فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 47
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 47 من 62 الأولىالأولى ... 373839404142434445464748495051525354555657 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 921 إلى 940 من 1231
669اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #921
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وهذا الحافظ ابن حجر رحمه الله يثني على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ويشير إلى بقاء تصانيفه ، وانتقال تواليفه إلى الأجيال القادمة ، فيقول :
    ( وتلقيبه بشيخ الإسلام باق إلى الآن على الألسنة الزكية ، وسيستمر غدا ما كان بالأمس ، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره ، وتجنب الإنصاف ) .
    تقريظ الحافظ ابن حجر على الرد الوافر - تحقيق محمد إبراهيم الشيباني ص١٢
    نفع الله بكم وبما تسطرون.
    وهذا تأكيد لما نقلتم:
    للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  2. #922
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    وفقكم الله شيخنا الفاضل

    ونفع بكم

  3. #923
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال الإمام ابن حزم - رحمه الله - في المداواة " الحقيقة إنما هي العمل للآخرة فقط لان كل أمل ظفرت به فعقباه حزن إما بذهابه عنك ، وإما بذهابك عنه ، ولابد من أحد هذين السبيلين ، إلا العمل لله عز وجل ، فعقباه على كل حال سرور في عاجل وآجل . أما في العاجل ، فقلة الهم بما يهتم به الناس وانك به معظم من الصديق والعدو ، وأما في الآجل فالجنة . اهـ.

  4. #924
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله تعالى _ :

    " من تكلم في الدين بلا علم كان كاذباً ، و إن كان لا يتعمد الكذب "

    *المصدر*

    [مجموع الفتاوى (١٠/٤٤٩)]

  5. #925
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    .


    "كان في قلب صلاح الدين -رحمه الله- رقّة، *وقد يحيط بمدينة يريد غزوها فيتركها لسماعه بكاء الصبي*!"



    طبقات السُبكي | نقلاً من ملتقطات العويِّد جـ٢/صـ١١١

  6. #926
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : *ما رجا أحدٌ مخلوقاً ؛ أو توكّل عليه .. إلا خاب ظنُّه فيه* .


    [ الفتاوى (١٠/٢٥٧) ]
    أم علي طويلبة علم و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

  7. #927
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال الإمام ابن حزم - رحمه الله - في المداواة " الحقيقة إنما هي العمل للآخرة فقط لان كل أمل ظفرت به فعقباه حزن إما بذهابه عنك ، وإما بذهابك عنه ، ولابد من أحد هذين السبيلين ، إلا العمل لله عز وجل ، فعقباه على كل حال سرور في عاجل وآجل . أما في العاجل ، فقلة الهم بما يهتم به الناس وانك به معظم من الصديق والعدو ، وأما في الآجل فالجنة . اهـ.

  8. #928
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    *-وصية عظيمة في زمن الفتن:*

    قال العلامة ابن عثيمين
    •- رحمه الله تبارك وتعالى- :

    *"إن الهدوء في مواقع الفتن خير من التمادي، والسكوت خير من النطق،*
    *-فالقاعد خير من القائم،*
    *-والقائم خير من الماشي،*

    *-والإنسان يجب أن يكف لسانه، وأن يصم آذانه عن الكلام الذي لا فائدة منه*
    *-وليس فيه إلا القيل والقال وكثرة السؤال، وكلما كان الإنسان أحفظ للسانه كان أسلم لدينه.*
    مع رجال الحسبة (٣٩).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  9. #929
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ( ت: 852 ه )
    " لا يلتفت إلى الآراء ولو قويت مع وجود سنة تخالفها، ولا يقال: كيف خفي ذا على فلان؟!".
    فتح الباري ( 76/1).

  10. #930
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال أبوحيان الأندلسي (محال أن يرجع عن مذهب الظاهر من علق بذهنه) الدرر الكامنة 4/304

  11. #931
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,267

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    قال أبوحيان الأندلسي (محال أن يرجع عن مذهب الظاهر من علق بذهنه) الدرر الكامنة 4/304
    نرجو التوضيح ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  12. #932
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نرجو التوضيح ؟
    وفقكم الله لمرضاته ونفع الله بكتابتكم

    " المعنى حسب ما ظهر لي :
    * مذهب الظاهر هو العمل بظاهر الكتاب والسنة بجميع الدلالات وطرح الرأي ومن امعن النظر لا يسعه مجاوزة ذلك
    لذا كانت مقالات اكابر المجتهدين المشتغلين بالادلة كانت ظاهرية في المجمل لا يسع المرء الا الوقوف ومخالفة الراي
    الا ما خالف الدليل الشرعي فانهم اشد الناس منافرة للراي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  13. #933
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    "التتابع على الخطأ" من أسبابه: التقليد في النقل (فاحذر التقليد في النقول فإنه مذموم) قاله ابن الملقن في الإعلام (1/ 654).

  14. #934
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قَالَ الحافظ في الفتح:
    (قَوْلُهُ: "إِنَّ الْمُسْلِمَ لِيُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ يُنْفِقُهُ إِلَّا فِي شَيْءٍ يَجْعَلُهُ فِي هَذَا التُّرَابِ" أَي: الَّذِي يُوضَعُ فِي الْبُنْيَانِ وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى مَا زَادَ عَلَى الْحَاجَةِ.)

  15. #935
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    ‏قــال أبـو الـدرداء رضــي الله عـنه :

    ‏ «إنـي لآمُركـم بالأمر ؛ وما أفعلـه ،
    ‏ولكنْ لعـلَّ اللّه يـأجُـرنـي فيـه»

    ‏سير أعلام النبلاء (٤/١٩)

  16. #936
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

    الكمال الإنساني مداره على أصلين: معرفة الحق من الباطل، وإيثاره عليه.

    وما تفاوتت منازل الخلق عند الله تعالى في الدنيا والآخرة إلا بقدر تفاوت منازلهم في هذين الأمرين، وهما اللذان أثنى الله سبحانه على أنبيائه بهما في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ)
    ● فالأيدي: القوة في تنفيذ الحق،
    ● والأبصار: البصائر في الدين،
    فوصفهم بكمال إدراك الحق وكمال تنفيذه.
    [ الداء والدواء ٢٢٠ ]

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    ومن تكلم في الدينِ بلا علم؛ كان كاذباً وإن كان لايتعمد الكذب.

  17. #937
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    " إشـتكى رجـل عند سفيان بن عيينة أنه تزوج امـرأة فـصار أذل الأشياء عنـدها و أحقـرها ؛ أي أنَّها تذله ، فقال سفـيان : لعلك رغبت إليـها لـتزداد عِـزًّا ؟!
    قال : نعم ، فقال سفـيان : من ذهـب إلى العز ابتلي بالـذل ،
    ومن ذهـب إلى المال ابتلي بالفقـر ، و من ذهب إلى الـدين يجمع الله له العز و المال مع الـدين "

    ​[ حلية الأولياء ( ٧ / ٢٨٩ ) ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  18. #938
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    ‏‎العلماء الربانيون الصادعون بالحق


    قال ابن تيمية -رحمه الله- : «فهؤلاء الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر أطباء الأديان الذين تشفى بهم القلوب المريضة وتهتدي بهم القلوب الضالة وترشد بهم القلوب الغاوية وتستقيم بهم القلوب الزائغة وهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى» . جامع المسائل 250/5

  19. #939
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    (التعرض لفضل الله ولو باليسير❗)*
    عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    ( *إن الله ليَرضى عن العبد أن يأكل الأَكلة، فيَحمده عليها، أو يشرب الشَّربة، فيحمده عليها*)؛ رواه مسلم.
    في هذا دليل على أن *رضا الله - عز وجل - قد يُنال بأدنى سببٍ، فقد ينال بسبب يسير!!*
    ●قال ابن بطال :
    ( *اتفقوا على استحباب الحمد بعد الطعام* و وردت في ذلك أنواع يعني لا يتعين شيء منها).

    ● (قال ابن مسعود الثّقفي :
    إنّما سُمّي نوح عبدا شكورا ؛
    لأنه *لم يلبس جديدا ، ولم يأكل طعاما إلا حمِد الله*
    -و قال بكرُ بن عبد الله :
    *ماقال عبد قط :الحمد لله إلا وجبت عليه نعمة*بقوله:الحمد لله فجزاءُ تلك النعمة أن يقول : الحمدُ لله،فجاءت نعمة أخرى،
    فلا تنفدُ النّعم).
    [عدة الصابرين/151 ،152]
    لابن قيّم الجوزية -رحمه الله.

  20. #940
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,861

    افتراضي

    ‏قال الإمام ابن باز رحمه الله:

    " *ينبغي لأهل الحق عند غربة الإسلام أن يزدادوا نشاطا في بيان أحكام الإسلام، والدعوة إليه، ونشر الفضائل، ومحاربة الرذائل، وأن يستقيموا في أنفسهم على ذلك؛ حتى يكونوا من الصالحين عند فساد الناس، ومن المصلحين لما أفسدَ الناس، والله الموفق- سبحانه*".

    [مجموع فتاوى ومقالات (١٥٨/٣)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •