معوقات طالب علم - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 71
63اعجابات

الموضوع: معوقات طالب علم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    من المعوقات قول البعض :
    العلم لا يلين القلب بل يقسيه .
    بل العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار، ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء) (سيذكر من يخشى).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,295

    افتراضي

    ولكي يبعد الطالب عن نفسه هذا المعوق - أعني قراءة المسائل العلمية المحضة - عليه أن يقرأ في كتب الرقاق والوعظ حتي يرق قلبه ويلين ، فما أحوجنا في هذه الأزمنة أن تلين قلوبنا وتخشع لله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولكي يبعد الطالب عن نفسه هذا المعوق - أعني قراءة المسائل العلمية المحضة - عليه أن يقرأ في كتب الرقاق والوعظ حتي يرق قلبه ويلين ، فما أحوجنا في هذه الأزمنة أن تلين قلوبنا وتخشع لله.

    يقول الشيخ عبد الكريم الخضير عن:
    (أهمية كتب الرقائق والأدب الشرعي لطالب العلم): (إن مما يشاهد في زماننا عزوفَ كثيرٍ من طلاب العلم عن كثير من أبواب الدين التي هم بأمس الحاجة إليها، كأبواب الأدب الشرعي وأبواب الفتن والرقاق والزهد، ويندر أن تجد من يعتني بها؛ لأن همهم متجه إلى المسائل العلمية، والذي يحدو ويسوق طالب العلم للعمل إذا عرف هذه الأحكام الشرعية العملية هي هذه النصوص التي هي كالسياط لطالب العلم أن يعمل بهذا العلم، ومجرد معرفة هذا حلال وهذا حرام من غير ملامسة للقلب وتأثير فيه، هذه توقع طالب العلم في الغفلة والجفاء وللأسف الشديد، وهذا ملاحظ على بعض من ينتسب إلى العلم، ومن أهل العلم من يرى أن العلم الذي لا يبعث على العمل ولا يحدو إليه، لا يستحق أن يسمى علمًا).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,186

    افتراضي


    هذا المعوق يحتاج لوقفة وتفصيل حتى نستفيد ويستفيد الأعضاء والمشاهدين، فهذا الجفاء موجود عند بعض طلبة وطالبات العلم، وهنا علينا المحافظة على مواضيع الرقاق والمواعظ والزهد في المنتديات العلمية وشرحها، مثال ذلك نجد منتدى العقيدة مليء بمواضيع الفرق واختلافهم في أسماء الله تعالى وصفاته والرد عليهم وهذا أمر جيد بلا شك، ولكن عند المقارنة بمواضيع معرفة أسماء الله تعالى وشرحها والعمل بها وتعليم النفس والأبناء عبادة الاستعانة بالله تبارك وتعالى.



    مشاهد الإيمان من أسماء وصفات:(الْكَبِير ُ الْمُتَعَالِ)


    فتح الكريم الحميد بشرح كتاب التوحيد


    أسماء الله الحسنى ومعنى مختصر لكل اسم تسهيلا للحفظ .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,295

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,295

    افتراضي

    إن أفضل كتاب على الإطلاق يرقق القلوب ، هو كتاب الله عز وجل ، ولهذا سماه الله تعالى موعظة فقال : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين َ ) يونس / 57فليس هناك كتاب يُصلح القلوب ويشفيها من أمراضها مثل القرآن ، ولذلك لا ينبغي للمسلم أن يعدل عنه إلى غيره ، فعلى المسلم أن يكثر من قراءة القرآن بحضور قلب وتدبر وخشوع ، وسيرى أثر ذلك في إصلاح قلبه ويمكنك الرجوع إلى أحد التفسيرات المختصرة لمعرفة ما يشكل عليك من معاني بعض الآيات ، كتفسير السعدي رحمه الله .وأما ما كتبه العلماء في الرقائق فهي كتب كثيرة ومتعددة ، وبعضها جزء من كتاب ، وبعضها الآخر تكون كتاباً مستقلاً ، ففي كتب الحديث كصحيح البخاري ومسلم وغيرهما أبواب خاصة للرقائق ، وأما الكتب المستقلة : فقد اخترنا لك ما يأتي ( مع التنبيه إلى أن هذه الكتب إنما هي أمور مساعدة ، لا بأس أن يقرأها المسلم ويستفيد مما فيها غير أنها لا تغني عن قراءة القرآن وتدبره ) :" البحر الرائق في الزهد والرقائق " ، أحمد فريد ." الزهد والرقائق " ، عبد الله بن المبارك ، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ." الفوائد والزهد والرقائق والمراثي " ، جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ، تحقيق مجدي فتحي السيد ." موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين " ، محمد جمال الدين القاسمي ." مدارج السالكين " ." الجواب الكافي " ." طريق الهجرتين وباب السعادتين " .ثلاثتها لابن القيم ." لطائف المعارف " لابن رجب ." مقتطفات من المواعظ و الأدب " ، علي سالم آل حارث ." التعليق على منظومة في السير إلى الله والدار الآخرة " ، الشيخ عبد الرحمن السعدي ." تزكية النفس " لشيخ الإسلام ابن تيمية ، تحقيق الدكتور محمد سعيد القحطاني ." السر المكنون في رقة القلوب ودمع العيون " ، عبد الكريم الديوان ، دار المسلم ." موارد الظمآن لدروس الزمان " ، عبد العزيز السلمان ." التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " ، أبو عبد الله القرطبي المفسر ، تحقيق محمود البسطويسي ." أهوال القيامة " ، عبد الملك كليب ." القبر ، عذابه ونعيمه " ، حسين العوايشة .والله الموفق .

    https://islamqa.info/ar/27080

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    جميل أن يقرأ طالب العلم في كتب الرقائق والأدب مما يلين به قلبه ويرق به فؤاده؛ لكن ينبغي له أن يحرص أيضًا على الأعمال التي ترقق قلبه، كزيارة المريض، واتباع الجنائز، والسعي في حاجة المسكين والفقير وأصحاب الحوائج؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلًا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، قال: (إن أردت أن يلين قلبك، فأطعم المسكين، وامسح برأس اليتيم). رواه أحمد: (7566)، وغيره، وصححه الألباني في صحيح الجامع: (1410).
    قال الملا علي القاري في شرحه للحديث في المرقاة: (أي: قساوته، وشدته، وقلة رقته، وعدم ألفته، ورحمته، قال: امسح رأس اليتيم، لتتذكر الموت، فيغتنم الحياة، فإنَّ القسوة منشؤها الغفلة، وأطعم المسكين لترى آثار نعمة الله عليك حيث أغناك، وأحوج إليك سواك، فيرق قلبك، ويزول قسوته، ولعل وجه تخصيصهما بالذكر أنَّ الرحمة على الصغير والكبير موجبة لرحمة الله تعالى على عبده، المتخلق ببعض صفاته، فينزل عليه الرحمة، ويرتفع عنه القسوة، وحاصله أنَّه لا بد من ارتكاب أسباب تحصيل الأخلاق بالمعالجة العلمية، أو بالعملية، أو بالمعجون المركب منهما).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,295

    افتراضي

    وهل يراد من العلم إلا ثمرته .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وهل يراد من العلم إلا ثمرته .
    اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    إن أقبح ما تلبّس به طالب العلم من المعاصي- وكلها قبيح- التكبّر والتّعاظُم والغرور. [عوائق الطلب٣٢]
    أم علي طويلبة علم و هناء الشنواني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,186

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    من معوقات الطلب قلة ذات اليد، وقد قيل: (الفقر في عمائم الفقهاء).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    71

    افتراضي

    لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
    أرى الكبر وإحساس العالم بعظمته وتفوقه سببًا في تخلفه الذي يدل عليه كلامه من التهكم على غيره
    وعن تجارب لأخوات لي خير معين لمن يريد الاستزادة من العلم الاستغفار والندم على كل كلمة يقولها الإنسان وهو لايلقي بالًا لها فالاستغفار يفتح أبواب العلم وخلو القلب من الإحساس بالتميز عن الغير واليقين أن كل ماعند المرء من فضل الله وحمد الله على ذلك والإشفاق على من هم أقل منه في العلم والصبر على الأذى وعدم رد الإساءة والتغافل يفتح أبواب العلم والرزق وبعض الذنوب لانشعر بها فبالدعاء بأن يبصرنا الله بذنوبنا نتذكرها حتى نندم عليها وتقبل التوبة.
    1-التواضع ولين الجانب 2-الصبر على الأذى الذي يعتبره الناس ضعفًا والإعراض عن الجاهلين والعفو 3-الاستغفار

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء الشنواني مشاهدة المشاركة
    لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
    أرى الكبر وإحساس العالم بعظمته وتفوقه سببًا في تخلفه الذي يدل عليه كلامه من التهكم على غيره
    وعن تجارب لأخوات لي خير معين لمن يريد الاستزادة من العلم الاستغفار والندم على كل كلمة يقولها الإنسان وهو لايلقي بالًا لها فالاستغفار يفتح أبواب العلم وخلو القلب من الإحساس بالتميز عن الغير واليقين أن كل ماعند المرء من فضل الله وحمد الله على ذلك والإشفاق على من هم أقل منه في العلم والصبر على الأذى وعدم رد الإساءة والتغافل يفتح أبواب العلم والرزق وبعض الذنوب لانشعر بها فبالدعاء بأن يبصرنا الله بذنوبنا نتذكرها حتى نندم عليها وتقبل التوبة.
    1-التواضع ولين الجانب 2-الصبر على الأذى الذي يعتبره الناس ضعفًا والإعراض عن الجاهلين والعفو 3-الاستغفار

    أحسنتم، كذا النظر في سير العلماء والوقوف على شريف علمهم وما وصلوا إليه، مما يزيل التكبر والعجب.

    ولابد أن نتأمل: قوله تعالى: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾
    وقوله تعالى: ﴿ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً ﴾
    - عن ابن عباس رضي الله عنهما: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾، قال: (يكون هذا أعلم مِن هذا، وهذا أعلم من هذا، والله فوقَ كلِّ عالم)

    وعن الحسن البصري رحمه الله في قوله: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾، قال: (ليس عالمٌ إلا فوقه عالم، حتى ينتهي العلم إلى الله).
    قال ابن الجوزي رحمه الله: قوله:
    ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾؛ أي: فوق كل ذي علمٍ رفَعه الله بالعلم مَن هو أعلم منه، حتى ينتهي العلم إِلى الله تعالى، والكمال في العلم معدومٌ مِن غيره.
    وفي قوله تعالى: ﴿ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ [الإسراء: 85].

    قال العلامة الشنقيطي رحمه الله: (ذكَر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أنه ما أعطى خَلقه من العلم إلا قليلاً بالنسبة إلى علمه جل وعلا؛ لأن ما أُعطيَه الخلق من العلم بالنسبة إلى عِلم الخالق قليل جدًّا).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,295

    افتراضي

    ومن معوقات الطلب : التشاحن بين الأقران .
    وكذا من المعوقات : العنف ، فبعض الطلبة عنيف في أسلوبه ونقاشه لا يرى إلا ما رأى ، فما كان الرفق في شيء إلا زانه ، وما نزع من شيء إلا شانه .
    نسأل الله حسن القصد وأن يرضى عنا بمنه وكرمه .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ومن معوقات الطلب : التشاحن بين الأقران .
    وكذا من المعوقات : العنف ، فبعض الطلبة عنيف في أسلوبه ونقاشه لا يرى إلا ما رأى ، فما كان الرفق في شيء إلا زانه ، وما نزع من شيء إلا شانه .
    نسأل الله حسن القصد وأن يرضى عنا بمنه وكرمه .

    آمين،
    نصيحة عظيمة وكلِمات مُشفقة
    من الشيخ الوالِد العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان
    اليوم بعد صلاة الفجر بمسجد الملك سعود بجدة
    في ختام شرح كتاب الصيام من كتاب دليل الطالب لنيل المطالب
    للشيخ مرعي بن يوسف المقدسي الحنبلي
    في إجابة على سائل طلب نصيحة أخيرة قبل الختام

    يوم الأربعاء
    24-شعبان-1434هـ
    الموافق 3-7-2013م

    قال السائل: أحسن الله إليكُم، نختم بهذا السؤال:
    هل من كلمة مباركة توجهونها لأبنائكم وإخوانكم طلاب العلم في الأمة الإسلامية جمعاء ؟

    أجاب الشيخ الفوزان حفظه الله ورعاه:
    أيه نعم
    كلمة، نوصيكُم بتقوى الله، ومواصلة طلب العِلم، والحرص على ذلك، والعمل بما علمكم الله، والدعوة
    إلى الله عزَ وجَل، وتعليم الناس ما تعلمتم
    وترك التشاحن (الذي) الآن حصل بين طلبة العلم !
    التشاحن، والسباب، والتحريش بينهم
    حتى فرقوا الأمة، وفرقوا طلبة العلم
    احذروا من فلان !
    (لا تجلسوا) مع فلان !
    لا (تقرؤوا) على فلان !
    هذا ما يجوز !!

    إذا كان فلان عنده خطأ، تناصحه بينك وبينه
    أما أنك تنشر هذا بين الناس، وتحذر منه، وهو عالِم أو طالب عِلم أو رجل صالح لكن أخطأ
    فلا يوجب هذا نشر !
    {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا
    تَعْلَمُونَ}

    الواجب التناصح بين المسلمين
    الواجب المودة بين المسلمين
    ولا سِيما طلبة العِلم، لا سِيما مع العُلَماء
    احترام العلماء، وعدم التوصية (لبعضهم)، والتحذير من بعضهم
    هذا سبب أشراراً كثيرة
    وسبب تشاحناً وتباغظاً
    وسبب فتنة .. تجنبوا هذه الأمور
    جزاكُم اللهُ خيراً

    وكونوا كما أراد الله سبحانه
    {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً}
    {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}

    احرصوا على التآلُف
    احرصوا على التناصح بينكم
    احرصوا على التعاوُن على البر والتقوى

    واحذروا ما يُفَرِق بين المسلمين
    خصوصاً في هذا الزمان
    المسلمون الآن بحاجة إلى الاجتماع
    بحاجة إلى قطع النزاع بينهم
    بحاجة إلى التعاوُن على البرِ والتقوى

    لا (تصيروا) عوناً للعدو على تشتيت المسلمين وتفريق المسلمين
    إذا حصلت الفرقة بين العلماء وطلبة العلم من يبقى للأمة ؟!!
    العوام ما عليهم (شرْهَ) .. (الشرْه) على طلبة العِلم
    (الذين) يصلحون بين الناس
    (الذين) يعلمون الناس

    اتركوا هذه الأمور
    وهذه التشاحنات
    وهذه المهاترات
    وهذه الخصلة الذميمة
    {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا}
    {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}

    لا تطيعوا هؤلاء !
    (فتكونوا) عوناً للشيطان على تفريق الأمة
    وعلى إضعاف الأمة
    من أدركتُم عليه خللاً فناصحوه
    إذا ثبت هذا !!!!

    لا (تصَدّقوا) الشائعات
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا}

    الله -جلّ وعلا- حث على اجتماع المسلمين
    وعلى وحدة كلمة المسلمين
    وعلى التعاون
    وعلى التناصُح

    ما نقول اتركوا الخطأ
    لا ..
    أصلحوا الخطأ
    نقول .. أصلحوا الخطأ
    (لا) تتركوا الخطأ .. لكن تصلحونه بالطرق الشرعية

    وفق اللهُ الجميع لما يحب ويرضى
    وصلى اللهُ وسَلّمَ على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اطلب العلم ولا تكسل فمـا ... أبعد الخير على أهل الكســـــل
    واهجر النوم وحصله فمن ... يعرف المطلوب يحقر ما بـذل
    لا تقل قد ذهبت أربابــــــه ... كل من سار على الدرب وصل
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    من المعوقات السآمة والملل:
    (قد جربت في حياتي العلمية أنه يستعان على القراءة بالقراءة ويستدفع الملل من القراءة بتنويع القراءة،
    هذا أمر يعرفه كل من جرب حلاوة العلم). [أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري - نوادر الإمام ابن حزم: (1/ 7)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,295

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    من المعوقات السآمة والملل:
    (قد جربت في حياتي العلمية أنه يستعان على القراءة بالقراءة ويستدفع الملل من القراءة بتنويع القراءة،
    هذا أمر يعرفه كل من جرب حلاوة العلم). [أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري - نوادر الإمام ابن حزم: (1/ 7)].
    هناك أمور عديدة لدفع السآمة والملل في الطلب ، ومنها :
    أن يطالع طالب العلم كتب المِلح ، ليستجم بها وينشط على قراءة كتب العلم ، وبهذا يكون قد فرَّ من العلم إلى العلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,584

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هناك أمور عديدة لدفع السآمة والملل في الطلب ، ومنها :
    أن يطالع طالب العلم كتب المِلح ، ليستجم بها وينشط على قراءة كتب العلم ، وبهذا يكون قد فرَّ من العلم إلى العلم .
    نعم، ففي التنويع المنظم تنشيط.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •