مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة - الصفحة 29
صفحة 29 من 30 الأولىالأولى ... 192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة
النتائج 561 إلى 580 من 593
26اعجابات

الموضوع: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

  1. #561
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا أبا مالك .

  2. #562
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    حياك الله شيخنا الكريم
    أرجو إعراب بيت الفرزدق التالي إعرابا تفصيليا :
    وما نحنُ إلا مِثْلهمْ غَيْر أننا **** أقمنا قليلاً بعدهم وترحَّلُوا
    وما مِن كاتبٍ إلا سيفنَى *** ويُبقي الدهرُ ما كتبتْ يداهُ
    فلا تكتب بخطّك غيرَ شيء *** يسُرُّك في القيامة أن تراهُ

  3. #563
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    أحسن الله إليكم، وبارك لكم!
    إني أسأل عن تأنيث اسم التفضيل على وزن (فُعلى) أقياسيّ هو، فيُؤنّث عليه كلُّ (أفعل)؟ أم يُقتصر على المسموع؟
    فإنّي لم أُسِغ(!) تأنيثَ أحرفٍ نحو: (خير، وشرّ، وأحبّ... ونحوه)
    أُحِبُّ الْفَتَى يَنْفِي الْفَواحِشَ سَمعُهُ كَأنَّ بِهِ مِن كلّ فَاحِشَةٍ وَقْرَا

  4. #564
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة العزيزي مشاهدة المشاركة
    حياك الله شيخنا الكريم
    أرجو إعراب بيت الفرزدق التالي إعرابا تفصيليا :
    وما نحنُ إلا مِثْلهمْ غَيْر أننا **** أقمنا قليلاً بعدهم وترحَّلُوا
    تأخرت علينا في الرد أبا مالك
    أسأل الله أن تكون في صحة وعافية
    نفع الله بكم شيخنا الكريم

    وما مِن كاتبٍ إلا سيفنَى *** ويُبقي الدهرُ ما كتبتْ يداهُ
    فلا تكتب بخطّك غيرَ شيء *** يسُرُّك في القيامة أن تراهُ

  5. #565
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    هذه الأسئلة لا يصح الجواب عنها يا شيخنا ، وإنما يجاب عن إشكال أو استشكال ، أو إيضاح موضع فيه خفاء أو نحو ذلك
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #566
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالحي مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم، وبارك لكم!
    إني أسأل عن تأنيث اسم التفضيل على وزن (فُعلى) أقياسيّ هو، فيُؤنّث عليه كلُّ (أفعل)؟ أم يُقتصر على المسموع؟
    فإنّي لم أُسِغ(!) تأنيثَ أحرفٍ نحو: (خير، وشرّ، وأحبّ... ونحوه)
    آمين وإياكم
    نعم قياسي يا أخي الكريم، ويدل على ذلك أنهم اشترطوا المطابقة في بعض الأحوال، فلو لم يكن قياسيا لما أمكنت المطابقة؛ قال ابن مالك:
    وتلو أل طبق وما لمعرفة ..... أضيف ذو وجهين عن ذي معرفة
    وأما الاستساغة، فالنفس عادة لا تستسيغ ما لم تعتده حتى إن كان صحيحا
    وهذه الكلمات الثلاث (خير، شر، حب) شاذة في هذا الباب؛ لأن شروط أفعل التفضيل غير منطبقة عليها.

    ومؤنث (أخير) نص عليه بعض النحويين في باب الإعلال؛ إذ يجوزون فيه (خِيرَى) و(خُورى)
    مع أن أبا حيان ذكر في الارتشاف أنه لا يجوز (الخيرى) و(الشرى).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #567
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    أحسن الله إليكم يا أبا مالك، وبارك فيكم...
    هذا سؤال آخر -إن أذنتم-:
    وجدت في غير طبعة من كتب الحديث يضبطون حديث (حتى اللقمة في فيِّ امرأته...) بالتشديد هكذا، فهل هذا صحيحٌ لغةً، أم أنّه من تصرف الناشرين؟
    زادكم الله علما!
    أُحِبُّ الْفَتَى يَنْفِي الْفَواحِشَ سَمعُهُ كَأنَّ بِهِ مِن كلّ فَاحِشَةٍ وَقْرَا

  8. #568
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    آمين وإياكم
    من الواضح أنه خطأ يا أخي الكريم، وأظن أن هذا لا يخفى عليك، ولكنك سألت لمجرد تأكيد ما هو معلوم لك
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #569
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    216

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعدنا شيخنا أن تكون عودته لشرح موطأة الفصيح قريبا...لكن طال الأمد علي...فمتى يعود شيخنا الحبيب كما وعد؟؟!!!
    محبكم أحمد أبو يوسف

  10. #570
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    ادع لأخيك بالبركة في الوقت يا شيخنا الفاضل ، فقد تكاثرت الأشغال على خراش !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #571
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    فوائد جميلة جزاكم الله خيرًا

  12. #572
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    216

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    من غيركم يكمل لنا شرح موطأة الفصيح ؟!!! ....بارك الله فيكم و في أوقاتكم .
    لو أكمل الشرح غيرك لقلت فيه فتى ولا كــــ (أبي) مالك . ( ابتسامة )

  13. #573
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ...


    إخوتي من القائل :

    لإعْرَابِ بِاسْمِ اللهِ سَبْعَةُ أوْجُهٍ فَخُذْهَا أخِي حَقًّا بِغَيْرِ تَلَعْثـُمٍ
    فَإنْ تَكْسِرِ الرّحْمَانَ جَازَ لِتَلْوِهِ
    رَفْعٌ و نَصْبٌ ثمَّ جَرٌّ فَافْهَمِ




    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #574
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    شيخنا الكريم أبا مالك
    حياك الله ونفع بك
    البيت التالي : إن المعلمَ والطبيبَ كلاهُما ... لا ينصحانِ إذا هُما لم يُكْرَما
    يروي هذا البيت في كثير من الكتب كما ذكرته آنفا برفع (كلاهُما) ولكني رأيته أيضا في بعض المنتديات بنصب ( كليهما) فما الصحيح من الوجهين ؟ وهل يجوز الوجهان هنا ؟ وما إعرابها في الحالتين ؟
    وما مِن كاتبٍ إلا سيفنَى *** ويُبقي الدهرُ ما كتبتْ يداهُ
    فلا تكتب بخطّك غيرَ شيء *** يسُرُّك في القيامة أن تراهُ

  15. #575
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة العزيزي مشاهدة المشاركة
    شيخنا الكريم أبا مالك
    حياك الله ونفع بك
    البيت التالي : إن المعلمَ والطبيبَ كلاهُما ... لا ينصحانِ إذا هُما لم يُكْرَما
    يروي هذا البيت في كثير من الكتب كما ذكرته آنفا برفع (كلاهُما) ولكني رأيته أيضا في بعض المنتديات بنصب ( كليهما) فما الصحيح من الوجهين ؟ وهل يجوز الوجهان هنا ؟ وما إعرابها في الحالتين ؟
    كلاهما صحيح من جهة النحو يا شيخنا
    فالنصب على الإتباع؛ كما في الحديث (من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما)، وكما في قول الشاعر:
    فيا راكبا إما عرضت فبلغن ... نداماي من نجران أن لا تلاقيا
    أبا كرب والأيهمين كليهما ... وقيسا بأعلى حضرموت اليمانيا
    والرفع على القطع؛ كأنك قطعت كلامك قبل اكتمال الخبر، ثم بدأت فقلت (كلاهما) على الابتداء، واكتفيت بذلك عن إتمام الخبر؛ لأنه يدل عليه

    وللفائدة فقد ورد في بعض أحاديث صحيح مسلم (حدثني فلان وفلان كليهما عن فلان)، والجادة في ذلك الرفع، لكن النصب له وجه ذكره الإمام النووي في شرح مسلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #576
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,578

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وللفائدة فقد ورد في بعض أحاديث صحيح مسلم (حدثني فلان وفلان كليهما عن فلان)، والجادة في ذلك الرفع، لكن النصب له وجه ذكره الإمام النووي في شرح مسلم.
    قال محققو علل الحديث لابن أبي حاتم تعليقا على حديث (كانا يسقيان به كليهما): " كذا في جميع النسخ: «كليهما» ، وهي توكيدٌ معنوي لألف المثنَّى في «كانا» ، أو «يسقيان» ، فالجادَّة أن يكون مرفوعًا بالألف: «كلاهما» إتباعًا لمحلِّ ألف المثنَّى، وبالألف جاء في مصادر التخريج، غيرَ أن ما وقع في النسخ الخطيَّة صحيحٌ أيضًا في العربية، وله أوجه ثلاثة:
    الأول: الرفع على التوكيد، والأصل: «كلاهما» لكنْ أميلت الألفُ نحو الياء؛ فكُتِبَت ياءً، ولا تنطق إلا ألفًا ممالة: «كِلَيهُمَا» ، وسببُ إمالة الألف هنا: كسرة الكاف قبلها مفصولة عنها بحرف واحد. وانظر للإمالة التعليق على المسألة رقم (25) ، و (124) .
    والثاني: النَّصْبُ مفعولاً به لفعل محذوف، والتقدير: «أعني كِلَيْهِمَا» ، ويقرأ بالياء الخالصة.
    وهذان الوجهان ذكر مثلهما النوويُّ في "شرح مسلم" (1/41-42) ؛ في نحو قوله: «حدثنا فلانٌ وفلانٌ كليهما عن فلان» .
    والوجه الثالث: الجَرُّ على المجاورة للمجرور قبله، وهو الضمير في قوله: «بهِ» ، وهو على ذلك توكيدٌ مرفوعٌ، لكنه جاء بالياء الخالصة للمجاورة، ومن شواهد العربية على جرِّ التوكيد المعنويِّ لمجاورة المجرور: قول أبي الغَرِيب الأعرابي [من البسيط] :
    يا صاحِ بَلِّغْ ذَوِي الزَّوجاتِ كُلِّهِمُ
    أنْ ليسَ وَصْلٌ إذا انحَلَّتْ عُرى الذَّنَبِ
    قال ابن هشام: «كُلِّهم» توكيدٌ لـ «ذَوِي» ، لا للزَّوْجات، وإلا لقال: «كُلِّهِنَّ» ، و «ذوي» : منصوبٌ على المفعولية، وكان حَقُّ «كلهم» النصبَ، ولكنَّه خُفِضَ لمُجاورة المخفوض. "شرح شذور الذهب" (ص346)
    " انتهى 3/ 681
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  17. #577
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    بارك الله فيكما أبا مالك وأبا حاتم ونفع بكما
    وما مِن كاتبٍ إلا سيفنَى *** ويُبقي الدهرُ ما كتبتْ يداهُ
    فلا تكتب بخطّك غيرَ شيء *** يسُرُّك في القيامة أن تراهُ

  18. #578
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    شيخنا الكريم أبا مالك
    حياك الله ونفع بك
    عند الكلام على مجيء الحال معرفة؛ من الأمثلة القليلة التي يذكرها النحاة في كتبهم
    ما قرئ من قوله تعالى: «لئن رجعنا إلى المدينة لَيَخْرُجَنَّ الْأَعَزُّ منها الأذلَّ» بضم الراء ( لَيَخْرُجَنَّ ) وتأويلها: ذليلا
    ورواية حفص المشهورة بكسر الراء
    فمن من القراء قرأ بضمها؟

    وما مِن كاتبٍ إلا سيفنَى *** ويُبقي الدهرُ ما كتبتْ يداهُ
    فلا تكتب بخطّك غيرَ شيء *** يسُرُّك في القيامة أن تراهُ

  19. #579
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    حياك الله وبياك يا شيخنا

    هذه ليست قراءة مشهورة، وقد ذكر السمين الحلبي تفصيل القراءات في هذه الآية، ونسبها إلى حكاية الكسائي والفراء
    وفي الآية قراءات أخرى تفيد الحكم النحوي؛ منها (لنخرجن)، ومنها (ليُخرَجن)، وينظر البحر المحيط لأبي حيان
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #580
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    370

    افتراضي

    شيخنا الكريم أبا مالك
    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
    نفع الله بك ، والله إني أحبك في الله
    حديث : «اتقو الله في الضعيفين : المرأة واليتيم».
    الحديث فيه ضعف
    وهي ليست قضيتنا ؛ وإنما القضية أن بعض الزملاء عندنا في المدرسة اختلفوا في إعراب ( المرأة ) في الحديث.
    بعضهم يصر على أنها بدل مطابق؛ وبعضهم يصر على أنها بدل بعض من كل.
    أنا أعربتها كالفريق الثاني : بدل بعض من كل.
    فما الصواب شيخنا الحبيب؟
    وما مِن كاتبٍ إلا سيفنَى *** ويُبقي الدهرُ ما كتبتْ يداهُ
    فلا تكتب بخطّك غيرَ شيء *** يسُرُّك في القيامة أن تراهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •