هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال الشيخ مقبل الوادعي - رحمه الله - في تقديمه لكتاب " الأسماء والصفات " للبيهقي - رحمه الله - ، بتحقيق الشيخ عبدالله الحاشدي - وفقه الله - ( 1 / 5-6 ) :


    ( وقد كانت الامة الاسلامية تتلقى دينها في العقيدة و العبادات و المعاملات و الأخلاق من كتاب الله و من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى انحرف واصل بن عطاء رأس الاعتزال ، و تبعه من تبعه من أئمة الضلال ، فقدموا أهواءهم على كتاب ربنا ، وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأثاروا الشبهات في أوساط المجتمع المسلم ، أثاروها بالمناظرات و التأليف ، فاضطر علماؤنا رحمهم الله أن يردوا على هذه الشبهات بالمؤلفات النافعة ، ( وعسى أن تكرهوا شيئا و يجعل الله فيه خيرا كثيرا ) .
    فقد قام علماؤنا رحمهم الله بالرد على أئمة الضلال ؛ خصوصا فيما يتعلق بالعقيدة ، و كان من أجمع ما كتب فيما يتعلق بالأسماء و الصفات : كتاب ( الأسماء و الصفات ) للحافظ البيهقي رحمه الله ، إلا أنه كان قد دنسه ( محمد زاهد الكوثري ) بتعليقاته الزائغة ، وليس له هم إلا الرد على عقيدة أهل السنة ، يقدح في الحديث الصحيح إذا كان مخالفًا لهواه ، ويستدل بالحديث الضعيف إذا كان موافقًا لهواه ، ويقدح في أعلام السنة ؛ مثل الإمام أبي بكر محمد بن خزيمة ، وشيخ الاسلام ابن تيمية ، ومن سلك مسلكهم من أئمة الهدى ، وزاد الطين بلة : الملحق الموجود في بعض الطبعات لزائغ من الزائغين ، أخذ بالثأر لأئمة الزيغ و الهوى ، فخيب الله آمال هذا و ذاك ، و قيض الله أخانا الفاضل ( أبا عبد الرحمن بن محمد الحاشدي ) وطهر الكتاب من هذا و ذاك : ( وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) . ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ) .
    ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتُثت من فوق الأرض مالها من قرار ) .( فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ) .
    بحمد الله أصبح الكتاب بعد العمل الذي قام به أخونا ( عبد الله ) كتاب عقيدة ، و كتاب جرح و تعديل ، وكتاب تصحيح و تضعيف ) .

    قلتُ : قال الشيخ الحاشدي في مقدمة الكتاب ( 1/10-12 ) :

    ( كثيرًا ما سمعت شيخنا الفاضل : أبا عبد الرحمن مقبل بن هادي الوداعي ، حفظه الله تعالى و رعاه ، يقول : إن كتاب الأسماء و الصفات للحافظ أبي بكر البيهقي رحمه الله تعالى يحتاج إلى من يخدمه ، ويا حبذا لو أن طالب علم يقوم بتحقيقه و التعليق عليه ، و تطهيره من أدناس الكوثري و تعليقاته البائرة ، التي شوه بها هذا الكتاب ، فعزمتُ متوكلا على الله جل و علا على القيام بهذا العمل ... - إلى أن قال - :
    أما بالنسبة لتعليقات الكوثري في العقيدة ، فقد حذفتها ولم أتعرض للرد عليها إلا نادرًا ، وأحيل القارئ على الكتب المتقدمة - أي كتب أهل السنة - ، فإنها رد على كل مبتدع من المتقدمين و المتأخرين .والكوثري لم يأتِ بشئ جديد ، بل هو يردد أباطيل أسلافه من الأشاعرة و الماتوريدية و غيرهم من أهل البدع و الاهواء ، وقد رد عليهم شيخ الإسلام ابن تيمية في كتبه ، و كشف أباطيلهم و تلبيساتهم بما لا مزيد عليه . فرحمه الله وطيب ثراه ، وأما تعليقات الكوثري الحديثية ؛ فقد رددتُ على كثير منها بما ستراه إن شاء الله ) .


    قلت : تحقيق الحاشدي مطبوع في مجلدين ، وفيه تعقباته على جهمي العصر : ( الكوثري ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    (غـزَّة - فلسطين).
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    سبحان الله العظيم ..............
    قد كنت قرأت هذه الفائدة ودونتها من وقت ................
    وها هي الآن تُنشر من قِبل الشيخ سليمان .......... بوركت وحزاك الله خيراً .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    للرفع رفع قدر كاتبه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    تحذير آخر من مصر:
    قال الشيخ محمد خليل هراس فى شرحه للعقيدة الواسطية لابن تيمية رحمهما الله:
    ""...ولعل من المناسب أن ننقل إلى القارئ هنا ما كتبه حامل لواء التجهم والتعطيل فى هذا العصر وهو المدعو بزاهد الكوثرى -قال فى حاشيته على كتاب الأسماء والصفات للبيهقى ما نصه (قال الزمخشرى ما معناه أن الله يأتى بعذاب فى الغمام الذى ينتظرمنه الرحمة فيكون مجئ العذاب من حيث تنتظر الرحمة افظع وأهول)..وقال إمام الحرمين فى معن الباء كما سبق وقال الفخر الرازى يأتيهم أمر الله...أ.هـ
    فأنت ترى من نقل هذا الرجل عن أسلافه فى التعطيل مدى اضطرابهم فى التخريج والتأويل..على أن الآية صريحه فى بابها ......"" ثم شرع العلامة خليل هراس فى الرد على تلك المقالات نقلاً وعقلاً...الشاهد أنه يحذر من جهمية وتعطيل زاهد الكوثرى .....

    ومن اليمن :
    يقول الشيخ الإمام مقبل بن هادى الوادعى رحمه الله فى كتابه القيم (المخرج من الفتنة) طبعة دار الحديث بدماج فى مقدمة الطبعة الثانية صفحة 29 فى حديثه عن الجرح والتعديل"محمد زاهد الكوثرى مبتدع لا يعتمد عليه فى علم الحديث" أ.هـ
    أبو محمد المصري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    فقد قام علماؤنا رحمهم الله بالرد على أئمة الضلال ؛ خصوصا فيما يتعلق بالعقيدة ، و كان من أجمع ما كتب فيما يتعلق بالأسماء و الصفات : كتاب ( الأسماء و الصفات ) للحافظ البيهقي رحمه الله [/COLOR]
    قلت: ليس الأمر كذلك،وفي كتاب البيهقي أشعريات ليست قليلة،ومثله من الكتب التي تمزج الحق بالباطل أخطر مما يسوق الباطل خالصاً أو غالباً...

    نعم في الكتاب صواب ..لكن متقدمي الأشاعرة ما كانوا ينازعون في هذا الصواب أصلاً..وإنما يُنتفع بهذا الكتاب في الرد على متأخري الأشاعرة...مع تنبيه طلبة العلم على جريان البيهقي على طريقة الأشاعرة الأُول في غالب أمره..

    وهذا تنبيه اقتضته عبارة الشيخ الوادعي...واغترا بعض طلبة الحديث الذين يغلبهم حب البيهقي على التثبت والتحقيق..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    جزاك الله خير
    يا شيخ سليمان
    بارك الله فيك و نفع الله بعلمكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    أولا كيف تقول:هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري
    وكأنها المرة الأولى مع أنه بدأ أصلا من اليمن عندما نكل به الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله

    ثانيا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    قلت: ليس الأمر كذلك،وفي كتاب البيهقي أشعريات ليست قليلة،ومثله من الكتب التي تمزج الحق بالباطل أخطر مما يسوق الباطل خالصاً أو غالباً...
    نعم في الكتاب صواب ..لكن متقدمي الأشاعرة ما كانوا ينازعون في هذا الصواب أصلاً..وإنما يُنتفع بهذا الكتاب في الرد على متأخري الأشاعرة...مع تنبيه طلبة العلم على جريان البيهقي على طريقة الأشاعرة الأُول في غالب أمره..
    وهذا تنبيه اقتضته عبارة الشيخ الوادعي...واغترا بعض طلبة الحديث الذين يغلبهم حب البيهقي على التثبت والتحقيق..
    أصبت

    وجزاكما الله خير الجزاء

  8. #8
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    الإخوة الكرام :
    محمود الغزي
    زين العابدين الأثري
    أبامحمد العمري
    أبافهر السلفي
    عادل آل موسى
    الحلم والأناة
    بارك الله فيكم ، وأشكر مروركم


    - أخي : أبامحمد : شكرًا لإضافتكم .
    - أخي : أبافهر : صدقت . وقد نبه إلى هذا الشيخ مقبل في تقديمه السابق ( ص 7 ) بقوله : ( وكذا تعقب - أي المحقق - فيه الحافظ البيهقي فيما زلت فيه قدمه من تأويل بعض الأدلة ، التي تأثر في تأويلها ، بشيخيه : ابن فورك ، والحليمي ) .
    - أخي : الحلم والأناة : قولك : " وكأنها المرة الأولى " ، هذا فهمك . ولم أقصده .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: هذه المرة .. من ( اليمن ) .. جاء التنكيل بالكوثري

    جزى الله الأخ الحاشدي خير الجزاء
    ونتمنى على الإخوة المحققين الأكارم الاهتمام فعلا بالكتب التي استولى عليها المبتدعة فحولوا رسالتها من دعوة سنية إلى إضلالة بدعية...والله الهادي إلى سواء السبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •