تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 21 من 30 الأولىالأولى ... 1112131415161718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 420 من 593

الموضوع: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

  1. #401
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    هل توجد شروح حديثة ميسرة لكتاب سيبويه (الكتاب)..؟

  2. #402
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    ينظر هنا للفائدة:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=84530
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #403
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    لا أدري لم تفتقد كتب الصرف تفصيلا دقيقا في باب بناء اسم الفاعل والمشتقات الأخرى فقد أرهقني البحث في ذلك

    ومن المسائل التي جاوزت العام في البحث عن أمثلتها

    المضعف المعتل العين

    كيف يبنى منها فاعِل؟ وفعّال؟ بغض النظر عن معنى الفعل؟

    مع شكري

  4. #404

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم
    لي سؤال عن كلمه ايام الوارده في سوره البقره في قوله تعالى { اياما معدودات فمن شهد منكم الشهر فليصمه} لماذا نصبت كلمه ايام
    وشكرا

  5. #405

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أستاذنا الفاضل أبا مالك العوضي ، أرجو أن تمدني بيد العون في فهم ما يلي :
    ذكر سيبويه في الكتاب في (باب مجاري أواخر الكلم من العربية ):
    (( وهي تجري على ثمانية مجارٍ‏:‏ على النصب والجرّ والرفع والجزم والفتح والضمّ والكسر والوقف‏.‏
    وهذه المجاري الثمانية يجمعهنّ في اللفظ أربعة أضرب‏:‏ فالنصب والفتح في اللفظ ضرب واحد والجرّ والكسر فيه ضرب واحد وكذلك الرفع والضمّ والجزم والوقف‏.‏
    وإنما ذكرت لك ثمانية مجار لأفرق بين ما يدخله ضرب من هذه الأربعة لما يحدث فيه العامل - وليس شيء منها إلا وهو يزول عنه - وبين ما يبنى عليه الحرف بناءً لا يزول عنه لغير شيء أحدث ذلك فيه من العوامل التي لكلّ منها ضرب من اللفظ في الحرف وذلك الحرف حرف الإعراب‏.))
    01-أريد شرح ما أراده سيبويه من التفريق بين الإعراب والبناء .
    02-تبيين علاقة العامل وأهميته في إعراب الكلم .
    03-ما إعراب كلمة (كذلك) المكتوبة باللون الأحمر في نص سيبويه ، وهل يجوز أن تكون الكاف اسمية في هذه الحالة .
    أرجو أن لا أكون قد أكثرت التسآل عليك .
    وفقك الله وسدد خطاك ورزقك سعادة الدنيا والآخرة
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  6. #406
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    من هم أهم العلماء الذين تأثروا بمنهج سيبويه في التأليف على غرار كتابه "الكتاب"؟

  7. #407

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أستاذنا الفاضل أبا مالك العوضي ، أرجو أن تمدني بيد العون في فهم ما يلي :
    ذكر سيبويه في الكتاب في (باب مجاري أواخر الكلم من العربية ):
    (( وهي تجري على ثمانية مجارٍ‏:‏ على النصب والجرّ والرفع والجزم والفتح والضمّ والكسر والوقف‏.‏
    وهذه المجاري الثمانية يجمعهنّ في اللفظ أربعة أضرب‏:‏ فالنصب والفتح في اللفظ ضرب واحد والجرّ والكسر فيه ضرب واحد وكذلك الرفع والضمّ والجزم والوقف‏.‏
    وإنما ذكرت لك ثمانية مجار لأفرق بين ما يدخله ضرب من هذه الأربعة لما يحدث فيه العامل - وليس شيء منها إلا وهو يزول عنه - وبين ما يبنى عليه الحرف بناءً لا يزول عنه لغير شيء أحدث ذلك فيه من العوامل التي لكلّ منها ضرب من اللفظ في الحرف وذلك الحرف حرف الإعراب‏.))
    01-أريد شرح ما أراده سيبويه من التفريق بين الإعراب والبناء .
    02-تبيين علاقة العامل وأهميته في إعراب الكلم .
    03-ما إعراب كلمة (كذلك) المكتوبة باللون الأحمر في نص سيبويه ، وهل يجوز أن تكون الكاف اسمية في هذه الحالة .
    أرجو أن لا أكون قد أكثرت التسآل عليك .
    وفقك الله وسدد خطاك ورزقك سعادة الدنيا والآخرة
    في انتظار كرمكم أستاذنا الفاضل
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  8. #408
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    لو أردنا عقد مقارنة بين كتاب سيبوية "الكتاب" وكتاب المبرد "المقتضب فما هي أبرز الفروقات؟

  9. #409
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    معذرة من التأخر في الجواب، وأرجو إمهالي بعض الوقت، وجزيتم خيرا

    وهذا سؤال قديم أردت نقله هنا:

    السؤال:
    هل تبويب علم النحو على الطريقة اليونانية

    الجواب:
    هذا السؤال له علاقة بسؤال أعم منه، وهو : هل النحو العربي تأثر بالمنطق اليوناني؟
    فإذا قلنا إن النحو العربي تأثر بالمنطق اليوناني فلا إشكال حينئذ في أن يكون التبويب على الطريقة اليونانية أو ليس على الطريقة اليونانية؛ لأن التأثر حاصل حاصل، وهناك مناقشات طويلة بين المعاصرين في مسألة تأثر النحو العربي بالمنطق اليوناني، ومن العجيب أن كثيرا من المعاصرين يرى هذا التأثر حقيقة واقعة لا مجال للتشكيك فيها، وهذا خطأ واضح، بل خلل عظيم في منهجية البحث؛ لأن مجرد وجود توافق أو تشابه بين أمرين لا يعني بالضرورة تأثر أحدهما بالآخر، هذا إن سلمنا وجود مثل هذا التشابه الواضح، مع أن الحقيقة أن التشابه لا يرقى لمثل هذه الدرجة من الوضوح.
    والكلام هنا عن النحو العربي في أوائل نشأته؛ لأنه لا نزاع في أن النحو عند المتأخرين قد تأثر بعلوم اليونان، إلا أن هذا التأثر أيضا لا يعدو أن يكون تأثرا من باب إعمال العقل في أقوال الماضين، كما نقول الآن: إن الحضارة الأوربية تأثرت بالحضارة العربية، فهل معنى هذا أن الحضارة الأوربية الآن أخذت العلوم عن العرب كما هي من غير تطوير؟ أو أخذتها على علاتها من غير إعمال فكر في الصواب والخطأ؟ لا يقول هذا عاقل.
    فالمقصود أن هذه المسألة فيها إفراط وتفريط مبني في كثير منه على ضعف التأهيل العلمي عند من يتكلم في هذه المسائل؛ لأنها تحتاج إلى معرفة واسعة بالنحو واللغة وكذلك معرفة واسعة بتاريخ العلوم ومعرفة واسعة بالتراجم وغير ذلك.

    وننظر الآن في المسألة المطروحة بخصوصها، فنقول: إن تبويب علم النحو ليس شيئا متفقا عليه بين النحويين، فالطريقة التي سار عليها سيبويه في كتابه تختلف عن الطريقة التي سار عليها ابن جني في اللمع، والطريقة التي سار عليها الزمخشري في المفصل تختلف عن الطريقة التي سار عليها ابن مالك في الألفية، وكذلك فالسيوطي وهو من آخر أئمة النحو قد سار على تبويب جديد تماما في ألفيته النحوية وأيضا في كتابه جمع الجوامع الذي شرحه في همع الهوامع، فلا معنى للسؤال عن تأثر تبويب علم النحو بالطريقة اليونانية ما دام العلماء يختلفون هذا الاختلاف الشديد في طريقة تبويب النحو أصلا.

    والله تعالى أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #410
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم:

    أخي أبا مالك/
    أستشيرك في أفضل منظومة في الصرف لدراستها وحفظها - بعد حفظ الألفية- وياحبذا أن تكون قد سُجِّلت صوتيًّا.


    جـوزيت خيرًا.

  11. #411
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ينظر هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...57&postcount=6
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #412
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    هل لنظم الشافية تسجيل صوتي؟

  13. #413
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    ليس لها تسجيل صوتي فيما أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #414
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    ما الفرق - أخي أبا مالك - بين:
    ( مُبَاع ) و ( مَبِيع )

    ( مُقَال ) و ( مَقُول )؟

    أرى أنهما يشتركان في معنى المفعولية، وأن مضموميّ الميم من الفعل غير الثلاثي، ومفتوحيها من الفعل الثلاثي!

    فما رأيك؟ بوركتَ.

  15. #415
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كلامكم صحيح، وبقي فقط تحديد معنى كل فعل؛ لأن الرباعي يختلف عن الثلاثي في المعنى.
    أباع الشيء، فالشيء مُباع : أي عرضه للبيع - باع الشيء فالشيء مبيع : أي بادله بثمنه.
    أقال المرء من عثرته، فهو مُقال - وقال المرء شيئا فالشيء مقول.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #416
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    يُشتقّ اسم المفعول من الرباعي أو مزيد الثلاثي -كما هو معروف -بزيادة ميم مضمومة في أوله و فتح ما قبل آخره : و لكن الفعلين موضع السؤال حدث فيهما إعلال بالنقل : أقال - مُقال ، ( أصلُه مُقْوَل ) ، و أباع - مُباع ( أصله مُبْيَع ) حيث نُقِلت فتحة الواو و الياء إلى الساكن الصحيح قبلها مع قلب الواو و الياء ألفاً .
    بينما اسم المفعول من الثلاثي الأجوف الواوي ( قال ) و الأجوف اليائي ( باع ) يُصاغ على وزن مفعول كالثلاثي ولكن الذي حدث فيهما يُسمى إعلالاً بالحذف ، حيث يُحذف منهما واو المفعول : فمَقول أصلُه مَقْوُول ، و مَبِيع أصله مَبْيُوع . فحُذفت منهما واو مفعول .

  17. #417
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    بارك الله فيكما، وعلمكما ما ينفعكنا، ونفعمكما بما علمكما، وزادكما علمًا.

  18. #418
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أباع الشيء، فالشيء مُباع : أي عرضه للبيع - باع الشيء فالشيء مبيع : أي بادله بثمنه.
    أستاذي أبا مالك/
    هناك من عارض قولكم بقوله: أن مُباع من الأخطاء اللغوية الشائعة، وأن هذا الفعل متعدٍ بنفسه فلا يعدى بالهمزة !

    هذا القول لم يرق لي، فما ردكم عليهم؟

  19. #419
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وفقكم الله وسدد خطاكم
    (مباع) من الأخطاء الشائعة حقا، لكن لماذا؟ لأنها ليست بمعنى (مبيع) وإنما بمعنى معروض للبيع؛ لأن (أباع) تختلف عن (باع).
    وهو ما قلتُه.

    فصاحب الاعتراض لم يقرأ كلامي، وإنما نُقِل له الكلام خطأ.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #420
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    لم تقل بارك الله فيكم أنها من الأخطاء اللغوية
    بل قلت: أن معنى مباع يختلف عن معنى مبيع، ثم وضحت معنى كل منها.
    ولماذا هي خطأ لغوي؟ حتى وإن اختلفت عن معنى باع!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •