تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل يصح هذا الأثر في الأدعية الواردة بعد السلام من الصلاة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي هل يصح هذا الأثر في الأدعية الواردة بعد السلام من الصلاة ؟

    أخرج الطبراني في الدعاء 1/233 فقال:
    حدثنا عثمان بن عمر الضبي ثنا عبد الله بن رجاء أنبأ إسرائيل (ح) وحدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا أحمد بن يونس ثنا زهير بن معاوية (ح) وحدثنا أبو خليفة ثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة: كلهم عن أبي إسحق عن عاصم ابن ضمرة عن علي رضي الله عنه : أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ: (تَمَّ نُورُكَ فَهَدَيْتَ فَلَكَ الْحَمْدُ، وَعَظُمَ حِلْمُكَ فَعَفَوْتَ فَلَكَ الْحَمْدُ، وَبَسَطْتَ يَدَكَ فَأَعْطَيْتَ فَلَكَ الْحَمْدُ، رَبَّنَا وَجْهُكَ أَكْرَمُ الْوُجُوهِ، وِجَاهُكَ خَيْرَ الْجَاهِ وَعَطِيَّتُكَ أَنْفَعُ الْعَطَايَا، تُطَاعُ رَبَّنَا فَتُشْكَرُ وَتُعْصَى رَبَّنَا فَتَغْفِرُ، تُجِيبُ الْمُضْطَرَّ وَتَكْشِفُ الضُّرَّ، وَتَشْفِي السَّقِيمَ، وَتُنْجِي مِنَ الْكَرْبِ، لَا يُجْزِي بِآلَائِكَ أَحَدٌ، وَلَا يُحْصِي نِعَمَكَ قَوْلُ قَائِلٍ)(1)
    ---------------------------------
    (1) إسناده حسن: أخرجه الطبراني في ((الدعاء)) (734) من طريق شعبة عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي به.
    قلت: إسناده حسن وشعبة سمع من أبي إسحاق قبل الاختلاط، والله أعلم؛ ولكن قال ابن عدي: روى عن علي أحاديث باطلة لا يتابعه الثقات عليها والبلاء منه، والله أعلم. وانظر: ((العلل)) للدارقطني (4/ 70، 71)، والله اعلم.
    منقول للفائدة:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بك .
    لكن شعبة متابع كما هو واضح في الرواية المذكورة وغيرها !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة
    ولكن قال ابن عدي: روى عن علي أحاديث باطلة لا يتابعه الثقات عليها والبلاء منه، والله أعلم.
    كلام ابن عدي في عاصم بن ضمرة وليس في أبي إسحاق السبيعي !
    قال في كامله :
    وعاصم بْن ضمرة لم اذكر لَهُ حديثا لكثرة ما يروي عَن علي مما تفرد به ومما لا يتابعه الثقات عليه والذي يرويه، عَن عاصم قوم ثقات البلية من عاصم ليس ممن يروي عَنْهُ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    وإني في شك من ثبوته

    ولعل محقق الدعاء للطبراني

    ذكر تعليقا على ذلك


    وفقكم الله

  5. #5

    افتراضي

    أخرج الأثر ابن أبي شيبة في المصنف: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ: أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: (ثم ذكره)
    وقد ضعفه مرفوعا الهيثمي في مجمعه حيث قال: (رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى وَالْفُرَاتُ لَمْ يُدْرِكْ عَلِيًّا وَالْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ وَثَّقَهُ أَبُو زُرْعَةَ وَضَعَّفَهُ الْجُمْهُورُ وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ)
    وفي أوله عند الهيثمي: قَالَ عَلِيٌّ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: "أَلَا يَقُومُ أَحَدُكُمْ فَيُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الْعَصْرِ فيقول فيهن ما كان رسول الله يَقُولُ: (ثم ذكره بنحوه).

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    أخرج الأثر ابن أبي شيبة في المصنف: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ: أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: (ثم ذكره)
    لذلك قلت في مشاركتي الأولى :
    لكن شعبة متابع كما هو واضح في الرواية المذكورة وغيرها !
    كرواية سفيان هذه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •