فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 46
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 46 من 55 الأولىالأولى ... 3637383940414243444546474849505152535455 الأخيرةالأخيرة
النتائج 901 إلى 920 من 1081
582اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #901
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    *✒ قَـالَ الإمـام السَّـعْدِي رحمه*
    *الله تعالى :*


    ( ومن الآداب الطيّبة ، إذا حـدَّثك
    المحدِّث بأمر ديني ، أو دنيوي ألا
    تنازعه الحـديث ، إذا كنت تعرفـه
    بـل تصــغي إليه ، إصـغـــاء من لا
    يعرفه ، ولم يَمُرَّ عليه ، وتُريه أنك
    استفدت منه كما كان أَلِبَّاءُ الرجال
    يفـعلــونه ، وفيـه مــن الفـــوائد :
    تنشيط المحَدِّث ، وإدخال السّرُور
    عليه ، وسلامتك من العجب بنفسك
    وسـلامتك مـن سـوء الأدب ، فـإن
    مـنازعة المحدِّث في حديثه ، من
    سوء الأدب ) ...


    ▪الرياض الناضرة صفحة ٥٤٨ .

  2. #902
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال ابن القيم رحمه الله :


    : فإن الانحراف إلى أحد طرفي الغلو والجفاء هو قلة الأدب, والأدب : الوقوف في الوسط بين الطرفين فلا يقصر بحدود الشرع عن تمامها ولا يتجاوز بها ما جعلت حدودا له , فكلاهما عدوان والله لا يحب المعتدين والعدوان هو سوء الأدب , وقال بعض السلف دين الله بين الغالي فيه والجافي عنه .


    مدارج السالكين (2/392)

  3. #903
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    َ


    *قال الإمام الشاطبي - رحمه الله - :*

    *" وبالجملة : فكل عمل أصله ثابت شرعا ، إلا أن في إظهار العمل به والمداومة عليه ما يخاف أن يعتقد أنه سنة ؛ فتركه مطلوب في الجملة من باب سد الذرائع "*

    *( الاعتصام )(2/ 31 )*


    َ

  4. #904
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الإمام الشاطبي رحمه الله: "إِذَا صَارَ الْمُكَلَّفُ فِي كُلِّ مَسْأَلَةٍ عَنَّتْ لَهُ يَتَّبِعُ رُخَصَ الْمَذَاهِبِ، وَكُلَّ قَوْلٍ وَافَقَ فِيهَا هَوَاهُ؛ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ التَّقْوَى، وَتَمَادَى فِي مُتَابَعَةِ الْهَوَى، وَنَقَضَ مَا أَبْرَمَهُ الشَّارِعُ وَأَخَّرَ ما قَدَّمَه".
    -----------------------------------
    انظر: "الموافقات" (3/ 123).

  5. #905
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الشوكاني رحمه الله تعالى:

    وهكذا من ألقى مقاليد أمره إلى رافضي وإن كان حقيرا، فإنه لا أمانة لرافضي قط على من يخالفه في مذهبه ويدين بغير الرفض، بل يستحل ماله ودمه عند أدنى فرصة تلوح له، لأنه عنده مباح الدم والمال، وكل ما يظهره من المودة فهو تقيَّة يذهب أثره بمجرد إمكان الفرصة .
    • وقد جربنا هذا تجريبا كثيرا، فلم نجد رافضيا يخلص المودة لغير رافضي، وإن آثره بجميع ما يملكه، وكان له بمنزلة الخول، وتودد إليه بكل ممكن .
    • ولم نجد في مذهب من المذاهب المبتدعة ولا غيرها ما نجده عند هؤلاء من العداوة لمن خالفهم ثم لم نجد عند أحد ما نجد عندهم من التجري على شتم الأعراض المحترمة، فإنه يلعن أقبح اللعن، ويسب أفظع السب، كل من تجري بينه وبينه أدنى خصومة وأحقر جدال وأقل اختلاف

    في كتاب " أدب الطَّلب " ص 148-152

  6. #906
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    فائدة: قال بعض العلماء: لا يكون القرض حسنا حتى يجمع أوصافا عشرة: وهو أن يكون المال من الحلال؛ وأن يكون من أجود المال، وأن تتصدق به وأنت محتاج إليه، وأنت تصرف صدقتك إلى الأحوج إليها، وأن تكتم الصدقة ما أمكنك، وأن لا تتبعها بالمن والأذى، وأن تقصد بها وجه الله تعالى ولا ترائي بها الناس، وأن تستحقر ما تعطي وإن كان كثيرا، وأن يكون من أحب أموالك إليك، وأن لا ترى عز نفسك وذل الفقير. فهذه عشرة خصال، إذا اجتمعت في الصدقة كانت قرضا حسنا، انتهى ذكره في "الفتوحات" نقلا عن القرطبي.
    من كتاب تفسير
    حدائق الروح والريحان ج٢٨ص٤٤٨

  7. #907
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكثير من الناس فيهم من الغلو في شيوخهم من جنس ما في الشيعة من الغلو في الأئمة.
    منهاج السنة 6/436

  8. #908
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال ابن تيمية:
    ‏"الإنسان إذا اتبعَ العدلَ نُصِرَ على خصمه، وإذا خرج عنه طمع فيه خصمه!" درء التعارض (٨ / ٤٠٩)

  9. #909
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قَالَ الشَّافِعِيُّ رحمه الله في الرسالة ص (109-دار التراث) :
    « وَالنَّاسُ طَبَقَاتٌ فِي الْعِلْمِ، مَوْقِعُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ بِقَدْرِ دَرَجَاتِهِمْ فِي العلم به.
    فحقٌّ عَلَى طَلَبَةِ الْعِلْم:
    1⃣ بُلُوغُ غَايَةِ جَهدهم فِي الِاسْتِكْثَارِ مِنْ عِلْمِهِ.
    2⃣ وَالصَّبرُ عَلَى كُلِّ عَارِضٍ دُونَ طَلَبِهِ.
    3⃣ وَإِخْلَاصُ النِّيَّةِ لِلَّهِ فِي استِدْرَاكِ عِلْمِه: نَصًّا وَاسْتِنْبَاطًا .
    4⃣ وَالرَّغْبَةُ إِلَى اللَّهِ فِي الْعَوْنِ عَلَيْهِ؛ فَإِنَّهُ لَا يُدْرَكُ خَيْرٌ إِلَّا بِعَوْنِهِ»

  10. #910
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
    " وكثير من الناس إذا رأى المنكر أو تغير كثير من أحوال الإسلام جزع وكل وناح كما ينوح أهل المصائب ، وهو منهي عن هذا ، بل مأمور بالصبر والتوكل والثبات على دين الإسلام ، وأن يؤمن بالله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون وأن العاقبة للتقوى وأن ما يصيبه فهو بذنوبه فليصبر ، وإن وعد الله حق ، وليستغفر لذنبه ، وليسبح بحمد ربه بالعشي والإبكار " الفتاوي 18/ 291 .
    -

  11. #911
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال عِكرمَة - رحِمَه الله - :

    " مَا رَأيتُ أقل عقلاً ممن يعْلم
    من نفْسه السّـوء ، ويُحبُّ من النّاس
    أن يَصفوه بالعلـْم والصّـلَاح "

    [ تَنْبيه المغتَرّين ( ص : 33 )]

  12. #912
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قــــال العـلاَّمة محـــمَّد البشــير الإبــراهيمي رحمه الله :

    *" إنَّ القوّةَ إذا لم يزنها العقل ضَعف ، وإنَّ العلم إذا لم تحُطْهُ بالحكمة جهل ، وإنَّ الْمُلكَ إذا لم يحْمِه العدل زائل ، وإنَّ سلاح الحقِّ من الحرير يفلُّ سلاح الباطل من الحديد "* .

    عـــيون البــصـائر (٣٤٩)

  13. #913
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    [ والسيوطي -رحمه الله- كان فيما ألفه من الكتب حاطب ليل في كل كتاب له مذهب ومشرب ...] الآلوسي

  14. #914
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال خميس الجوزي:
    كُتْبي لأهل العلم مبذولةٌ
    أيديهمُ مثل يدي فيها
    متى أرادوها بلا مِنّةٍ
    عاريةً فليستعيروها
    حاشايَ أن أكتمها عنهمُ
    بُخلا كما غيريَ يخفيها
    أعارنا أشياخنا كتْبهمْ
    وسُنّة الأشياخ نحييها

    [ذيل طبقات الحنابلة ٢/ ٥٢٧]

  15. #915
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    .
    ‏▫️قال ابن تيميه:
    .
    وحيث ظهر الكفار فإنما ذاك لذنوب المسلمين التي أوجبت نقص إيمانهم ،
    ثم إذا تابوا بتكميل إيمانهم نصرهم الله.
    .الجواب الصحيح [٤٥٠/٦]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  16. #916
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال السعدي: (من أعظم المكاسب وأجل المغانم؛ كسب صداقة الأخيار، واغتنام أدعيتهم في الحياة وبعد الممات). [مجموع الفوائد واقتناص الأوابد: (صـ 106)].

    مصاحبة الأخيار الصالحين ذو أهمية في وقت انتشرت فيه الفتن فهم كنز ثمين


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  17. #917
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    وهو كذلك وبخاصة في زمان الفتن

    حفظكم الله ورفع الله قدركم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  18. #918
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    وهذا الحافظ ابن حجر رحمه الله يثني على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ويشير إلى بقاء تصانيفه ، وانتقال تواليفه إلى الأجيال القادمة ، فيقول :
    ( وتلقيبه بشيخ الإسلام باق إلى الآن على الألسنة الزكية ، وسيستمر غدا ما كان بالأمس ، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره ، وتجنب الإنصاف ) .
    تقريظ الحافظ ابن حجر على الرد الوافر - تحقيق محمد إبراهيم الشيباني ص١٢
    أم علي طويلبة علم و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  19. #919
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه:

    *«الطريق واضح ولكن الهوى فاضح»*

    الزهد الكبير للبيهقي (357)

  20. #920
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال أبو وهب المروزي - رحمه الله - :

    سألت ابن المبارك : ما الكبر ؟
    قال : *أن تزدري الناس* .
    فسألته عن العجب ؟
    قال : *أن ترى أن عندك شيئًا ليس عند غيرك* ، لا أعلم في المصلين شيئًا شرًّا من العجب .

    [ السير (٤٠٧/٨) ] .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •