باب العلل بابهم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 1 Post By أبو عمر غازي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: باب العلل بابهم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    70

    Post باب العلل بابهم



    يقول شيخنا أبوهارون التونسي -حفظه الله- خلال شرحه لألفية الحافظ العراقي -رحمه الله- :
    اءذا جاء رجل و قال لنا : في الحديث علّة نقول له : طيّب دلنا عليها هل سيأتي بها الـآن من عنده ؟! لا سينقلها حتما من الائمة الذين حفظوا الحديث و أثبتوه و كتبوه و جمعوه ...يعني ليس لنا ايّ حل في باب العلل خاصة في السند و ليس في المتن , المتن مازال ...ربما ينظر فيه , واضح !!!, أمّا السند فما عندنا حل الاّ كلام السلف هم أصحاب الفن لكي يقال انّ هذا الحديث فيه علّة , فأن تأتي بعلّة اليوم أو ان تأتي بخطأ من عندك محال الاّ اذا ذكرته عن هؤلاء الائمة الذين صنّفوا الحديث و ميّزوه هم أصحاب الحل في هذا الباب واااااااااضح !!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    225

    افتراضي

    يقول شيخنا أبوهارون التونسي -حفظه الله- خلال شرحه لألفية الحافظ العراقي -رحمه الله- :
    اءذا جاء رجل و قال لنا : في الحديث علّة نقول له : طيّب دلنا عليها هل سيأتي بها الـآن من عنده ؟! لا سينقلها حتما من الائمة الذين حفظوا الحديث و أثبتوه و كتبوه و جمعوه ...يعني ليس لنا ايّ حل في باب العلل خاصة في السند و ليس في المتن , المتن مازال ...ربما ينظر فيه , واضح !!!, أمّا السند فما عندنا حل الاّ كلام السلف هم أصحاب الفن لكي يقال انّ هذا الحديث فيه علّة , فأن تأتي بعلّة اليوم أو ان تأتي بخطأ من عندك محال الاّ اذا ذكرته عن هؤلاء الائمة الذين صنّفوا الحديث و ميّزوه هم أصحاب الحل في هذا الباب واااااااااضح !!!
    ​لو أتيت بأمثلة واضحة لبيان المراد، كتطبيق عملي لما أريد تأصيله لكنا لك من الشاكرين؛ لأن هذا الباب يحتاج التأصيل النظري والتطبيق العملي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن أبي القاسم القيرواني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    لعل الشيخ - وفقه الله - يقصد - في الجملة - أن هذا العلم له أهله - كما أن لكل علم أهله - فلا يعدل عنهم إلى غيرهم ، بل ينبغي المشي على منوالهم وغرسهم لأنهم هم الذين أصلوا هذا العلم ، فكما لا يسأل الطبيب لما قلت هذا ؟ وهو من أصحاب الفن المشهود لهم ، فكذا أهل الحديث أصحاب العلل إليهم المرجع فيه ، فإذا تكلم غيرهم في غير فنهم أتوا بالعجائب ، والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن أبي القاسم القيرواني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    225

    افتراضي

    قولي:"​لو أتيت بأمثلة واضحة لبيان المراد، كتطبيق عملي لما أريد تأصيله لكنا لك من الشاكرين؛ لأن هذا الباب يحتاج التأصيل النظري والتطبيق العملي".

    كنت أعني به: قول الشيخ حفظه الله:"فأ
    ن تأتي بعلّة اليوم أو ان تأتي بخطأ من عندك محال". فلو ضرب لنا أمثلة على وقوع بعض المشتغلين بالحديث في عصرنا بما نوه عليه، هذا هو مرادي بالتطبيق العملي، أما ما ذكر أخي الحبيب المديني فهو أمر متفق عليه لم أقترب منه في كلامي إنما أردت الأمثلة التي عند الشيخ لكي يستفاد منها؛ فلا نقف عند التحذير النظري بل نخطاه إلى البيان العملي كما كان يفعل محدث العصر، ولعل ما كتبته أعتذر به عن الإيهام الذي وقع في كلامي، كما أقول إن كان طلبي هذا في غير محله فأعتذر مرة أخرى. والله ولي التوفيق
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •