ألا عللاني فالتعلل أروح ... وينطق ما شاء اللسان المصرح
بإجانة لو كان يكرع بازل ... من البخت فيها ظل بالسيف يسبح
نسبه لأبي وجزة السعدي عيار الشعر لابن طباطبا ص79 والموشح للمرزباني ص311 وهو لهدبة بن الخشرم العذري في ديوانه ص83 مع المصادر التي نسبته له مع اختلاف يسير:
أَلا عَلِّلاني والمُعَلِّلُ أَروَحُ وَيَنطِقُ ما شاءَ اللِسانُ المُسَرَّحُ
بإجَّانَةٍ لَو أَنَّها خَرَّ بازِلٌ مِن البُختِ فيها ظَلَّ للشِّقِّ يَسبَحُ
يستبرق الأفق الغربي إذا ابتسمت ... برق السيوف سوى أغمادها القضب
وحده في لسان العرب وتاج العروس مادة [برق] وحماسة الخالديين ص49
سَأَمْنَعُهَا أَوْ سَوْفَ أَجْعَلُ أَمْرَهَا .... إِلَى مَلِكٍ أَظْلَافُهُ لَمْ تَشَقَّقِ
لسان العرب وتاج العروس [ظلف] نسب للأخطل أو عقفان بن قيس بن عاصم وأمالي القالي 2/120 أسرار البلاغة للجرجاني 38
وشَعَثاءَ غَبْرَاءَ الفُرُوعِ مُنِيفَةٍ .... بِهَا تُوصَفُ الحَسْنَاءُ أَوْ هِيَ أجْمَلُ
أمالي القالي 1/284 محاضرات الراغب 2/656 المزهر للسيوطي 1/454
أَمَّا علَى كَسْلانَ وَانٍ فساعَةٌ ... وأَمَّا عَلَى ذِي حَاجَةٍ فَقَرِيبُ
لباب الآداب لابن منقذ 343 البصائر والذخائر 5/183 لسان العرب وتاج العروس [سوع سيع]
وكركرته الصَّبا سَبْعين تحسبهُ ... كأنَّه بحِيال الغَور مَعقُورُ
أساس البلاغة للزمخشري مادة [سبع]
مُطِّبقةُ المجرى لذيذٌ نسيمُها ... رُخاءٌ أَبتْ أعقابُها أنْ تَصرّبا
المخصص لابن سيده 2/435