , رب اجعلها أمتى
    قال : تلك أمة أحمد

    قال : رب إنى أجد فى
    الألواح أمة أناجيلهم فى صدورهم يقرأونها وكان من قبلهم يقرأون كتابهم نظراً , حتى
    إذا رفعوها لم يحفظوا شيئاً ولم يعرفوه وإن الله أعطاهم من الحفظ شيئاً لم يعطه
    أحداً من الأمم ، رب اجعلها أمتى
    قال : تلك أمة أحمد

    قال : رب إنى أجد
    فى الألواح أمة يؤمنون بالكتاب الأول و بالكتاب الآخـر ويقاتلون فضول الضلالة حتى
    يقاتلوا الأعور الكذاب , فاجعلهم أمتى
    قال : تلك أمة أحمد.

    قال : رب
    إنى أجد فى الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها فى بطونهم ويؤجرون عليها وكان من قبلهم من
    الأمم إذا تصدق بصدقة فقبلت منه بعث الله عليها ناراً فأكلتها وإن ردت عليه تركت
    فتأكلها السباع والطير , وإن الله أخذ صدقاتهم من غنيهم لفقيرهم يأكلونها قال :
    فاجعلهم أمتى قال : تلك أمة أحمد.

    قال : رب فإنى أجد فى الألواح أمة إذا
    همّ أحدهم بحسنة ثم لم يعملها كتبت له عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف . قال : رب
    اجعلها أمتى
    قال : تلك أمة أحمد.

    قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة هم
    المشفعون المشفوع لهم , فاجعلهم أمتى
    قال : تلك أمة أحمد.


    قال
    قتادة : فذًكر لنا أن موسى عليه السلام نبذ الألواح , وقال اللهم أجعلنى من أمة
    أحمد.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    هل من مجيب ؟؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •