هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    306

    افتراضي هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

    أما بعد:

    هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟


    قال تعالى:

    {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ }(النمل:20)
    {لَأُعَذِّبَنَّ ُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }(النمل:21)
    {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ }(النمل:22)


    قرر الشيخ عبد الحميد بن باديس ، أن الهدهد وقع في مخالفة ؛ لكنها لقصد حسن وهو الاستطلاع كما قال ، ثم قال:
    فإن قيل ما الذي أوقع في نفس الهدهد رغبته في طلب ما طلب ؟

    فالجواب:

    أنه يجوز أن يكون شاهد عمران اليمن من مكان بعيد ببصره الحاد فرغب في المعرفة ، أو أن يكون قد مر باليمن من قبل ، ولم يتحقق من حالها فأراد أن يتحقق.
    وهذه الآية مأخذ من مآخذ الأصل القائل :
    أن المخالف للأمر عن غير انتهاك للحرمة لا يؤاخذ بتلك المخالفة .
    ومن فروع هذا الأصل ( سقوط الكفارة عمن أفطر في رمضان متعمدا متأولا تأويلا قريباً ).


    [ ينظر: مجالس الذكر من كلام الحكيم الخبير ، للشيخ عبدالحميد بن باديس: ص 350 ]

    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

    ( اللهم بلغنا رمضان )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الأسود البواسل مشاهدة المشاركة

    وهذه الآية مأخذ من مآخذ الأصل القائل :
    أن المخالف للأمر عن غير انتهاك للحرمة لا يؤاخذ بتلك المخالفة .
    ومن فروع هذا الأصل ( سقوط الكفارة عمن أفطر في رمضان متعمدا متأولا تأويلا قريباً ).

    [/COLOR]
    الأخوة الفضلاء لم أجد هذا الأصل في كتب أهل العلم وأنا طالب علم أريد أن أفهم ، فهل من معلم جزاكم الله خيرا.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

    ( اللهم بلغنا رمضان )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟

    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

    ( اللهم بلغنا رمضان )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟

    السلام عليكم ورحمة الله ..

    فعل الهدهد وإقرار سليمان عليه الصلاة والسلام كان في شرع من قبلنا , فهل في شرعنا ما يوافقه .؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الجفن مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله ..
    فعل الهدهد وإقرار سليمان عليه الصلاة والسلام كان في شرع من قبلنا , فهل في شرعنا ما يوافقه .؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ذكرتني أخي الفاضل بما يخص القتل تعزيرا
    ، حيث قال سليمان:
    {لَأُعَذِّبَنَّ ُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }(النمل:21)
    وما ذكرته يحتاج للانتباه والتفكر ، والله أعلم وأحكم.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

    ( اللهم بلغنا رمضان )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: هل كان الهدهد متأولا تأويلا قريباً ؟

    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

    ( اللهم بلغنا رمضان )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •