تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: اسْتَعِنْ بِهَذَا التَّمْرِ " ، قَالَ : فَكَانُوا يَأْكُلُونَ مِنْهُ ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي اسْتَعِنْ بِهَذَا التَّمْرِ " ، قَالَ : فَكَانُوا يَأْكُلُونَ مِنْهُ ..

    : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدٍ مَوْلًى لِبَنِي مَخْزُومٍ ، عَنْ رُوَيْفِعِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَلَوِيِّ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ قَوْمِي فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ تِسْعٍ فَأَنْزَلْتُهُم ْ فِي مَنْزِلِي بِبَنِي جَدِيلَةَ ، ثُمَّ خَرَّجْتُهُمْ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ مَعَ أَصْحَابِهِ فِي بَيْتِهِ فِي الْغَدَاةِ فَقَدِمَ شَيْخُ الْوَفْدِ أَبُو الضِّبَابِ فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَكَلَّمَ وَأَسْلَمَ الْقَوْمُ وَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الضِّيَافَةِ وَعَنْ أَشْيَاءَ مِنْ أَمْرِ دِينِهِمْ فَأَجَابَهُمْ ثُمَّ رَجَعْتُ بِهِمْ إِلَى مَنْزِلِي ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي بِحِمْلِ تَمْرٍ ، يَقُولُ : " اسْتَعِنْ بِهَذَا التَّمْرِ " ، قَالَ : فَكَانُوا يَأْكُلُونَ مِنْهُ وَمِنْ غَيْرِهِ فَأَقَامُوا ثَلاثًا ثُمَّ جَاءُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوَدِّعُونَهُ فَأَمَرَ لَهُمْ بِجَوَائِزَ كَمَا كَانَ يُجِيزُ مَنْ كَانَ قَبْلَهُمْ ، ثُمَّ رَجَعُوا إِلَى بِلادِهِمْ .

    ما صحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    للتذكير.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي

    في إسناده محمد بن عمر أكثرهم على تضعيفه وهو الواقدي صاحب المغازي والسير قال :الذهبي :استقر الإجماع على وهن الواقدي ومنهم من اتهمه بالوضع ,وأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ قال الحافظ : رموه بالوضع
    قلت :وموسى لم أجد له ترجمة واما رويفع بن ثابت البلوي له صحبة فالحديث ضعيف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    في إسناده محمد بن عمر أكثرهم على تضعيفه وهو الواقدي صاحب المغازي والسير قال :الذهبي :استقر الإجماع على وهن الواقدي ومنهم من اتهمه بالوضع أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ قال الحافظ : رموه بالوضع وموسى لم أجد له ترجمة واما رويفع بن ثابت البلوي له صحبة فالحديث ضعيف
    مات تقريبا قبل مولد احمد بسنة واحدة
    لماذا اتهمه الإمام أحمد بالوضع؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي

    لأنه كان يروي الحديث المكذوب عن الثقات, كما قال ابن حبان :كان ممن يروى الموضوعات عن الثقات، لا يجوز الاحتجاج به

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    لأنه كان يروي الحديث المكذوب عن الثقات, كما قال ابن حبان :كان ممن يروى الموضوعات عن الثقات، لا يجوز الاحتجاج به
    ابن حبان -رحمه الله- متأخر وأكثر من يروي عنهم ابن ابي سبرة ليس الأسماء التي نعرفها. اعتقد ابن حبان يقدح من رأسه او مسكت معه على اسطوانة: "كان ممن يروى الموضوعات عن الثقات"
    انا لفت نظري ان المتقدمين بين من ضعفه وبين من تجوز معه, ولكن الإمام أحمد اتهمه بالوضع.
    الإمام احمد هل اتهمه نقلا عن شيخ ثقة وقف على الحال ام من خلال استقراء مروياته؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي

    مامعنى كلامك هذا:...اعتقد ابن حبان يقدح من رأسه او مسكت معه على اسطوانة...؟نرجو التوضيح
    ثم جاء في أخبار القضاة لأبي بكر
    مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِِ حَيَّانَ بْنِِ صَدَقَةََ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـوَكِيع.قال:
    أَبُو بكر بْن عَبْد اللهِ بْن أبي سبرة:
    أَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن أبي خيثمة عَن موسى الزبيري قال: استقضى موسى الهادي أبا بكر بْن أبي سبرة ثم عزله وولى أبا يوسف. قَالَ: القاضي: وأَبُو بكر ضعيف الحديث.
    حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل قال: سمعت أبي يقول قَالَ: حجاج ابن مُحَمَّد أتيت أبا بكر بْن عَبْد اللهِ بْن أبي سبرة فقلت: هذه أحاديث حَدَّثَنَا بها عنك ابن جريج فقال: نعم عندي سبعون ألفاً في الحلال والحرام.
    وجاء في الكامل لإبن عدي :أبو بكر بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بن أبي سبرة مديني مفتي المدينة.
    حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: أَبُو بَكْر بْن عَبد اللَّهِ بن أبي سبرة ضعيف.
    حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو بَكْر بْن أَبِي سبرة الذي، يُقَال له: السبري هو مديني ليس حديثه بشَيْءٍ قدم هَاهُنا فاجتمع الناس عليه فقال عندي سبعون ألف حديث إن أخذتم عني كما أخذ عني بن جُرَيج وإلا فلا.
    قال الشيخ: قيل ليحيى يعني عرضا؟ قَال: نَعم.
    حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال أَبُو بَكْر بْن أَبِي سبرة كان يضع الحديث قَال: قَال حجاج قال أبو بكر السبري عندي سبعون ألف حديث بالحلال والحرام قال أبي ليس بشَيْءٍ كان يضع الحديث ويكذب.
    حَدَّثَنَا الحسين بن إسماعيل النقال، قَال: حَدَّثَنا عمران بن بكار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ صَالِحٍ قال ابن حنيش كان معي دفتر فيه حديث بن أبي مريم وكان فيه موضع بياض قال فمررت بمنتشر بن عُبَيد فحدثني بأحاديث قال فكتبتها في ذلك البياض الذي كان في كتابه ثم أتيت أبا بكر بن عَبد الله بذلك الكتاب فدفعته إليه فقرأه كله.
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم أنبأنا العباس بن الوليد بن مزيد أخبرني أبي، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بَكْر بْن عَبد اللَّهِ بن أبي سبرة القرشي ثم الحسلي قال قدم علينا دمشق في ولاية الفضل بن صالح سنة خمس وأربعين ومِئَة وكان من أهل المدينة.
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو بَكْر بن أبي سبرة ليس بشَيْءٍ.
    حَدَّثَنَا ابن أبى بكر، قَال: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: روى بن جُرَيج، عَن أبي بكر السبري وكتبه منه إملاء.
    حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أبو بكر بن عَبد الله بن أبي سبرة المدني منكر الحديث.
    وقال النسائي أَبُو بَكْر بْن عَبد اللَّهِ بن أبي سبرة متروك الحديث.ج9 بتحقيق :عادل أحمد عبد الموجود-علي محمد معوض
    قلت فلو تأملت هذه النقولات عن أبي بكر عرفت لماذا وصفه الإمام أحمد بالوضع,والله اعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    ام من خلال استقراء مروياته؟
    ألا تعرف يا أخي طريقة التتبع والسبر عند علماء الحديث ؟!
    كلامك هذا خطير جدا نابع عن

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    ما هذه أول مرة يلمز فيها سلمان ويهمز كلام الأئمة في الجرح والتعديل
    فقد سبق في احدى طعوناته أنه قال عن الامام الشافعي حين تكلم في الواقدي
    ((ولايلتفت لقول الشافعي: كتب الواقدي كلها كذب,))
    طبعا لا تلتفت الى قول الشافعي عنق سلمان بن محمد
    وقد ذكرت له هناك كل الأئمة الذين وافقوا وجرحوا الواقدي ووصفوه بالكذب ووضع الحديث
    ومع ذلك تحجرت عنقه و لم تلتفت الى أقوالهم , وظل معظما للواقدي معدلا له مصححا رواياته المكذوبة
    وفي مقابل ذلك التصحيح , راح يخوض في أصح كتب الحديث على الاطلاق ,البخاري ومسلم , فاكتشف فيه أربع أو خمس أحاديث موضوعة , ولم يلتفت كعادته , أدنى التفاتة الى من صححها , بل وصار يقسم بالله على وضعها
    فان أمر سلمان لعجاب !!
    يصحح حديث الواقدي
    ويضعف بل يجزم بوضع أحاديث البخاري ؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ألا تعرف يا أخي طريقة التتبع والسبر عند علماء الحديث ؟!
    كلامك هذا خطير جدا نابع عن
    سؤالي محدد أخي ابومالك بعيد عما ذهبت اليه. فشيوخ احمد الابرز على زمن ابي سبرة عبد الرحمن بن مهدي ويحيى ووكيع وغيرهم. لايتوفر لدي هذه الفترة كتب العلل المنسوبة لأحمد سواء سؤالات او غيره لذا سألت. وهو سؤال قديم منسي في نفسي اثاره هذا الموضوع.

    أخي احمد: انا رجل مسلم عربي اكبر من الهمز--حيث اتحدث بشكل صريح--ذكرتك قبل ساعة عند حديث: قال المشركون انسب لنا ربك--فنزلت: قل هو الله احد؟
    يا ليت تخرجه-دون امر- ؟ هل هو صحيح ام باطل؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    ما هذه أول مرة يلمز فيها سلمان ويهمز كلام الأئمة في الجرح والتعديل
    فقد سبق في احدى طعوناته أنه قال عن الامام الشافعي حين تكلم في الواقدي
    ((ولايلتفت لقول الشافعي: كتب الواقدي كلها كذب,))
    طبعا لا تلتفت الى قول الشافعي عنق سلمان بن محمد
    وقد ذكرت له هناك كل الأئمة الذين وافقوا وجرحوا الواقدي ووصفوه بالكذب ووضع الحديث
    ومع ذلك تحجرت عنقه و لم تلتفت الى أقوالهم , وظل معظما للواقدي معدلا له مصححا رواياته المكذوبة
    وفي مقابل ذلك التصحيح , راح يخوض في أصح كتب الحديث على الاطلاق ,البخاري ومسلم , فاكتشف فيه أربع أو خمس أحاديث موضوعة , ولم يلتفت كعادته , أدنى التفاتة الى من صححها , بل وصار يقسم بالله على وضعها
    فان أمر سلمان لعجاب !!
    يصحح حديث الواقدي
    ويضعف بل يجزم بوضع أحاديث البخاري ؟؟
    انسى أخي وليس االأمر كما ذكرت انت--هناك سوء فهم.
    اعتراضي على كلمة كلها وكنا نتحدث عن حديث محدد في ذلك الموضوع لازلت أتصور أنه فوق خصوبة الخيال البشري--خصوصا ان احد وبنصوص قرانية صريحة لغى فيها المنافقون وذلك الحديث مشابه. واطمئن ليس الواقدي من احب الناس الينا ولكن هناك اشياء لاينبغي ردها دون تبصر على الأقل حفظه لوفيات من أدركهم.
    مايخص الصححين بدلا من قولك يرى وضع 5 احاديث (الصحيح11 = 8 عراقية
    واحدها يكفني ان يحيى القطان لم يصححه و3 شامية), الأفضل ان تقول يرى صحة 6236 حديث بدلا من 6247. كلمة افضل من كلمة.
    فلاتلزمني أخي بشيء لم اعتقده في قلبي وتقبلني كما انا بعيوبي قبل مزاياي إن وجد - تقبل الناس كما هم واصبر كيلا لاتصنع منهم منافقين او مداهنين.
    فالقلب يكش من مرويات أهل العراق في تلك الفتن وتشابه الأمور علهم, فمثلا حديث العراقيين ضد عائشة "لاخير في قوم ولوا امرهم امراة" عند خروج عائشة لاتلزمني باعتناق صحته وأنا أشك فيه لأنه حديث عراقي ضد عائشةرواه من يروي عمن أقبل وأدبرفضلا عما تحدثنا عنه.
    هاته من رواية بلد أخر وانا أول المؤمنين به.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    أخي احمد: انا رجل مسلم عربي اكبر من الهمز--حيث اتحدث بشكل صريح-
    بارك الله فيك أخي سلمان لا تحمل كلماتي فوق طاقتها وتكلفها أعلى من جهدها
    فلم اقل أبدا ولن أقول انك لست مسلما , أما العروبة أو الأعجمية فلم تخطر على بالي لأني لا أعرفك الا من هذه الكلمات التي تكتبها
    أما الصراحة فليست دائما بمحمودة , فقد صرح ابليس بالكفر بين يدي الخالق وعلا واستكبر
    ولكن نحن أمة ليس لنا الا اتباع من سلف من الأخيار الصادقين
    ولحد الساعة ما علمت أحدا حكم على الأحاديث المتفق عليها بالوضع الا بعض الفرق الضالة التي تعرفها ولا يخفى عليك أمرها
    فالقلب يكش من مرويات أهل العراق في تلك الفتن وتشابه الأمور علهم, فمثلا حديث العراقيين ضد عائشة "لاخير في قوم ولوا امرهم امراة" عند خروج عائشة لاتلزمني باعتناق صحته وأنا أشك فيه لأنه حديث عراقي ضد عائشةرواه من يروي عمن أقبل وأدبرفضلا عما تحدثنا عنه
    يا أخي قد سبق وأن نبهتك مرارا وتكرارا عن الكف عن الطعن في أهل العراق , وأذكرك بقصة سعد رضي الله عنه مع أهل الكوفة وذلك الشيخ الذي دعا عليه لما افترى عليه ما افترى
    أما هذا الحديث الذي طعنت فيه , فهذا يضاف الى طعوناتك في أهل العراق وفي البخاري الذي خفي عليه هذا الأمر وانكشف لك أنت
    لاتلزمني باعتناق صحته وأنا أشك فيه لأنه حديث عراقي ضد عائشةرواه من يروي عمن أقبل وأدبرف
    يا سلمان أعرض عن هذا و عد الى رشدك , ولا تدع الشيطان يتلاعب بك كما يشاء
    من نبأك أن الحديث ضد عائشة ؟
    هل تعلم المناسبة التي قاله النبي عليه الصلاة والسلام لأجلها , قاله لما أخبر أن بنت كسرى تولت حكم بلاد فارس
    فاقرأ معي الحديث بالتدقيق والتحقيق
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ. «لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّ أَهْلِ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً»
    وأبو بكرة قاله لما دعي وهو بالبصرة الى الخروج لللقتال مع أصحاب الجمل , فاستحضره وقاله
    وهو رضي الله عنه وأرضاه ترك القتال ولم يرد الدخول فيه طلبا للسلامة يوم القيامة
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الجَمَلِ، بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ، قَالَ: لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ، قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى..)

    ونبئني يا سلمان من تعيب في هذا الاسناد ؟
    أهو الحسن البصري , الامام الذي اجتمعت فيه خصال الخير حتى كان يعد من الصحابة لتشبهه بهم
    فان قلت الراوي عنه , عوف الأعرابي الراوي عن الحسن , لأنه اتهم بالتشيع , فأقول لك قد اتفق الأئمة الذين لهم الحق في التكلم في الرجال أنه صدوق ثقة
    ولم يتفرد به , فقد رواه النسائي والترمذي وصححه من طريق حميد الطويل عن البصري
    وهذا الحديث لم يتكلم فيه أحد من قبل الا الدارقطني فقال انه مرسل لم يسمعه الحسن من أبي بكرة ولكن يرويه عن الأحنف بن قيس
    لكن البخاري وابن المديني وهما أعلم منه بمراحل , قد أثبتا السماع , و قد صرح في بعض الطرق بسماعه منه فانتفت العلة
    وعلى فرض وقوعها فالأحنف من التابعين المخضرمين الكبار فسواء سمعه منه أو من أبي بكرة فهذا لا يقدح في الصحة
    أما بخصوص الحديث الآخر فأرجئني الى حين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    من شم رائحة كتاب الله أكبر من ان يتبع الفرق الضالة, أخي
    اتبع البقر وارعى الغنم ولا اتبعهم.
    صاحب الموضوع: اعتقد تم جواب سؤالك اخي ونستميحك عذرا في استغلال المساحة نقاش غيره, بدلا من تكثير المواضيع.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    1) يا أخي قد سبق وأن نبهتك مرارا وتكرارا عن الكف عن الطعن في أهل العراق , وأذكرك بقصة سعد رضي الله عنه مع أهل الكوفة
    2) من نبأك أن الحديث ضد عائشة ؟
    3) أهو الحسن البصري , الامام الذي اجتمعت فيه خصال الخير حتى كان يعد من الصحابة لتشبهه بهم فان قلت الراوي عنه , عوف الأعرابي
    4) أما بخصوص الحديث الآخر فأرجئني الى حين
    4)لاتنس الأمر لأهمبته لي.
    1) قصة سعد لصالحي, وأكابر زمانهم -قوم اكبر منا بل ومن البخاري وأحمد- تعلم رأيهم في مرويات العراق قبل استقرار العلم.
    2) أنت بنفسك سقت المتن وبينت أنه ضد عائشة-لماذا هذا الذي ينسبونه لأبي بكرة, لم يذكر من اثار الدنيا الا انه اراد ان ينضم لعائشة ولكن تذكر "لاخير في قوم ولوا أمرهم امرأة"
    3) الحسن أخي أحاديثه غرائب وهذا الحديث تحديدا تراجعت عن بعض مفاهيمي هنا لأنه في اخبار القضاة لوكيع المتأخر ورد عن معاوية بن قرة ولكن مع الأيام تبين انها ترجع لنفس النقطة.
    فلا انا ولا انت نستطيع أن نقول انه يعرف لولا خروج عائشة عليها سلام الله ورضوانه, وان مناسبته كانت خروج عائشة. فإذا كان عراقياً ولانراه من طريق أثبت الناس في الحسن (ناهيك عن الحسن نفسه) مايدريني أن من سمعه سمعه من اعرابي على عادة الأعراب وثقافتهم, إن كان من ولي بعد كسرى امرأة؟
    ماذكره الإمام ابن المديني نهايته دروانية المسألة, يعني: ثبت سماع الحسن من فلان بهذا الحديث!!! وبالتالي هذا الحديث ثبت لأن الحسن سمعه من فلان؟ (حديث ابني هذا سيد-أحد الأحاديث الثمانية) وهو يتناقض مع ماذكره عن سماعات الحسن, وأنه ذكر عنه من عاشره وخبره "السجية" يصدق أي احد, ويروي عن كل ويخالطه الكل, ويؤثر ويتأثر بغيره حتى نازله أيوب في مسألة القدر وتاب ورجع, وهلم جراً, وفي ازمان متأخرة اوصل الصوفية خرقتهم للحسن, وحسب التاريخ نشات المعتزلة امام عينيه, فلابد من تفهم هذه الأمور كلها معاً, ونعيد جل أحاديثه غرائب "وكان يعيش في العراق"
    فالحسن اخي لا أخالفك انه ذكر عن نبل وسؤدد وعقل وزهد وصلاح وعبادة وكرم ولكن في الحديث ذكر غير ذلك.
    مايخص عوف-من حسن الحظ انك تعلم شيعيته- او حميد الخ--كانوا يلقونها بينهم في مجالسهم ولا أستبعد تلقينهم إياها للحسن, ويكيفيك دلالة قصة علي بن زيد بن جدعان مع الحسن!!
    أتمنى أخي فعلاً ان نفهم الأمور على حقيقتها بعيدا عن تصعب المتعصبين والغلاة مثل ذلك المتعصب الذي ادعى بوقاحة ان أم المؤمنين أم سلمة أرضعته!!! فرووها دون حياء او خجل وشككونا في بعض الفضائل الاخرى!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    من شم رائحة كتاب الله أكبر من ان يتبع الفرق الضالة, أخي
    كتاب الله أكبر من أن تكون له رائحة
    وقال في كتابه العظيم (أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله الا القوم الخاسرون ))
    اتبع البقر وارعى الغنم ولا اتبعهم.
    قد رعى الغنم خير البشر , ولا أدري من الذي دعاك الى اتباع أهل الضلال حتى تفضل عليهم رعي الغنم , قلت لك ان أهل الضلال هم من طعن في كتب الحديث و قلت أنك تعرف جيدا من أقصد
    فإذا كان عراقياً ولانراه من طريق أثبت الناس في الحسن (ناهيك عن الحسن نفسه) مايدريني أن من سمعه سمعه من اعرابي على عادة الأعراب
    يا سلمان كم مرة قلت لك لا تستعجل , فحميد من أثبت الناس في الحسن كما قال أبو حاتم
    (عبد الرحمن بن أبى حاتم ، عن أبيه : ثقة لا بأس به ، قال : و سمعته يقول : أكبر أصحاب الحسن قتادة ، و حميد ))

    مايخص عوف-من حسن الحظ انك تعلم شيعيته- او حميد الخ--كانوا يلقونها بينهم في مجالسهم ولا أستبعد تلقينهم إياها للحسن,
    ما هذا يا سلمان ؟
    هل من تشبعت روحه بكتاب الله يؤمن بالحظ ؟
    وهل ادراك ذلك كبير علينا نحن أصحاب الحواسيب ؟
    ولا أدي ما مصدر هذه الخيالات والتوهمات التي تغزو ذهنك في كل مرة فتتوهم وتتخيل ما لا يخطر على بال بشر ؟
    الحسن أخي أحاديثه غرائب وهذا الحديث تحديدا تراجعت عن بعض مفاهيمي هنا لأنه في اخبار القضاة لوكيع المتأخر ورد عن معاوية بن قرة ولكن مع الأيام تبين انها ترجع لنفس النقطة.
    أخي أحاديثك هي الغريبة والعجيبة , فكم وكم هي الأحاديث التي يتفرد بها التابعون وانما يعاب التفرد في الطبقات الدنيا المتأخرة
    وللأسف الشديد أخي سلمان
    فان الحسن لم يتفرد بهذه الرواية فقد تابعه ثلاثة


    عبد الرحمن بن جوشن , وعبد العزيز ولد أبي بكرة ومبارك بن فضالة
    أما رواية المبارك فعند أحمد وابن حبان في صحيحه
    ورواية عبد الرحمن وهو ثقة وكذا ابنه رواها أبو داود الطيالسي باسناد رجاله ثقات
    حَدَّثَنَا عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَوْشَنٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ أَسْنَدُوا أَمْرَهُمْ إِلَى امْرَأَةٍ»
    ورواه أحمد أيضا
    حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ عُيَيْنَةَ، أَخْبَرَنِي أَبِي، عَنْ أَبِي بَكَرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ أَسْنَدُوا أَمْرَهُمْ إِلَى امْرَأَةٍ "

    والثالث عند البزار
    حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ: نَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَ الْبَكْرَاوِيُّ ، قَالَ: نَا بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ فَتْحٌ فَسَجَدَ فَجَعَلَ يَسْأَلُ الرَّسُولَ، وَعِنْدَهُ خَبَرُهُمْ مَنْ أَمَّرُوا؟ أَوْ مَنْ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ؟ فَقَالَ: امْرَأَةً، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَلَكَتِ الرِّجَالُ حِينَ مَلَكَتِ النِّسَاءُ»
    وأبو بكرة هو جد بكار ,
    وهذا الاسناد الثلاثي قد ذكره البخاري في الصحيح متابعة لحديث رواه الحسن عن أبي بكرة في قصة خروج الأحنف للقتال مع علي , وهي مشابهة ومقابلة لهذه القصة كما سيأتي بيانه
    فهل يبقى معك شك يا سلمان بعد اجتماع هؤلاء الأربعة أن أبا بكرة قد حدث بهذه الرواية ؟؟
    ولم يتفرد بها هذا الصحابي فقد تابعه عليها جابر بن سمرة عند الطبراني لكن باسناد ضعيف
    نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَبَلَةَ قَالَ: نَا أَبُو عَوَانَةَ قَالَ: نَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ يَمْلِكُ أَمْرَهُمُ امْرَأَةٌ»
    وعبد الرحمن هذا متروك , لكن ما رواه هنا صحيح ثابث فيستأنس بروايته لئلا يستوحش سلمان بن محمد بتفرد أبي بكرة ولا يستكثر عليه أن يسمع هذا الكلام من النبي عليه السلام
    وأسألك سؤالا أخي سلمان لست مضطرا للاجابة عنه
    هل أنت جزائري
    ؟
    أجبني حتى لا أستغرب
    ماذكره الإمام ابن المديني نهايته دروانية المسألة, يعني: ثبت سماع الحسن من فلان بهذا الحديث!!! وبالتالي هذا الحديث ثبت لأن الحسن سمعه من فلان؟ (حديث ابني هذا سيد-أحد الأحاديث الثمانية) وهو يتناقض مع ماذكره عن سماعات الحسن,
    أعلم أن كل حديث فيه فضائل لأهل البيت الأربعة (علي وأهله) قد أدخلته في كتابك (الموضوعات)
    أما مسألة الدوران فهي لم تدر الا في رأسك , وليس فيها الا كلام الأئمة النقاد , فالحديث قد صرح الحسن فيه بالتحديث , وهذا قد يحول الدائرة الى خط مستقيم قويم
    . قال البخاري بعد أن رواه : قال لي علي بن عبد الله: إنما يثبت لنا سماع الحسن من أبي بكرة بهذا الحديث.))
    فان كان جبل كالبخاري يسلم الأمر لشيخه ويتبعه في ذلك , فكيف لمثلك أن تستدرك على علي ؟
    ومثله ما وقع في سماع الحسن من سمرة فقد ثبت عندهم ذلك بحديث العقيقة
    وهذه أمور لا يستطيع عقلي ولا عقلك ادراكها ولا استيعابها وليس لنا الا قبولها والاستسلام لها
    لأنك وأنا لا نستطيع معرفة حال راو الا اذا هرعنا الى الحاسوب ليخبرنا ماذا قال علي بن المديني وابن معين وأحمد والبخاري عن هذا الراوي
    والدارقطني أراد أن يستدرك ولم يزد على أن قال انما يروي الحسن عن الأحنف بن قيس عن أبي بكرة , وعلى فرض صحة ما قاله -وليس بصحيح- فقد حكم بالاتصال على الرواية
    وهو لما راى الحسن قد روى حديث (اذا التقى المسلمان بسيفهما ..) عن الأحنف بن قيس عن أبي بكرة
    ظن أن كل حديث الحسن عن أبي بكرة لا يكون الا من طريق الأحنف
    ونصل الآن الى حديث القاتل والمقتول في النار العياذ بالله
    فلا انا ولا انت نستطيع أن نقول انه يعرف لولا خروج عائشة عليها سلام الله ورضوانه, وان مناسبته كانت خروج عائشة.
    أنت لا تستطيع ولن تقدر
    أما أنا فأجزم و أوقن أن النبي عليه السلام قد قاله قبل ذلك القتال , وعلى فرض أن أبا بكرة حدث به في تلك المناسبة خصوصا فلا يعني أن ذلك سببه , وعلى فرض أن ذلك سببه فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر في الأصول
    لذلك اتفق اهل العلم أن المرأة لا تلي الامارة ولا الحكم ولا القضاء ولا تتقدم للامامة لأجل هذا الحديث
    ولا أحد من العلماء قديما ولا حديثا لا من أهل السنة ولا من أهل الشيعة فهم أنه مخصوص بخروج عائشة الا أنت
    وسأروي لك الآن حديث القتال الآخر , من نفس الطريق ولا تقولن بعد ذلك أنه مخصوص بخروج علي للقتال
    فيكون أبو بكرة يتناقض , وفي كل مرة يخرج للأمة حديثا ينهى فيه عن القتال مع جماعة , ويتلقفه منه الحسن ويتفرد عنه
    ..حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، وَيُونُسُ، عَنِ الحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ، قَالَ: ذَهَبْتُ لِأَنْصُرَ هَذَا الرَّجُلَ، فَلَقِيَنِي أَبُو بَكْرَةَ، فَقَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قُلْتُ: أَنْصُرُ هَذَا الرَّجُلَ، قَالَ: ارْجِعْ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا التَقَى المُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالقَاتِلُ وَالمَقْتُولُ فِي النَّارِ» قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا القَاتِلُ، فَمَا بَالُ المَقْتُولِ؟ قَالَ: «إِنَّهُ كَانَ حَرِيصًا عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ»

    متفق عليه
    والمقصود بهذا الرجل هو علي رضي الله عنه , بينه البخاري في رواية أخرى
    (..قَالَ: خَرَجْتُ بِسِلاَحِي لَيَالِيَ الفِتْنَةِ، فَاسْتَقْبَلَنِ ي أَبُو بَكْرَةَ، فَقَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قُلْتُ: أُرِيدُ نُصْرَةَ ابْنِ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ...))
    ثم قال البخاري بعده ( وَرَوَاهُ بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ)
    وهذه هي المتابعة التي وعدتكها
    وأبو بكرة كان من الصحابة الذين اعتزلوا القتال , لأنه رآه قتال فتنة
    وكلهم قد اجتهدوا ,
    فمن أصاب منهم فله الأجران الكاملان
    ومن لم يصب فله الأجر الواحد بلا نقصان
    وهم عند ربهم الكريم الرحمن ,
    ولم نأمر الا بالدعاء لهم بالغفران
    فهم الذين سبقونا بالايمان
    فعليهم من الله كل الرضى والرضوان

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    ردك كثير فقراته:
    حديثنا أخي ليس عن الصحابة عليهم رضوان الله فلاتغير الحديث اليهم
    انا أحدثك عن روايات عراقية محددة ومايدريك ان تلك المتابعات التي تقولها (فضالة وجوشن) ان الحسن سمعها من احدهم وحاصل كلام الكبار "انها ممكن تجي عليه" انه قد يسمع من الضعيف فيرويه الى النبي صلى الله عليه وسلم.
    وهي فعلا غرائب
    نعود للحديث لاخير في قوم ولوا امرهم امرأة--لماذا المماراة في انه روي بسبب خروج عائشة--سواء كان الحديث صحيحا او باطلاً؟
    إذا جمعت أخي مرويات الحسن فهمت ما أقصد. ثم قولك حميد اثبت الناس في الحسن, بالتأكيد ليس صحيحا, اين ابن عون. اين يونس بن عبيد؟ وحميد نفسه هل هو ذلك الذي لايتوهم وضابط للحديث ولايدلس؟

    دعك من كل هذا--لديك حديث "كلاب الحوأب" اليس ظاهريا اسناده اصح من هذا الحديث الذي نتحدث عنه ومع ذلك باطل لأنه رجع للعراق وضد عائشة عليها سلام الله ورضوانه.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    أعلم أن كل حديث فيه فضائل لأهل البيت الأربعة (علي وأهله) قد أدخلته في كتابك (الموضوعات)
    لست جزائريا-ولو اخترت بلدا عربيا غير السعودية ستكون الجزائر من آخر البلدن التي اختارها. سأختار مصر او الشعب الطيب السودان.
    ولكن بعض فضائل اهل بيت علي بن ابي طالب رضي الله عنه أحاديث مروية تركزت في بلد معين, واسانيدها من أضعف أسانيد الصحيحن وهو امر لايخفى على اي طالب مبتدئ, ورغم أن ذلك البلد به الكثير من الثقات على كثرة مروياتهم لاتجد هذه الاشياء لديهم. "كأن النبي في الكوفة غير رسول الله الذي يعرفه المسلمون"
    لم تستوعب هذه النقطة.
    =
    نأتي لمسألة دورانية الاحتجاج -- توقعت انك ستتفق معي لوضوح المسالة.
    هي على النحو التالي كما وردت عن علي بن المديني: ثبت لنا سماع فلان من علان بهذا الحديث. ثم نجد الحديث "نفسه" يصحح لأن فلان رواه عن علان.
    مثال:
    احمد القلي: من اخبرك ان لون العفور اصفر؟
    سلمان: أخبرني احمد القلي؟ وأنت من اخبرك أن لونه اصفر؟
    احمد القلي: أخبرني سلمان!!
    =
    مع التنبيه منعا للتخرص ان حديث لا خير في قوم ولوا امرهم امراة متردد فيه ولم ال انه موضوع او صحيح. بالنسبة لي أشك فيه فقط؟ كما قلت لك القلب يكش من مروياتهم حول بعض الصحابة.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    ردك كثير فقراته:
    لم تقرأه أخي سلمان , واعذرني , لعلك مررت عينيك سريعا دون تأمل وبلا تأن
    وتأمل الفارق في التوقيت بين كتابتي وكتابتك (عشر دقائق) لتستيقن أنك كتبت قبل أن تقرأ
    انا أحدثك عن روايات عراقية ومايدريك ان تلك المتابعات التي تقولها (فضالة وجوشن) ان الحسن سمعها من احدهم
    ما هذا الهراء والهذيان ؟
    هل كتبت هذه الجملة وعقلك بين أذنيك ؟
    أقول لك ثلاثة تابعوا الحسن وسمعوا الحديث من أبي بكرة كما سمعه هو , ثم تقول لعل الحسن سمعه منهم ؟
    هل تظن أن الحسن يكذب ؟
    من قال ذلك فهو أكذب الكذابين , وأفاك الأفاكين , وشر الكاتبين , سواء أكنت أنت أو غيرك أو ملء الأرض من مثلك
    ووالله ما تكلم في الحسن الا ضال مبتدع أفاك مبين , خبيث نجس أثيم
    نعود للحديث لاخير في قوم ولوا امرهم امرأة--لماذا المماراة في انه روي بسبب خورج عائشة--سوا كان الحديث صحيحا او باطلاً؟
    وأين تضع رواية الثلاثة والتي ليس فيها ذكر لعائشة رضي الله عنها , وهذا يهدم باطلك ويأتي بنيانك من القواعد وينسفه نسفا
    فلم أنت مصر على أن الأمر متعلق بعائشة وحروجها , ثم تقول موليا ظهرك هذا
    حديثنا أخي ليس عن الصحابة عليهم رضوان الله فلاتغير الحديث اليهم
    من الذي يقحم عائشة رضوان الله عليها في الحديث ؟
    ومن الذي يصر على أن الحديث انما وضع لأجلها ؟
    تكلم بعدل وانصاف , واجعل سرك وعلانيتك سواء

    أعد قراءة كلامي الذي قرأته على عجل دون نظر
    ثم قولك حميد اثبت الناس في الحسن, بالتأكيد ليس صحيحا, اين ابن عون. اين يونس بن عبيد؟

    قلت (من أثبت الناس) وليس أثبتهم وشتان ما بينهما .
    وقد نقلت لك كلام أبي حاتم وهو أعرف بالرجال من ملء الأرض والسماء من مثلك
    و قد قال ان كبار أصحاب الحسن هما قتادة وحميد .
    و حاسوبك أخبرك أن كبار أصحابه هم يونس وابن عون , وانا لله وانا اليه راجعون


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    اعيد قراءته القراءة عندي اولا skimming ثم القراءة الثانية scanning
    الأولى لأهم الاجزا والثانية للكل.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    لست جزائريا-ولو اخترت بلدا عربيا غير السعودية ستكون الجزائر من آخر البلدن التي اختارها. سأختار مصر او الشعب الطيب السودان.
    وأنا جزائري , ولو اخترت أي بلد آخر لما اخترت البلد الذي أنت فيه , ليس لأجل البلد بل لأنك حل به .
    نأتي لمسألة دورانية الاحتجاج -- توقعت انك ستتفق معي لوضوح المسالة.
    لن أتفق معك ما دمت حيا و ما دمت تطعن في الأئمة
    واعلم أني مختص بالرياضيات وأنا مدرس لهذه المادة فلا ولن تعلمني الدوران الذي أنت فيه ولن تخرج من دائرته حتى ترجع الى تعظيم السلف أئمة الدين
    و قم بدورة ولو سريعة حول مشاركاتك , فلن تجد فيها قولا للأئمة , ولا ذكرا لعلماء الأمة , فليس عندك أحد تقتدي به
    ولا امام تهتدي بهديه , وما وجدت في كلامك الا الطعن الصريح في الأئمة الأعلام
    وقد ذكرت لك مذهبك , في ثاني يوم من مشاركاتك لكنك أعرضت وأنكرت ,
    وظلمة الليل لا يمكن اخفاؤها ولو أخفيت نور الشمس
    وقد نصحتك من قبل ولكني رأيتك الى الآن لا تحب الناصحين ,

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    وأنا جزائري , ولو اخترت أي بلد آخر لما اخترت البلد الذي أنت فيه , ليس لأجل البلد بل لأنك حل به .

    لن أتفق معك ما دمت حيا و ما دمت تطعن في الأئمة
    واعلم أني مختص بالرياضيات وأنا مدرس لهذه المادة فلا ولن تعلمني الدوران الذي أنت فيه ولن تخرج من دائرته حتى ترجع الى تعظيم السلف أئمة الدين
    و قم بدورة ولو سريعة حول مشاركاتك , فلن تجد فيها قولا للأئمة , ولا ذكرا لعلماء الأمة , فليس عندك أحد تقتدي به
    ولا امام تهتدي بهديه , وما وجدت في كلامك الا الطعن الصريح في الأئمة الأعلام
    وقد ذكرت لك مذهبك , في ثاني يوم من مشاركاتك لكنك أعرضت وأنكرت ,
    وظلمة الليل لا يمكن اخفاؤها ولو أخفيت نور الشمس
    وقد نصحتك من قبل ولكني رأيتك الى الآن لا تحب الناصحين ,
    إشكاليتك ظاهرة أخي-حكايةالطعن في الائمة--هذا الوهم في رأسك أخي أحمد ودون شعور, وأعتقد السبب أنك لم تدخل للعلم من بابه كما دخله الأكابر--هل لحقت أخيي نسخ البخاري وسيرة ابن هشام عندما كانت باللون الاصفر المائل للحمرة أم أنك من جيل الحاسوب!
    هذا العلم أخي لابد من الدخول له من بابه الصحيح وانا لا أثرب عليك, بل أراك على خير عظيم ان شاء الله, فالطعن في الائمة يمارسه كثيرون دون شعور وانا لا امارسه لأني يقظ لهذه الأمور وأركز عليها (اعلم أنني ساموت وانا متعصب ليحيى القطان مثلاً ولا أقبل ضده رُبع كلمة) , وعائشة من رؤوس ائمة العلم لابد تفهم هذا(والحديث أعلاه طعن فيها بعيدا عن الروغان أعلاه ومحاولة قلب مناسبة الحديث) وعبيد الله بن عمر وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد الانصاري وجمع غفير على زمانهم هم ائمة العلم ومن اتى بعدهم كان يغرف من بحر-لابد تفهم هذا الأمر--فلم كين الصحيح معجزة او وحيا يوحى, بل رجل اجتهد ورحل وجمع ونخل فأتى صحيحه بصوة انقى من غيره بدلالة انك لو غرقت في كتب الحديث الأخرى شهرا واحدا ثم عدت لصحيح البخاري فكأنك من كان في غرفة مظلمة ثم فتح النور.
    والعلم كان قد استقر قبل ولادة البخاري وكان فعلا يغرف من بحر بعيدا عن الهالات في أذهاننا ولم يكن بوسعه أن يجعل الاسانيد كلها بنفس الشدة والقوة, وهذا امر لابد ان تفهمه.
    قبل أن تنصح أخي اعرف فيما تنصح فالعلم أخي لايقوم على الاخفاء او التلفيق او ذكر امور في موضع وطسمها في موضع آخر, فالحسن البصري لو لزمت الامانة ورتبت الامور في ذهنك لكفاك قول قرينه ابن سيرين وهو حقا يعبر عن احاديثه ولا يستطيع أي احد أن يقول كلام أقران الا خب جاهل.
    الحقائق لاتجحدها أخي
    ثم قولك انني اتعرض للحسن البصري الخ! بربك هل فعلت ام نقلت أثبت ما اعرف--أصح ما أعرف؟
    له هالة في ذهنك! حسنا أرجو ان لايكون هذا مدعاة لطمس الثوابت مثل منازلة أيوب له في القدر بعد ان كاد يهوي الى بئر سحيق وأرجو ان لايكون كثير مماذكر في فضائله من قبل من وضع "أرضعته أم سلمة"--(تأمل أسانيدها ان لم تفعل سابقاً--تشبه اسانيد البلخي الذي وضع فضائل ابي حنيفة وحوله بقدرة قادر من مشاغب الى رجل صالح)
    هل تصدق انك هناك أهل خفة-ابتلي بهم العلم- يقرأونها على التصديق والتسليم -- أرجو ان لا تكون منهم لكي ينفع الله بك.
    أغلب من حوله خليط أخي ومع سجيته تمر تلك الأمور.
    وليس من شيم الكرام رمي الناس بما ليس فيهم
    حاول الإنصات أخي--انما يستجب الذين يسمعون-صدق الله العظيم.
    وأيضا لكي يكتمل العلم والفهم يا ليت تدرس التاريخ بشكل مرتب--عيوب المتأخرين وعلى رأسهم الرموز فقدانهم لثلث العلم "التاريخ" والزم التدبر والتفكير إن أردتم أن يرفع الله الصخرة عنا!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •