تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هذا حرام وان افتاك من زعم انه شيخ الاسلام ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي هذا حرام وان افتاك من زعم انه شيخ الاسلام ؟؟؟

    وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه
    قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال جئت تسأل عن البر والإثم قلت نعم قال استفت قلبك البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك حديث حسن
    رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل والدارمي بإسناد حسن
    قال الامام ابن رجب رحمه الله في شرح هذا الحديث:
    قوله ((وإن أفتاك الناس وأفتوك ))
    يعني أن ما حاك في صدر الإنسان فهو إثم وإن أفتاه غيره بأنه ليس بإثم
    فهذه مرتبة ثانية وهو أن يكون الشيء مستنكرا عند فاعله دون غيره وقد جعله أيضًا إثما
    وهذا إنما يكون إذا كان صاحبه ممن شرح صدره للإيمان، وكان المفتي يفتي له بمجرد ظن أو ميل إلى هوى من غير دليل شرعي فأما ما كان مع المفتي به دليل شرعي
    فالواجب على المفتى الرجوع إليه وإن لم ينشرح له صدره وهذا كالرخصة الشرعية مثل الفطر في السفر والمرض وقصر الصلاة في السفر ونحو ذلك مما لا ينشرح به صدور كثير من الجهال فهذا لا عبرة به
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يأمر أصحابه بما لا تنشرح به صدور بعضهم فيمتنعون من قوله فيغضب من ذلك كما أمرهم بفسخ الحج إلى العمرة فكرهه من كرهه منهم وكما أمرهم بنحر هديهم والتحلل من عمرة الحديبية فكرهوه وكرهوا مفاوضته لقريش على أن يرجع من عامه وعلى أن من أتاه منهم يرده إليهم وفي الجملة فما ورد النص به فليس للمؤمن إلا طاعة الله ورسوله كما قال تعالى ‏{‏وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ‏}‏ وينبغي أن يتلقى ذلك بانشراح الصدر والرضا فإن ما شرعه الله ورسوله يجب الإيمان والرضا به والتسليم له كما قال تعالى ‏{‏فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا‏}‏ النساء

    وأما ما ليس فيه نص من الله ولا رسوله ولا عمن يقتدي بقوله من الصحابة وسلف الأمة فإذا وقع في نفس المؤمن المطمئن قلبه بالإيمان المنشرح صدره بنور المعرفة واليقين منه شيء وحك في صدره بشبهة موجودة ولم يجد من يفتي فيه بالرخصة إلا من يخبر عن رأيه وهو ممن لا يوثق بعلمه وبدينه بل هو معروف باتباع الهوى فهنا يرجع المؤمن إلى ما حاك في صدره
    وإن أفتاه هؤلاء المفتون
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    بارك الله فيكم وجعلنا جميعاً من أهل النص والدليل متبعين لا مبتدعين .
    أبو محمد المصري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل خير
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  4. #4

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    جُزيتم خيرا ... حبذا ذكر مصدر كلام ابن رجب رحمه الله .
    وكذا مظنة أن أجد كلام غيره من أهل العلم في شرح هذا الحديث .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    الاخوة أبو محمد العمري و عبدالملك السبيعي والاخت أسماء
    شكرا لكم جميعا.وبارك الله فيكم ..
    الاخ .عبدالملك السبيعي
    كلام ابن رجب رحمه الله هذا في جامع العلوم والحكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    جزاكم الله خيرا أخي أبو محمد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    وانت جزاك الله خيرا أخي حمدان الجزائري
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك شبخ الاسلام ؟؟؟

    يرفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك من زعم انه شيخ الاسلام ؟؟؟

    بوركت . و قد ذكر الشيخ عبد المحسن العباد في أحد دروسه أن هذا الحديث يستعمل إذا أفتاه العالم بالإباحة و في نفسه شيء من ذلك دون غيرها . و الله أعلم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك من زعم انه شيخ الاسلام ؟؟؟

    جزاك الله خيرا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    حيثُ أودعني ربي
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك من زعم انه شيخ الاسلام ؟؟؟

    قال الشيخ الألباني :حينما تشكل عليه مسألة إما سؤاله لأهل العلم إن لم يكن منهم أو بعد أن درس المسألة هو في حدود استطاعته وأجتهاده ثم لم يتحرر له مسألة ولم يتبن له صواب حين ذلك يستفتي قلبه .

    أما الذي يفتيه أهل العلم بالتحريم ثم هو يقول: أنا استفتيت قلبي ووجدت الأمر حلالا زلالا لا إشكال فيه !! فقوله باطل باتفاق أهل العلم.

    والله أعلم
    الندم على السكوت خير من الندم على القول

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هذا حرام وان افتاك من زعم انه شيخ الاسلام ؟؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •