فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 30
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 30 من 55 الأولىالأولى ... 202122232425262728293031323334353637383940 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 581 إلى 600 من 1081
582اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #581
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    لأهل البدع علامات، منها
    أنهم يتعصبون لآرائهم،فلا يرجعون إلى الحق وإن تبين لهم

    المجموع(5/90).

  2. #582
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال الشيخ ابن باز :
    وهذه الأمة شرفها الله بهذا الدين ،وأعزها به.
    .
    فإذا تخاذلت عن ذلك فلا قيمة لها ولا عزة ولا سعادة.
    مجموع الفتاوى ٣٠٠/٢

  3. #583
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ولقد وقفت بمصر على تآليف في المعقول متعدّدة لرجل من عظماء هراة من بلاد خراسان يشتهر بسعد الدّين التّفتازانيّ منها في علم الكلام وأصول الفقه والبيان تشهد بأنّ له ملكة راسخة في هذه العلوم. وفي أثنائها ما يدلّ على أنّ له اطّلاعا على العلوم الحكميّة وقدما عالية في سائر الفنون العقليّة والله يؤيّد بنصره من يشاء.

    [ابن خلدون (808ت) ]

  4. #584
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺧﺒﺚ اﻟﻘﻠﻮﺏ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻌﺒﺪ ﻏﻞٌّ ﻟﺨﻴﺎﺭ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴن.
    [ ‏منهاج السنة (٢٢/١)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #585
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الإمام سفيان بن عيينة: ‏"إذا وافقت السريرة العلانية ذلك العدل، وإذا كانت السريرة أفضل من العلانية ذلك الفضل، وإذا كانت العلانية أفضل من السريرة ذلك الجور"

  6. #586
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    • - قال الإمام ابن القيم
    • - رحمه الله تبارك و تعالى - :

    *• - فواغوثاه ثم واغوثاه بغياث المستغيثين بأرحم الراحمين ، فمن أعرض عن الله بالكلية أعرض الله عنه بالكلية ، ومن أعرض الله عنه لزمه الشقاءُ والبؤس والبخس فى أحواله وأعماله وقارنه سوءُ الحال وفساده فى دينه ومآله ، فإن الرب تعالى إذا أعرض عن جهة دارت بها النحوس وأظلمت أرجاؤها وانكسفت أنوارها وظهرت عليها وحشة الإعراض وصارت مأْوىٰ للشياطين وهدفاً للشرور ومصباً للبلاءِ ، فالمحروم كل المحروم من عرف طريقاً إليه ثم أَعرض عنها أَو وجد بارقة من حبه ثم سلبها لم ينفذ إلى ربه منه .*


  7. #587
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏عن حاتم الأصم قال:قال لي شقيق البلخي-رحمهما الله
    " اصحب الناس كما تصحب النار ، خذ منفعتها ، واحذر أن
    تحرقك"
    انظر : حلية الأولياء ٧٧ / ٨
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  8. #588
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺧﺒﺚ اﻟﻘﻠﻮﺏ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻌﺒﺪ ﻏﻞٌّ ﻟﺨﻴﺎﺭ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴن.
    [ ‏منهاج السنة (٢٢/١)]
    هل المراد بالغل الحسد؟ أن يحسدهم على إيمانهم وتقواهم؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #589
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الذهبي رحمه ﷲ :

    لا أفلحَ واللهِ ، من زكّـى نفسهُ أو أعـجـبـتـه .
    سير النبلاء (190/4)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  10. #590
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هل المراد بالغل الحسد؟ أن يحسدهم على إيمانهم وتقواهم؟

    لا؛ بل الغل أشد، وهناك فارق بين الحقد والحسد، والعين والغبطة.
    فإن الحقد هو الغل الشديد، وأما الحسد فهو تمنى زوال النعمة عن الغير.
    وأما الغبطة: فهي أن يتمنى نيل وتحصيل مثل تلك النعمة.
    والغبطة مباحة بدون أن يتمنى زوالها عن غيره، وقد تسمى في اللغة حسدًا، كما يدل له حديث الصحيحين: لا حسد إلا في اثنتين ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #591
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    •• من نوابغ الكلم:

    «الحوائج تُقضى على ثلاث خصال:

    الأولى: أن يكون السائل لقضاء الحاجة مستحقًا؛ فتقضى حاجته بحقه.

    الثانية: أن يكون السائل لئيمًا فيصون الشريف نفسه عن لسانه؛ فيقضي حاجته.

    الثالثة: أن يكون المسئول كريمًا فيقضيها لكرمه صغُرت أو كبُرت».

    [قصص العرب - ٢/٣٧٤]

  12. #592
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    لا؛ بل الغل أشد، وهناك فارق بين الحقد والحسد، والعين والغبطة.
    فإن الحقد هو الغل الشديد، وأما الحسد فهو تمنى زوال النعمة عن الغير.
    وأما الغبطة: فهي أن يتمنى نيل وتحصيل مثل تلك النعمة.
    والغبطة مباحة بدون أن يتمنى زوالها عن غيره، وقد تسمى في اللغة حسدًا، كما يدل له حديث الصحيحين: لا حسد إلا في اثنتين ...

    نعوذ بالله من سوء الخلق ومن شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  13. #593
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نعوذ بالله من سوء الخلق ومن شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.
    آمين وإياكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #594
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ▪قَــالَ الشَّـيخ العلّامــة ابن عُثيمين -رَحِمهُ الله- :

    ” ... إذا رأيت أصحابك يدلونك على الخير ويعينونك عليه ، وإذا نسيت ذكّروك ، وإذا جهلت علّموك ، فاستمسك بحجزهم وعضّ عليهم بالنواجذ ...

    •• وإذا رأيت من أصحابك من هو مٌهمل في حقّك ولا يبالي هل هلكت أم بقيت ، بل ربما يسعى لهلاكك ، فاحذره .. فإنه السمٌُ النّاقع والعياذ بالله ، لا تقرب هؤلاء بل ابتعد عنهم ، فِرَّ منهم فِراركَ من الأسد “.
    [ شرح رياض الصالحين : ٢/٣٨٨ ]

  15. #595
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    .
    والأمْرُ بالسُّنّة والنهي عن البدعة
    هو أمرٌ بمعروف ونهي عن منكر
    وهو من أفضل الأعمال الصالحة.
    منهاج السنة ٥/٢٥٣

  16. #596
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    فائدة
    الكثير منّا سمع عن ابن الأثير، ولكن القليل منا من يعلم أن ( ابن الأثير) إخوة ثلاثة وليس شخصاً واحداً :
    1_ مجد الدين بن الأثير، (مُحدّث) وله كتاب [ جامع الأصول في أحاديث الرسول ] و [ النهاية في التاريخ ]
    2_ عز الدين بن الأثير، (مؤرخ) وله كتاب [ الكامل ] و [ أسد الغابة ]
    3_ ضياء الدين بن الأثير، ( أديب) وله كتاب [ المثل السائر في البلاغة ]!
    # ومما قيل في بني الأثير الثلاثة:
    وبنو الأثير ثلاثة.. قد حاز كلٌ مفتخر.
    فمؤرخ جمع العلوم.. و آخر ولي الوزر
    و مُحدّثٌ كتب الحديث..
    له النهاية و الأثر!!!!

    واسمع لهؤلاء الإخوة الثلاثة

    وهم رواة للحديث: أحدهما من أهل السنة الثقاة - روى له مسلم والنسائي وأبو داود -، أخوه الأول من أئمة الخوارج، وأخوه الثاني من أئمة الروافض، وكانوا متعادين متقاطعين وهم إخوة أشقاء، فسبحان الله.
    قال الامام الذهبي رحمه الله في ترجمة هَارُوْنَ بنِ رِئَابٍ:
    " الإِمَامُ الرَّبَّانِيُّ العَابِدُ أَبُو بَكْرٍ التَّمِيْمِيِّ الأُسَيّْدِي البَصْرِيِّ... وقال أبو محمد بن حزم الفقيه: يمان، وهارون، وعلي بنو رئاب، فهارون من أئمة السنة، ويمان من أئمة الخوارج، وعلي من أئمة الروافض، وكانوا متعادين."
    " السير" للإمام الذهبي ( 5/264)

  17. #597
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال ابن القيم - رحمه الله - :

    وعلامة قبول عملِك : احتقاره واستِقلاله وصغره في قلبك ؛ حتى إنَّ العارف لَيَستغفرُ الله عقيب طاعته ، وقد كان رسول الله ﷺِ إذا سلَّم من الصلاة استغفر الله ثلاثًا ،

    وأمَرَ الله عباده بالاستغفار عُقيب الحج ، ومَدَحَهم على الاستغفار عقيب قيام الليل ، وشَرَع النبي ﷺِ عقيب الطهور ؛ التوبة والاستغفار ،

    فمَن شهد واجب ربه ، ومقدار عمله ، وعيب نفسه ؛ لم يجد بُدًّا من استغفار ربِّه منهُ ، واحتقاره إياه واستصغاره .."

    مدارج السالكين (٦٢/٢)

  18. #598
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الشاطبي ، رحمه الله:

    " من علامات السعادة على العبد:

    تيسير الطاعة عليه،

    وموافقة السنة في أفعاله،

    وصحبته لأهل الصلاح،

    وحسن أخلاقه مع الإخوان،

    وبذل معروفه للخلق،

    واهتمامه للمسلمين،

    ومراعاته لأوقاته“

    كتاب الاعتصام (٢/ ١٥٢) ] .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  19. #599
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏قال ابن الجوزي - رحمه الله - :

    ‏[ *تأملت التحاسد بين العلماء* ،

    فرأيت منشأه من حب الدنيا،

    *‏فإن علماء الآخرة يتوادون،ولا يتحاسدون*].


    صيد الخاطر(30)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  20. #600
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ●(فوائد)●
    ● لماذا العودة إلى الذنب؟
    قال ابن تيمية:
    (العبد إنما يعود إلى الذنب لبقايا في نفسه(!!)
    فمتى خرج من قلبه الشبهة والشهوة
    لم يعد إلى الذنب.فهذه التوبة النصوح).
    جامع المسائل(ص280/م7).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •