فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 39
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 39 من 55 الأولىالأولى ... 293031323334353637383940414243444546474849 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 761 إلى 780 من 1081
582اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #761
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام - رحمه الله :

    *"الحسنة الواحدة قد يقترن بها من الصدق واليقين ، ما يجعلها تكفر الكبائر".*

    [ المستدرك على الفتاوى (٣ /٩٦)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #762
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (ما يَحْصُلُ لأرباب الذنوب مِنَ التنعُّم بالذنوب يَنقلبُ حُزنا وثُبُورا). [مجموع الفتاوى: (١٥ / ١٣٢)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #763
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - :

    وأعظم الخلق اغترارًا من أتى ما يكرهه الله ، وطلب منه ما يحبه هو.

    صيد الخاطر(38)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  4. #764
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال الإمام الذهبي رحمه الله:

    " لا أفلحَ و الله من زكَّىٰ نَفسَه أو أعجبتْه ".
    السير : [4 /190]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #765
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال ابن تيمية رحمه الله :

    الرافضـي كُلّما كبر قبُح وجهه وعظم شينه ،

    حتى يقوى شبهه بالخنزير

    وربما مُسخ خنزيراً وقرداً
    الاستقامة 365/1
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #766
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (اعلم: أن في كتاب الله من النهي عن مشابهة الأمم الكافرة وقصصهم التي فيها عبرة لنا بترك ما فعلوه كثير، مثل قوله لما ذكر ما فعله بأهل الكتاب من المثلات (فاعتبروا يا أولي لأبصار) وقوله (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب). [اقتضاء الصراط المستقيم: (١ / ١٠٣)].

    المثلات: جمع مثلة، أي العقوبة.



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #767
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال إبراهيم الحربي: (جنّبوا أولادكم قُرَناء السوء قبل أن تصبغوهم في البلاء كما يصبغ الثوب). [ذم الهوى: 102].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #768
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال ابن رجب :

    ابن آدم لو عرفت قدر نفسك
    ما أهنتها بالمعاصي
    أنت المختار من المخلوقات
    ولك أعدت الجنة .

    [لطائف المعارف (١٨٣)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  9. #769
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏ *_قطوف :_*

    *قــال الامام الصنعاني رحمه الله :*

    ( ‏وبالجملة فغالب الفتن بين العباد لا تنشأ
    إلا من المطالب الدنيوية ) ...

    *مسألة رفع الالتباس - ص : ٧٩ .*
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  10. #770
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (أعظم ما يكون العبد قدرًا وحرمة عند الخلق: إذا لم يحتج إليهم بوجه من الوجوه، فإن أحسنت إليهم مع الاستغناء عنهم: كنت أعظم ما يكون عندهم، ومتىٰ احتجت إليهم -ولو في شربة ماء- نقص قدرك عندهم بقدر حاجتك إليهم، وهذا من حكمة الله ورحمته، ليكون الدين كله لله، ولا يشرك به شيء).【 مجموع الفتاوىٰ: (٣٩/١) 】
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #771
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال المعلمي اليماني: (فمن رزقه الله معرفة عالمٍ من علماء الحقّ فاقتصر عليه، وهجر سماسرة الشُبَه، وأنصار البِدع؛ فقد فاز). [العبادة (٧٧/١)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #772
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الجاحظ: "إذا صفا لك أخٌ فكن به أشد ضناً منك بنفائس أموالك، ثم لا يزهدنك فيه أن ترى منه خلقاً أو خلقين تكرههما؛ فإن نفسك التي هي أخص النفوس بك لا تعطيك المقادة في كل ما تريد، فكيف بنفس غيرك! وبحسبك أن يكون لك من أخيك أكثره، وقد قالت الحكماء: من لك بأخيك كله، وأي الرجال المهذب"( الرسائل للجاحظ، 1/ 122)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  13. #773
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ليس للقلوب سرور ولا لذة تامة إلا في محبة الله والتقرب إليه

    ابن تيمية [ مجموع الفتاوى ] .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  14. #774
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال ابن بطة رحمه الله :

    «اعلموا إخواني أنِّي فكَّرتُ في السبب الذي أخرج أقوامًا من السنَّة والجماعة،
    واضطرَّهم إلى البدعة والشناعة،
    وفتح باب البليَّة على أفئدتهم،
    وحجب نور الحقِّ عن بصيرتهم،
    فوجدتُ ذلك من وجهين:
    أحدهما:
    البحث والتنقير وكثرة السؤال عمَّا لا يغني ولا يضرُّ العاقلَ جهلُه،
    ولا ينفع المؤمنَ فهمُه.
    والآخر:
    مجالسة من لا تُؤْمَن فتنتُه،
    وتُفسد القلوبَ صحبتُه».

    [«الإبانة الكبرى» لابن بطَّة (1/ 390)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  15. #775
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    الجاحظ وهو الكاتب الشهير صاحب التصانيف غير موثوق في الرواية
    قال ثعلب " ليس بثقة ولا مأمون "
    وضعفه غيره
    انظر " لسان الميزان "

    الالباني " الضعيفة " ( ج12/ ص 496)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  16. #776
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال القرافي المالكي:
    ‏كلّ من قدِم على فعل يجب عليه التوقّف حتى يعلم حكم الله فيه، فإن لم يفعل ذلك عصى معصيتين:
    ‏بترك التعلم،
    ‏وبترك العمل.
    ‏الذخيرة ٣٤٣/3
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  17. #777
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال الإمام ابن القيم :
    ولقد قطعَ خوفُ الخاتمةِ ظُهورَ المتقين

    الجواب الكافي ١٠٤

    اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  18. #778
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال ابن تيمية رحمه الله :

    *" قال بعض السلف: إن الفقيه كل الفقيه هو الذي لا يؤيس الناس من رحمة الله، ولا يجرئهم على معاصي الله".*


    (مجموع الفتاوى) (٤٠٥/١٥)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  19. #779
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    " ما من ظالمٍ إلاَّ والشيطان يوسوسُ له بتأويلٍ ما يبرِّر به صنيعه " .

    انظر (رسالة حقيقة التأويل ص16 للعلامة المعلمي) ضمن آثاره المطبوعة المجلد السادس.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  20. #780
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي



    *يقول الشيخ سليمان العبودي وفقه الله :*
    *هذه الظروف التي نعيشها اليوم أعادت إلى ذهني حكاية ظروف مشابهة مرت على هذه البلاد قبل قرابة سبعين سنة،*
    وتركت أثرا بالغا على الحركة العلمية فيها، وإن كانت بلا ريب أقلَّ صخَبا وضجيجا مما نراه اليوم، والغريب أن تلك الظروفَ السابقة كادت أن تفوِّتَ على الأمة مشروع عالم أصبح لاحقا من كبار فقهائها في هذا القرن! فقد صرفته تماما عن حِلَق العلم والتعلم ومراجعة العلم خمس سنوات متكاملة! ألا وهو الشيخ الفقيه العثيمين –رحمه الله تعالى- فلنقرأ حكاية تلك الظروف كما يرويها الشيخ بنفسه لأحد طلابه:

    يقول الشيخ - عن تلك المدة لتلميذه مازن الغامدي - :
    (مرت فترة من الركود العلمي فتضاءل عدد الطلاب عند الشيخ ابن سعدي، وشغل الناس بأمور سياسية ومذاهب فكرية كالناصرية والقومية العربية الاشتراكية وغيرها بسبب الإعلام المنحرف والموجه، وانفتحت أبواب التجارة والعمل والتعليم في الجامعات والمعاهد، فهاجرت كثير من العوائل للمدن الكبرى كالرياض والمنطقة الشرقية وغيرها، يقول الشيخ : ثم إنني أصابني ما أصاب الناس فانصرفت عن دروس الشيخ واشتغلت بالزراعة في الوادي مع الوالد خمس سنوات تقريبا! كنت أزرع واحصد، ولم أكن أذاكر أو أراجع العلم الذي حصلته عن الشيخ ابن سعدي، وكدت أنسى القرآن غير أنني كنت أراجعه وأنا أسير على حماري إلى الوادي! ولولا ذاك لنسيته ولكن الله سلم.
    يقول الشيخ: ولم يكن يحضر حلقة الشيخ بن سعدي سوى عدد بسيط من كبار طلبته، ومع ذلك صمد الشيخ واستمر في التعليم والتأليف والإفتاء والخطابة وتدريس العوام دونما انقطاع رحمه الله رحمة واسعة.. ثم إن الله تعالى حينما أراد بي خيرا جئت يوما لجامع الشيخ ابن سعدي وحضرت درسه لأول مرة منذ سنوات، فما عاتبني الشيخ ولا نهرني لانقطاعي ولم يقل لي: لم غبت؟ أو لم تركت العلم؟ أو نحو ذلك مما أثر في نفسي وحبب الشيخ ابن سعدي لنفسي، فرفع ذلك السلوك من الشيخ همتي، وتوجهت بكل جوارحي للعلم، فزاحمت الكبار وثنيت الركب بين يديه، وحصلت من علمه وأدبه ما فتح الله علي به، فحزت رضاه وإعجابه، فقربني وخصني بدروس لي خاصة أو مع خاصة تلاميذه..) .

    ولهذه القصة التي ذكرها الشيخ عبر ٌكثيرة منها ما يتعلق برحابة صدر الشيخ الرضي ابن سعدي –عليه رحمات الله- وملكته التربوية الفذة في احتواء تلميذه النجيب بعد انقطاع طويل مما ضاعف محبة الشيخ في نفس التلميذ وأشعل في روحه فتيل الهمة من جديد، ومنها ما يتعلق بصمود الشيخ ابن سعدي ودأبه واستمراره على نشر العلم وتعليمه حتى بعد انصراف عامة الناس عن ذلك أمور أخرى سياسية وفكرية ومعيشية، ومنها ما يتعلق بمناحي أخرى، لكن الذي يعنينا منها هو الإشارة إلى شدة أثر الظروف الصاخبة المحيطة حتى على شاب نابه معروف بالحزم والتوقد والعزيمة يحمل بين عطفيه همة عظيمة.. هي همةُ ابن عثيمين! ثم انظر كم يريد الله خيرا بالشاب إذا انكب على مطلوبه في زمن صدود الناس إلى هموم كثيرة، فربما كان يوما ما إمامَ الفن أو المجال الذي يطلبه بلا منازع !

    *فيا تُرى كم فوَّتت علينا الظروف المحيطة القائمة مشاريع علماء وفقهاء وكتاب ومفكرين ومبدعين في مجالات كثيرة دون أن ندري؟!*

    اللهم أرد بنا خيرا ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •