فوائد وفرائد أهل الحديث - الصفحة 15
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 15 من 55 الأولىالأولى ... 5678910111213141516171819202122232425 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 300 من 1081
582اعجابات

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #281
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال الماوردي في كتابه أدب الدنيا والدين (46)

    في الباعث على طلب العلم :

    ( واعلم أن لكل مطلوب باعثًا، والباعث على المطلوب شيئان : رغبة أو رهبة، فليكن طالب العلم راغبًا راهبًا، أما الرغبة ففي ثواب الله تعالى لطالبي مرضاته ، وحافظي مفترضاته، وأما الرهبة فمن عقاب الله تعالى لتاركي أوامره ، ومهملي زواجره .
    فإذا اجتمعت الرغبة والرهبة أديا إلى كُنْهِ العلم - حقيقته وذاته - وحقيقة الزهد ؛ لأن الرغبة أقوى الباعثين على العلم ، والرهبة أقوى السببين في الزهد، وقد قالت الحكماء : أصل العلم الرغبة وثمرته السعادة ، وأصل الزهد الرهبة وثمرته العبادة فإذا اقترن الزهد والعلم فقد تمت السعادة وعمت الفضيلة ، وإن افترقا فيا ويح مفترقين ما أضر افتراقهما ، وأقبح انفرادهما ) .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #282
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    حَسُودٌ مَرِيضُ الْقَلْبِ يُخْفِي أَنِينَهُ .... وَيَضْحَى كَئِيبَ الْبَالِ عِنْدِي حَزِينَهُ
    يَلُومُ عَلَيَّ أَنْ رُحْت لِلْعِلْمِ طَالِبًـــا .... أَجْمَعُ مِنْ عِنْدِ الرُّوَاةِ فَنُونَــــــــ ـــهُ
    فَأَعْرِفُ أَبْكَارَ الْكَلَامِ وَعَوْنَــــــه ُ .... وَأَحْفَظُ مِمَّا أَسْتَفِيدُ عُيُونَــــــــ ـــــــهُ
    وَيَزْعُمُ أَنَّ الْعِلْمَ لَا يُكْسِبُ الْغِنَى ....وَيُحْسِنُ بِالْجَهْلِ الذَّمِيمِ ظُنُونَــــــــ ــهُ
    فَيَا لَائِمِي دَعْنِي أُغَالِي بِقِيمَتِــي .... فَقِيمَةُ كُلِّ النَّاسِ مَا يُحْسِنُونَــــ ــــــهُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #283
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    موعظة*:


    قال عبدالصمد بن سليمان :
    بُتُّ عند أحمد بن حنبل فوضع لي صاخِرة ماء - إناء من خزف - فلما أصبحت وجدني لم أستعلمه !

    فقال : *صاحب حديث لا يكون له ورد بالليل؟*
    فقلت : أني مسافر ..
    فقال : *وإن كنت مسافراً ، حج مسروق فما نام إلا ساجداً* !! طبقات الحنابلة [ 103/2 ]
    رضا الحملاوي و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

  4. #284
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    لمن أراد طلب العلم*:
    قال الإمام الشافعي
    • - رحمه الله تبارك و تعالى - :


    • - « لَا يَطْلُبُ هَذَا الْعِلْمَ أَحَدٌ بِالْمَالِ وَعِزِّ النَّفْسِ ، فَيُفْلِحُ ، وَلَكِنْ مَنْ طَلَبَهُ بَذِلَّةِ النَّفْسِ وَضِيقِ الْعَيْشِ وَحُرْمَةِ الْعِلْمِ أَفْلَحَ » .【 جامع بيان العلم وفضله (٦٠٢) 】
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #285
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال العلامة موفق الدين ابن قدامة المقدسي – رحمه الله - :
    *" وأمّا التّقليد في الفروع فهو جائز إجماعاً ، فكانت الحجّة فيه الإجماع "*
    إلى أن قال : " *وذهب بعض القدرية إلى أن العامة يلزمهم النظر في الدليل في الفروع أيضاً وهو باطل بإجماع الصحابة* ، فإنهم كانوا يُفتون العامة ولا يأمرونهم بنيل درجة الاجتهاد ، وذلك معلوم على الضرورة والتواتر من علمائهم وعوامهم " .
    [روضة الناظر ، (ص 206) ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #286
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ▪‏قال أبو العباس أحمد بن عبد الحليم رحمه الله تعالى:


    《لا يُسمّى عاقلاً إلا من عرف الخير فطلبه والشر فتركه》. الإيمان (ص: ١٧٩).

  7. #287
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    ▪‏قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى:


    《وقسوة القلوب من ثمرات المعاصي》.
    إقتضاء الصراط (290/1).

  8. #288
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الخطيب البغدادي - رحمه الله تعالى - (ت: ٤٦٣ هـ):



    والواجب أن يكون طلبة الحديث أكمل الناس أدباً، وأشد الخلق تواضعاً، وأعظمهم نزاهةً وتديُّناً، وأقلهم طيشاً وغضباً: لدوام قرع أسماعهم بالأخبار المشتملة على محاسن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وآدابه، وسيرة السلف الأخيار من أهل بيته وأصحابه، وطرائق المحدثين، ومآثر الماضين، فيأخذوا بأجملها وأحسنها، ويصدفوا عن أرذلها وأدونها.

    ثم ساق بسنده إلى أبي عاصم قال: من طلب هذا الحديث فقد طلب أعلى أمور الدنيا، فيجب أن يكون خير الناس. [الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، (١/ ٧٨)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  9. #289
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    مراتب القبح



    (واعلم أن مراتب القبح ثلاثة: القبح في العقول، وفي الشرائع وفي العادات،
    فقوله: إنه كان فاحشة إشارة إلى القبح العقلي،
    وقوله: ومقتا إشارة إلى القبح الشرعي،
    وقوله: وساء سبيلا إشارة إلى القبح في العرف والعادة،
    ومتى اجتمعت فيه هذه الوجوه فقد بلغ الغاية في القبح والله أعلم).

    مفاتيح الغيب ، الامام الرازي (٢٢/١٠)

  10. #290
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال العلامة عبد الرحمٰن السعدي - رحمه الله تبارك و تعالى - : من أعظم نعم الله على العبد المؤمن ، أن يوفقه لصحبة الأخيار ، ومن عقوبته لعبده ، أن يبتليه بصحبة الأشرار .

    صحبة الأخيار توصل العبد إلى أعلى عليين ، وصحبة الأشرار توصله إلى أسفل سافلين .

    صحبة الأخيار توجب له العلوم النافعة ، والأخلاق الفاضلة والأعمال الصالحة ، وصحبة الأشرار : تحرمه ذلك أجمع .【 بهجة قلوب الأبرار (١٥٧/١) 】

  11. #291
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الإمام ابن القيم
    - رحمه الله تبارك وتعالى - :

    ”... *ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺇﻥَّ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ الله ﺧﻄﺎﻳﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤُﻬﺎ ﺇﻻ الله ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺒﺒﺖَ ﺃﻥ ﻳﻐﻔِﺮَﻫﺎ ﻟﻚ ﻓﺎﺻﻔﺢ ﺃﻧﺖ ﻋﻦ ﻋِﺒﺎﺩﻩ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺣﺒﺒﺖَ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮﻫﺎ ﻟﻚ ﻓﺎﻋﻒُ ﺃﻧﺖ ﻋﻦ ﻋِﺒﺎﺩﻩ ؛ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀُ ﻣﻦ ﺟِﻨﺲِ ﺍﻟﻌﻤﻞ*“ . ﺑﺪﺍﺋﻊ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ (٢/٤٦٨).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  12. #292
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال تعالى: (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)

    قال السيوطي: (الإيثار في القربات مكروه وفي غيرها محبوب، فلا إيثار بماء الطهارة، ولا بستر العورة ولا بالصف الأول؛ لأن الغرض من العبادات: التعظيم والإجلال، فمن آثر به، فقد ترك إجلال الإله وتعظيمه).



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #293
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (ولا بدَّ للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه في دعائه وذكره وصلاته وتفكره ومحاسبة نفسه وإصلاح قلبه وما يختص به من الأمور).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #294
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,864

    افتراضي

    قال سفيان الثوري: (من أبكاه علمه فهو العالِم).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #295
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال ابن القيم :


    فالمعرض عن التوحيد مشرك ، شاء أم أبى والمعرض عن السنة مبتدع ضال ، شاء أم أبى . [إغاثة اللهفان (٢١٤/١)]
    أم علي طويلبة علم و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

  16. #296
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    مٍمَّا قَرأتُه وأَعجَبنِي نَشرهُ
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله تبارك وتعالى- : فأما إذا ابتُلى بالعشق وعف وصبر ، فإنه يثاب على تقواه لله ، فمن المعلوم بأدلة الشرع أنه إذا عف عن المحرمات نظرا وقولا وعملا ، وكتم ذلك فلم يتكلم به ، حتى لا يكون في ذلك كلام محرم ، إما شكوى إلى المخلوق ، وإما إظهار فاحشة ، وإما نوع طلب للمعشوق ، وَصَبر على طاعة الله وعن معصيته ، وعلى ما فى قلبه من ألم العشق ، كما يصبر المصاب عن ألم المصيبة ، فان هذا يكون ممن اتقى الله وصبر ، ( إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبِر فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجرَ المُحسِنِينَ )."*
    مجموع الفتاوى (10/133)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  17. #297
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الفقيه الامام ابن عثيمين رحمه الله
    : قيدوا العلم بالعمل كما تقيدونه بالكتابه-الضياء اللامع1/39
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  18. #298
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال سفيان الثوري: (من أبكاه علمه فهو العالِم).

    بارك الله فيكم،، ارجو شرح قول الثوري رحمه الله؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  19. #299
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    وفقكم الله

    معناه

    الخشية

    إنما العلم الخشية ومخافة الله والورع والخوف في السر والعلن

    فالعالم في خوف ووجل من الله عز وجل

    فالعلم الحقيقي يورث صاحبه الخوف والخشية والبكاء من خشية الرحمن

  20. #300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,524

    افتراضي

    قال الشيخ حماد الأنصارى رحمه الله :

    إن الترويّ والتأنّي في طالب العلم = يزيدان في عقله .

    وإن طالب علم صغير العقل والسن ، يضيع الأمة إذا تدخل فيما لا يعنيه ، ولا يعرفه .[ المجموع (562) ]
    أم علي طويلبة علم و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •