فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 26
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 26 من 63 الأولىالأولى ... 161718192021222324252627282930313233343536 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 501 إلى 520 من 1249
719اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #501
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة ٢٣٥/٥:

    ﻓﻜﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻟﻢ ﻳُﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺎﻓﻖ ﺟﺎﺯ اﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻟﻪ، ﻭاﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﺃﻭ ﻓﺴﻖ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ.
    ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺪاﻋﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻭاﻟﻤﻈﻬﺮ ﻟﻠﻔﺠﻮﺭ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻧﺰﺟﺎﺭ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺎﻟﻜﻒ ﻋﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﺛﺮ ﺗﺮﻙ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺰﺟﺮ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ.

    ---------------------------
    وسئل ابن باز رحمه الله ٣٩٥/٦

    ﺳ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻤﻮﺕ ﺷﺨﺺ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﺎﺳﻖ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ؟
    فأجاب:
    ﻧﻌﻢ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻭاﻟﻤﻐﻔﺮﺓ، ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﻼﺓ اﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻻ ﻛﺎﻓﺮا.
    ﻭاﻟﻠﻪ اﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ.

  2. #502
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    ✍قال ابن القيم رحمه الله :

    من حمل الناس على المحامل الطيبة ، وأحسنَ الظنَ بهم :
    سلمت نيتهُ
    وانشرحَ صدرهُ
    وعوفيَ قلبه
    وحفظه الله من السوء والمكاره .
    (مدارج السالكين ٥١١/٢)

  3. #503
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    ‏• - قال العلامة ابن عثيمين
    • - عليه ﺭﺣمات رب العالمين - :


    *• - هي إيام يسيرة ثم ارتحال وينقضي زمن العمل إلى زمن الجزاء ولكن اصبر وصابر حتى تنال ما يناله الصابرون .*
    【 شرح الكافية الشافية (٤٥٩/٤) 】

  4. #504
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قـال يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله:

    "ترك الدنيا شديد
    وترك الجنة أشد منه
    وإن مهر الجنـة ترك الدنيا".

    [تنبيه الغافلين:٨٢/١]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #505
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال العلامة عبد اللطيف بن عبد الرحمن ال الشيخ • - رحمه الله تبارك و تعالى - :


    • - من أراد أن ينصب نفسه في مقام الدعوة ، فليتعلم أولاً ، وليزاحم ركب العلماء ، قبل أن يرأس ، فيدعو بحجةٍ ودليلٍ ، ويدري كيف السير في ذلك السبيل .

    • - فإن الصناعة لا يعرفها إلا من يعانيها ، والعلوم لا يدريها إلا من أخذها عن أهلها ، وصحب راويها .

    ما كل من طلب المعالي نافذاً ... فيها ولا كل الرجال فحولُ【 الدرر السنية (٦٦/٨)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #506
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي
    • - رحمه الله تبارك و تعالى - :


    • - لاَ حِيْلَةَ فِي بُرْء الرَّفْضِ ، فَإِنَّهُ دَاءٌ مُزْمِنٌ ، وَالهُدَى نُوْرٌ يَقْذِفُهُ اللهُ فِي قَلْبِ مَنْ يَشَاءُ ، فَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ .
    【 سير أعلام النبلاء (١٤١/١) 】
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  7. #507
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تبارك وتعالى - :
    ”... ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺇﻥَّ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ الله ﺧﻄﺎﻳﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤُﻬﺎ ﺇﻻ الله ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ،
    ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺒﺒﺖَ ﺃﻥ ﻳﻐﻔِﺮَﻫﺎ ﻟﻚ ﻓﺎﺻﻔﺢ ﺃﻧﺖ ﻋﻦ ﻋِﺒﺎﺩﻩ ،
    ﻭﺇﻥ ﺃﺣﺒﺒﺖَ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮﻫﺎ ﻟﻚ ﻓﺎﻋﻒُ ﺃﻧﺖ ﻋﻦ ﻋِﺒﺎﺩﻩ ؛ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀُ ﻣﻦ ﺟِﻨﺲِ ﺍﻟﻌﻤﻞ“ .ﺑﺪﺍﺋﻊ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ (٢/٤٦٨).

  8. #508
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    ‏قال ابن عثيمين رحمه الله:

    ومن فوائد الحمد أن الإنسان إذا ابتدأ الشيء بحمد الله
    فإن الله تعالى يجعل فيه البركة

    شرح رياض الصالحين ٥/٤٦٢

  9. #509
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    ‏‏قالت أم العلاء : رأيت لعثمان بن مظعون بعد موته في النوم عينا تجري ، فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فقال ذاك عمله يجري له.
    {رواه البخاري}


    قال الإمام ابن باز رحمه الله
    ‏فهذه الأذكار والتعوذات من القرآن والسنة كلها من أسباب الحفظ والسلامة والأمن من كل سوء . مجموع الفتاوى٤٥٤/٣
    ‏⁧‫

    ‏قال الشيخ ابن باز رحمه الله:
    ‏المستمع للقرآن شريك للقارئ في كل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها .
    ‏فتاوى نورعلى الدرب 350/26


    قال العلامة ابن عثيمين رحمه
    الله:
    هي إيام يسيرة ثم ارتحال وينقضي زمن العمل إلى زمن الجزاء ولكن اصبر وصابر حتى تنال ما يناله الصابرون .
    شرح الكافية الشافية٤٥٩/٤

  10. #510
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    رجل من التابعين شديد الشبه بالنبي ﷺ

    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    « وكان من التابعين رجل يُقال له كابس بن ربيعة السَّامي، من بني سامة بن لؤي، كان يشبههُ [أي: النبي ﷺ ] ، فبعث إليه معاوية فقبَّل بين عينيه، وأقطعه قطيعة، وكان أنس بن مالك إذا رَآه بكى ! »

    كشف المشكل - لابن الجوزي
    (١ / ٤٢-٤٣)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  11. #511
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    ‏قال ابن حزم: "أصناف الحمق أكثر من أصناف التمر"!

    ‏[الإحكام في أصول الأحكام ].

  12. #512
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال.ابن.القيم.رح ه.الله.

    لو علم الناس ما في قراءة القرآن بالتدبر لاشتغلوا بها عن كل ما سواها،
    فإذا قرأه بتفكر حتى مرّ بآية وهو محتاجاً إليها في شفاء قلبه كررها ولو مائة مرة، ولو ليلة، فقراءة آية بتفكر وتفهم خير من قراءة ختمة بغير تدبر وتفهم، وأنفع للقلب وأدعى الى حصول الايمان وذوق حلاوة القرآن،
    وهذه كانت عادة السلف يردد احدهم الآية الى الصباح وقد ثبت عن النبي انه قام بآية يرددها حتى الصباح وهي قوله تعالى: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم}
    [مفتاح دار السعادة ١٨٧/١]

  13. #513
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    "الانضباط المنهجي علم وعدل"


    (لابد أن يكون مع الإنسان أصول كلية ترد إليها الجزئيات؛ ليتكلم بعلم وعدل، ثم يعرف الجزئيات كيف وقعت، وإلا فيبقى في كذب وجهل في الجزئيات، وجهل وظلم في الكليات؛ فيتولد فساد عظيم.)

    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله 19/202
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  14. #514
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قول ابن معين في الراوي
    مظلم
    يعني غير مشهور.
    كما قال البناني رحمه الله
    نقلها الألباني في الضعيفة المجلد العاشر القسم الأول ص 166.

  15. #515
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    ﻗَﺎﻝَ العلاّمة ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟﻘَﻴِّﻢِ -ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ :


    .. ﻗِﻠَّﺔُ ﺍﻟﺘَّﻮْﻓِﻴﻖ ،
    ..ﻭَﻓَﺴَﺎﺩُ ﺍﻟﺮَّﺃْﻱِ،
    ..ﻭَﺧَﻔَﺎﺀُ ﺍﻟﺤَﻖِّ،
    ..ﻭَﻓَﺴَﺎﺩُ ﺍﻟﻘَﻠْﺐِ،
    ..ﻭَﺧُﻤُﻮﻝُ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ،
    ..ﻭَﺇِﺿَﺎﻋَﺔُ ﺍﻟﻮَﻗْﺖِ
    .. ﻭَﻧُﻔْﺮَﺓُ ﺍﻟﺨَﻠْْﻖِ،
    ..ﻭَﺍﻟﻮَﺣْﺸَ ُ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﻌَﺒْﺪِ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺭَﺑِّﻪِ،
    ..ﻭَﻣَﻨْﻊُ ﺇِﺟَﺎﺑَﺔِ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ،
    ..ﻭَﻗَﺴْﻮَﺓُ ﺍﻟﻘَﻠْﺐِ،
    .. ﻭَﻣَﺤْﻖُ ﺍﻟﺒَﺮَﻛَﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﺯْﻕِ ﻭَﺍﻟﻌُﻤُﺮِ، ..ﻭَﺣِﺮْﻣَﺎﻥُ ﺍﻟﻌِﻠْﻢِ،
    ..ﻭَﻟِﺒَﺎﺱُ ﺍﻟﺬُّﻝِّ،
    ..ﻭَﺇِﻫَﺎﻧَﺔُ ﺍﻟﻌَﺪُﻭِّ،
    .. ﻭَﺿِﻴﻖُ ﺍﻟﺼَّﺪْﺭِ،
    .. ﻭَﺍﻻِﺑْﺘِﻼَ ُ ﺑِﻘُﺮَﻧَﺎﺀِ ﺍﻟﺴُّﻮﺀِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦ
    ﻳُﻔْﺴِﺪُﻭﻥَ ﺍﻟﻘُﻠُﻮﺏَ ﻭَﻳُﻀَﻴِّﻌُﻮ ﻥَ ﺍﻟﻮَﻗْﺖَ،
    ..ﻭَﻃُﻮﻝُ ﺍﻟﻬَﻢِّ ﻭَﺍﻟﻐَﻢِّ،
    ..ﻭَﺿَﻨْﻚُ ﺍﻟﻤَﻌِﻴﺸَﺔِ
    ..ﻭَﻛَﺴْﻒُ ﺍﻟﺒَﺎﻝِ، ﺗَﺘَﻮَﻟَّﺪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﻌْﺼِﻴَﺔ ﻭَﺍﻟﻐَﻔْﻠَﺔ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﺪُ ﺍﻟﺰَّﺭْﻉُ
    ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﺎﺀِ، ﻭَﺍﻹِﺣْﺮَﺍﻕ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ،
    ﻭﺃَﺿْﺪَﺍﺩُ ﻫَﺬِﻩِ ← ﺗَﺘَﻮَﻟَّﺪ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻄَّﺎﻋِﺔِ»
    .[ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴِّﻢ : (46)]

  16. #516
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال العلاّمة الألباني رحمه الله:


    (( ينبغي أن لا يزوِّج صغيرته - ولو بالغة - من رجل يكبرها في السِّنِّ كثيراً، بل ينبغي أن يُلاحظ تقاربهما في السِّن، لِما روى النسائي ( 2/ 70 ) بسند صحيح عن بريدة بن الحصيب قال : خطب أبو بكرٍ وعمر رضي الله عنهما فاطمة رضي الله عنها، فقال رسول الله : " إنها صغيرة " ، فخطبها عليّ؛ فزوّجها منه )).
    قال السندي في شرحه على سنن النسائي :

    (( فيه أن الموافقة في السن أو المقاربة مرعيّة؛ لكونها أقرب إلى الألفة، نعم؛ قد يُترك ذلك لِما هو أعلى منه، كما في تزويج عائشة رضي الله عنها )). التعليقات الرضيّة على الروضة النديّة " ( 2/ 151/ حاشية ).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  17. #517
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    -و«الـمُبْتَدِي» : مَن ليْسَ لهُ قُدْرَةٌ على تَصْوِيرِ مَسائِلِ الفَنِّ الذِي يَقْرَأُ فِيهِ، فإِن قدَرَ على ذلِكَ فـ«مُتَوَسِّط»، وإِن قدَرَ على إِقامَةِ دَلِيلِهَا فَـ«مُنْتَهٍ»


    الدمنهوري في «إيضاحِ المُبْهَم» ص5

  18. #518
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    قال بعض السلف:

    أعمال البر يفعلها البر و الفاجر و لا يقدر على ترك المعاصي إلا صديق .
    جامع المسائل لابن تيمية (166/1)

  19. #519
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    معنى الحياة الحقيقي

    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:

    ﻭﻟﻘﺪ ﺷﺎﻫﺪﺕ ﺧﻠﻘًﺎ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ،

    فمنهم من ﺃﻏﻨﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻜﺴﺐ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻣﺎﻟﻪ، ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻛﻢ ﺗﻤﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺁﻓﺔ ﻭﻣﻨﻜﺮ !

    ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺨﻠﻮ ﺑﻠﻌﺐ ﺍﻟﺸﻄﺮﻧﺞ !

    ﻭﻣﻨﻬﻢ من يقطع ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﻜﺜﺮﺓ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻼﻃﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻐﻼﺀ ﻭﺍﻟﺮﺧﺺ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ...

    ﻓﻌﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻗﺪﺭ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻭﻓﻘﻪ ﻭﺃﻟﻬﻤﺔ ﺍﻏﺘﻨﺎﻡ ﺫﻟﻚ.

    ( ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻠَﻘَّﺎﻫَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﺫُﻭ ﺣَﻆٍّ ﻋَﻈِﻴﻢٍ ) ‏[ ﻓﺼﻠﺖ: 35 ‏].

    ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ: ‏(241‏)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  20. #520
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,912

    افتراضي

    لا تتهاونوا في سماعِ الموسيقى والغناء​


    قال ابن القيم رحمه الله :

    والذي شاهدناه نحنُ وغيرُنا وعرَفناه بالتجارب أنهُ ما ظهرت المعازفُ وآلاتُ اللهو في قومٍ وفشَتْ فيهم واشتغلوا بها ​إلّا سلّطَ الله عليهم العدوّ ، وبـُـلوا بالقحط والجَدب وولاةِ السوء​ .
    والعاقلُ يتأمّل أحوالَ العالم وينظر ؛ والله المستعان

    المصدر
    ​مدارج السالكين ( 1 / 496 )​


    ‏قال العلامة الألباني رحمه الله :

    " أخشى أن يزداد الأمر شدة ، فينسى الناس حكم الغناء حتى إذا ما قام أحد ببيانه أُنكِر عليه ونُسِب إلى التشدّد" ‏

    المصدر
    ​["تحريم آلات الطرب" ص/16]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •