تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: متى تقع سنة العشاء في حال الجمع

  1. #1

    افتراضي متى تقع سنة العشاء في حال الجمع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال : في حال الجمع بين المغرب والعشاء متى تؤدى سنة العشاء أبعد الجمع ام حتى يدخل وقت العشاء ؟؟
    جزاكم الله خير الجزاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    السؤال
    سافرت من منطقتي الرياض في إجازة لمدة أسبوع، وذهبت إلى الطائف ومكثت يومين، وفي اليوم الثالث سافرت إلى ينبع ومكثت يوما، وسافرت إلى جدة ومكثت ثلاثة أيام، وفي اليوم الثالث رجعت إلى الطائف، وفي كل هذه الأوقات كنت أقصر الصلاة، وعندما أريد السفر أجمع الصلاة وأقصرها في المكان الذي أنا فيه قبل ركوب السيارة، فمثلا عندما كنت في جدة وأردت الذهاب إلى الطائف وقت المغرب صليت معها العشاء ثم انطلقت، فما حكم الصلاة في هذه الحالة؟ وما الحكم لو أنني صليت الوتر مع جمع العشاء والمغرب في وقت المغرب؟ وهل هذا صحيح ولا شيء فيه؟ أم أنه يجب أن أصلي الوتر بعد دخول وقت العشاء؟. أفتووني جزاكم الله خيرا؟.
    الإجابــة


    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:


    فلا حرج عليك في كل ما فعلته من القصر والجمع إذا لم تنو أن تقيم في تلك المدن إقامة تقطع عنك حكم السفر، والإقامة التي ينقطع بها حكم السفر هي أربعة أيام سوى يومي الدخول والخروج, فمن كان مسافرا ونوى الإقامة في مكان ما أربعة أيام انقطع عنه حكم السفر, كما نرجو أن لا حرج عليك في صلاة الوتر بعد العشاء التي جمعتها جمع تقديم مع المغرب, وقد ذهب الحنابلة والشافعية إلى أن وقت الوتر مرتبط بصلاة العشاء وليس بدخول وقت العشاء، فمن صلى العشاء ولو جمع تقديم مع المغرب صح أن يصلي بعده الوتر, جاء في الموسوعة الفقهية: وَقْتُ الْوِتْرِ عِنْدَ الْحَنَابِلَةِ ـ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ ـ يَبْدَأُ مِنْ بَعْدِ صَلاَةِ الْعِشَاءِ، وَذَلِكَ لِحَدِيثِ خَارِجَةَ الْمُتَقَدِّمِ، وَفِيهِ: فَصَلُّوهَا مَا بَيْنَ الْعِشَاءِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ قَالُوا: وَيُصَلَّى اسْتِحْبَابًا بَعْدَ سُنَّةِ الْعِشَاءِ، لِيُوَالِيَ بَيْنَ الْعِشَاءِ وَسُنَّتِهَا، قَالُوا: وَلَوْ جَمَعَ الْمُصَلِّي بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ جَمْعَ تَقْدِيمٍ، أَيْ فِي وَقْتِ الْمَغْرِبِ فَيَبْدَأُ وَقْتُ الْوِتْرِ مِنْ بَعْدِ تَمَامِ صَلاَةِ الْعِشَاءِ..... وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى أَنَّ أَوَّل وَقْتِ صَلاَةِ الْوِتْرِ مِنْ بَعْدِ صَلاَةِ الْعِشَاءِ الصَّحِيحَةِ وَمَغِيبِ الشَّفَقِ، فَمَنْ قَدَّمَ الْعِشَاءَ فِي جَمْعِ التَّقْدِيمِ فَإِنَّهُ لاَ يُصَلِّي الْوِتْرَ إِلاَّ بَعْدَ مَغِيبِ الشَّفَقِ... اهــ مختصرا.


    وانظر الفتوى رقم: 115280، عن المدة المبيحة للترخص برخص السفر.


    والله أعلم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    وقال العلامة ابن باز رحمه الله:
    إذا صليت العشاء مع المغرب جمع تقديم، فإنك تصلي سنة المغرب وسنة العشاء بعد ذلك وتصلي الوتر بعد ذلك، ولو في وقت المغرب؛ لأن العشاء متى قدمت دخل وقت الوتر، والسنة العشاء ولو كانت مجموعة إلى المغرب جمع تقديم، وهكذا الظهر والعصر إذا جمعا وأنت مقيم للمطر أو للمرض تصلي سنة الظهر ليس بهذا صلاة لأن صلاة العصر ليس بعدها صلاة، لأنها وقت نهي، فإذا جمعت الظهر مع العصر فإنها تسقط حينئذ راتبة الظهر البعدية التي بعدها، لأن الأفضل أن تضم إليها العصر قبل أن تصلي الراتبة، فحينئذ تسقط الراتبة البعدية لصلاة الظهر عند الجمع في حال المرض والمطر ونحو ذلك، فتصلي الراتبة القبلية وهي أربع بعد الظهر، وتصلي العصر بعد الظهر متصلة من دون حاجز، من دون فصل براتبة الظهر البعدية، أما المغرب والعشاء فإنها تقعان في غير وقت النهي، فلهذا إذا صليت العشاء تصلي سنة المغرب ركعتين، وتصلي بعدها سنة العشاء ركعتين، وإذا أردت الوتر أوترت، أو أجلت ذلك إلى وسط الليل أو آخر الليل، الأمر في هذا واسع والحمد لله. جزاكم الله خيراً.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4

    افتراضي

    حيث جاز تقديم العشاء عن وقتها مع كونها فريضة جاز تقديم صلاة الوتر لأنها نافلة بهذا أفتى علامة زمانه ونحرير أوانه الشيخ الفقيه الألباني وهو مسلك دقيق في الترجيح لمن تأمل.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    حيث جاز تقديم العشاء عن وقتها مع كونها فريضة جاز تقديم صلاة الوتر لأنها نافلة بهذا أفتى علامة زمانه ونحرير أوانه الشيخ الفقيه الألباني وهو مسلك دقيق في الترجيح لمن تأمل.
    رحم الله العلامةالألباني ، صحيح هو مسلك قوي.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    متى يصلي الوتر في حالة جمع العشاء مع المغرب


    ما حكم تأدية الوتر خلال (وقت) العشاء أثناء السفر، وقصر صلوات الفريضة .

    الحمد لله
    هذا السؤال من شقين :
    الشق الأول :
    قصر الصلاة في السفر :
    " السفر سبب مبيح لقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين ، بل إنه ـ أي السفر ـ سبب يقتضي قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين إما وجوباً وإما ندباً على خلاف في ذلك .
    والصحيح أن القصر مندوب وليس بواجب ، وإن كان من النصوص ما ظاهره الوجوب ، ولكن هناك نصوص أخرى تدل على أنه ليس بواجب " ..أ.هـ .
    " والرباعية هي الظهر والعصر والعشاء ، ودليل ذلك كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإجماع الأمة .
    أما في القرآن فقال الله تعالى : ( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )
    والدليل فعل النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر صلى ركعتين ، ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه صلى أربعاً في سفر قط ، بل في كل أسفاره الطويلة والقصيرة كان يصلي ركعتين )
    وأما إجماع المسلمين : فهذا أمر معلوم بالضرورة ، كما قال ابن عمر : ( صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبوبكر وعمر وعثمان فكانوا لا يزيدون على ركعتين في السفر ) والمسلمون مجمعون على هذا ."
    الشق الثاني :
    صلاة الوتر في حالة جمع العشاء مع المغرب جمع تقديم .
    " و للمسافر أن يوتر بعد صلاة العشاء المجموعة مع المغرب جمع تقديم " ،
    يراجع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج/1 ص/412 ، والشرح الممتع ج/4 ص/502
    وفتاوى اللجنة الدائمة ج/8 ص/144.
    https://islamqa.info/ar/21756



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 6289 )

    س4: هل يجوز للمصلي أن يصلي الوتر بعد جمع صلاة المغرب والعشاء أو ينتظر إلى أن يحين موعد العشاء، علما بأننا في الشتاء كثيرا ما نجمع صلاة المغرب والعشاء بسبب البرودة؟

    ج4: يجوز أن تصلي صلاة الوتر بعد أن تجمع صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم، عند وجود مسوغ للجمع، من مرض أو مطر أو سفر، لا مجرد البرودة، فإن وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء مطلقا إلى الفجر الثاني، لما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بين العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين ويوتر بواحدة )).

    ولما روى الإمام أحمد عن خارجة بن حذافة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم قلنا: ما هي يا رسول الله؟ قال: الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر )) رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الحاكم.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرئيس
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    نائب الرئيس
    عبد الرزاق عفيفي
    عضو
    عبد الله بن غديان
    عضو
    عبد الله بن قعود
    (( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )) (ج7/ ص 180)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    في "الشرح الممتع" للعلامة ابن عثيمين رحمه الله 4 / 12:
    يُفْعَلُ بَيْنَ العِشَاءِ وَالفَجْرِ، .........
    قوله: «يفعل بين صلاة العشاء والفجر» ، هذا وقته بين صلاة العشاء والفجر، وسواء صَلَّى العشاء في وقتها، أو صلاها مجموعة إلى المغرب تقديماً، فإن وقت الوِتر يدخل من حين أن يصلي العشاء لما يُروى عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: «إنَّ اللهَ أَمَدَّكُم بصلاةٍ هيَ خيرٌ لكم مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، صلاة الوِتْرِ، ما بين صلاةِ العِشَاء إلى أَنْ يَطْلُع الفَجْرُ». والسُّنة الصحيحة تشهد له، ولأن صلاة الوِتر تُختم بها صلاة الليل، وإذا انتهت صلاة العشاء فقد انتهت صلاة الليل المفروضة، ولم يبق إلا صلاة التطوع، فللإنسان أن يوتر من بعد صلاة العشاء مباشرة، ولو كانت مجموعة إلى المغرب تقديماً.اهـ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    حيث جاز تقديم العشاء عن وقتها مع كونها فريضة جاز تقديم صلاة الوتر لأنها نافلة بهذا أفتى علامة زمانه ونحرير أوانه الشيخ الفقيه الألباني وهو مسلك دقيق في الترجيح لمن تأمل.
    بارك الله فيكم.
    ليتك تنقل لنا كلام العلامة الألباني رحمه الله لينتفع به .

  10. #10

    افتراضي

    سمعت فتوى الشيخ الألباني من شريط، ولم يتسن لي آنذاك تقييدها وهذه من آفات العلم، ولعلي أرفعها إليكم لاحقا بإذن الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •