تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: صاحب "الصحاح" ظاهريّ!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    Exclamation صاحب "الصحاح" ظاهريّ!

    صاحب "الصحاح" ظاهري!

    *** أصل الخبر:
    جاء في "الصحاح" للجوهري (ط. دار العلم للملايين، ت. أحمد عبد الغفور عطّار، مادة "س ل م"، ص. 1952) :
    " ويقال للجلدة التي بين العين والأنف :
    سَالِـمٌ .
    وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في ابنه سالِـمٍ:
    يُديرونَني عن سالِـمٍ وأُرِيغُهُ
    وجِلْدَةُ بين العينِ والأنفِ سالِـمُ
    وهذا الـمعنى أراد عبدُ الملك في جوابه عن كتاب الحجاج : "أنت عندي كسالِـمٍ".
    والسَلامُ والسليمُ : اللَدِيغُ". (انتهى النقل عن الصحاح)

    *** صدى الخبر:
    وقد استوقف الصفديَّ هذا الفهمُ "الظاهري" للبيت، فقال ("الوافي بالوفيات"، ط. الـمعهد الألـمـاني، ج15، ص84):
    "وصحّفَ الجوهريُّ بل حَرَّفَ في صحاحه فقال: "ويقال للجلدة التي بين العين والأنف: سَالِـمٌ." وأوْرَد البيتَ! وأنا شديدُ التَعَجُّب من صاحب "الصحاح" كونَه ما فَهِمَ الـمعني مِن البيت، وأنّ سالـمـًا عند أبيه بمنزلة هذه الـجِلدة في الـمكان الـمذكور! وقال التبريزيُّ الـخطيبُ: "تَبِعَ الـجوهريُّ خالَه إبراهيمَ الفارابـيَّ صاحبَ "ديوان الأدب" في غَلَطِ هذا الـموضع". انتهى".
    وقبْلَه قال ابن برّي: "هذا وَهْمٌ قبيح!" (نقلا عن "تاج العروس").
    والخطيب صادق في نقله، مصيبٌ في تفسيره لـمنشأ الخطأ. جاء في "ديوان الأدب" (تح. أحمد مختار عمر، ج1، ص360):
    "وقال بعضُهم: يقال لِلجِلدة الَّتي بَيْن العَين والأنفِ: سالِـمٌ."
    قال الصغاني في "التكملة" (تح. محمد أبو الفضل إبراهيم، ج6، ص56):
    "وهذا غلط، وقد تبع خالَه الفارابيَّ في أخذِه اللغةَ مِن معنى الشعر".

    *** فوائد متعلِّقة بالخبر:
    وكان لصاحب "خزانة الأدب" وقفة طويلة مع هفوة الجوهري هذه، جلبت لنا جملة استدراكات تتعلّق بالبيت الـمذكور. وهذا كلامه ننقله بنصّه لـمـا فيه من الفوائد. قال البغدادي (تح. عبد السلام هارون، ج5، 273-274):
    "وقد أخطأ صاحب "الصحاح" خطأ فاحشًا في قوله: "يقال للجلدة التي بين العين والأنف: سَالِـمٌ".
    * وأخطأ ابنُ خلَف في "شرح أبيات سيبويه" في نِسبة هذا البيت لعبد الله بن عمر، قاله في ابنه سالـم. والصوابُ أنّه تَـمَثَّل به، لا أنَّه قاله.
    * وأخطأ صاحب "العباب" أيضاً في زعمه أنّ هذا البيت لدارة أبي سالـم. والصوابُ أنّه تَـمَثَّل به أيضا.
    فإنّ البيت مِن أبياتٍ لزهير بن أبي سلمى ثابتةٍ في ديوانه. قال شارح ديوانه: "كان لزهير ابنٌ يقال له: "سالـم"، جـميلُ الوجهِ، حَسَن الشَّعر. وبَعَث إليه رجُلٌ بِبُرْدَيْن، فلبسهمـا الفتى، وركب فرسًا له جيِّدًا، وهو بمـاء يقال لها "النُّتاءة"(1)؛ بضَمِّ النُّون، بَعْدَها مثنّاةٌ فوقيّةٌ، بَعْدَها ألِفٌ مـمدودةٌ. فمَرَّ بامرأةٍ مِن العرب، فقالت: "ما رأيتُ كاليوم رجُلاً ولا بُردين ولا فرسًا!"(2) فعثرَتْ به الفرَسُ(3)، فاندقَّت عُنقُه وعُنقُ الفرَس، وانشقَّ البُـرْدان. فقال زهير يرثي ابنه سالـمـًا:
    رأتْ رجلاً لاقَى من العيش غبطةً *** وأخطأَه فيها الأمورُ العظائمُ
    وشَبَّ له فيها بَنُونَ وتوبعَتْ *** سلامةُ أعوامٍ له وغنائمُ
    فأصبَحَ مَـحْبورًا يُنظِّر حوْلَه *** بمَغْبَطةٍ لو أنَّ ذلك دائمُ
    وعندي مِن الأيّام ما ليس عنده *** فقلتُ تعلَّمْ أنّمـا أنت حالِـمُ
    لعلّكِ يومًا أنْ تُراعِي بفاجعٍ *** كمـا راعَنِي يومَ النُّتاءةِ سالـمُ
    يديرونني عن سالِـمٍ وأُريغُه ... وجِلدةُ بَيْن العَينِ والأنْفِ سالـمُ"
    (1) في شرح ثعلب للديوان (تح. فخر الدين قباوة، ص255): "ماءٌ لِغَنِيٍّ".
    (2) في شرح الديوان: "ما رأيتُ كاليوم قَطُّ رجُلاً ولا بُردين ولا فرسًا أحْسَنَ!"
    (3) في شرح الديوان: "فمـا مضى قليلًا حتّى عثر به الفرس، فاندقَّت عُنقُه..."

    *** تذييل على الأصل والصدى:
    - أخطأ محقّق "الصحاح" خطأ لا يقل فحشًا عن غلط الجوهري. فقد رقم النص بطريقةٍ خاطئة، انجرّ عنها بتْـرُ كلام عبد الملك ثم تفسير "السلام" بأنّه اللّديغ! وكان الصواب أن يضبط النص على النحو التالي:
    "وهذا الـمعنى أراد عبدُ الملك في جوابه عن كتاب الحجّاج : "أنت عندي كسالِـمٍ. والسَّلامُ". والسَّلِيمُ : اللَّدِيغُ".
    - قول الصغاني عن الـجوهري: "وقد تبع خالَه الفارابيَّ في أخذِه اللغةَ مِن معنى الشعر"، ليس هذا محلّه. فالفارابي نقَل كلام غيره، ولم يقرِّره. ومن قال إنّ الجلدة التي بين العين والأنف يقال لها "سالـم" لم يأخذ الـمعنى من الشعر، وإنّمـا أخطأ في فهم الشعر. ثم إنّ الشعر الصالح للاحتجاج مصدر من مصادر اللغة...
    - "بين" في قوله: "وجِلدةُ بَيْن العَينِ والأنْفِ سالـمُ" يصحّ فيها الخفض والنصب.
    ودُمْتم سالـمين...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وتذييل آخر تردّدت في إثباته، والآن اطمأنّ إليه قلبي، وهو أنّ جزم البغدادي بنسبة البيت لزهير فيه نظر. فثعلب لم يثبته في شرحه للديوان. وفي البيت إيطاء... وهو مبتوتٌ في معناه عن الأبيات السابقة، وحيثمـا وضعتَه بينها، سيبدو لكل قلقًا يصعب ربطه بسابق أو لاحق... اللّهمّ إلا إذا قدّرنا أنه متصل بأبيات أخرى، لكن أهملتها الرواية.
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    وينسب البيت أيضا إلى ابن الرومي في ديوانه !

    وفي : "إعتاب الكتاب" لابن الأبار :
    سالم مولى هشام بن عبد الملك
    كان يتقلد له ديوان الرسائل، وهو ممن نبه بالكتابة؛ حكى أبو بكر الصولي أن أبا سلمة الخلال، وزير أبى العباس السفاح، أنكر شيئاً بلغه عن أبي العباس في وقت، فأنكر أبو العباس السفاح ذلك، وسكن من أبي سلمة وقال له: إن هشام بن عبد الملك حمل على مولاه وكاتبه سالم، وسعي به إليه، فقال له:
    يديرونني عن سالمٍ وأُديرهم ... وجلدة بين العين والأنف سالم
    وأنت جلدة وجهي كله.
    وأورد أبو العباس المبرد في الكامل من تأليفه، رسالة هشام بن عبد الملك إلى خالد بن عبد الله القسري، وفي آخرها: وكتب عبد الله بن سالم سنة تسع عشرة ومائة، فلعله ابن له، وكتبا جميعاً لهشام، والمعروف منهما سالم، وأراه الذي كتب لعبد الملك بن مروان؛ ذكره ابن عبد ربه وغيره. والبيت لأبي الأسود الدؤلي في سالم مملوكه، وبعده بيتان، ولذلك قصة محكية. وقيل إنه لعبد الله بن معاوية الفزاري في ابنه سالم بن عبد الله؛ ولعله تمثل به كما تمثل هشام. وفي الأمالي لأبي علي البغدادي أن عبد الملك بن مروان كتب إلى الحجاج: أنت عندي كسالم يريد هذا البيت. اهــ

    وفي اللآلي في شرح أمالي القالي ـ، للبكري 1 / 66 :
    .. أن عبد الملك كتب إلى الحجاج: أنت عندي كسالم فلم يدر ما هو إلى آخر الخبر.
    قال المؤلف: اختلف الناس في الذي قال: يديرونني عن سالم.
    فقال قوم : هو أبو الأسود الدؤلي يقوله في غلام له اسمه سالم قال:
    يديرونني عن سالم وأديرهم ... وجلدة بين العين والأنف سالم
    ولو بان من ملكي لبتّ مسهّداً ... ونبهان عمّا بي من الشجو نائم
    أبا ثابت ساهمت في الحزم أهله ... فرأيك محمود وعهدك دائم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    شكري الجزيل للأخوين ماجد مسفر العتيبي وأبي حاتم ابن عاشور، لتوثيقهما قراءتهما لما تيسّر جمعه في هذا الباب.
    وشكرٌ خاص للفاضل أبي مالك المديني، كفاء الإضاءات التي تكرّم بها؛ عساها تنير درب الباحثين، وترشدهم إلى معرفة قائل البيت...
    والْتفاتًا إلى "سمط اللآلي"، فإنّ محقِّقه العلّامة عبد العزيز الـميمني، رحمه الله، رجّح كون البيت لزهير، واعتبره "أظْهَرَ الأقوال" (ج1، ص66، هـ1). وعرَّجَ أيضًا على كلام صاحب "الصحاح"، وحكم عليه بعبارة صارمة، لا يستسهلها إلا جهبذ مثله، إذ صرّح أنّ هذه الهفوة صيّرت الجوهريّ "أضحوكة ومثلا"!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * تذييل آخر:
    - و"غنيّ" في قول ثعلب عن النتاءة (أو النتأة): "ماءٌ لِغَنيّ" هو: غَنِيُّ بنُ أَعْصُرَ بنِ سعد بنِ قَيْس عَيْلَانَ.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسترشدي مشاهدة المشاركة
    وتذييل آخر تردّدت في إثباته، والآن اطمأنّ إليه قلبي، وهو أنّ جزم البغدادي بنسبة البيت لزهير فيه نظر. فثعلب لم يثبته في شرحه للديوان. وفي البيت إيطاء... وهو مبتوتٌ في معناه عن الأبيات السابقة، وحيثمـا وضعتَه بينها، سيبدو لكل قلقًا يصعب ربطه بسابق أو لاحق... اللّهمّ إلا إذا قدّرنا أنه متصل بأبيات أخرى، لكن أهملتها الرواية.
    والله أعلم.
    ولعلَّ البيت يتيم... رحم الله قائله!

  7. #7

    افتراضي

    فائدة نَّفيسةٌ.. نفع اللهُ بكم.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    بوركتَ، أخي عبد الرحمن.
    جزاك الله خيرا، وحفظك لأهلك وذويك ومحبّيك.

  9. #9

    افتراضي

    جزاك الله خيرا على الفائدة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رغيد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على الفائدة
    لك مني جزيل الشكر، والدعاء بالتوفيق والسداد.
    بارك الله فيك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •