فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 7 من 62 الأولىالأولى 123456789101112131415161757 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 1236
708اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قال بعض السلف:
    «كان أهل الخير إذا التقوا يوصي بعضهم بعضا بثلاث، وإذا غابوا كتب بعضهم إلى بعض:
    «من عمل لآخرته= كفاه الله دنياه،
    ومن أصلح فيما بينه وبين الله= كفاه الله الناس،
    ومن أصلح سريرته= أصلح الله علانيته».

    انظر: «مصنف ابن أبي شيبة» ٣٠٧/١٩.


    قال ابن القيم عنها: «لو نقشها العبد في لوح قلبه يقرؤها على عدد الأنفاس= لكان ذلك بعض ما تستحقه».
    «الرسالة التبوكية» ص٩٢.

    .

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    الإحسان الى الناس..






    وإذا أحسن إلى الناس فإنما يُحسن إليهم ابتغاء وجه ربه الأعلى ، ويعلم أن الله قد مَنَّ عليه بأن جعله محسناً فيرى أن عمله لله وبالله ؛ وهذا مذكور في الفاتحة : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) فلا يطلب ممن أحسن إليه جزاءً ولا شكوراً ؛ ولايمنّ عليه بذلك ؛ فإنه قد علم أن الله هو المانّ عليه إذا استعمله في الإحسان .

    شيخ الإسلام ابن تيمية - مجموع الفتاوى المجلد الثامن ص٢٢١.

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    الفَرْقُ بَيْنَ الرَّجَاءِ وَالتَّمَنِّي



    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تبارك وتعالى- :

    *" مَنْ رَجَا شَيْئًا اسْتَلْزَمَ رَجَاؤُهُ ثَلَاثَةَ أُمُورٍ:*
    *أَحَدُهَا: مَحَبَّةُ مَا يَرْجُوهُ.*
    *الثَّانِي: خَوْفُهُ مِنْ فَوَاتِهِ.*
    *الثَّالِثُ: سَعْيُهُ فِي تَحْصِيلِهِ بِحَسْبِ الْإِمْكَانِ.*
    *وَأَمَّا رَجَاءٌ لَا يُقَارِنُهُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ : فَهُوَ مِنْ بَابِ الْأَمَانِيِّ، وَالرَّجَاءُ شَيْءٌ وَالْأَمَانِيُّ شَيْءٌ آخَرُ، فَكُلُّ رَاجٍ خَائِفٌ، وَالسَّائِرُ عَلَى الطَّرِيقِ إِذَا خَافَ أَسْرَعَ السَّيْرَ مَخَافَةَ الْفَوَاتِ ".*


  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قال الإمام ابن رجب:


    وبكلِّ حالٍ: فالجهابذة النُّقاد العارفون بعلل الحديث أفرادٌ قليلٌ من أهل الحديث جدًا.

    جامع العلوم والحكم ص٧٤٦.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    القرافي


    «وما لا أعرفه وعجزت قدرتي عنه فحظي منه معرفة إشكاله فإن معرفة الإشكال علم في نفسه وفتح من الله تعالى» (الفروق١/١٢١)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    مسألة :


    هل المصافحة بعد صلاة العصر والصبح فضيلة ام لا ؟

    قال : المصافحة سنة عند التلاقي ، وأما تخصيص الناس لها بعد هاتين الصلاتين فمعدود في البدع المباحة ، والمختار أنه إن كان هذا الشخص قد اجتمع هو وهو _ قبل الصلاة_فهو بدعة مباحة كما قيل ، وإن كانا لم يجتمعا فهو مستحب لإنه ابتداء اللقاء .


    #فتاوى_الإمام_ال ووي 56

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    -قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    عليه رحمات رب البرية - :

    فَالْبِدَعُ تَكُونُ فِي أَوَّلِهَا شِبْرًا ثُمَّ تَكْثُرُ فِي الِاتِّبَاعِ حَتَّى تَصِيرَ أَذْرُعًا وَأَمْيَالًا وَفَرَاسِخَ .*

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قال السيوطي رحمه الله:


    علم الحديث واللغة أخوان يجريان من واد واحد"*

    المزهر في علوم اللغة 2/312.

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    ‏قال ابن الأثير - رحمه الله - :


    " الصديقُ : إن رأى من أخيه سيئة؛ وطِئها بالقدم ، وإن رأى حسنة؛ رفعها على علَم ".

    [ المثل السائر ( ١/ ١٢٥ ) ].

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    في (عمدة القاري للعيني 9/241):
    قال سعيد العلائي: رأيت في كلام أحمد بن حنبل أن الإمام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وتقبيل منبره، فقال: لا بأس بذلك، قال فأريناه للشيخ تقي الدين بن تيمية، فصار يتعجب من ذلك ويقول: عجبت! أحمد عندي جليل، يقول هذا الكلام؟

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قال ابن اتيمية عن الضاد والظاء أن:


    (الحرفين في السمع شيء واحد، وحس أحدهما من جنس حس الآخر؛ لتشابه المخرجين).

    انتهى بحروفه من مجموع الفتاوى (23/ 350).

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    ﻗﺎﻝ ﺭﺟﺎﺀ؛ﺑﻦ ﺣﻴﻮﺓ ﻟﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ :

    ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻏﺪًﺍ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ


    ﻓﺄﺣﺐ
    ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺎﺗﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻚ،
    ﻭﺍﻛﺮﻩ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺗﻜﺮﻩ ﻟﻨﻔﺴﻚ
    ‏[ ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ‏]...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    ‏قال ابن حجر :


    اﻟﻠﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﻷﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﻋﻨﺪ اﺑﺘﻼﺋﻬﻢ ﻣﺨﺎﺭﺝ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﺄﺧﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﻭﻗﺎﺕ ﺗﻬﺬﻳﺒﺎً ﻭﺯﻳﺎﺩﺓً ﻟﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺜﻮاﺏ.

    فتح الباري ٤٨٣/٦

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قالَ العلامـــةُ عبدُالرحمنِ السعدي - رحمهُ اللهُ :

    أولى الناس بِبرِّك وأحقهم بمعروفك :
    أولادك فإنهم أمانات جعلهم الله عندك.

    [ بهجة قلوب الأبرار (١٩٧)]



    ❍ وقــالَ أيضــًا:

    فالآداب الحسنة خيرٌ للأولاد حالاً ومألاً من إعطائهم الذهب والفضة .

    [ بهجة قلوب الأبرار (١٩٧)]




    ❍ وقــالَ أيضــًا:

    فالخير الذي يصيبه العبد من جليسه الصالح أبلغ وأفضل من المسك الأذفر .

    [ بهجة قلوب الأبرار (١٩٩)]




    ❍ وقــالَ أيضــًا:

    وأقل ما تستفيده من الجليس الصالح :
    وهي فائدة لا يستهان بها أن تنكفَّ بسببه عن السيئات والمعاصي .

    [ بهجة قلوب الأبرار( ٢٠٠)]




    ‏❍ وقــالَ أيضــًا:

    فإن الإنسان مجبول على الاقتداء بصاحبه وجليسه والأرواح جنود مجندة يقود بعضها بعضا إلى الخير أو إلى ضده.

    [ بهجة قلوب الأبرار (٢٠٠)]



    ❍ وقــالَ أيضــًا:

    *من أعظم نِعمِ الله على العبد :*
    أن يوفقه لصحبة الأخيار .

    *ومن عقوبته لعبده :*
    أن يبتلى بصحبة الأشرار.

    [ بهجة قلوب الأبرار (٢٠٠)]

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    • قـال ابن عـطـاء - رحمه الله تعالى :


    " مَـن ألـزم نفسـه آداب الـسنة نـوّر الله قلبـه بنـور الـمعرفة ، ولا مقـام أشـرف من متابعـة الـحبيب صلى الله عليه وسلم في أوامـره ، وأفعـاله ، وأخـلاقه " .

    [

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,224

    افتراضي

    سأل رجلٌ الحسنَ فقال: يا أبا سعيدٍ، كيف نصنع بمجالسة أقوامٍ يخوِّفونا حتى تكاد قلوبنا تطير؟ فقال: (واللهِ لَأن تصحب أقوامًا يخوِّفونك حتى تدرك أمنًا خيرٌ لك مِن أن تصحب أقوامًا يؤمِّنونك حتى تلحقك المخاوف).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,224

    افتراضي

    قال معروفٌ: (رجاؤك لرحمةِ مَن لا تطيعه مِن الخذلان والحمق).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    "ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺧﺒﺚ اﻟﻘﻠﻮﺏ :

    ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻌﺒﺪ ﻏﻞٌّ ﻟﺨﻴﺎﺭ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ."

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين -رحمه الله- :

    إن أولئك الذين يطردون الصبيان عن الصف الأول أخطؤوا؛
    من جهة أنهم *منعوا ذوي الحقوق حقوقهم*؛ فإن النبي ﷺ قال:
    « مَنْ سَبَقَ إِلَى مَا لَمْ يَسْبِقْ إِلَيْهِ مُسْلِمٌ فَهُوَ لَهُ »

    ومن جهة أخرى *أنهم يُكرِّهون الصبيان المساجد*، وهذايؤدي إلى أن ينفر الصبي عن المسجد إذا كان يُطرَد عنه.
    ومنها أن هذه *لا تزال عقدة في نفْسه مِن الذي طرده*؛ فتجده يكرهه ويكره ذِكْره،


    فمن أجل هذه المفاسد نقول:
    *لا تطردوا الصبيان من أوائل الصفوف.*
    ثم إننا *إذا طردناهم من أوائل الصفوف؛ حصل منهم لعب، لو كانوا كلهم في صف واحد* -كما يقوله من يقوله من أهل العلم- ما يوجب اضطراب المسجد، واضطراب أهل المسجد، ولكن إذا كانوا مع الناس في الصف الأول ومتفرقين؛ فإن ذلك أسلم من الفوضى التي تحصل بكونهم يجتمعون في صف واحد “

    [ شرح رياض الصالحين | 3/237 ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,879

    افتراضي

    ‏قال ابن القيم رحمه الله :

    ومحب الدنيا لا ينفك عن ثلاث
    هم لازم
    وتعب دائم
    وحسرة لا تنقضي .

    الإغاثة 1/87
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •