فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 9
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 9 من 81 الأولىالأولى 1234567891011121314151617181959 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 1609
996اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #161
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    ‏إبن حزم رحمه الله تعالى


    《 _وسيردُ الجميع إلى عالم الغيب فيحكم بيننا فيما فيه نختلف وتالله لتطولن ندامةٌ من لم يجعل حظه من الدين والعلم إلا نصر قول فلان بعينه_ 》.[ الإحكام في أصول الأحكام ] ( 4 / 441 )

  2. #162
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    نصيحة لكل مسلم
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    • - عليه رحمات رب البرية - :

    • - ‏"‏ قِيلَ : احْتَجْ إلَى مَنْ شِئْتَ تَكُنْ أَسِيرَهُ ، وَاسْتَغْنِ عَمَّنْ شِئْتَ تَكُنْ نَظِيرَهُ ، وَأَحْسِنْ إلَى مَنْ شِئْت تَكُنْ أَمِيرَهُ " .【 مجموع الفتاوى (٣٩/١- ١٨٥/١٠) 】
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    عليه رحمات رب العالمين - :


    - فربُ العالمين الذي بهرت العقولَ حكمتُه ورحمتُه* .. *كيف لا يجب على العبد أن يُسلم ما جهله من حكمته إلى ما علمه منها
    منهاج السنة 5-416
    - كل ما خلقه - ﷻ - مما فيه شرٌّ جزئي إضافي ؛ ففيه من الخير العام والحكمة والرحمة أضعاف ذلك .*
    الفتاوى 14-267
    قال الإمام ابن القيم
    رحمه الله تبارك و تعالى - :
    يظن الظان أن التوكل مقصور على معلوم الرزق وقوة البدن ..*
    ولاريب أن هذاالتوكل ناقص بالنسبة إلى التوكل في إقامة الدين والدعوة إلى الله "* مدارج السالكين 2-140
    - البدار بالانتقام حال الغضب : يُعقب ندماً* بدائع الفوائد 3-136

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    ‏قال الحافظ ابن رجب في (شرح العلل ٥٧١/٢):
    ترك شعبة بن الحجاج حديث محمد بن مسلم لأنه رآه لا يُحسن يصلي .
    على رسلك
    وتمهل ولا تستعجل !


    فهذا الجرح غير مسقط للعدالة ان صح أنه لا يحسن الصلاة
    فيحتمل أن شعبة رآه قد ترك فعلا من أفعال الصلاة هو عنده سنة وأبو الزبير يرى خلافه
    ولا يكاد يوجد فعل من أفعالها أو أقوالها الا وللأئمة فيه أقوال مختلفة
    وفي التهذيب (و قال هشام بن عمار ، عن سويد بن عبد العزيز : قال لى شعبة : تأخذ عن
    أبى الزبير و هو لا يحسن أن يصلى ! .
    )) انتهى
    لكن سويد هذا قد ندم بعد ذلك , قال ابن عدي عن سويد
    ( حَدَّثَنا أبو التقي، حَدَّثَنا سويد وسأله رجل يا أبا مُحَمد لم تمسك، عَن أَبِي الزبير قَالَ
    خدعني شعبة؛ فقال لي: لا تحمل عنه؛ فإني رأيته يسيء صلاته، وليتني ما كنت رأيت شعبة))انتهى

    وابن شاهين كذلك ,
    وَقَالَ بن معِين أَبُو الزبير الْمَكِّيّ صَاحب جَابر ثِقَة نَا عبد الله بن سُلَيْمَان بن الْأَشْعَث نَا أَبُو بَقِي هِشَام بن عبد الْملك قَالَ نَا سُوَيْد بن عبد الْعَزِيز قَالَ قَالَ لي بعض أَصْحَابنَا لم لم تحمل عَن أبي الزبير قلت خدعني شُعْبَة قَالَ لَا تحمل عَنهُ اني رَأَيْته يسيء صلَاته))
    بل روى ابن عدي بالاسناد السابق أن شعبة خالف ما نهى عنه وحدث عن أبي الزبير
    حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: قَال لي سويد بن عَبد العزيز قَال لي شُعْبَة لا تأخذ، عَن أَبِي الزبير، وَهو لا يحسن يصلي وتأخذ عن أَبَان بن أَبِي عياش، وإِنَّما كَانَ قتادة يروي عنه أنس مِئَتَي حديث، وَهو يروي ألف حديث قَالَ ثم ذهب هُوَ فأخذ منهم.)) انتهى

    وحسبه أن مالكا روى عنه وكذا أيوب
    قال ابن عدي



    و قال أبو أحمد بن عدى : و قد حدث عنه شعبة أحاديث أفرادا كل حديث ينفرد به رجل عن شعبة ، و روى مالك عن أبى الزبير أحاديث ، و كفى بأبى الزبير صدقا أن يحدث عنه مالك ، فإن مالكا لا يروى إلا عن ثقة ، و لا أعلم أحدا من الثقات تخلف عن أبى الزبير إلا و قد كتب عنه و هو فى نفسه ثقة ،))
    وقد قدح فيه بأشياء أخرى لا توجب اسقاط الرواية عنه
    وانما عيب عليه التدليس




  5. #165
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    قال ابن الأثير رحمه الله:

    "الصديقُ؛ من ماشى أخاه على عرَجه، إن رأى سيئة وطِئها بالقدم، وإن رأى حسنة رفعها على علَم".
    بارك الله فيكم.
    قاله أبو الفتح ضياء الدين نصرالله بن محمد ابن الأثير في " المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر " 1 / 116 .

  6. #166
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    قال ابن رجب: (مدة الشباب قصيرة كمدة زهر الربيع وبهجته ونضارته، فإذا يبس وابيض فقد آن ارتحاله). [لطائف المعارف (313)].


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #167
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    وفقكم الله
    هو مثل ما ذكرتم
    لا أعرف أحيانا
    ينقطع النت ولا يذكر المصدر أو المرجع
    وأحيانا لا يكتمل النص
    نسأل الله التوفيق والسداد للجميع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    ‏قال ابن القيم رحمه الله :


    " الأدب مع الله تبارك وتعالى هو القيام بدينه ، والتأدب بآدابه ظاهرا وباطنا "

    مدارج السالكين م 2 / ص 364
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    فائدة:
    قال الألباني : أن ابن أبي حاتم ذكر في أول كتاب التفسير أنه تحرى إخراجه بأصح الأخبار إسنادا وأثبتها متنا. كما ذكره ابن تيمية. وتعقبه فقال: (هذا ) ليس على عمومه فليعلم هذا. السلسلة الضعيفة 1/485

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    سنة مهجورة:
    ‏قال : (إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك مخرج السوء، وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء).
    حسنه الألباني الصحيحة: (١٣٢٣).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    مَنْ رضي عن نفسه كثر الساخطون عليه.*«عيون الأخبار١-٣٢٦»

  12. #172
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    سئـل الإمـام أحـمد رحمه الله تعالى


    《 متى الـراحـة ؟

    قـال : عنـد أوّل قـدم أضعهـا في الـجنة 》


    ▣ [ طبقات الحنابلة - (٢٩١/١) ]



    ۞ قـال الإمـام أحـمد رحمه الله تعالى :

    《 إن أحببـت أن يـدوم الله لك على مـا تحـبُّ :
    فـدم لـه على مـا يحـبُّ 》


    ▣ [ البداية والنهاية - (٣٣٠/١٠) ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  13. #173
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    قال يونس بن عبيد: (ليس أغرب من السنة، وأغرب منها من يعرفها).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #174
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي




    قال ابن تيمية: (والبدعة مقرونة بالفرقة، كما أن السنة مقرونة بالجماعة، فيقال: أهل السنة والجماعة، كما يقال البدعة والفرقة). الاستقامة: (1/42).



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #175
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    فائدة لطيفة من السيرة النبوية وسير الصحابة الكرام


    عديل النبي صلى الله عليه وسلم:

    *طَلْحَة بن عُبَيْد اللّه*التَّيمي القُرشي ت (٣٦هـ )*

    ٭ أحد العشرة المبشرين بالجنة،

    ٭٭ ومن السابقين الأولين إلى الإسلام،

    ٭٭٭ وأحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب ليختاروا الخليفة من بعده..

    ٭٭٭٭ *كان من أزواجه أربع نسوة تزوج*النبي*صلى الله عليه وسلم أخت كل منهن:*

    قال*ابنُ السَّكَنِ:

    *"يقال إن طلحة تزوَّج أربعَ نسوةٍ عند النبيّ*صلى*الله عليه وسلم أخْتُ كل منهن:

    -*أم كلثوم بنت أبي بكر أخت*عائشة

    -*وحَمْنة بنت جحش*أخت*زينب

    - والفارعة بنت أبي سفيان أخت*أم حبيبة

    - ورُقيّة بنت أبي أمية أخت*أم سلمة".
    رضي الله عنهم وعنهنّ جميعاً

    [الإصابة لابن حجر٢-٢٣٠]

  16. #176
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    قال البيهقي (الزهد الكبير ص110):
    وكل ذلك في مسلم لا يمنعه مخالطة الناس ومعاشرتهم من عبادة الله تعالى وإخلاص العمل لله عز وجل، فإن كان ذلك يمنعه منه، وإذا عزلهم اشتغل بالعبادة وتفرغ لها فاعتزالهم والاشتغال بالعبادة أولى .

  17. #177
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    قال شيخنا العلامةالشيخ بكر بن عبدالله أبوزيد .
    رحمه الله تعالى

    وصديق الفضيلة هذا "عملةٌ صعبةٌ" يعزُّ الحصول عليها.

    ومن نفيس كلام هشام بن عبد الملك "م سنة ١٢٥ هـ"قوله:
    "ما بقى من لذَّات الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أرفع مؤونة التحفُّظ بيني وبينه" أهـ.

    ومن لطيف ما يقيَّد قول بعضهم:

    "العزلة من غير عين العلم: زلة, ومن غير زاي الزُّهد: عِلَّة".



    المجموعة العلمية للشيخ بكر أبوزيد-رحمه الله-

    صـ ١٧١ - ١٧٢

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    قال الإمام أحمد لابنه :
    "ما كتبت عن فلان؟. فذكر له أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يخرج يوم العيد من طريق ويرجع من أخرى. فقال الأمام أحمد بن حنبل : إنا لله سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تبلغني".

    قال ابن الجوزي:"وهذا قوله مع إكثاره وجمعه فكيف بمن لم يكتب؟. واذا كتب غسل، أفترى إذا غُسلت الكتب، ودُفنت، على ما يعتمد في الفتاوى والحوادث؟. على فلان الزاهد، أو فلان الصوفي، أو على الخواطر فيما يقع لها؟.!. نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى".
    (تلبيس إبليس).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  19. #179
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    قال ابن عبد البر رحمه اللّه :


    الــرزق مقـسوم ، والحـريـص محـرومٌ ، والحسـود مغمـومٌ ، والبخيـل مذمـوم

    «بهجـة المــجالس ٢٨»
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,812

    افتراضي

    ‏قال أبو إسماعيل عبدالله بن محمد الأنصاري
    مذهبُ أحمدَ أحمدُ مذهبٍ*.
    الذيل على طبقات الحنابلة ١/ ١١٨.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •