فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 41
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 41 من 55 الأولىالأولى ... 313233343536373839404142434445464748495051 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 801 إلى 820 من 1081
582اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #801
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    وهذه فائدة نفيسة

    *حكم الترحيب قبل رد السلام على من سلّم؟*
    عن بشير الحارثي، قال : دخلت على النبي ﷺ فسلمت عليه، فقال : *مرحبا*، وعليك السلام .

    ‏رواه النسائي في الكبرى
    في عمل اليوم والليلة
    (ح10072) 9/125
    ط/ الرسالة
    باب مايقول للقادم إذا قدم عليه ..
    وقال الشيخ سليم الهلالي
    إسناده حسن
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #802
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال أبو الحسن الكرجي:"لم يزل الأئمة من الشافعية يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري ويتبرؤون مما بنى مذهبه عليه"

    ‏انظر:درء التعارض لابن تيمية٢/ ٩٦
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  3. #803
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال العلامة ابن الوزير رحمه الله:

    *«والقاصد لوجه الله لا يخاف أن يُنقد عليه خَلَلٌ في كلامه، ولا يَهاب أن يُدَلَّ على بطلان قوله، بل يحب الحق من حيث أتاه، ويقبل الهدى ممَّن أهداه، بل المخاشنة بالحق والنصيحة أحبُّ إليه مِن المُداهنة على الأقوال القبيحة، وصديقك مَن أَصْدَقَكَ لا من صدَّقَك»*
    العواصم والقواصم(١/ ٢٢٤)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  4. #804
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال سفيان الثَّوري:

    " إيَّاك والحدَّة والغضب، فإنَّهما يجرَّان إلى الفُجُور ، والفُجُور يجرُّ إلى النَّار ".

    التذكرة الحمدونية(220/1)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #805
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال ابن رجب:
    .
    من وقع في ذنب تجرأ على غيره
    وهان عليه خوض الذنوب
    وعسر عليه الخلاص منها
    ومن عقوبة الذنبِ الذنبُ بعده.
    .
    مجموع الرسائل٧٩٦/٢
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #806
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قَالَ شَيْخُ الإسْلاَمِ ابنُ تَيْمِيَّةَ -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى-:

    "فَالْقَلْبُ لَا يَصْلُحُ وَلَا يَفْلَحُ، وَلَا يَلْتَذُّ، وَلَا يُسَرُّ، وَلَا يَطِيبُ، وَلَا يَسْكُنُ، وَلَا يَطْمَئِنُّ إلَّا بِعِبَادَةِ رَبِّهِ، وَحُبِّهِ وَالْإِنَابَةِ إلَيْهِ".

    ["الفتاوى الكُبرى" (١٨٩،١٨٨/٥)]

  7. #807
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:*

    *"إذا عُرض على شخص الدخول في البيت ليطعم، وهو يعرف أنه إنما عُرض ذلك عليه حياء ،فلا يُجيب، ولا يجوز له أن يُجيب ،وهذه تقع كثيرا يخرج الرجل من بيته لشغل وإذا بصاحبه يصادفه عند الباب فيقول له: تفضل، حياءً لايقصد إكرامه ،فيحرم عليه الإجابة لأنه إنما فعل ذلك حياء".*

    (التعليق على كتاب القواعد و الأصول الجامعة ص ٤٢ )
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  8. #808
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه؛
    ظانةً أنها تفعله طاعةً لله

    ابن تيمية رحمه الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  9. #809
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    العلامة ‏القرافي في الذخيرة 1/49
    "واعلم أنه ليس من الرياء قصد اشتهار النفس بالعلم لطلب الاقتداء بل هو من أعظم القربات فإنه سعي في تكثيرالطاعات وتقليل المخالفات."
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  10. #810
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال ابن القيم: (والأنس بالله حالة وجدانية وهي من مقامات الإحسان تقوى بثلاثة أشياء: دوام الذكر، وصدق المحبة، وإحسان العمل، وقوة الأنس.
    وضعفه على حسب قوة القرب، فكلما كان القلب من ربه أقرب؛ كان أنسه به أقوى، وكلما كان منه أبعد؛ كانت الوحشة بينه وبين ربه أشد).
    [مدارج السالكين: (3/ 95)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #811
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال الحسن البصري:
    (أربع من أعلام الشقاء: قسوة القلب، وجمود العين، وطول الأمل، والحرص على الدنيا).
    [الزهد لابن أبي الدنيا: (٣٦)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #812
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (‏‏والمؤمن ترضيه كلمة الحق له وعليه، وتغضبه كلمة الباطل له وعليه، لأن الله تعالى يحب الحق والصدق والعدل، ويبغض الكذب والظلم). [الفتاوى: (٦٠٠/١٠)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #813
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قَالَ ابنُ القَيِّم رَحِمَهُ اللَّـهُ :

    من أعظم الأشياء ضررًا على العبد
    بطالته وفراغه فإن النفس لا تقعد فارغة بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره
    ( إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوء ِ) .

    طريق الهجرتين 275

  14. #814
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    صحة الفهم وحسن القصد:
    قال ابن القيم: ( وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد يميز به بين الصحيح والفاسد، والحق والباطل، والهدى والضلال، والغي والرشاد، ويمده حسن القصد وتحري الحق، وتقوى الرب في السر والعلانية، ويقطع مادته اتباع الهوى، وإيثار الدنيا، وطلب محمدة الخلق، وترك التقوى). [إعلام الموقعين: (1/ 87)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #815
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    من أصلح ما بينه وبين الله:
    قال ابن الجوزي:
    (وإن قلوب الناس لتعرف حال الشخص وتحبه أو تأباه، وتذمه أو تمدحه وفق ما يتحقق بينه وبين الله تعالى فإنه يكفيه كل هم، ويدفع عنه كل شر، وما أصلح عبد ما بينه وبين الخلق، دون الحق، إلا انعكس مقصوده، وعاد كل شر، وما أصلح عبد ما بينه وبين الخلق، دون الحق، إلا انعكس مقصوده، وعاد حامده ذامًّا). [صيد الخاطر: (صـ 68)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #816
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    ما خفي أظهره الله:
    قال ابن الجوزي:
    (نَظَرتُ في الأدلة على الحق سبحانه وتعالى، فوجدتها أكثر من الرمل، ورأيت من أعجبها أن الإنسان قد يخفي ما لا يرضاه الله عز وجل، فيظهره الله سبحانه عليه، ولو بعد حين، وينطق الألسنة به، وإن لم يشاهده الناس.
    وربما أوقع صاحبه في آفة يفضحه بها بين الخلق، فيكون جوابًا لكل ما أخفى من الذنوب، وذلك ليلعم الناس أن هنالك من يجازي على الزلل، ولا ينفع من قدره وقدرته حجاب ولا استتار، ولا يضاع لديه عمل.
    وكذلك يخفي الإنسان الطاعة، فتظهر عليه، ويتحدث الناس بها وبأكثر منها، حتى إنهم لا يعرفون له ذنبًا، ولا يذكرونه إلا بالمحاسن، ليعلم أن هنالك ربًّا لا يضيع عمل عامل).
    [صيد الخاطر: (صـ 67 - 68)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #817
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ⚡ فائدة ⚡
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:(وندمتُ على تضييع أوقاتي في غيرِ معاني القرآن) ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب 2/402

  18. #818
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( السحر والسحرة يكثرون إذا قلت أنوار العلم والنبوة ويضمحلون إذا كثرت أنوار العلم والنبوة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  19. #819
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    [ ح ] التي يكثر تواجدها في كتب الحديث ما المراد منها ؟

    قال المحدث أحمد شاكر رحمه الله : هذه [حاء] مهملة مفردة ، يكتبها علماء الحديث عند الانتقال من إسناد إلى إسناد ، وهي مأخوذة من التحويل ، أو من الحائل بين الإسنادين ... هـ
    انظر حاشية أبواب الطهارة من سنن الترمذي ج1 ص5 بتحقيق العلامة أحمد شاكر رحمه الله .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  20. #820
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    *لـيــس كـل أحـد* يُــردُّ *عـلـيـه:*

    ✍ قال الإمام الآجري رحمه الله:
    سكوتك عنهم، وهجرتك لما تكلموا به *أشــد عـلـيـهــم مـن مـنـاظـرتـك لـهـم*..



    الشريعة ١/ ٤٥١
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •