قول ابن عمر عن الخوارج انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها في المؤمنين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: قول ابن عمر عن الخوارج انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها في المؤمنين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    309

    افتراضي قول ابن عمر عن الخوارج انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها في المؤمنين

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -
    السلام عليكم ورحمة الله -

    قول ابن عمر (رضي الله عنهما) عن الخوارج "انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها في المؤمنين"

    وهذا ذكره البخاري تعليقا على حديث في صحيحة، فقال :"باب قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجة عليهم وقول الله تعالى وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون وكان ابن عمر يراهم شرار خلق الله وقال إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين".

    قال ابن حجر عن أصل هذا الخبر :"وصله الطبري في مسند علي من تهذيب الآثار من طريق بكير بن عبد الله بن الأشج أنه سأل نافعا كيف كان رأي ابن عمر في الحرورية؟ قال : كان يراهم شرار خلق الله ، انطلقوا إلى آيات الكفار فجعلوها في المؤمنين . قلت : وسنده صحيح ". فتح الباري (12/286).

    فقد أنكر ابن عمر على الخوارج الذين أنزلوا آيات الله في غير موضعها وقصدوا بها تكفير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لأنه لم يطاوعهم في معاملة أهل الشام معاملة المشركين في الحرب مثل سبي النساء وغنم الأموال وغيرها فجعلوا ينزلون الآيات التى نزلت في أحكام قتال المشركين وأهل الكتاب على قتال البغاة من المؤمنين .
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    225

    افتراضي إضافة

    هذه إضاف أحببت مشاركتك في تخريج هذا الأثر السلفي الذي يبين منهج التكفريين من الخوارج وغيرهم، فأقول وبالله التوفيق:
    ذكرتم قول الحافظ في "الفتح":"وصله الطبري في مسند علي من تهذيب الآثار من طريق بكير بن عبد الله بن الأشج أنه سأل نافعا كيف كان رأي بن عمر في الحرورية قال كان يراهم شرار خلق الله انطلقوا إلى آيات الكفار فجعلوها في المؤمنين قلت وسنده صحيح".نجمع معه قوله في "تغليق التعليق" (5/ 259):"وقال أبو جعفر الطبري في كتاب تهذيب الآثار له ثنا يونس ثنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن بكيرا حدثه أنه سأل نافعا كيف كان رأي ابن عمر في الحرورية قال يراهم شرار خلق الله انطلقوا إلى آيات في الكفار فجعلوها في المؤمنين.وهكذا ذكر ابن عبد البر في الاستذكار أن ابن وهب رواه في جامعه وبين أن بكيراً هو ابن عبد الله بن الأشج وإسناده صحيح".
    وذكر لنا الحافظ إسناد ابن جرير الطبري، وأنه من طريق ابن وهب، وهكذا ذكر عن ابن عبد البر في الاستذكار أن ابن وهب رواه في جامعه، نضيف على كلام الحافظ أن ابن عبد البر في "التمهيد (23/ 335) رواه بإسناده من طريق ابن وهب فقال:وحدثنا خلف بن قاسم حدثنا عبد الله بن إسحاق حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج قال حدثني خالي أبو الربيع وأحمد بن عمرو وأحمد بن صالح قالوا حدثنا ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحرث أن بكير بن الأشج حدثه أنه سأل نافعاً كيف كان رأي ابن عمر في الحرورية قال يراهم شرار خلق الله قال إنهم انطلقوا إلى آيات في الكفار فجعلوها على المؤمنين". وقول ابن عمر هذا استدل به من لا يرى كفر الخوارج فقال ابن بطال في "شرح صحيح البخارى" (8/ 586):"وقول ابن عمر: (إنهم عمدوا إلى آيات فى الكفار فجعلوها فى المؤمنين) يدل أنهم ليسوا كفاراً؛ لأن الكافر لا يتأول كتاب الله؛ بل يرده ويكذب به". وبنحو ذلك قال ابن الملقن في "التوضيح" (31/ 564):"وقول ابن عمر - رضي الله عنهما -: (إنهم (انطلقوا) إلى آيات في الكفار فجعلوها في المؤمنين) يدل أنهم ليسوا كفارًا ". والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو أحمد القبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •