الإمام النووي رحمه الله واتّباع الدليل
النتائج 1 إلى 4 من 4
7اعجابات
  • 3 Post By ماهر أبو حمزة
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By ماهر أبو حمزة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: الإمام النووي رحمه الله واتّباع الدليل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    166

    Post الإمام النووي رحمه الله واتّباع الدليل

    لفت انتباهي مرّةً وأنا أتصفح في كتاب (روضة الطالبين وعمدة المفتين) للإمام النووي رحمه الله حرصه على اتّباع الدليل، وهذا هو دأب السلف رحمهم الله، ومن أمثلة ذلك ما قاله في كتاب الطهارة، باب الماء الطاهر وعند الكلام عن مذهب الشافعية في كراهة استعمال الماء المشمّس في الأواني المنطبعة(١)، قال رحمه الله: والراجح من حيث الدليل أنّه لا يكره مطلقا، وهو مذهب أكثر العلماء، وليس للكراهة دليلٌ يعتمد(٢)، وقد نقل عنه هذا تلميذه ابن الزهار فقال: والمختار أنّه لا يكره؛ لأنّ الحديث المروي فيه عن عائشة والأثر عن عمر رضي الله عنهما ضعيفان جدا، وخوف البرص لا يعرفه إلا الأطبّاء(٣).
    وفي كتاب الصلاة، باب المواقيت قال عند الكلام على مذهب الشافعي رحمه الله في أنّ الصلاة الوسطى هي صلاة الصبح، قال: واختلف العلماء في الصلاة الوسطى، فنصّ الشافعي رضي الله عنه والأصحاب أنّها الصبح، وقال صاحب الحاوي: وصحّت الأحاديث أنها العصر(٤)ومذهبه -أي الشافعي- اتّباع الحديث، فصار مذهبه أنّها العصر(٥).
    والأمثلة كثيرة، رحمهم الله وجمعنا بهم في عليين.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    ١.وهي القابلة للطرق كالنحاس وغيره.
    ٢.روضة الطالبين:ج١/ص٢٨، ط دار المعرفة٢٠٠٦.
    ٣.فتاوى الإمام النووي، ترتيب تلميذه علاء الدين بن العطّار، ص٦٦، ط دار الحديث ٢٠٠٨.
    ٤.قال عليه الصلاة والسلام: (شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر) رواه مسلم، حديث رقم:١٤٢٥.
    ٥.روضة الطالبين: ج١/ص١٤٥.
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,418

    افتراضي

    كذا قال في المجموع: (1/ 487)، عند كلامه على بداية المسح على الخفين، حيث قال: (وقال الأوزاعي وأبو ثور: ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث، وهو رواية عن أحمد وداود، وهو المختار الراجح دليلًا، واختاره ابن المنذر، وحكى نحوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... ).
    ماهر أبو حمزة و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    166

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    كذا قال في المجموع: (1/ 487)، عند كلامه على بداية المسح على الخفين، حيث قال: (وقال الأوزاعي وأبو ثور: ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث، وهو رواية عن أحمد وداود، وهو المختار الراجح دليلًا، واختاره ابن المنذر، وحكى نحوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... ).
    جزاك الله خيرا أبا البراء، إضافة جميلة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,418

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر أبو حمزة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أبا البراء، إضافة جميلة.
    وجزاك مثله يالحبيب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •