تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 18 من 30 الأولىالأولى ... 8910111213141516171819202122232425262728 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 341 إلى 360 من 593

الموضوع: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

  1. #341

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    شكر الله لكــ أستاذنا الفاضل ولكن بقيت عندي بعض الأمور التي تحتاج لتببن لأني لم أعها
    معنى البيت لعله مفهوم وواضح، وعندما قرأته للمرة الأولى في أمالي القالي لم أجد فيه إشكالا، ثم قرأت كلام النحويين فاستغربت هذه الإشكالات؛ لأنها لم تظهر لي ابتداء.
    ما موطن الاستغراب عندك لو تفضلت ؟
    فالقول بأن (كفافا) اسم (ليت) بعيد، وغايته أن يكون من باب القلب على غرار قول الشاعر:
    أظبي كان أمك أم حمار
    ما المقصود بالقلب وهل من توضيح على سبيل الشاهد الذي ذكرته ؟
    الشكر موصول إليك شيخنا الفاضل .
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  2. #342
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه، عندي سؤال أستاذنا الفاضل:
    هل إثباتُ ياءِ المنقُوصِ المنوَّنِ في حالَتيِ الرفع والجر جائزٌ في الوقف والوَصْلِ ؟
    وهل يُحتج بكلام الشافعي -رحمه الله- في هذا ؟

  3. #343
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    ما موطن الاستغراب عندك لو تفضلت ؟
    سبب الاستغراب هو حبهم للإغراب، مع أن الوجه الأول واضح ومتفق عليه، وقد نصوا على تكلف الوجه الثاني، فلم نقترح وجها متكلفا مع وجود غيره من الواضح المتفق عليه؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    ما المقصود بالقلب وهل من توضيح على سبيل الشاهد الذي ذكرته؟
    الجادة أن تقول: (خيرك كفاف) ولكنك قد تغير الأسلوب لغرض بلاغي فتقول: (الكفاف خيرك)، وعلى هذا جاء قول الشاعر: (أظبيٌ كان أمَّك) فالجادة أن تقول: (كان أمك ظبيا) ولكنه جاء مقلوبا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #344
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه، عندي سؤال أستاذنا الفاضل:
    هل إثباتُ ياءِ المنقُوصِ المنوَّنِ في حالَتيِ الرفع والجر جائزٌ في الوقف والوَصْلِ ؟
    وهل يُحتج بكلام الشافعي -رحمه الله- في هذا ؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أستاذنا الفاضل انظر هنا للفائدة:
    http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=25996
    وتجد في المشاركات الأخيرة نقاشا حول حجية كلام الشافعي.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #345
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    أود معرفة رأيكم شيخنا الفاضل في ما أشكل عليَّ:
    وهو وزن : ( فـــاعَــل )
    نحو: خاتَم - قارَب - طابَع - قالَب - عالَم.
    فمنهم من خرَّجه على أنه اسم جامد وليس مشتق، فهو ( كرجل).
    ومنهم من خرجه على أن أصله اسم فاعِل، لكن عينه فتحت لجريانه على الألسن بهذه الصيغة.
    ومن وجهة نظري أرى أن هذا الوزن مُصاغ من كل اسم فاعِل بمعنى اسم المفعول.
    ففي قوله تعالى:
    ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتَم النبيين )
    فالمعنى في صيغة (خاتَم ) - والعلم عند الله- أن الله سبحانه ختم به النبيين، فالفعل واقع عليه.
    وكذلك خاتم اليد ، فالصائغ هو الذي ختمه ، فهو واقع عليه الفعل لا قائم به.
    وبهذا المثال أخرج على أن هذه الصيغة اسم فاعل بمعنى المفعول فتحت عينه درءًا للبس بينه وبين اسم الفاعل القائم بالفعل.
    هذه وجهة نظر طالبة علم ، فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

  6. #346
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    وفقكم الله وسدد خطاكم
    ينبغي أن يُعلم أولا أن البحث عن العلل والأسباب له أصوله وضوابطه، وكذلك فهو يبقى أولا وأخيرا كلاما نظريا لا يمكن القطع به، ولا يؤثر في كلام المتكلم.
    وإذا نظرنا إلى مسألة وزن (فاعَل) وجدنا أن هذا الوزن قليل جدا في كلام العرب، وقد نص على هذا غيرُ واحد من أقدمهم الفارابي في ديوان الأدب، ولهذا لم يرد في الصفات مطلقا كما نص عليه سيبويه، ولو كان له أصل تعرفه العرب لورد صفة ولو قليلا؛ لأن الألفاظ الجوامد نفسها قد تستعمل استعمال الصفات إذا أولت بمشتق.

    ولقلته جعله بعض العلماء من الأدلة على كون الكلمة أعجمية.

    ولقلته أيضا نظمه ابن مالك في (نظم الفوائد) فقال:
    اخصص إذا نطقت وزن فاعَل ............. بباذق وخاتم وتابل
    ودانق وراسن ورامك ............. وزابج وزامج وزاجل
    وساذج وشالخ وشالم ............. وطابع وطابق وناطل
    وطاجن وعالم وقارب ............. وقالب وكاغد وما يلي
    من كامخ وهاون ويارج ............. ويارق وبعضها بفاعل
    واستدرك عليه الإمام النووي ثلاثة ألفاظ، وهي: ياسم وهاجر ودارك، واستدرك عليه غير ذلك.

    وبالتأمل في هذه الألفاظ يلاحظ أن كثيرا منها إما من الأعلام أو من البلدان أو من الأعجمي، فالعربي الذي يمكن أن يخلص منها قليل جدا، وما كان من الألفاظ هكذا فلا حاجة إلى دراسته من جهة العلل والأسباب والتصاريف، مع صعوبة ذلك لمن سلك طريقه.

    وبعض العلماء ذكر أن هذا الوزن مختص باسم الآلة غالبا، وفي هذا نظر كما سبقت الإشارة.

    والله تعالى أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #347
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخي الفاضل :
    1- حضوركم دعمًا لمسيرة الإسلام والمسلمين . ألذلك وجه ؟ أم الصواب دعمٌ قولا واحدا ؟
    2- أحييكم (كلٌ/كلًا) باسمه ولقبه؟ أكلاهما صواب وهل من ترجيح ؟
    3- بعض الناس يخطئ قول ( ثم أما بعد ) ويعلل بأنهما فاصلان للكلام . ماصحة ذلك؟
    4-أساء سمعا فأساء إجابة ، فلان أعزب ، أيصح ذلك؟
    5-مبنى الجامعة الكائن في كذا. بعضهم يخطئ ذلك لوجوب حذف الكون العام ، ما صحة ذلك؟
    6- يقولون ( حديث ذو شجون ) ويعنون محزنا أيصح ذلك ؟
    7- أين زيد خبر ومبتدأ ، ما الحاقة مبتدأ وخبر ما الفرق مع كون أسماء الاستفهام لها الصدارة ؟
    8- المضاف للضمير في رتبه العلم أو الضمير .ما الراجح؟
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  8. #348
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وفقكم الله وجزاكم خيرا.

  9. #349
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل :
    1- حضوركم دعمًا لمسيرة الإسلام والمسلمين . ألذلك وجه ؟ أم الصواب دعمٌ قولا واحدا ؟
    نعم له وجه، وهو أن يكون حالا سد مسد الخبر، ولكنه قليل والجادة الرفع.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    2- أحييكم (كلٌ/كلًا) باسمه ولقبه؟ أكلاهما صواب وهل من ترجيح ؟
    كلاهما صواب، ولعل الرفع أولى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    3- بعض الناس يخطئ قول ( ثم أما بعد ) ويعلل بأنهما فاصلان للكلام . ماصحة ذلك؟
    هذا الاعتراض فيه نظر، والعبارة مستعملة عند أهل العلم كما في مقدمة الأمالي للقالي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    4-أساء سمعا فأساء إجابة ، فلان أعزب ، أيصح ذلك؟
    (أساء سمعا فأساء إجابة) لا يصح ذلك؛ لأن هذا مثل كذا أتى، وأما خارج المثل فيصح.
    (فلان أعزب) فيها خلاف بين أهل العلم، والفصيح (عزب).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    5-مبنى الجامعة الكائن في كذا. بعضهم يخطئ ذلك لوجوب حذف الكون العام ، ما صحة ذلك؟
    هذا كون خاص لا عام، أما الكون العام فأن تقول: (مبنى الجامعة الكائن) وتسكت.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    6- يقولون ( حديث ذو شجون ) ويعنون محزنا أيصح ذلك ؟
    لا يصح ذلك والله أعلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    7- أين زيد خبر ومبتدأ ، ما الحاقة مبتدأ وخبر ما الفرق مع كون أسماء الاستفهام لها الصدارة ؟
    (أين) للسؤال عن المكان، وأنت لا تخبر عن المكان بأنه (زيد) ولكن تخبر عن زيد بأنه في المكان.
    أما (ما) فهي للتعريف والتحديد، ولا مانع من أن تخبر عن التعريف بمعرفه والعكس؛ لأنهما متطابقان.
    والله أعلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    8- المضاف للضمير في رتبه العلم أو الضمير .ما الراجح؟
    الضمائر أعرف من الأعلام، فإذا قلت: (هذا محمد زميلك) فـ(زميلك) صفة لـ(محمد) ولكن (محمد) علم، والصفة لا تكون أعرف من الموصوف، فإذا جعلنا (زميلك) في رتبة الضمير لأنها مضافة إلى ضمير كانت أعرف من الموصوف، وذلك لا يصح.
    فهذا هو السبب الذي دعا العلماء لجعل المضاف للضمير أخفض رتبة من الضمير؛ لأنه يوصف به ولا يوصف بالضمير.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #350
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    نعم له وجه، وهو أن يكون حالا سد مسد الخبر، ولكنه قليل والجادة الرفع.

    ألا يصح كونها مفعولا مطلقا.

    كلاهما صواب، ولعل الرفع أولى.
    لماذا الرفع أولى مع كون النصب لا يحتاج لتقدير .


    هذا كون خاص لا عام، أما الكون العام فأن تقول: (مبنى الجامعة الكائن) وتسكت.
    عذرا ما فهمت لماذا هو كون خاص ، أرجو مزيد بيان ؟

    لا يصح ذلك والله أعلم.
    لم ألا تكون شجون جمع شجَن وهو الحزن ( خارج المثل )

    الضمائر أعرف من الأعلام، فإذا قلت: (هذا محمد زميلك) فـ(زميلك) صفة لـ(محمد) ولكن (محمد) علم، والصفة لا تكون أعرف من الموصوف، فإذا جعلنا (زميلك) في رتبة الضمير لأنها مضافة إلى ضمير كانت أعرف من الموصوف، وذلك لا يصح.
    فهذا هو السبب الذي دعا العلماء لجعل المضاف للضمير أخفض رتبة من الضمير؛ لأنه يوصف به ولا يوصف بالضمير.

    لماذا لا نعرب زميلك بدلا ونطرد القاعدة ؟
    .
    وجزاك الله خيرا
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  11. #351
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل،
    مانوع هذه الكلمات صرفيًا:
    جَنِيَّا - نَجِيَّا - صِلِيَّا - عَلِيَّا.
    في قوله تعالى:
    ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا )
    ( وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيًا )
    ( ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليًا )
    ( ورفعناه مكانًا عليًا )
    .............................. .........
    وهل : بُكِيَّا - جِثِيَّا - عِتِيَّا ، في قوله تعالى:
    ( إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدًا وبكيًا )
    ( ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا )
    ( ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا )
    جمع باكٍ وجاثٍ وعاتٍ.
    سألت هذا السؤال في المجلس العلمي وأجابني أحد الإخوة الكرام
    توصلنا من خلال إجابته أن:
    جثيًا جمع جاثٍ.
    وبكيًا جمع باكٍ.
    وعتيًا جمع عاتٍ.
    وصليًا جمع صالٍ.
    بقي : ( نجيًا - جنيًا - عليًا )
    ما اشتقاقها الصرفي ، هل هي صفات مشبهة أم صيغ مبالغة ؟
    بارك الله في علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

  12. #352
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    ذكرتُ ما حضرني من الجواب في الموضوع الأصلي:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=527847
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #353
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم يا أبا مالك. كيف حالك مع بعد العهد ؟ أراك مرجعاً للإخوة والأخوات يُغرف من علمه، وهذا ليس غريباً، فقد عرفتك محباً للعلم مُكباً عليه، جعلك الله مفتاحاً للخير. إن كان لدي ما يُشكل، فقد وجدت من أثق في جوابه إن شاء الله.
    أخوكم

  14. #354
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم يا أبا مالك. كيف حالك مع بعد العهد ؟ أراك مرجعاً للإخوة والأخوات يُغرف من علمه، وهذا ليس غريباً، فقد عرفتك محباً للعلم مُكباً عليه، جعلك الله مفتاحاً للخير. إن كان لدي ما يُشكل، فقد وجدت من أثق في جوابه إن شاء الله.
    أخوكم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شهادة أعتز بها؛ لأنها من شيخ لتلميذه.
    فجزاكم الله خيرا على التشجيع.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #355
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم
    أخي الفاضل لعلك تجيبني
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  16. #356
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    معذرة من التأخر في الجواب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    ألا يصح كونها مفعولا مطلقا.
    لو كانت مفعولا مطلقا فأين خبر الجملة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    لماذا الرفع أولى مع كون النصب لا يحتاج لتقدير .
    اخترت الرفع؛ لأن تعلق قولنا (باسمه ولقبه) بقولنا (كل) أقوى من تعلقه بـ(أحييكم).
    والأمر في هذا واسع.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    عذرا ما فهمت لماذا هو كون خاص ، أرجو مزيد بيان ؟
    الكون العام هو مجرد الكون فقط من غير تخصيص بشيء، أما لو قلت (الكائن في كذا) فقد خصصت هذا الكون بموضع معين، فصار خاصا لا عاما، وهو بهذا يفيد معنى لا يعرفه السامع، والكون العام إنما يحذف لأنه لا يفيد معنى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    لم ألا تكون شجون جمع شجَن وهو الحزن ( خارج المثل )
    قد يمكن هذا خارج المثل؛ لكن سياق الكلام (الحديث ذو شجون) قريب جدا من المثل، فأين القرينة الدالة على هذا المعنى؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السئول مشاهدة المشاركة
    لماذا لا نعرب زميلك بدلا ونطرد القاعدة ؟
    إذا فرضنا أننا أعربنا (زميلك) بدلا، فهل هذا معناه أن إعرابها صفة خطأ؟
    الجواب لا؛ لأن الإعراب تابع للمعنى، وإذا قصد المتكلم الوصف فلا يمكنك أن تجبره على أن يقصد البدلية، لا سيما إذا كان في السياق ما يدل على هذا.
    فتأمل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #357

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أستاذنا الكريم : هل تجتمع ثلاثة لامات في كلمة واحدة في الرسم مثل : اللحم حين تجر نكتب لــــــــللحم أم تسقط إحدى اللامات وما حكم ذلك؟
    شكر الله لك
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  18. #358
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    المشهور في الرسم كتابة مثل هذا بلامين فقط، وذهب بعض العلماء إلى أن الأحوط كتابته بثلاث لامات حتى لا تختلط المعرفة بالنكرة؛ لأنك إذا قلت: (لِلَحْم) فكتابتها مثل (لِلَّحْم).
    ولكن هذا لا يلتبس على أكثر الناس لوضوحه من السياق، فيغتفر مثله، وكذلك لكراهة اجتماع الأمثال في الرسم.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #359
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم
    هذه بعض الآيات اللاتي أشكل علي فيهن إعراب العدد
    قوله جل وعلا :
    الأولى:( سخرها عليهم سبع ليال )
    تعرب سبع : ظرف زمان منصوب، وقد اكتسبت الظرفية بإضافتها لليال ؛ وهذا لا خلاف فيه.
    الثانية:( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
    ثلاثة:ظرف زمان منصوب ،لأن الحديث يتعلق بالعدة مما له صلة واضحة بالزمان.. ولا خلاف في ذلك أيضا.
    الثالثة:(ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين )
    وحكمها نفس حكم سابقتيها.
    ولكن الآية التي استوقفتني في شبهها إلى حد كبير مع السابقات ولم تأخذ حكمهن ؛ وهي قوله تبارك وتعالى:
    (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة)
    تعرب ثلاثين: مفعول به ثان.
    فلمَ لم نعربها ظرف زمان فقد أضيفت إلى ليلة؟؟
    ما سر إعراب سبع ظرف زمان وهي مضافة إلى ليال؟ وإعراب ثلاثين مفعولا به وهي مضافة إلى ليلة ؟
    أبينهما اختلاف؟
    أم ينظر في ذلك إلى تعدي الفعل قبل العدد ولزومه وحاجته لمفعول أم ماذا؟

  20. #360
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا يصح كونه ظرفا يا أخي الكريم؛ لأن الظرف على تضمين (في)؛ فقوله تعالى: {سخرها عليهم سبع ليال} معناه أن التسخير كان في هذه الليالي، وقوله تعالى: {والمطلقات يتربصن بأنفسهم ثلاثة قروء} معناه أن التربص في هذه القروء، وقوله تعالى: {ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين} معناه أن اللبث كان في هذه السنين.
    أما قوله تعالى: {وواعدنا موسى ثلاثين ليلة} فليس معناه أن المواعدة كانت في أثناء هذه الليالي الثلاثين، وإنما معناه أن المواعدة عند تمام هذه الثلاثين، ومن ثم كان الصواب أن تكون مفعولا أو حالا.
    قال مكي: (ولا يحسن نصب ثلاثين على الظرف للوعد لأن الوعد لم يكن فيها)، وقال السمين الحلبي: (ولا يجوز أن يكون ظرفا لفساد المعنى في البقرة فكذا هنا، أي: وعدناه تمام ثلاثين أو أثناءها * أو مناجاتها).
    -----------------
    * كذا في المطبوع، ولعل الصواب (إتيانها).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •