خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟
النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    وقولهم من ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه
    حق والعوض أنواع مختلفة وأجل ما يعوض به الأنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب به
    وقوته ونشاطه وفرحه ورضاه عن ربه تعالى ))))
    قول ابن القيم قولهم خطا
    اذا ان هذا ورد في الاحاديث المرفوعة عنه
    صلى الله عليه وسلم انه قال من ترك شيئا لله ، عوضه الله خيرا منه
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: حجاب المرأة - الصفحة أو الرقم: 49موضوع
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    بارك الله فيكم

    هذا غير ظاهر

    لاحتمال أن يكون الحديث غير صحيح عند الإمام فكما لا يخفاك هو غير ملزم بقول الألباني رحمه الله
    أو لاحتمال أنه لم يصح عنده بهذا اللفظ
    وهذا الحديث بهذا اللفظ غير صحيح وقد جاء معناه في بعض الأحاديث عند أحمد وأبي نعيم وغيرهم وقد حُسن بشواهده وصُحح أيضا
    فالله أعلم بصحة معناه مرفوعا
    وإلا فهو وارد عن بعض السلف ومعناه صحيح
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    وهذا الحديث بهذا اللفظ غير صحيح وقد جاء معناه في بعض الأحاديث عند أحمد وأبي نعيم وغيرهم وقد حُسن بشواهده وصُحح أيضا
    فالله أعلم بصحة معناه مرفوعا
    وإلا فهو وارد عن بعض السلف ومعناه صحيح
    لوسمحت اخي الكريم اذكرالسند الوارد واللفظ الصحيح عندك
    وانا لم اقل يلزمه كلام الالباني فابن القيم رحمه الله كما لا يخفاك مات قبل الالباني رحمه الله بسبعة قرون تقريبا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    اخي الكريم هذه روايات الحديث
    حديث رقم: 20222
    مسند أحمد > حديث أعرابي رضي الله عنه > حديث أعرابي رضي الله عنه

    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بهز و عفان قالا : ثنا سليمان بن المغيرة ثنا حميد بن هلال ، قال عفان في حديثه : ثنا أبو قتادة و أبو الدهماء ، قال عفان : وكان يكثران الحج ، قالا : : ( أتينا على رجل من أهل البادية فقال البدوي : أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فجعل يعلمني مما علمه الله ، فكان فيما حفظته عنه أنه قال : إنك لن تدع شيئاً اتقاء الله تبارك و تعالى إلا آتاك الله خيراً منه .).



    حديث رقم: 5748
    شعب الايمان > التاسع والثلاثون من شعب الإيمان وهو باب في المطاعم والمشارب >
    الفصل الثالث في طيب المطعم والملبس واجتناب الحرام واتقاء الش
    أخبرنا أبو طاهر الفقيه ثنا علي بن حمشاذ العدل أنا الحارث بن أبي أسامة ثنا أبو النضر ثنا سليمان هو ابن المغيرة عن حميد يعني ابن هلال ثنا أبو قتادة و أبو الدهماء قالا : : ( أتينا على رجل من أهل البادية فقال البدوي أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فجعل يعلمني مما علمه الله فكان مما حفظت عنه أنه قال :
    إنك لا تدع شيئاً اتقاء الله إلا أعطاك الله خيراً منه .)
    قال بعض الفضلاء
    .وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).

    وعن أبي قتادة وأبي الدهماء وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال لنا البدوي أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل وقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد (5/363) وإسناده صحيح ورواه البيهقي (5/335) ووكيع في الزهد والقضاعي في مسنده.

    وعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها)(1)

    وعنه عن أبيه قال: (من ترك شهوة وهو يقدر عليه تواضعاً لله دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق)(2)



    وما حرّم الله على عبادة شيئاً إلا عوضهم خيراً منه.
    كما حرّم عليهم الربا وعوّضهم منه التجارة الرابحة،
    وحرّم عليهم القمار، وأعاضهم منه أكل المال بالمسابقة النافعة في الدين بالخيل والإبل والسهام،
    وحرّم عليهم الحرير وأعاضهم منه أنواع الملابس الفاخرة من الصوف والكتان والقطن،
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    أخي الكريم أبا محمد
    مراد الأخ الفاضل أمجد..أنه إذا كان صحيحا عند بعضهم..فهو لم يصح عند ابن القيم..فله مندوحة أن يقول:قولهم..
    والله أعلم

  6. #6
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    نعم جزاكما الله خيرا

    مرادي كما قال أخي أبو القاسم
    فيحتمل _كما أسلفتُ_ أن الحديث لم يصح عنده أو لم يصح عنده بهذا اللفظ
    أما الحديث فلا أدري ما صحته سندا لا معنى .
    أما هذا اللفظ وهو اللفظ المشهور على الألسنة فلم يصح
    أما الحديث بطرقه فيحتاج إلى بحث لأني لم أبحثه

    وهنا تنبيه حديث الزهري غريب منكر لا يصلح في الشواهد لأنه خطأ والخطأ دائما خطأ لا يصحح
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    ما هو اللفظ الذي صحّ في هذا المعنى - بارك الله فيكم - ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد (5/363) وإسناده صحيح ورواه البيهقي (5/335) وو
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    وههنا توجيهٌ آخر لكلام ابن القيِّم رحمه الله، وهو أن يُقال: إنَّ قوله: (وقولهم) لا يلزم منه عدم قول النَّبي له، إذ هو قولهم احتجاجًا بقوله، فهو قولهم باعتبار احتجاجهم به وكلامهم عنه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    اخي عدنان البخاري شكرا لك ... بارك الله فيك
    اخي امجد تقول وهنا تنبيه حديث الزهري غريب منكر لا يصلح في الشواهد لأنه خطأ والخطأ دائما خطأ لا يصحح
    اقول :ماوجه الخطا فيه .لوسمحت.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,280

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    ابن القيم رحمه الله غير معصوم
    ولكن لا تسارع إلى تخطئة الأئمة بارك الله فيك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    وجه الخطأ أنه موضوع كما قال الشيخ الألباني رحمه الله
    فيه عبد الله بن سعد الرقي كذبه الدارقطني وقال يضع الحديث ومروة بنت مروان وعاتكة بنت بكار وبكار بن محمد لا يعرفون
    وهذا إسناد من أصح الأسانيد فأين أصحاب الزهري عنه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    هذا كلام الالباني رحمه الله فهو حكم على الطريق الاولى بالوضع وصحح الثانية
    نص الحديث ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه . ( موضوع بهذا اللفظ )
    _ وقد صح الحديث بدون قوله في آخره : في دينه ودنياه
    وهو بلفظ : إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه . وسنده صحيح .
    الكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الأول
    المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
    الناشر مكتبة المعارف الرياض
    الطبعة الطبعة الأولى للطبعة الجدبدة
    تاريخ الطبعة 1412 هـ 1992
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    أود أن أشير - بعد إذنكم - إلى عدة نقاط :
    أولاً : يبدو أن ابن القيم رحمه الله لم تثبت صحة نسب الحديث عنده الى النبي صلى الله عليه وسلم ، في الوقت الذي صح معناه عنده ، فآثر أن يعدل عن نسبته الى النبي بنسبته الى غيره فقال " قولهم " ، وذلك لأن نسبة القول الى النبي في حال عدم قول النبي له أعظم خطراً وضرراً من عدم نسبته اليه في حال قوله له ، وهو سلوك جيد جداً - في نظري - من هذا الامام .
    ثانياً : أظن أن الأحاديث التي لم يتفق العلماء على قول فصل فيها من حيث الصحة او الضعف - لا ينبغي أن يخطأ العلماء فيها إذا رأوا صحتها أو ضعفها ، فكيف الحال إذا سكتوا عنها ولم يصرحوا بتصحيح ولا تضعيف ؟!!!!!!!!
    ثالثا : الرواية التي حكم الشيخ الألباني عليها بالوضع - ينبغي التحرز من روايتها حيث تحمل معنى مغلوط وتصور خطير على العقيدة ، وللأسف فإن الكثير من الدعاة لا ينتبهون الى ذلك فتراهم يأمرون الناس بالمعروف ولو كان فيه ضرر دنيوي عليهم وينهونهم عن المنكر ولو كان فيه نفع دنيوي لهـم ، ويعدونهم بأن الله سيعوضهم دنيوياً ، فإذا لم يقع لهم التعويض الدنيوي فلربما حدا بهم ذلك الى التشكك في الدين ، والوقوع في الارتياب ....
    " ومن الناس من يعبد الله على حرف ..... "

    ، ولو أنهم أعلموهم بحقيقة الدنيا وضرورة الابتلاء وسنة الله في خلقه كما ذكر القرآن في عشرات الآيات لأنقذوهم من هذه المعاني المغلوطة .
    " فأما الانسان اذا ما ابتلاه ربه ......."
    " أحسب الناس أن يتركوا .........."
    " ولولا ان يكون الناس أمة واحدة ......"
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    عند أخينا أبي محمد الغامدي جرأة حلوة (( أحياناً ))

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    اخي الكريم شريف شلبي
    تقول أظن أن الأحاديث التي لم يتفق العلماء على قول فصل فيها من حيث الصحة او الضعف -
    لا ينبغي أن يخطأ العلماء فيها إذا رأوا صحتها أو ضعفها ، فكيف الحال إذا سكتوا عنها ولم يصرحوا بتصحيح ولا تضعيف
    ثم قلت ابن القيم رحمه الله لم تثبت صحة نسب الحديث عنده الى النبي صلى الله عليه وسلم
    اقول هذاتناقض بين فمرة تقول انه حديث ولم يصرح فيه بتصحيح ولا تضعيف واخرى تقول لم تثبت صحة نسب الحديث عنده
    قلت اولا هو لم يذكر انه حديث
    وثانيالم اقل انه خطا حين ضعف الحديث
    بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وههنا توجيهٌ آخر لكلام ابن القيِّم رحمه الله، وهو أن يُقال: إنَّ قوله: (وقولهم) لا يلزم منه عدم قول النَّبي له، إذ هو قولهم احتجاجًا بقوله، فهو قولهم باعتبار احتجاجهم به وكلامهم عنه.
    و لعل هذا هو التوجيه الأنسب ،بارك الله فيكم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: خطأ عندالامام ابن القيم في كتاب الفوائد؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •