فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 24
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 24 من 55 الأولىالأولى ... 141516171819202122232425262728293031323334 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 461 إلى 480 من 1081
582اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #461
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    { إما اتباع الرسول وإما اتباع الهوى }

    قال تعالى: {فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين}
    ● قال ابن القيّم رحمه الله :
    فقسّم الأمر إلى أمرين لا ثالث لهما: إما الاستجابة لله والرسول وما جاء به، وإما اتباع الهوى، فكل ما لم يأت به الرسول فهو من الهوى.
    [ إعلام الموقعين ٣٨/١ ]

  2. #462
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال ابن الجوزي :

    " لقيت مشايخ ؛ أحوالهم مختلفةٌ ، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم، وكان أنفعهم لي في صحبةٍ:
    العاملُ منهم بعلمه، وإن كان غيره أعلم منه!
    • ولقيت جماعةً من أهل الحديث يحفظون ويعرفون ؛ ولكنهم كانوا يتسامحون في غيبةٍ يخرجونها مخرج جرحٍ وتعديلٍ، ويأخذون على قراءة الحديث أجراً، ويُسرعون بالجواب لئلاَّ ينكسر الجاه،
    وإن وقع خطأ !
    • ولقيت عبدالوهَّاب الأنماطي ؛
    فكان على قانون السلف ؛ لم يُسْمَع في مجلِسهِ غيبةٌ ، ولا كان يطلبُ أجراً على إسماع الحديث ، وكنتُ إذا قرأتُ عليه أحاديث الرقائق بكى ، واتَّصل بكاؤه !!!
    فكان - وأنا صغير السنِّ حينئذٍ – يعملُ بكاؤه في قلبي ،ويبني قواعد.
    وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل .
    • ولقيت أبا منصور الجواليقي ؛
    فكان كثير الصمت ، شديد التحرِّي فيما يقول ، متقناً محقِّقاً ، ورُبَّما سُئل المسألة الظاهرة ، التي يبادر بجوابها بعض غلمانه = فيتوقَّف فيها حتى يتيقَّن ، وكان كثير الصوم والصمت.
    • فانتفعت بهذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما ؛ ففهمتُ من هذه الحالة : أنَّ الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول ...!!
    فالله الله في العمل بالعلم فإنه الأصل الأكبر ، والمسكين كل المسكين :
    من ضاع عمره في علمٍ لم يعمل به ؛ ففاته لذات الدنيا ، وخيرات الآخرة ؛ فقدم مفلساً مع قوَّة الحجَّة عليه" .
    [صيد الخاطر ص ١٥٨، ١٥٩]

  3. #463
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال المعلمي: إخراج البخاري في "التاريخ" لا يفيد الخبر شيئاً، بل يضرّه، فإن من شأن البخاري أن لا يخرج الخبر في التاريخ إلا ليدل على وهن راويه. [التعليق على الفوائد المجموعة: 167-168].

  4. #464
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال العلامة المعلمي: لكن "تاريخ البخاري" خالٍ في الغالب من التصريح بالحكم على الرواة بالتعديل أو الجرح، أحسَّ الإمامان الجليلان أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي وهما من أقران البخاري ونُظَرائه في العلم والمعرفة والإمامة، *أحسّا بهذا النقص، فأحبّا تكميله*.

  5. #465
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    شيخ الإسلام إبن تيمية ™:
    «وإذا ضعف العقلُ، وقلَّ العلم بالدين، وفي النفس محبةٌ، انبسطت النفس بحمقها»

    مجموع الفتاوى 207/10

    قناة شيخ الإسلام ابن تيمية

    ‏قال تعالى {يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين} فكل من اتبع الرسول ﷺ فإن الله حسبه ؛ أي كافيه وهاديه وناصره .
    ~
    الفتاوى [٣٤/٢٨]

    قناة شيخ الإسلام ابن تيمية_ii

    ‏قال ابن تيمية رحمه الله :
    .
    إذا حسنت السرائر ، أصلح الله الظواهر
    .
    - الفتاوى ٣ /٢

  6. #466
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    مِنْ أَعظَمٍ نِعَمِ اللهِ عَلَى العَبْدِ


    قال الله عز وجل :
    *{ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }.*

    قال السبكي رحمه الله تعالى- :
    فإن الله تعالى آتى داود وسليمان من نعم الدنيا والآخرة ما لا ينحصر، *ولم يذكر من ذلك في صدر هذه الآية إلا العلم*، ليبين أنه الأصل في النعم كلها.

    وجمع الله له ولابنه سليمان ما لم يجمعه لأحد، *وجعل العلم أصلاً لذلك كله*، وأشارا هما أيضا إلى هذا المعنى بقولهما: *{ الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين}*، عقيب قوله : *{ آتينا داود وسليمان علماً}*، وما يفهم من ذلك أنهما شكرا ما آتاهما إياه، *وأن سبب التفضيل هو العلم*.

    فتاوى السبكي 1/73

  7. #467
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قَـالَ ابنُ قُدَامَة المَقْدِسِي -رَحِمَهُ الله- :


    « من سلك غير طريق سلفه أفـضت به إلى تلفه ، ومـن مـال عن السُّـنّة فقد انحرف عن طـريق الـجَنَّة ، فـاتّقوا الله تعالى وخافوا على أنفسكم ، فإنّ الأمر صعب ، ومـا بعد الجنّة إلا النـّار ، وما بعد الحقّ إلا الـضّلال ، ولا بعد السُّـنّة إلا البدعة » .
    [ " تحريم النّظر في كتب الكلام " صـ (٧١ ) ] .

  8. #468
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏ﺃﻭﻳﺲ اﻟﻘﺮﻧﻲ:
    اﺩﻉ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﺢ ﻗﻠﺒﻚ ﻭﻧﻴﺘﻚ؛ ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻦ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﺷﻴﺌﺎ ﻫﻮ ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻨﻬﻤﺎ؛ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻗﻠﺒﻚ ﻣﻘﺒﻞ ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﺪﺑﺮ؛ ﻓﺎﻏﺘﻨﻢ ﺇﻗﺒﺎﻟﻪ ﻗﺒﻞ ﺇﺩﺑﺎﺭﻩ.
    شرح البخاري لابن بطال٢١٠/١٠

  9. #469
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    *الإكتحال*:




    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : *(إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الْإِثْمِدُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ)* رواه أبو داود (3878) والنسائي (5113) وابن ماجه (3497) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : *(اكْتَحِلُوا بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصَرَ ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ)* رواه الترمذي (1757) ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : *(عَلَيْكُم بِالإِثْمِد فَإِنَّهُ مَنْبَتَةٌ للشَّعْرِ ، مَذْهَبَةٌ للقَذَى ، مَصْفَاةٌ لِلْبَصَرِ)* أخرجه الطبراني في "الكبير" (1/109 ، رقم 183) وحسَّنه المنذري والعراقي وابن حجر ، انظر "الترغيب والترهيب" (3/89) و "فتح الباري" (10/157) .

    ومعنى (يجلو البصر) أي : يحسِّن النظر ، ويزيد نور العين .

    (ويُنبت الشعر) المراد بالشعر هنا : الهدب ، وهو الذي ينبت على أشفار العين .

    انظر "عون المعبود" (11/75) .

    قال مرتضى الزبيدي - رحمه الله :

    "الإِثْمِدُ " حَجَرُ الكُحْل ، وهو أَسودُ إِلى حُمْرَة ، ومعدنه بأَصبهانَ ، وهو أَجْوَدُه ، وبالمَغْرِب ، وهو أَصْلَبُ" .

    "تاج العروس" (4/468) .

    قال المباركفوري - رحمه الله :

    يكون في بلاد الحجاز ، وأجوده يؤتى به من أصبهان .

    "تحفة الأحوذي" (5/365) .

    قال ابن القيم - رحمه الله :

    وأجودُه : السريعُ التفتيتِ الذي لفُتاته بصيصٌ ، وداخلُه أملسُ ليس فيه شيء من الأوساخ .

    "زاد المعاد في هدي خير العباد" (4/283) .

    قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله :

    والاكتحال نوعان :

    أحدهما : اكتحالٌ لتقوية البصر ، وجلاء الغشاوة من العين ، وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال ، فهذا لا بأس به ، بل إنه مما ينبغي فعله ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ، ولا سيما إذا كان بالإثمد .

    النوع الثاني : ما يقصد به الجَمال ، والزينة ، فهذا للنساء مطلوب ؛ لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها .

    وأما الرجال : فمحل نظر ، وأنا أتوقف فيه ، وقد يفرَّق فيه بين الشاب الذي يُخشى من اكتحاله فتنة ، فيُمنع ، وبين الكبير الذي لا يُخشى ذلك من اكتحاله ، فلا يمنع .

    "مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" (11/73) .

    *
    وقيل في المغني :

    " ويستحب أن يكتحل وترا " المغني 1 / 106

    وقيل في المجموع :

    " وأما الاكتحال وترا فاختلف فيه فقيل يكون في عين وترا وفي عين شفعا ليكون المجموع وترا , والصحيح الذي عليه المحققون أنه في كل عين وتر , وعلى هذا فالسنة أن يكون في كل عين ثلاثة أطراف " .

    المجموع 1 / 334 *.

  10. #470
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    «الإمام ثعلب (ت: ٢٩١) خرج من الجامع وفي يده دفتر ينظر فيه، فصدمته دابَّةٌ، فوقع ... ومات منها.!».

  11. #471
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    "ذكر الشيخ ابن عقيل الظاهري (نظراتٌ لاهثة ص35) أن كتاب الناسخ والمنسوخ في القرآن؛ ليس للإمام ابن حزم الظاهري، وجزم بعدم صحة نسبته له بأدلة قوية، وأن الكتاب هو لأبي عبدالله محمد بن حزم"

  12. #472
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الإمام الذهبي رحمه الله :


    تدبر القرآن وصحيح البخاري
    ومسلم والسنن ورياض الصالحين
    والأذكار للنووي تفلح وتنجح !
    المصدر : [ السير/٣٤٠ ]

  13. #473
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    عن عبد الله بن مسعود أنه كان يقول إذا قعد:

    إنكم في ممر الليل والنهار: في آجال منقوصة، وأعمال محفوظة، والموت يأتي بغتة؛ فمن يزرع خيراً: يوشك أن يحصد رغبة، ومن يزرع شراً: يوشك أن يحصد ندامة؛
    ولكل زارع مثل ما زرع.
    لا يسبق بطيء بحظه، ولا يدرك حريص ما لم يقدر له؛ فمن أعطى خيراً: فالله تعالى أعطاه، ومن وقي شراً: فالله تعالى وقاه؛ المتقون سادة، والفقهاء قادة، ومجالستهم زيادة.
    حلية الأولياء(1/ 133ـ134)

  14. #474
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    *قال الإمام ابن رجب رحمه الله:*


    *"وإذا اشتد الكرب، وعظم الخطب، كان الفرج حينئذٍ قريبًا في الغالب*

    *قال تعالى:*
    *﴿ حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جاءَهُمْ نَصْرُنَا ﴾*

    *ومن لطائف أسرار اقتراب*
    *الفرج بإشتداد الكرب :*

    *أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى وُجِد الأياس من كشفه من جهة المخلوق ووقع التعلق بالخالق وحده، ومن انقطع عن التعلق بالخلائق وتعلق بالخالق استجاب الله له وكشف عنه ".*

    *نور الاقتباس في مشكاة وصية النبي ﷺ لابن عباس: ص(١٢٣)*

  15. #475
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قـال الإمـام ابن الـقيـم رحمـه الله تعالى :


    《 فالْـجَزَاءُ مُمَـاثِلٌ لِلْـعَمَلِ مِنْ جِنْسـِهِ فِي الْـخَيْرِ وَالـشـَّر ِّ،

    ⇦ فَمـَنْ سَتَرَ مُسْلِمـًا سَتَرَهُ اللَّه ُ،
    ⇦ وَمَنْ يَسـَّرَ عَلَى مُعْسِـرٍ يَسَّـرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الـدُّنْيَا وَالْآخـِرَة ِ،
    ⇦ وَمَنْ نَفَّـسَ عَنْ مُؤْمِـنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الـدُّنْيَا نَفَّـسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْـقِيَامَة ِ،
    ⇦ وَمَنْ أَقَـالَ نَادِمًـا أَقَالَـهُ اللَّهُ عَثْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَة ِ،
    ⇦ وَمَنْ تَتَبَّعَ عَـوْرَةَ أَخِيهِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَه ُ،
    ⇦ وَمَنْ ضـَارَّ مُسْلِمًـا ضـَارَّ اللَّهُ بِه ِ،
    ⇦ وَمَنْ شـَاقَّ شَـاقَّ اللَّهُ عَلَيْه ِ،

    ⇦【 وَمَنْ خـَذَلَ مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ يَجـِبُ نُصْرَتُهُ فِيهِ خَذَلـَهُ اللَّهُ فِي مَوْضِعٍ يَجِبُ نُصْرَتُهُ فِيهِ،】

    ⇦ وَمَـنْ سَمَحَ سَمَحَ اللَّهُ لَـهُ ،

    وَالـرَّاحِمُون َ يَرْحَمُهُمْ الـرَّحْمَن ُ، وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمـَاء َ،

    ☜ وَمَنْ أَنْفَقَ أَنْفَقَ عَلَيْه ِ،
    ☜ وَمَنْ أَوْعَى أَوْعَى عَلَيْه ِ،
    ☜ وَمَنْ عَفـَا عَنْ حَقـِّهِ عَفَـا اللَّهُ لَـهُ عَنْ حَقـِّه ِ،
    ☜ وَمَنْ تَجَـاوَزَ تَجَـاوَزَ اللَّهُ عَنْه ُ،

    فَهَـذَا شَـرْعُ اللَّهِ وَقَدَرُهُ وَوَحْيُهُ وَثَوَابه وَعِقـَابُهُ كُلُّـهُ قَائِمٌ بِهَـذَا الْأَصـْلِ 》
    [ إعلام الموقعين (١٥٠/١) ]

  16. #476
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏" أقوال العلماء يُحْتَجُّ لها بالأدلة الشرعية لا يُحْتَجُّ بها على الأدلة الشرعية".

    ‏مجموع فتاوى ابن تيمية ٢٦ / ٢٠٢

  17. #477
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    " وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ، ولا يبالي ما يقول " .

    ابن القيم ، الجواب الكافي ص 203 .

  18. #478
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ‏في البخاري عن عائشة: فإذا أراد أن يسجد غمز رجليّ،فقبضتهما).


    قال ابن رجب في الفتح: (استدل بالحديث على ﺃﻥ ﻣﺲ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﻐﻴﺮ ﺷﻬﻮﺓ ﻻ ﻳﻨﻘﺾ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ).

  19. #479
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الإمام بن القيم – رحمه الله –
    : المحب يهرب إلى العزلة والخلوة بمحبوبه والتعلق بذكره ، كهرب الحوت إلى الماء ، والطفل إلى أمه .

    وأخرج من بين البيوت لعلني .... أحدث عنك النفس بالسر خاليا

    بدائع الفوائد ج ٢ ص ١٦٦.

  20. #480
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    " وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ، ولا يبالي ما يقول " .

    ابن القيم ، الجواب الكافي ص 203 .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •