ثبت " الإقليد لما لنا من الأسانيد / جمعه: محمد الأمجد بن محمد محفوظ بن الدي الشنقيطي " حفظه الله
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ثبت " الإقليد لما لنا من الأسانيد / جمعه: محمد الأمجد بن محمد محفوظ بن الدي الشنقيطي " حفظه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    7

    Lightbulb ثبت " الإقليد لما لنا من الأسانيد / جمعه: محمد الأمجد بن محمد محفوظ بن الدي الشنقيطي " حفظه الله

    الإقليد
    لما لنا من الأسانيد






    جمعه:
    محمد الأمجد بن محمد محفوظ بن الدي الشنقيطي








    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أما بعد: فهذا ثبت سقت فيه بعض أسانيدي إلى بعض مشاهير كتب السنة، ليصل من شاء سنده بها عن طريقنا وقد رأيت أن أذكر الأسانيد إلى بعض المسندين المشهورين لأحيل عليها لاحقا لتفادي التكرار، وسميته: "الإقليد لما لنا من الأسانيد" والله أسأل أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، إنه سميع مجيب.
    أبو الحسن ابن المقير:
    أنبأني مسند شنقيط الشيخ القاضي التقي بن محمد عبد الله رحمه الله تعالى عن الشيخ عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني عن أبيه عن أبي اليسر المهنوي المدني عن الأستاذ ابن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن الروداني عن أبي عثمان سعيد بن إبراهيم الجزائري "قدورة" عن سعيد بن أحمد المقري عن أبي الحسن علي بن هارون وأبي زيد عبد الرحمن بن علي بن أحمد العاصمي الشهير بـ "سقين" عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن المطرز عن يونس بن إبراهيم الدبوسي عن أبي الحسن علي بن الحسين ابن المقير. ح وكتب إلي الشيخ أبو أويس محمد بن الأمين بن عبد الله التطواني عن عبد الحي الكتاني به ح وأنبأني أبو أويس مكاتبة عن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري عن عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي الهندي ثم المكي عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري الخزرجي وخديجة بنت محمد بن إسحاق الدهلوي كلاهما عن إسحاق بن محمد أفضل المكي عن عبد العزيز بن الشاه أحمد الدهلوي عن والده عن محمد وفد الله عن والده محمد بن سليمان الروداني به.
    الفخر علي بن أحمد بن عبد الواحد ابن البخاري:
    بالسند السابق إلى زكريا الأنصاري عن محمد بن مقبل الحلبي عن الصلاح ابن أبي عمر عن الفخر ابن البخاري.
    أبو طاهر السلفي:
    أنبأني ـ مكاتبة ـ الشيخ أبو أويس محمد بن الأمين التطواني عن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري بسنده السابق إلى الروداني عن الأجهوري عن النور القرافي عن المسند المعمر لما فوق المائة قريش البصير العثماني المقرئ عن الأستاذ ابن الجزري عن العز ابن جماعة عن زينب بنت الكمال أحمد بن عبد الرحيم المقدسي عن أبي الفرج عبد الرحمن بن مكي الطرابلسي عن جده لأمه أبي طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد السلفي[1] الحافظ شيخ الإسلام رحمه الله تعالى. ح وأنبأني التقي عن عبد الرحمن بن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني عن أبيه عن جده عن عبد الغني الدهلوي عن أبيه أبي سعيد ومحمد إسحاق كلاهما عن جد الأخير لأمه عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي عن أبيه عن أبي طاهر محمد بن إبراهيم الكردي ومحمد وفد الله بن محمد بن سليمان الروداني كلاهما عن والد الثاني محمد بن سليمان به. ح وأنبأني التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن أبي اليسر المهنوي المدني عن الأستاذ ابن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن محمد بن سليمان الروداني به.
    أبو الحجاج يوسف بن خليل الدمشقي:
    بالسند إلى العز ابن جماعة عن زينب بنت الكمال عنه.
    أبو الحجاج المزي:
    بالسند إلى عائشة المقدسية عنه.
    أحمد بن أبي طالب الحجار:
    بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن التنوخي عنه. ح وبالسند إلى زكريا عن التقي بن فهد والكمال محمد بن محمد بن أحمد بن الزين عن عائشة بنت محمد بن عبد الهادي المقدسية عنه. ح وبالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن محمد المكتبي الدمشقي عن النجم الغزي عن البدر الغزي عن أبي الفتح الإسكندري عن عائشة بنت عبد الهادي والشهاب الرسام وجده النويري علي بن صالح كلهم عن الحجار به.
    قلت: وهذا أعلى من الأول بدرجة.
    عائشة بنت محمد بن عبد الهادي المقدسية:
    بالسند إلى التقي بن فهد والكمال عنها.
    العز عبد العزيز بن بدر الدين محمد بن إبراهيم ابن جماعة:
    بالسند إلى محمد بن سليمان الروداني عن الأجهوري عن النور القرافي عن المسند المعمر لما فوق المائة قريش البصير العثماني المقرئ عن الأستاذ ابن الجزري عنه.
    ابن الجزري:
    بالسند إلى قريش البصير عنه.
    الحافظ ابن حجر العسقلاني:
    بالسند إلى زكريا الأنصاري عنه.
    زكريا بن محمد الأنصاري:
    بالسند إلى أبي الحسن علي بن هارون وأبي زيد عبد الرحمن بن علي بن أحمد العاصمي الشهير بـ "سقين" عن زكريا الأنصاري.
    جلال الدين السيوطي:
    بالسند إلى محمد بن سليمان الروداني عن شمس الدين محمد بن سعيد المرغيتي المراكشي عن أبي محمد عبد الله بن علي بن طاهر الحسني عن الشمس محمد بن عبد الرحمن العلقمي عن جلال الدين السيوطي.
    شمس الدين البابلي:
    أنبأني ـ مكاتبة ـ أبو أويس عن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري عن الخضر بن الحسين التونسي عن خاله المكي بن مصطفى بن عزوز عن محمد بن الصديق عن المدني بن عزوز عن مصطفى بن عبد الرحمن الجزائري عن علي بن الأمين عن محمد بن سالم الحفني عن محمد الشرنبلالي عنه. ح وأنبأني أبو أويس ـ مكاتبة ـ عن عبد الحي الكتاني عن القاضي أبي الرجال حسين بن محسن الأنصاري الحديدي عن القاضي أبي العباس أحمد بن محمد بن علي الشوكاني ومحمد بن ناصر الحازمي عن الشوكاني والد الأول عن عبد القادر بن أحمد عن محمد حياة السندي عن سالم بن عبد الله بن سالم البصري عن أبيه عنه.
    قلت: هذا أعلى من الأول.
    عبد الله بن سالم البصري:
    أنبأني الشيخ التقي عن محمد الطاهر بن عاشور عن جده محمد العزيز عن محمد صالح الرضوي عن رفيع الدين القندهاري عن محمد بن عبد الله الشريف عنه. ح وأنبأني أبو أويس ـ مكاتبة ـ عن ابن عاشور به.
    عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي:
    أنبأني التقي عن الشيخ أحمد بن محمد بن جعفر الكتاني عن حسب الله المكي عن عبد الحميد الداغستاني عن إبراهيم الباجوري عن حسن القويسني عن داود القلعي عن أحمد السحيمي عنه.
    ابن غازي:
    أنبأني أبو أويس ـ مكاتبة ـ عن محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني عن أبي اليسر المهنوي المدني عن الأستاذ ابن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن الروداني عن أبي عثمان سعيد بن إبراهيم الجزائري "قدورة" عن سعيد بن أحمد المقري عن أبي الحسن علي بن هارون وأبي زيد عبد الرحمن بن علي بن أحمد العاصمي الشهير بـ "سقين" عنه.
    فإذا قلنا: بالسند إلى فلان وسمينا أحد المذكورين، ولم نقيد بموضع معين، فنعني من الطريق التي سقنا إليه هنا، وأما إذا قيدنا بموضع كأن نقول: في "مسند إسحاق" مثلا فيُرجَع إلى ذلك الموضع، فالحافظ مثلا إذا أطلق العزو له فمن هذه الطريق المذكورة هنا فإذا أردنا غيرها قيدنا، وهكذا زكريا الأنصاري، والبابلي، وعبد الله بن سالم البصري، وغيرهم.
    وهذا أوان الشروع في المقصود نسأل الله العون والتوفيق لما يحبه ويرضاه.
    صحيح البخاري:
    طريق المعمرين:
    أنبأني التقي عن شيخه أبي القاسم التواتي إجازة كما أجازه بها الإمام السيد محمد إدريس المهدي السنوسي وهو عن السيد أحمد الشريف وهو عن السيد أحمد الريفي وهو عن أستاذه السيد محمد بن علي السنوسي عن الأستاذ السيد أحمد بن إدريس عن أبي المواهب التازي عن أبي البقاء العجيمي عن البركة أبي الوفاء أحمد بن محمد العجل عن قطب الدين محمد بن أحمد النهروالي عن والده علاء الدين أحمد بن محمد النهروالي عن الحافظ نور الدين أبي الفتوح أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاووسي عن الشيخ المعمر 300 سنة بابا يوسف الهروي الهندي عن المعمر محمد بن شاذبخت الفرغاني عن المعمر 143 سنة عن أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني بسماعه عن محمد بن يوسف بن مطر الفربري عن أمير المؤمنين أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه البخاري. ح وأرويها عن الشيخين: أبي أويس والتقي[2] عن محمد الطاهر بن عاشور الحسني التونسي عن جده العلامة محمد العزيز بو عتور الوزير عن محمد صالح الرضوي عن عمر بن عبد الكريم عن محمد بن سنة عن أحمد بن موسى بن عجيل اليماني عن محمد النهروالي عن محمد الطاووسي عن باب يوسف الهروي عن محمد بن شاذبخت الفرغاني عن يحيى الختلاني عن محمد بن يوسف الفربري عن الإمام محمد بن إسماعيل البخاري.[3] ح وأرويها عن التقي عن شيخه صالح بن محمد الجعفري عن محمد إدريس السنوسي عن أحمد الشريف السنوسي بمثل إسناد التواتي.
    طريق أبي الوقت:
    أرويها عن التقي عن عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني عن أبي الحسن الوتري عن أحمد منة الله عن الأمير الكبير عن الشيخ نور الدين أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي المالكي عن ابن عقيلة عن عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن أبي النجا سالم بن محمد السنهوري عن النجم محمد بن أحمد بن علي عن زكريا بن محمد الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن إبراهيم بن أحمد التنوخي عن أحمد بن أبي طالب الحجار عن السراج الحسين بن المبارك الزبيدي[4] عن أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي عن أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي عن أبي محمد عبد الله بن أحمد السرخسي عن محمد بن يوسف الفربري عن أمير المؤمنين في الحديث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى. ح وأرويها عن التقي عن أحمد المكي الكتاني عن أبيه عن أبي الحسن الوتري عن الشيخ عبد الغني الميداني الدمشقي عن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري عن أحمد بن عبيد الله العطار عن علي بن أحمد الشافعي الدمشقي الشهير بـ "الكزبري" عن محمد بن أحمد الشهير بـ "أبي العز العجمي" القاهري عن محمد بن أحمد الشوبري عن الشمس محمد الرملي عن زكريا الأنصاري به. ح وأرويها عن الشيخين: أبي أويس والتقي عن ابن عاشور عن محمود بن محمد بن الخوجه عن أبيه محمد بن الخوجه عن إبراهيم الرياحي عن محمد الأمير السلوي عن عمر بن عبد الصادق عن أحمد الصباغ عن عبد الله بن سالم البصري به. ح وأرويها بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري به.
    طريق أبي ذر الهروي:
    أرويها بالسند إلى ابن غازي عن أبي عبد الله محمد بن محمد بن يحيى السراج عن أبيه عن جده عن أبي محمد عبد الله الضرير الوانغيلي عن أبي الحسن ابن سليمان القرطبي عن أبي فارس عبد العزيز بن إبراهيم السبتي عن أبي مروان محمد بن أحمد بن عبد الملك اللخمي الإشبيلي عن أبي بكر محمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الله بن الفرج عن أبي الحسن شريح بن محمد بن شريح الرعيني عن أبي عبد الله محمد بن منظور القيسي عن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي عن الفربري به. ح وبه إلى الحافظ ابن حجر عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن محمد بن سليمان النيسابوري المكي عن إمام المقام رضي الدين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر الطبري عن أبي القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي عن أبي الحسن علي بن حميد بن عمار الطرابلسي عن أبي مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي عن أبيه عن إبراهيم بن أحمد المستملي وعبد الله بن حمويه ومحمد بن مكي الكشميهني[5] ثلاثتهم عن الفربري به.
    طريق كريمة بنت أحمد المروزية عن الكشميهني:
    أرويها بالسند إلى الروداني عن المسند المعمر محمد بن عمر الشوبري العوفي عن نور الدين أبي الحسن الزيادي عن الشهاب أحمد بن أحمد بن حمزة الرملي عن شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن محمد بن أحمد التدمري عن أبي الفتح محمد الميدومي عن عبد اللطيف الحراني عن أبي الفتح عبد المنعم بن عبد الوهاب عن أبي طالب الحسين بن محمد بن علي عن كريمة عن الكشمهيني به.
    طريق أحمد بن محمد الحفصي عن الكشميهني:
    أرويها بالسند ـ المذكور في طريق كريمة ـ إلى أبي الفتح الميدومي عن محمد بن الكمال المقدسي عن محمد بن علي الحراني عن محمد بن الفضل الفراوي عن محمد بن أحمد الحفصي عن الكشميهني به.
    طريق أبي القاسم ابن عساكر:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن التنوخي عن أبي نصر محمد بن محمد بن محمد الشيرازي عن جده عن أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر عن محمد الفراوي به.
    طريق الأصيلي عن المروزي:
    أرويها بالسند إلى الحجار عن أبي الفضل جعفر بن علي الهمداني عن أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الديباجي عن عبد الله بن محمد الباهلي عن أبي علي الحسين بن محمد الجياني عن أبي شاكر عبد الواحد بن محمد بن موهب التجيبي عن أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي عن أبي زيد محمد بن أحمد المروزي عن الفربري به.
    طريق أبي نعيم عن المروزي:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن علي بن محمد بن محمد الدمشقي عن سليمان بن حمزة بن أبي عمر عن محمد بن عبد الهادي عن أبي موسى المديني عن الحسن بن أحمد الحداد عن الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني عنه به.
    طريق المستملي رواية عبد الرحمن الهمداني عنه:
    بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن أبي حيان محمد بن حيان بن أبي حيان الأثير عن جده الأثير عن أبي علي ابن علي الأحوص عن أبي القاسم ابن بقي عن شريح بن محمد عن علي بن أحمد بن سعيد[6] عن عبد الرحمن بن خالد الهمداني عنه.
    صحيح مسلم:
    رواية ابن سفيان:
    أرويها بالسند السابق إلى أبي المواهب التازي عن أبي عبد الله الشيخ محمد التاودي الفاسي عن الحريشي[7] عن شيخ الإسلام أبي محمد عبد القادر الفاسي عن عم والده أبي زيد عبد الرحمن الفاسي عن الإمام أبي عبد الله محمد أبي الذخائر بن قاسم القصار عن الشيخ محمد جار الله خروف التونسي الأنصاري عن عبد الرحمن بن علي الشهير بـ "سقين" العاصمي عن الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن غازي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الإمام ابن حجر العسقلاني عن ابن الكويك أبي جعفر محمد بن عبد اللطيف الربعي[8] عن عبد الرحمن بن محمد المقدسي عن ابن عبد الدائم النابلسي عن محمد بن علي بن صدقة الحراني عن الفراوي عن عبد الغافر بن محمد الفارسي عن الجلودي[9] أبي أحمد محمد بن عيسى بن عمرويه عن إبراهيم بن محمد النيسابوري عن مؤلفه الإمام مسلم رضي الله عنه.ح وأرويها عن التقي عن صالح بن محمد الجعفري عن محمد إدريس السنوسي عن أحمد الشريف السنوسي عن أحمد الريفي عن محمد بن علي السنوسي عن أحمد بن إدريس عن أبي المواهب التازي بمثل إسناد أبي القاسم التواتي.ح وأرويها عن التقي عن أحمد المكي بن محمد بن جعفر الكتاني عن أبيه عن أبي الحسن الوتري عن أحمد منة الله عن الأمير الكبير عن الشيخ نور الدين أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي المالكي عن ابن عقيلة عن عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن أبي النجا سالم بن محمد عن النجم الغيطي عن زكريا الأنصاري عن أبي النعيم[10] رضوان بن محمد العقبي عن أبي الطاهر محمد بن محمد بن عبد اللطيف "ابن الكويك" عن أبي الفرج عبد الرحمن بن عبد الحميد بن عبد الهادي الحنبلي المقدسي عن أبي العباس أحمد بن عبد الدائم النابلسي عن محمد بن علي بن صدقة الحراني عن أبي عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد الفراوي عن أبي الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي عن أبي أحمد محمد بن عيسى الجلودي عن إبراهيم بن محمد بن سفيان عن مؤلفه إمام السنة أبي الحسين مسلم بن الحجاج رحمه الله تعالى. ح وأرويها عن التقي عن أحمد المكي الكتاني بسنده إلى أحمد بن عبيد الله العطار عن عبد الله بن زين الدين الشهير بـ: "البصروي"، ومحمد بن سليمان المدني، قال الثاني: عن الإمام فقيه العصر محمد سعيد الشافعي المكي الشهير بـ:"سنبل" عن محدث مكة الشهاب النخلي بسماعه لغالبه على الشمس البابلي والإجازة لباقيه عن أبي النجا سالم بن محمد السنهوري بسنده. ح وأرويها عن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن أبي الحسن الوتري بسنده السابق. ح وأرويها بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري به. ح وأرويها عن التقي عن ابن عاشور عن محمود بن محمد بن الخوجه عن أبيه محمد بن الخوجه عن إبراهيم الرياحي عن محمد الأمير السلوي عن عمر بن عبد الصادق عن أحمد الصباغ عن عبد الله بن سالم البصري به.
    طريق مكي بن عبدان:
    أرويها بالسند إلى عبد الله الشبراوي عن محمد الزرقاني عن البابلي عن أبي النجا سالم السنهوري عن أبي الأشراف نجم الدين محمد بن الغيطي عن زكريا عن الحافظ ابن حجر قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد التنوخي عن أبي الفضل سليمان بن حمزة عن أبي الحسين علي بن الحسين عن الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر عن أبي القاسم عبد الرحمن ابن منده عن أبي بكر محمد بن عبد الله الجوزقي عن مكي بن عبد النيسابوري عن أبي الحسين مسلم بن الحجاج به.
    قال ابن حجر: هذا السند في غاية العلو وهو جميعه بالإجازات.
    سنن أبي داود:
    رواية اللؤلؤي:
    أرويها بالسند إلى أبي الحسن ابن المقير عن الفضل بن سهل الإسفراييني عن أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي عن القاسم الهاشمي عن اللؤلؤي عن أبي داود رحمه الله تعالى.ح وأرويها عن التقي عن الشيخ صالح الجعفري عن محمد بن إبراهيم بن علي بن محمد الحميدي السمالوطي عن محمد الخضري الدمياطي عن إبراهيم الباجوري ومحمد الدمنهوري ومحمد بن أحمد الفضالي كلهم عن عبد الله بن حجازي الشرقاوي عن عبد الله بن سالم البصري عن الشيخ محمد البابلي عن سليمان بن عبد الدائم عن الجمال يوسف بن زكريا عن والده عن عبد الرحيم بن الفرات عن أبي العباس أحمد بن محمد الجوخي عن الفخر علي بن أحمد ابن البخاري عن أبي حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي عن الشيخين: إبراهيم بن محمد بن منصور الكرخي وأبي الفتح مفلح بن أحمد بن محمد الدومي، سماعا ملفقا عليهما عن أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي به.ح وأرويها بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري به.
    رواية ابن داسة:
    أرويها بالسند إلى ابن غازي عن أبي عبد الله محمد بن محمد بن يحيى بن أحمد السراج عن أبيه عن جده عن أبي عبد الله محمد بن عمر اللخمي عن أبي الحسن علي بن سليمان الأنصاري عن أبي جعفر ابن الزبير عن أبي يحيى عبد الرحمن بن عبد المنعم ابن الفرس عن أبي محمد عبد الحق بن بونه عن أبي بكر غالب بن عبد الرحمن ابن عطية عن أبي علي الغساني عن أبي عمر ابن عبد البر عن أبي محمد ابن الزيات عن ابن داسة عن أبي داود.
    رواية ابن الأعرابي:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي عن يحيى بن محمد بن سعد عن الحسن بن محمد بن الصباح عن أبي محمد عبدالله بن رفاعة بن غدير السعدي عن أبي الحسن علي بن الحسن بن الحسين الخلعي عن أبي محمد عبدالرحمن بن عمر البزارعن أبي سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن الأعرابي عن أبي داود.
    قال الحافظ ابن حجر: وأما رواية ابن الأعرابي فسقط منها كتاب الفتن وكتاب الملاحم وكتاب الحروف وكتاب الخاتم وكتاب اللباس وفاته من كتاب الطهارة والصلاة والنكاح أوراق كثيرة خرّجها من رواياته عن شيوخه.
    رواية أبي عيسى الرملي:
    أرويها بالسند المتقدم ـ في رواية ابن داسة ـ إلى ابن عبد البر عن سعيد بن عثمان النحوي المعروف بـ "ابن القزاز" عن أبي عمر أحمد بن دحيم ابن خليل عن أبي عيسى الرملي عن أبي داود.
    رواية أبي الحسن علي بن عبد:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن أبي علي محمد بن أحمد بن المطرز عن أبي النون الدبوسي عن أبي الخير علي بن محمود الصابوني عن أبي طاهر السلفي عن غالب بن علي بن أبي غالب عن محمد بن إسماعيل الاستراباذي عن عبد الله بن محمد بن إبراهيم الأسدي عن ابن عبد عن أبي داود.
    الجامع الكبير للترمذي:
    أرويه بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن النور علي بن يحيى الزيادي عن الشهاب أحمد بن محمد الرملي عن الزين زكريا بن محمد عن العز عبد الرحيم بن محمد ابن الفرات مشافهة بإجازته عن أبي حفص عمر بن حسن المراغي عن الفخر ابن البخاري عن عمر بن طبرزد البغدادي قال: أخبرنا أبو الفتح عبد الملك بن أبي سهل الكروخي[11] قال: أخبرنا بجميعه أبو محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن الجراح الجراحي المروزي قال: أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب المحبوبي المروزي قال: أخبرنا الحافظ الحجة أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي رحمه الله، فذكره. ح وعن التقي عن صالح بن محمد الجعفري عن محمد بخيت بن حسين المطيعي عن الشيخ محمد عليش الفقيه المالكي عن محمد الأمير الصغير عن أبيه محمد الأمير الكبير عن النور أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي عن الشمس محمد بن أحمد بن عقيلة المكي عن أبي البقاء حسن بن علي العجيمي عن أحمد بن محمد القشاشي عن أحمد بن علي الشناوي عن والده علي بن عبد القدوس الشناوي عن عبد الوهاب الشعراني عن زكريا بن محمد عن محمد بن زين الدين المراغي عن شرف الدين إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي العقيلي عن أبي الحسن علي بن عمر الواني عن محمد بن علي بن عربي الطائي الحاتمي[12] عن عبد الوهاب بن علي ابن سكينة البغدادي عن أبي الفتح عبد الملك بن عبد الله الكروخي عن أبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري عن عبد الجبار الجراحي به ح وأرويه بالسند إلى عبد الله الشبراوي عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني ـ شارح الموطأ ـ عن البابلي عن أبي النجا سالم بن محمد السنهوري عن النجم محمد الغيطي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن أبي إسحاق إبراهيم البعلي عن علي بن محمد البندنيجي عن أبي منصور محمد بن علي المقرئ عن عبد العزيز بن الأخضر عن أبي الفتح عبد الملك الكروخي عن أبي العباس محمد بن أحمد بن محبوب عن أبي عيسى الترمذي.[13] ح وعن التقي عن أبي القاسم التواتي بسنده إلى ابن غازي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري بإسناده السابق.
    سنن النسائي:
    أرويها عن التقي عن الشيخ أبي القاسم التواتي بسنده السابق إلى شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن التنوخي عن أبي الصبر أيوب بن نعمة عن عثمان بن علي خطيب القرافة عن أبي طاهر السلفي عن أبي محمد الدوني عن الكسار عن ابن السني عن أبي عبد الرحمن النسائي رحمه الله تعالى. ح وأرويها بالسند إلى عبد الله الشبراوي عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني عن البابلي عن أحمد بن خليل السبكي عن النجم الغيطي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر به. ح وأرويها عن أبي أويس عن أبي الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني عن أبيه أبي المكارم عبد الكبير بن محمد عن أبيه أبي المفاخر محمد بن عبد الكبير عن محمد بن علي السنوسي عن السيد مرتضى الزبيدي عن الشمس محمد بن سالم الحفني عن عبد العزيز الزيادي عن الشمس محمد بن العلاء البابلي عن أحمد بن خليل السبكي وأبي النجا سالم بن محمد عن النجم الغيطي محمد بن أحمد عن زكريا بن محمد الأنصاري عن الزين رضوان بن محمد عن البرهان إبراهيم بن أحمد التنوخي عن أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجار عن أبي طالب عبد اللطيف بن محمد بن علي ابن القبيطي[14] عن أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي عن أبي محمد عبد الرحمن بن حمد الدوني عن أحمد بن الحسين الكسار عن أبي بكر أحمد بن محمد بن إسحاق بن السني الدينوري عن أبي عبد الرحمن النسائي. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن فالح الظاهري عن محمد بن علي السنوسي به. ح وبالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن البابلي بمثل سند صالح الجعفري.
    سنن ابن ماجه:
    أرويها عن التقي عن أبي القاسم التواتي بسنده السابق إلى شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن أبي الحسن ابن أبي المجد الدمشقي عن المعمر أحمد بن أبي طالب بن نعمة الله الحجار عن أنجب بن أبي السعادات عن أبي زرعة طاهر بن محمد المقدسي عن أبي منصور محمد بن الحسين القزويني عن القاسم بن أبي المنذر الخطيب عن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة بن بحر القطان عن أبي عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجه. ح وبالسند إلى الشبراوي عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني عن البابلي عن أحمد بن خليل السبكي عن النجم الغيطي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن أحمد بن عمر البغدادي عن أبي الحجاج المزي عن عبد الخالق بن عبد الله بن علوان عن موفق الدين ابن قدامة عن طاهر المقدسي به مثل سند التواتي. ح وأرويها عن التقي عن الشيخ صالح الجعفري عن يوسف بن أحمد بن نصر الدجوي عن هارون بن عبد الرازق البنجاوي عن أحمد منة الله الشباشي عن الأمير الكبير عن النور أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي عن الشمس محمد بن أحمد بن عقيلة المكي عن الشيخ حسن عن الشيخ أحمد عن الإمام يحيى عن جده المحب عن الزين المراغي عن أبي العباس الحجار عن المسند عبد اللطيف بن محمد قال: أخبرنا أبو زرعة طاهر بن محمد المقدسي، مثله.[15] ح وأرويها بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن البرهان إبراهيم بن إبراهيم بن الحسن اللقاني وعن علي بن إبراهيم الحلبي عن الشمس محمد بن أحمد الرملي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن أبي الفضل أحمد بن حجر العسقلاني عن أبي العباس أحمد بن عمر بن علي البغدادي اللؤلؤي عن الحافظ أبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي عن شيخ الإسلام عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة عن أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي به.
    مسند أبي حنيفة تخريج الحسين بن محمد ابن خسرو البلخي:
    أرويه بالسند إلى الحجار عن أحمد بن يعقوب المرستاني عن أبي منصور محمد بن أحمد بن الفرج الدقاق عن مصنفه.
    مسند أبي حنيفة للحارثي:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة وعائشة المقدسية كلاهما عن زينب بنت الكمال عن عجيبة الباقدارية عن أبي الخير محمد بن أحمد عن أبي عمرو ابن أبي عبد الله ابن منده عن أبيه عن مصنفه أبي محمد عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي.
    مسند أبي حنيفة تخريج أبي الحسن محمد بن إبراهيم بن حبيش البغوي (قال تلميذه الدارقطني: لم يكن بالقوي) من روايته عن محمد بن شجاع البلخي (وهو وضاع) عن الحسن بن زياد عن أبي حنيفة:
    أرويه بالسند إلى الحافظ عن أبي هريرة ابن الذهبي عن محمد بن عبد المحسن الدواليبي عن يوسف بن علي بن حسن عن أبي طاهر محمد بن أحمد البيع عن يحيى بن الحسن بن أحمد بن البنا عن أبي القاسم عبد الله بن الحسن الخلال عن أبي الحسين عبد الرحمن بن عمر حمويه عن مخرجه.
    موطأ الإمام مالك:
    رواية يحيى بن يحيى الليثي:
    أرويها عن التقي عن أبي القاسم التواتي بسنده إلى شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن أبي العباس أحمد بن محمد بن الخراط عن محمد بن جابر الوادي آشي عن عبد الله بن محمد بن هارون عن أبي القاسم أحمد بن يزيد بن أحمد بن بقي عن محمد بن عبد الحق الخزرجي عن محمد بن فرج مولى ابن الطلاع عن يونس بن عبد الله بن مغيث الصفار عن يحيى بن عبد الله بن يحيى قال أخبرنا عم والدي عبيد الله بن يحيى بن يحيى قال أخبرني والدي يحيى بن يحيى الليثي قال أخبرنا مالك بن أنس بجميع الموطأ سوى ما فاته سماعه منه على مالك فرواه عن زياد بن عبد الرحمن المعروف بـ "شبطون" عن مالك وكان يحيى بن يحيى قد سمع الموطأ من زياد بسماعه من مالك قبل أن يرحل يحيى بن يحيى. ح وأرويها بالسند إلى الشبراوي عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني قال: أخبرنا الشيخ الإمام الوالد عن النور علي الأجهوري عن محمد بن أحمد الرملي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن أبي إسحاق التنوخي عن محمد بن جابر بن محمد القيسي الوادي آشي به.
    قال الحافظ ابن حجر: وليس في هذا الطريق إجازة، بل هو متصل بالسماع.ح وأرويها عن التقي عن الشيخ صالح الجعفري عن عبد الرحمن "عليش" عن أبيه محمد بن أحمد "عليش" عن الشمس محمد الأمير الصغير ومصطفى البولاقي كلاهما عن والد الأول محمد الأمير الكبير عن أبي الحسن علي السقاط الفاسي عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني عن والده عن علي بن محمد الأجهوري عن محمد بن أحمد الرملي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن النجم محمد بن علي البالسي عن محمد بن محمد الدالاصي عن عبد العزيز بن عبد الوهاب بن إسماعيل عن جده إسماعيل عن أبي بكر الطرطوشي عن أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي عن يونس بن عبد الله بن مغيث به. ح وأرويها عن التقي عن الشيخ أحمد بن محمد بن جعفر الكتاني عن أبيه عن أبي الحسن الوتري، وأبي محمد عبد الجليل براده، والشيخ حسب الله، ثلاثتهم عن الشيخ أحمد منة الله الأزهري المالكي عن محمد الأمير الكبير بسنده. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن أبي الحسن الوتري به. ح وأرويها ـ أيضا ـ عن التقي عن أحمد بن محمد بن جعفر عن أبيه محمد بن جعفر الكتاني عن الشيخ بدر الدين عن الشيخ إبراهيم السقا عن محمد الأمير الصغير عن والده الأمير الكبير به. ح وأرويها عن التقي عن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور عن جده محمد العزيز عن الشيخ يوسف بدر الدين عن حسن القويسني، ومحمد فتح الإله، وعبد الرحمن الكزبري، عن الشيخ محمد الأمير المصري به. ح وأرويها عن أبي علي طه التونسي عن محمد الشاذلي عن أبيه محمد الصادق النيفر عن حسين بن حسين عن أبيه أحمد بن حسين الغماري عن إبراهيم بن عبد القادر الرياحي عن محمد الأمير الصغير عن أبيه محمد الأمير الكبير عن السقاط به. ح وأرويها بالسند إلى البصري عن البابلي عن سالم بن محمد السنهوري عن النجم محمد بن أحمد الغيطي عن الشرف عبد الحق بن محمد السنباطي عن البدر الحسن بن محمد بن أيوب الحسني النسابة عن عمه أبي محمد الحسن النسابة عن أبي عبد الله محمد بن جابر الوادآشي بسنده السابق.
    رواية أبي مصعب الزهري:
    أرويها بالسند إلى الشبراوي عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني عن حافظ عصره الشمس البابلي عن الزين عبد الرؤوف المناوي عن النجم محمد بن أحمد الغيطي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن مريم بنت أحمد بن محمد الأذرعي عن يونس بن إبراهيم الدبوسي عن أبي الحسن بن المقير عن الحافظ أبي الفضل ابن ناصر عن أبي القاسم ابن منده عن أبي علي زاهر بن أحمد السرخسي عن أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي قال: أخبرنا أبو مصعب الزهري قال: أخبرنا الإمام مالك بن أنس رحمه الله فذكره. ح وأرويها بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن شمس الدين البابلي به.
    رواية القعنبي:
    أرويها بالسند إلى ابن غازي عن أبي عبد الله السراج[16] عن أبيه محمد بن يحيى عن أبيه عن الحاج أبي يعقوب التسولي عن أبي عبد الله ابن جابر القيسي عن عبد الله بن مجاهد عن أبي الحسن ابن السراج عن خاله أبي بكر ابن خير عن محمد بن أحمد بن طاهر القيسي عن أبي علي الغساني عن أبي عمر ابن عبد البر عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أسد عن أبي بكر أحمد بن محمد ابن أبي الموت وعن بكر بن العلاء القاضي، قال ابن أبي الموت: عن علي بن عبد العزيز عن القعنبي عن مالك، وقال بكر بن العلاء: عن أحمد بن موسى عن القعنبي عن مالك.
    رواية سعيد بن عفير:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن أبي الفرج الغزي عن أبي النون الدبوسي عن أبي الحسن علي بن الحسين ابن المقير عن أبي الفضل ابن ناصر عن الحبال[17] عن أبي محمد عبد الرحمن بن عمر بن النحاس عن أحمد بن بهزاذ الفارسي عن عبيد الله بن سعيد بن عفير عن أبيه عن مالك. ح وبه إلى الحافظ عن فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي عن يوسف بن عمر بن حسين الختني أنبأنا عبد الغني بن سليمان بن بنين[18] أنبأنا أبو القاسم هبة الله ابن علي البوصيري أنبأنا أبو عبد الله محمد بن بركات النحوي أنبأنا أبو إسحاق إبراهيم بن سعيد الحبال به. ح وبه إلى فاطمة المذكورة عن القاسم بن مظفر عن أبي الحسن ابن المقير عن أبي الفضل ابن ناصر به.
    رواية معن بن عيسى القزاز:
    أرويها بالسند إلى الحجار عن أبي الفضل جعفر بن علي الهمداني عن أبي طاهر أحمد بن محمد السلفي عن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف، وهبة الله بن المبارك، وأبي علي الحسن بن إسحاق عن أبي إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي عن أبي الحسن علي بن محمد بن أحمد بن عرفة ابن لؤلؤ الوراق عن الهيثم بن خلف بن محمد الدوري عن إسحاق بن موسى الأنصاري عن معن بن عيسى عن مالك.
    رواية محمد بن الحسن الشيباني:
    أرويها بالسند إلى الحافظ عن تقي الدين أبي محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن القطعي عن أبي الفتح أحمد بن عبد الباقي بن البطي عن أبي الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون وأبي الحسن علي بن الحسين بن أيوب عن عبد الغفار بن محمد المؤدب عن محمد بن أحمد بن الحسن الصواف عن بشر بن موسى بن صالح الأسدي عن أحمد بن محمد بن مهران النسائي عن محمد بن الحسن الشيباني عن مالك.
    رواية أبي حذافة السهمي:
    أرويها بالسند إلى سعيد بن أحمد المقري عن أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الجليل وأبي زيد "سقين"، الأول عن والده، والثاني عن أبي العباس أحمد زروق، عن أبي زيد عبد الرحمن الثعالبي عن عبد الواحد بن إسماعيل القرباني عن محمد بن أحمد البطريني عن محمد بن أحمد بن حيان الأوسي عن أبي بكر محمد بن فتوح الهمداني عن أبي طاهر السلفي عن أبي الخطاب نصر بن أحمد عن عبد الله بن عبيد الله بن يحيى بن البيع عن أبي عبد الله الحسين المحاملي عن أبي حذافة أحمد بن إسماعيل السهمي عن مالك.
    رواية يحيى بن عبد الله بن بكير:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن البرهان التنوخي عن إسماعيل بن يوسف بن مكتوم عن مكرم بن محمد بن حمزة ابن أبي الصقر أنا أبو يعلى حمزة بن أحمد بن فارس عن نصر بن إبراهيم المقدسي عن أبي بكر محمد بن جعفر بن علي عن محمد بن العباس الغزي عن الحسن بن الفرج الغزي عن يحيى بن عبد الله بن بكير قال: قرأت الموطأ على مالك أربع عشرة مرة.
    رواية مطرف بن عبد الله:
    أرويها بالسند إلى الأمير الكبير عن السقاط عن محمد بناني عن محمد بن عبد القادر عن عم والده أبي المكارم محمد بن أحمد بن يوسف عن القصار عن التسولي عن ابن غازي عن محمد بن السراج عن أبيه محمد بن يحيى السراج عن أبيه يحيى بن أحمد السراج عن الحاج أبي يعقوب التسولي عن محمد بن جابر الوادي آشي عن عبد الله بن مجاهد عن السراج عن خاله محمد بن خير عن أبي بكر بن طاهر القيسي عن أبي علي الغساني عن أبي عبد الله محمد بن عتاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن أحمد التجيبي عن أبي إبراهيم إسحاق بن إبراهيم التجيبي عن أبي عبد الله محمد بن لبابة عن يحيى بن إبراهيم بن مزين عن مطرف عن مالك.
    رواية سويد بن سعيد:
    أرويها بالسند إلى عائشة بنت محمد بن عبد الهادي عن زينب بنت الكمال أحمد بن عبد الرحيم المقدسي عن إبراهيم بن محمود بن الخير عن عبد الحق بن عبد الخالق بن يوسف عن أبي سعْد محمد بن عبد الملك بن عبد القاهر الأسدي [19] عن أبي طالب عمر بن إبراهيم الزهري عن أبي بكر محمد بن غريب [20] عن أبي بكر أحمد بن محمد بن عبد العزيز الوشا عن سويد بن سعيد عن مالك.
    بقية الروايات في ضمن الجزء الذي فيه سند حديث مالك لأبي القاسم عبد الرحمن الجوهري:
    رواية ابن القاسم:
    بالسند إلى الحجار عن أبي الفضل جعفر بن علي الهمداني عن عبد الله بن عبد الرحيم العثماني عن أبي عبد الله محمد بن منصور الزاهد وجعفر بن إسماعيل بن خلف عن أبي العباس أحمد بن سعيد بن عيسى عن أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الغافقي الجوهري (وهو يروي رواية ابن القاسم) عن مؤمل بن يحيى عن محمد بن عمر عن الحارث بن مسكين عن ابن القاسم عن مالك.
    رواية ابن وهب:
    أرويها بالسند ـ المذكور في رواية ابن القاسم ـ إلى أبي القاسم الجوهري (وهو يروي رواية ابن وهب) عن أحمد بن محمد المدني عن يونس بن عبد الأعلى الصدفي عن ابن وهب عن مالك.
    رواية مصعب بن عبد الله الزبيري:
    أرويها بالسند ـ المذكور في رواية ابن القاسم ـ إلى أبي القاسم الجوهري (وهو يروي رواية مصعب الزبيري) عن عبد الله بن محمد المفسر عن أحمد بن علي عن مصعب بن عبد الله الزبيري عن مالك.
    مسند الإمام الشافعي:
    أرويه عن التقي عن الشيخ أبي القاسم التواتي بسنده إلى شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن محمد بن محمد الزفتاوي ثم الحيري عن ست الوزراء التنوخية عن الحسين بن المبارك الزبيدي عن أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر عن المكي بن منصور بن محمد بن علان السلار عن أحمد بن الحسن الحيري عن أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم عن الربيع بن سليمان المرادي عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي، رحمه الله تعالى. ح وبالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن شمس الدين البابلي عن الشهاب أحمد بن خليل السبكي عن النجم الغيطي عن الزين زكريا بن محمد عن العز عبد الرحيم بن محمد الحنفي عن محمد بن إبراهيم بن محمد الخزرجي عن أبي الحسن علي بن أحمد السعدي عن أبي المكارم أحمد بن محمد الأصبهاني عن أبي بكر عبد الغفار بن محمد الشيرويي[21] عن القاضي أبي بكر أحمد بن الحسن الحرشي الحيري به.
    مسند الإمام أحمد:
    أرويه عن التقي عن أبي القاسم التواتي بسنده إلى شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن أبي المعالي عبد الله بن عمر بن علي بن المبارك الهندي الأصل نزيل القاهرة الأزهري عن أحمد بن محمد المعروف بـ "حفنجلة"[22] عن النجيب أبي الفرج عبد اللطيف بن عبد المنعم بن علي بن نصر الحراني الأصل نزيل القاهرة عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن أبي المجد الحراني عن هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين عن الحسن بن علي التميمي المذهب الواعظ عن أبي بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي عن عبد الله بن الإمام أحمد عن أبيه أحمد بن حنبل، رحمه الله تعالى. ح وأرويه عن التقي عن صالح بن محمد الجعفري عن محمد بن حسين بن محمد بن علي بن مخلوف العدوي عن الشيخ حسن الطويل الأزهري المصري عن محمد الأمير الصغير عن أبيه محمد الأمير الكبير عن النور أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي عن الشمس محمد بن أحمد بن عقيلة المكي عن أبي البقاء حسن بن علي العجيمي عن أحمد بن محمد القشاشي عن الشمس محمد الرملي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن الصلاح ابن أبي عمر عن الفخر ابن البخاري قال: أخبرنا أبو علي حنبل بن عبد الله بن الفرج المكبر قال: أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين به. ح وأرويه بالسند إلى البصري عن البابلي عن علي بن يحيى الزيادي عن الشهاب أحمد بن محمد الرملي عن محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن العز عبد الرحيم بن محمد الحنفي عن أبي العباس أحمد بن محمد الجوخي عن أم أحمد زينب بنت مكي الحرانية عن أبي علي حنبل بن عبد الله بن الفرج الرصافي به.
    مسند أبي داود الطيالسي:
    أرويه بالسند إلى البصري عن البابلي عن علي بن إبراهيم الحلبي القاهري عن الشمس الرملي عن الزين زكريا عن أبي الفضل ابن حجر قال: قرأته على أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد الغزي سماعا عن أبي العباس أحمد بن منصور الجوهري عن الفخر علي بن أحمد ابن البخاري بإجازته من أبي المكارم أحمد بن محمد ابن اللبان عن أبي علي الحداد قال: أخبرنا الحافظ أبو نعيم قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن فارس قال: حدثنا يونس بن حبيب قال: حدثنا الحافظ أبو داود سليمان بن داود الطيالسي فذكره. ح وأرويه بالسند إلى أبي طاهر السلفي عن محمد بن عبد الجبار الهرساني عن الحسين بن إبراهيم بن نهشل عن عبد الله بن جعفر بن فارس عن يونس بن حبيب العجلي عن أبي داود الطيالسي به.
    مسند الحميدي:
    أرويه بالسند إلى عائشة المقدسية عن أحمد بن أبي طالب الحجار عن عبد اللطيف بن محمد القبيطي عن أحمد بن عبد الغني بن أبي حنيفة عن أبي منصور محمد بن أحمد الخياط الحنبلي عن عبد الغافر بن محمد المؤدب عن أبي علي محمد بن أحمد الصواف عن بشر بن موسى الأسدي عن أبي بكر عبد الله بن الزبير الحميدي به.
    مسند إسحاق بن راهويه:
    أرويه عن أبي أويس عن أحمد بن الصديق قال: أنبأنا أبو الفضل محمد بن علي الجيزاوي الوراقي المالكي قال: أنبأنا جمال الدين أبو المعالي إبراهيم بن علي السقاّ أنبأنا شمس الدين أبو عبد الله محمد بن سالم بن ناصر الفشني المعروف بـ: "ثعيلب" أنبأنا الشهاب أبو العباس أحمد بن الحسن الجوهري قال: أنبأنا أبو العز محمد بن الشهاب أحمد بن أحمد الوفائي المعروف بـ: "ابن العجمي" قال: أنبأنا أبي قال: أنبأنا محمد محيي الدين بن ولي الدين بن جمال الدين يوسف بن زكريا الأنصاري أنبأنا جدي الجمال يوسف عن أبيه زكريا عن الحافظ ابن حجر عن أبي علي الباخلي ومريم بنت الأذرعي وعائشة بنت محمد بن عبد الهادي وأبي الفرج عبد الرحمن بن محمد الغزي كلهم عن أبي النون يونس بن إبراهيم الدبوسي ح وبالسند قبله إلى زكريا الأنصاري عن العز ابن الفرات عن أبي الثناء محمود بن خليفة المنبجي عن الحافظ شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي عن أبي المظفر منصور بن سليم الهمداني كلاهما ـ الدبوسي والهمداني ـ عن أبي الحسن ابن المقير عن أبي الفضل ابن ناصر عن أبي القاسم عبد الرحمن بن منده أنا أبو أحمد عبد العزيز بن محمد بن عبد الله الفسوي أنا أبو بكر محمد بن عبد الله الأزدي أنا عبد الله بن محمد بن شيرويه أنا إسحاق بن إبراهيم بن مخلد المروزي ابن راهويه به.
    مسند عبد بن حميد:
    أرويه بالسند ـ المذكور في سنن الدرمي ـ إلى عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي عن إبراهيم بن خزيم الشاشي عن عبد بن حميد به.
    مسند البزار:
    أرويه بالسند إلى ابن المقير عن محمد بن ناصر السلامي عن عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق عن علي بن يحيى بن جعفر عن أبي الشيخ عبد الله بن محمد بن حيان عن أبي بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار به.
    مسند الحارث:
    أرويه بالسند إلى أبي الحجاج يوسف بن خليل الدمشقي عن خليل بن أبي الرجاء الراراني[23] عن أبي علي الحداد عن أبي نعيم الأصبهاني عن أبي بكر أحمد بن يوسف بن خلاد عن الحارث بن أبي أسامة به.
    مسند أبي يعلى الموصلي:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة عن أبي الفضل أحمد بن هبة الله بن عساكر عن عبد المعز بن محمد الهروي عن تميم بن أبي سعيد الجرجاني عن محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي[24] عن محمد بن أحمد بن حمدان عن أبي يعلى الموصلي به. ح وبالسند إلى عائشة بنت محمد بن عبد الهادي المقدسية عن أم محمد زينب ابنة عبد الرحمن البخاري عن ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي عن زاهر بن أبي طاهر الزاهد عن الحسين بن عبد الملك الخلال عن إبراهيم بن منصور الواعظ عن محمد بن إبراهيم ابن المقرئ عن أبي يعلى به.
    تنبيه: رواية ابن المقرئ أوسع من رواية ابن حمدان.
    مسند الروياني:
    أرويه بالسند قبله إلى الحسين بن عبد الملك الخلال عن أبي الفضل عبد الرحمن بن أحمد الرازي عن جعفر بن عبد الله بن فناكي عن أبي بكر محمد بن هارون الروياني به.
    الأحاديث المختارة للضياء المقدسي:
    أرويها بالسند ـ المذكور في مسند الموصلي ـ إليه.
    مصنف عبد الرزاق:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى أبي القاسم ابن أبي عبد الله ابن منده أنا أبو بكر محمد بن محمد بن الحسن الفقيه وأبو عثمان سهل بن محمد بن الحسن قالا: أنا أبو القاسم الطبراني ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري حدثنا عبد الرزاق به. ح وبالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى ابن الفرات أنا عز الدين عبد العزيز بن جماعة قال: أنبأنا أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير أنا أبو الحسن أحمد بن محمد السراج أنا خالي أبو بكر ابن خير قال: حدثني به أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب أنا أبي أنا أبو عثمان سعيد بن رشيق الزاهد وأبو الوليد يونس بن عبد الله بن مغيث وأبو عبد الله محمد بن سعيد بن نبات قالوا: حدثنا محمد بن يحيى بن عبد العزيز المعروف بـ: "ابن الحذاء" ثنا أبو عمر أحمد بن خالد بن يزيد ثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق به.
    مصنف ابن أبي شيبة:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مصنف عبد الرزاق ـ إلى أبي محمد ابن عتاب ثنا أبو عمر يوسف بن عبد البر الحافظ قال: قرأته من أوله إلى آخره على أبي عمر أحمد بن عبد الله الباجي وحدثني به عن أبيه الراوية أبي محمد عبد الله بن محمد بن علي الباجي قال: حدثنا به أبو محمد عبد الله بن يونس ثنا بقي بن مخلد ثنا أبو بكر ابن أبي شيبة به.
    سنن سعيد بن منصور:
    أريها بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى شرف الدين الدمياطي عن أبي القاسم عبد الرحمن بن مكي الطرابلسي عن أبي القاسم خلف بن بشكوال عن القاضي أبي عبد الله ابن الحاج عن الحافظ أبي علي الغساني قال: أخبرني به أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون البغدادي عن أبي علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان عن أبي محمد دعلج بن أحمد بن دعلج عن محمد بن علي بن زيد الصائغ عن سعيد بن منصور بها. ح قال أبو علي: وحدثنا به أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يحيى بن مفرج ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن فراس ثنا محمد بن علي بن زيد الصائغ ثنا سعيد بن منصور بها.
    سنن الدارمي:
    أرويها بالسند إلى الحجار عن أبي المنجا ابن اللتي عن أبي الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي عن أبي الحسن الداودي عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي عن عيسى بن عمر السمرقندي عن أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي بها.
    السنن الكبرى للنسائي:
    أرويها عن التقي عن أبي القاسم التواتي عن محمد إدريس المهدي السنوسي عن أحمد الشريف عن أحمد الريفي عن محمد بن علي السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن الروداني عن علي بن محمد الأجهوري عن النور أبي بكر القرافي عن قريش البصير العثماني المقرئ عن شمس الدين محمد بن محمد الجزري عن العز بن جماعة الكناني عن ابن الزبير الثقفي عن أبي الحسن علي بن محمد بن يحيى الغافقي السبتي عن عبد الله بن محمد الحجري عن أحمد بن عبد الرحمن البطروجي عن محمد بن فرج مولى ابن الطلاع عن يونس بن عبد الله بن مغيث الصفار عن محمد بن معاوية ابن الأحمر عن الإمام النسائي رحمه الله تعالى بها. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن فالح الظاهري عن محمد بن علي السنوسي به.
    سنن الدارقطني:
    أرويها بالسند إلى البصري عن البابلي عن أبي بكر ابن إسماعيل الشنواني عن الجمال يوسف بن زكريا عن والده عن الأستاذ أبي الفضل ابن حجر عن بدر الدين محمد بن محمد قوام إذنا عن أحمد بن أبي طالب الحجار عن أبي الحسن محمد بن أحمد بن عمر القطيعي عن أبي الكرم المبارك بن الحسن الشهرزوري عن أبي الحسين محمد بن علي ابن المهتدي بالله عن مؤلفها الحافظ علي بن عمر الدارقطني رحمه الله فذكرها. ح وبالسند إلى الفخر ابن البخاري عن موفق الدين ابن قدامة عن عبد الحق بن عبد الخالق بن يوسف عن عمه أبي طاهر أحمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر[25] عن أبي بكر محمد بن عبد الملك بن بشران عن أبي الحسن الدرقطني بها.
    السنن الكبير للبيهقي:
    أرويه بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن الشيخ سالم بن حسن الشبشيري عن الشمس الرملي عن الزين زكريا عن محمد بن مقبل الحلبي عن الصلاح ابن أبي عمر عن الفخر ابن البخاري عن منصور بن عبد المنعم الفراوي قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل الفارسي قال: أخبرنا مؤلفه الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي فذكره. ح وبه إلى ابن الجزري عن أبي حفص عمر بن أميلة والصلاح ابن أبي عمر كلاهما عن الفخر ابن البخاري به.
    المحلى لأبي محمد ابن حزم:
    أرويه بالسند إلى أبي طاهر السلفي عن شريح بن محمد بن شريح عن أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم به.
    الإحكام في أصول الأحكام له أيضا:
    بهذا السند، وكذا سائر تصانيفه.
    التمهيد لأبي عمر ابن عبد البر:
    أرويه بالسند إلى السلفي عن أبي عمران موسى بن أبي تليد عن أبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر به.
    شرح معاني الآثار للطحاوي:
    أرويه بالسند إلى البصري عن البابلي عن الزين عبد الله بن محمد النحريري الحنفي عن الجمال يوسف بن زكريا عن أبيه عن أبي الفضل ابن حجر سماعا لبعضه وإجازة لسائره عن الشرف أبي الطاهر ابن الكويك بإجازته عن زينب بنت الكمال المقدسية بإجازتها من محمد بن عبد الهادي قال: أخبرنا به الحافظ أبو موسى محمد بن أبي بكر المديني مكاتبة من أصبهان قال: أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل بن أحمد السراج قال: أخبرنا أبو الفتح منصور بن الحسين التاني[26] قال: أخبرنا الحافظ أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المقرئ قال: أخبرنا مؤلفه الإمام الحافظ أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي فذكره.
    عمل اليوم والليلة لابن السني:
    بالسند إلى السلفي عن عبد الرحمن بن حمد الدوني عن أبي نصر أحمد بن الحسين الكسار عن أبي بكر أحمد بن محمد ابن السني به.
    المراسيل لأبي داود:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة عن عمر بن عبد المنعم بن القواس عن أبي اليمن الكندي عن يحيى بن الحسن بن البنا عن أبي الغنائم محمد بن علي بن الدباجي عن عبد الله بن محمد الأسدي الأكفاني عن أبي الحسن علي بن الحسن بن العبد عن أبي داود سليمان بن الأشعث به. ح وبالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى أبي النون الدبوسي عن عبد الرحمن بن مكي سبط السلفي أنا أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال أنا عبد الرحمن بن محمد بن عتاب ثنا أبي ثنا محمد بن سعيد بن نبات ثنا محمد بن عبد الله المهراني ثنا مسلمة بن قاسم أنا أبو علي محمد بن أحمد بن عمر اللؤلؤي ثنا أبو داود به.
    الشمائل المحمدية للترمذي:
    أرويها بالسند إلى العز ابن جماعة عن زينب بنت الكمال أحمد بن عبد الرحيم المقدسي عن عجيبة الباقدارية[27] عن القاسم بن الفضل الصيدلاني عن أحمد بن محمد الخليلي عن علي بن أحمد الخزاعي عن الهيثم بن كليب الشاشي عن أبي عيسى الترمذي بها.
    الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم للقاضي عياض:
    أرويه بالسند إلى الفخر ابن البخاري عن أبي الحسين يحيى بن محمد ابن الصائغ عن أبي الفضل عياض بن موسى به.
    صحيح ابن خزيمة:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى الحافظ ابن حجر قال: أنا به العماد أبو بكر ابن إبراهيم بن محمد بن العز الفرضي الصالحي بها أنا أبو عبد الله محمد بن أبي الهيجاء بن الزراد إجازة إن لم يكن سماعا أنا أبو علي الحسن بن محمد بن البكري ثنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي أنا زاهر بن طاهر الشحامي أنا به ملفقا: أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي وأبو سعد أحمد بن إبراهيم بن أحمد المقري ومحمد بن محمد بن يحيى الوراق وأبو المظفر سعيد بن منصور وأبو القاسم ابن أبي الفضل الغازي بسماع الخمسة لما قرئ عليهم من أبي طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة بسماعه على جده مصنف الكتاب.
    المنتقى لابن الجارود:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مصنف عبد الرزاق ـ إلى الحافظ أبي بكر ابن خير قال: حدثني به أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث حدثني به القاضي أبو عمر أحمد بن محمد بن يحيى بن الحذاء قال: حدثني به أبو القاسم ح قال ابن خير: وحدثني به أبو محمد ابن عتاب إجازة عن أبي القاسم حاتم بن محمد الطرابلسي قراءة عليه وأبي محمد مكي بن أبي طالب المقرئ إجازة قالا: حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن خلف القابسي عن أبي بكر أحمد بن عبد المؤمن عن أبي محمد عبد الله بن علي بن الجارود به.
    صحيح ابن حبان:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة عن أبي الفضل ابن عساكر عن عبد المعز بن محمد الهروي عن تميم بن أبي سعيد الجرجاني عن علي بن محمد البحاثي عن محمد بن أحمد بن هارون عن أبي حاتم ابن حبان به. ح وبه إلى البابلي عن الشهاب أحمد بن عيسى بن جميل الكلبي والنور علي بن محمد الأجهوري كلاهما عن علي بن أبي بكر القرافي عن أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر الحافظ[28] عن أبي الفضل محمد بن محمد بن عمر الملتوتي سماعا لبعضه وإجازة لسائره عن أبي الفرج الغزي سماعا عليه من أوله إلى النوع السادس والأربعين من القسم الثاني في النواهي وإجازة لسائره قال: أخبرنا يونس بن إبراهيم الدبوسي عن أبي الحسن ابن المقير عن أبي الكرم الشهرزوري عن أبي الحسن ابن المهتدي بالله عن أبي الحسن الدارقطني عن مؤلفه ابن حبان إجازة مكاتبة بصحيحه وبجميع مصنفاته.
    صحيح أبي عوانة:
    بالسند إلى الحافظ أبي الحجاج المزي عن أبي الفضل أحمد بن عساكر الدمشقي عن القاسم بن عبد الله الصفار عن هبة الرحمن بن القشيري الزاهد عن عبد الحميد بن عبد الرحمن البحتري عن عبد الملك بن الحسن الإسفراييني عن أبي عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني به.
    صحيح الإسماعيلي:
    بالسند إلى عائشة عن أبي نصر محمد بن أحمد ابن الشيرازي عن أبي القاسم علي بن عبد الرحمن ابن الجوزي عن يحيى بن ثابت بن بندار عن أبيه عن أبي بكر أحمد بن محمد البرقاني عن أبي بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي به.
    المستخرج على صحيح البخاري لأبي نعيم:
    بالسند إلى الفخر ابن البخاري عن أبي طاهر بركات بن إبراهيم الخشوعي عن أبي علي الحداد عنه.
    المستخرج على صحيح مسلم له أيضا:
    بالسند إلى أبي الحجاج يوسف بن خليل عن مسعود بن أبي منصور الحمال عن أبي علي الحداد عنه.
    المستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله الحاكم:
    أرويه عن أبي أويس عن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري عن عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي الهندي ثم المكي عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري الخزرجي وخديجة بنت محمد بن إسحاق الدهلوي كلاهما عن إسحاق بن محمد أفضل المكي عن عبد العزيز بن الشاه أحمد الدهلوي عن والده عن أبي طاهر محمد بن إبراهيم الكردي عن أبيه عن شمس الدين البابلي عن سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن زكريا الأنصاري عن ابن الفرات عن محمود بن خليفة المنبجي عن الحافظ الدمياطي عن ابن المقير عن أبي الفضل أحمد بن طاهر عن أبي بكر أحمد بن علي بن خلف عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم به.
    القراءة خلف الإمام للبخاري:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى الحافظ ابن حجر قال: أنا به الحافظ أبو الفضل العراقي أنا أبو عبد الله محمد بن أزبك أنا محمد بن عبد المؤمن الصوري أنا أبو البركات داود بن أحمد بن ملاعب أنا أبو الفضل محمد بن عمر الأرموي أنا أبو الغنائم عبد الصمد بن علي بن المأمون أنا أبو نصر محمد بن أحمد الملاحمي أنا محمود بن إسحاق الخزاعي أنا البخاري به.
    الأدب المفرد للبخاري:
    بالسند إلى العز ابن جماعة عن والده البدر عن إسماعيل بن أحمد العراقي ومكي بن مسلم بن علان عن أبي طاهر السلفي عن أبي غالب محمد بن الحسن الباقلاني عن أبي العلاء محمد بن علي الواسطي عن أحمد بن محمد النيازكي البخاري عن أحمد بن محمد بن الجليل[29] البخاري عن مؤلفه أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري به.
    الرد على الجهمية للدارمي:
    أرويه بالسند إلى الحافظ أبي الحجاج المزي عن عمر بن عبد المنعم القواس عن عبد الصمد بن محمد الحرستاني عن أبي نصر أحمد بن عمر القاري عن عبد الرحمن بن محمد الأحنف عن إسحاق بن أبي إسحاق عن محمد بن عبد الله المزكي عن محمد بن عبد الله[30] الصرام عن أبي سعيد عثمان بن سعيد الدارمي به.
    النقض على المريسي له أيضا:
    أرويه بالسند إلى ابن البخاري عن عبد الله بن عمر الصفار عن أبي نصر أحمد بن عمر الأصبهاني عن عبد الرحمن بن محمد بن الأحنف عن إسحاق بن إبراهيم القراب عن أبي بكر محمد بن أبي الفضل المزكي عن محمد بن إبراهيم الصرام عن أبي سعيد الدرمي به.
    السنة لابن أبي عاصم:
    أرويها بالسند إلى أبي الحجاج يوسف بن خليل عن محمد بن أحمد الصيدلاني عن محمود بن إسماعيل الصيرفي عن محمد بن عبد الله بن شاذان عن عبد الله بن محمد بن فورك عن أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد النبيل بها.
    السنة لعبد الله بن أحمد:
    أرويها بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى ابن الفرات عن أبي حفص عمر بن أميلة المراغي وأحمد بن محمد الخوجي كلاهما عن الفخر ابن البخاري عن أبي جعفر الصيدلاني عن أبي علي الحداد أنا أبو نعيم أنا الطبراني أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل بها.
    التوحيد لابن خزيمة:
    أرويه بالسند إلى الحافظ أبي الحجاج المزي عن زينب بنت عمر الكندية عن أبي روح عبد المعز بن أبي الفضل الهروي عن محمد بن إسماعيل العلوي عن إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني عن أبي طاهر محمد بن الفضل بن أبي بكر المؤلف عن جده المؤلف أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة به.
    الشريعة للآجري:
    أرويها بالسند إلى جلال الدين السيوطي عن إبراهيم بن أحمد الغزي عن إبراهيم بن صديق عن عبد الرحمن بن مكي عن أبي القاسم بن بشكوال عن أبي الحسن عبد الرحمن بن عبد الله عن قاسم بن محمد بن هلال عن عبدوس عن أبي بكر محمد بن الحسين الآجري بها.
    الإيمان لابن منده:
    أرويه بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي عن محمد بن محمد بن الشيرازي عن محمود بن إبراهيم بن منده عن الحسن بن العباس الرستمي عن أبي عمرو عبد الوهاب بن أبي عبد الله محمد بن إسحاق بن منده عن والده المؤلف به.
    التوحيد له أيضا:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة عن زينب بنت الكمال عن عجيبة الباقدارية عن الحسن بن العباس الرستمي عن عبد الوهاب بن المصنف عنه به. ح وبالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى الحافظ ابن حجر عن التنوخي عن زينب بنت الكمال عن عجيبة بنت أبي بكر عن أبي الخير محمد بن أحمد بن عمر الباغبان[31] عن أبي عمرو ابن أبي عبد الله ابن منده عن أبيه به.
    شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي:
    أرويه بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن الحجار عن محمد بن محمد بن السباك عن أبي الفتح محمد بن عبد الباقي بن البطي عن أبي بكر أحمد بن علي عن أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور اللالكائي به.
    ذم الكلام وأهله لشيخ الإسلام الأنصاري:
    أرويه بالسند ـ المذكور في سنن الدارمي ـ إلى أبي الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي عن أبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي به.
    إثبات صفة العلو لابن قدامة:
    أرويه بالسند إلى الفخر ابن البخاري عنه.
    المحدث الفاصل للرامهرمزي:
    أرويه بالسند إلى السلفي عن المبارك بن عبد الجبار بن الطيوري عن علي بن أحمد الفالي[32] عن أحمد بن إسحاق النهاوندي عن أبي محمد الحسن بن عبد الرحمن الرامهرمزي به.
    معرفة علوم الحديث للحاكم:
    بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى أبي الحسن ابن المقير عن أبي الفضل أحمد بن علي الميهني أنا أبو بكر أحمد بن علي بن خلف عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم بها. ح وبه إلى العز ابن جماعة وعائشة المقدسية عن زينب الكمالية عن أبي بكر وجيه بن طاهر الشحامي عن أبي بكر محمد[33] بن خلف الزاهد عن أبي عبد الله الحاكم.
    الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب:
    أرويه بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن التقي عبد الله بن محمد المقدسي عن محمد بن أحمد بن أبي الهيجاء عن محمد بن عبد الهادي المقدسي عن عبد الرزاق بن نصر الزاهد عن محمد بن علي بن أبي العلاء عن أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي به.
    الكفاية في علم الرواية للخطيب أيضا:
    أرويها بالسند إلى العز ابن جماعة عن أبي النون الدبوسي عن أبي الحسن ابن المقير عن أبي الفضل محمد بن سهل الزاهد[34] عن أبي بكر الخطيب بها. ح وبه إلى البابلي عن إبراهيم اللقاني وعبد الرؤوف المناوي كلاهما عن أبي النصر الطبلاوي عن أبيه ناصر الدين الطبلاوي عن السيوطي عن أبي الفضل المرجاني عن أبي الفرج الغزي عن الدبوسي عن أبي الحسن ابن المقير عن الفضل بن سهل عن الخطيب بها.
    الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى الحافظ ابن حجر عن أبي اليسر أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الخالق بن الصائغ أنا محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن الخباز أنا إسماعيل بن أبي اليسر أنا أبو طاهر بركات الخشوعي أنا هبة الله بن أحمد الأكفاني أنا الخطيب به.
    اقتضاء العلم للعمل للخطيب:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة وعائشة المقدسية عن زينب الكمالية عن عجيبة الباقدارية عن مسعود بن الحسن الثقفي عن أبي بكر الخطيب به.
    شرف أصحاب الحديث له أيضا:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى أبي الحسن ابن المقير عن الفضل بن سهل عنه. ح وبالسند إلى محمد بن سليمان الروداني عن أبي عبد الله محمد بن بدر الدين البلباني الصالح الصالحي عن الشهابين أحمد بن علي المفلحي الوفائي وأحمد بن يونس العيثاوي عن شمس الدين محمد بن محمد بن علي ابن طولون الصالحي عن أبي البقاء محمد ابن العماد العمري عن خديجة ابنة علي بن أبي عمر عن محمد بن إسماعيل الأنصاري عن إسماعيل بن إبراهيم بن أبي اليسر عن أبي طاهر بركات بن إبراهيم الخشوعي عن هبة الله بن محمد الأكفاني [35] عن عبد الكريم بن حمزة السلمي عنه به.
    الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب والألقاب لابن ماكولا:
    بالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى أبي الحسن ابن المقير عن أبي الفضل محمد بن ناصر[36] عن أبي نصر علي بن هبة الله بن علي بن جعفر ابن ماكولا به.[37]
    الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع للقاضي عياض:
    أرويه بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن أبي علي محمد بن أحمد الفاضلي عن أبي النون الدبوسي عن عبد الملك بن محمد بن محارب عن أبي العباس أحمد بن علي بن حكيم عن القاضي عياض به.
    الوجيز في ذكر المجاز والمجيز للسلفي:
    أرويه بالسند إليه. ح وبالسند ـ المذكور في مسند إسحاق ـ إلى الحافظ ابن حجر عن أبي العباس أحمد بن الحسن السويداوي أنا يحيى بن يوسف بن المصري أنا أبو محمد بن رواح عن السلفي به.
    المعجم الكبير للطبراني:
    أرويه بالسند إلى أبي الحجاج يوسف بن خليل الحافظ عن محمد بن إسماعيل الطرسوسي عن محمود بن إسماعيل الصيرفي عن أحمد بن محمد بن فاذشاه عن أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني به.
    المعجم الأوسط له أيضا:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند الحارث ـ إلى أبي نعيم الأصبهاني عن أبي القاسم الطبراني به.
    المعجم الصغير له أيضا:
    أرويه بالسند إلى البصري عن البابلي عن الشهاب أحمد بن محمد الغنيمي الحنفي والإمام زين العابدين البكري عن الشمس محمد بن أحمد الرملي عن الزين زكريا بن محمد عن المسند محمد بن مقبل عن الصلاح ابن أبي عمر عن الفخر ابن البخاري عن عفيفة بنت أحمد الفارفانية[38] قالت: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية قالت: أخبرنا أبو بكر ابن ريذة قال أخبرنا مؤلفه الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني رحمه الله به.
    تفسير عبد بن حميد:
    أرويه بالسند إلى أبي طاهر السلفي عن عيسى بن أبي ذر الهروي عن أبيه عن عبد الله بن أحمد بن أعين عن أبي إسحاق إبراهيم بن خزيم الزاهد عن عبد بن حميد به.
    تفسير الطبري:
    أرويه بالسند إلى أبي طاهر السلفي عن محمد بن أحمد الرازي عن أبي الفضل محمد بن أحمد السعدي عن الخصيب بن عبد الله بن الخصيب عن عبد الله بن محمد الفرغاني عن أبي جعفر محمد بن جرير الطبري به. ح وبالسند ـ المذكور في مصنف عبد الرزاق ـ إلى أبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب أنا أبي أنا أبو المظفر عبد الرحمن بن مروان القنازعي أنا أبو الطيب أحمد بن سليمان الجريري أنا الطبري به.
    تفسير ابن أبي حاتم:
    أرويه بالسند ـ المذكور في مسند البزار ـ إلى عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق[39] عن أبيه عن أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الحنظلي الرازي به.
    تفسير البغوي:
    أرويه بالسند إلى العز ابن جماعة عن عبد الله بن محمد بن قوام عن محمد بن الحسين القزويني عن محمد بن أسعد العطاري[40] عن أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي به.
    الضعفاء الكبير للعقيلي:
    أرويه بالسند إلى السلفي عن يونس بن محمد بن مغيث عن أحمد بن محمد بن يحيى الحذاء عن أبيه عن أبي عبد الله محمد بن أحمد البلخي عن أبي جعفر محمد بن عمرو العقيلي به.
    الكامل لابن عدي:
    أرويه بالسند إلى أبي الحسن ابن المقير عن المبارك بن أحمد الشهرزوري عن إسماعيل بن مسعدة الجرجاني عن حمزة بن يوسف السهمي عن أبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني به.
    تذكرة الحفاظ للذهبي:
    أرويها بالسند إلى الحافظ ابن حجر عن أحمد بن عمر البغدادي عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي بها.
    عقد الجوهر الثمين (الأربعون) للعجلوني:
    قرأتها على الشيخ التقي وهو يرويها ـ قراءة لبعضها وسماعا لبعضها وإجازة لسائرها ـ عن الشيخين: أحمد المكي بن محمد بن جعفر ومحمد صالح الخطيب الحسني، قال المكي: عن والده المحدث الكبير محمد بن جعفر الكتاني وقال الخطيب: عن الحافظ أبي الإسعاد محمد عبد الحي الكتاني والسيد عمر بن مصطفى الدمشقي المدني ومحمد عبد الباقي بن ملا علي الأنصاري ثم اتفق شيوخ الخطيب الثلاثة وشيخ أحمد الكتاني عن عالم المدينة الحافظ أبي الحسن علي بن ظاهر الوتري عن عبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي وعن السيد أحمد دحلان المكي كلاهما عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري الدمشقي عن المحدث أحمد بن عبيد العطار عن الإمام المحدث أبي الفداء الشيخ إسماعيل العجلوني الجراحي بها.
    عمدة الأحكام من كلام خير الأنام للحافظ عبد الغني المقدسي:
    بالسند إلى البصري عن البابلي عن إبراهيم اللقاني وعبد الرؤوف المناوي عن أبي النصر الطبلاوي عن والده ناصر الدين الطبلاوي عن زكريا بن محمد الحافظ عن أبي محمد عبد الرحيم بن الفرات عن عمر بن حسن المراغي عن علي بن أحمد ابن البخاري عن مؤلفها الحافظ عبد الغني بن علي بن سرور المقدسي فذكرها.
    الأربعون النووية:
    بالسند إلى البصري عن البابلي عن سالم بن محمد عن النجم محمد الغيطي عن زكريا الأنصاري عن أبي إسحاق الشروطي عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن علي الرفاء عن أبي الربيع سليمان بن سالم الغزي عن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن داود العطار عن مؤلفها محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله تعالى. ح وأرويها عن شيخنا نادر بن محمد غازي العنبتاوي عن عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي عن أحمد الله القرشي الدهلوي عن نذير حسين الدهلوي عن محمد إسحاق الدهلوي عن عبد العزيز العمري الفاروقي الدهلوي عن ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي عن أبي طاهر محمد بن إبراهيم بن حسن الكوراني عن الشهاب أحمد بن محمد بن حمزة الرملي الكبير عن محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن التنوخي عن الحافظ أبي الحجاج المزي عن النووي بها.
    بلوغ المرام من أدلة الأحكام للحافظ ابن حجر:
    أرويه عن أبي أويس عن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني عن العلامة المحدث القاضي أبي الرجال حسين بن محسن الأنصاري الحديدي كتابة من الهند عن القاضي أبي العباس أحمد بن محمد بن علي الشوكاني، ومحمد بن ناصر الحازمي، كلاهما عن والد الأول الحافظ الشوكاني عن عبد القادر بن أحمد عن أحمد بن عبد الرحمن عن الحسين بن أحمد زبارة عن عبد العزيز بن محمد الحبيشي عن إبراهيم بن عبد الله جعمان عن إبراهيم بن محمد بن جعمان عن طاهر الأهدل عن عبد الرحمن الديبع عن الحافظ السخاوي عن الحافظ ابن حجر. ح وعن شيخنا نادر بن محمد غازي العنبتاوي عن عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي عن أحمد الله القرشي الدهلوي عن نذير حسين الدهلوي عن محمد إسحاق الدهلوي عن عبد العزيز العمري الفاروقي الدهلوي عن ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي عن أبي طاهر محمد بن إبراهيم بن حسن الكوراني عن الشهاب أحمد بن محمد بن حمزة الرملي الكبير عن محمد بن عبد الرحمن السخاوي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر به.
    تصانيف شيخ الإسلام ابن تيمية:
    أروي كتب ابن تيمية عامة بالسند إلى ابن غازي عن السخاوي عن ابن الفرات عن ابن الجزري عن عائشة بنت محمد المقدسية عن ابن القيم عنه.
    الحائية لابن أبي داود:
    أرويها بالسند إلى أبي بكر محمد بن الحسين الآجري عن ابن أبي داود بها.
    تصانيف محمد بن عبد الوهاب:
    عن التقي عن عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني عن أبي الحسن الوتري عن محمد عابد السندي عن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب عن أبيه. ح وعن أبي أويس عن عبد الحي الكتاني عن أبي الحسن الوتري بها.
    العقيدة الطحاوية:
    به إلى زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن التنوخي عن عبد الرحمن بن عبد الولي البلداني عن إسماعيل بن أحمد العراقي عن أبي موسى المديني عن إسماعيل بن الفضل بن الإخشيد عن منصور بن الحسين بن علي عن ابن المقرئ عن الطحاوي.
    لمعة الاعتقاد:
    به إلى الفخر ابن البخاري عن الموفق ابن قدامة.
    خاتمة
    نذكر فيها اتصالاتنا ببعض الأثبات والفهارس إكمالا للفائدة، فنقول وبالله التوفيق:
    معجم الحافظ ابن حجر وفهرسته:
    أرويهما عن أبي أويس عن أحمد بن محمد بن الصديق عن أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن رافع القاسمي الطهطاوي عن الشمس محمد بن محمد بن حسين الإنبابي عن البرهان أبي المعالي إبراهيم بن علي بن حسن الشبرابخومي الشهير بـ: "السقا" عن محمد بن سالم الفشني ثعيلب عن الشهابين الجوهري والملوي كلاهما عن أبي العز محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد العجمي الوفائي عن شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشوبري عن شمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي عن زكريا بن محمد الأنصاري عن الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني بما في فهرسته ومعجمه.
    اليانع الجني بأسانيد عبد الغني:
    أرويه عن أبي أويس عن أحمد بن محمد بن الصديق عن أمة الله بيكم بنت عبد الغني عن أبيها بما في ثبته. ح وأرويه عن التقي عن الشيخ أحمد بن محمد بن جعفر الكتاني وهو يرويه إجازة عامة عن جماعة منهم: أبوه محمد بن جعفر الكتاني وهوعن جماعة من المشايخ منهم: عبد الجليل بن عبد السلام "براده" المدني، وأبو الحسن علي بن ظاهر الوتري، والشيخ محمد عبد الحق بن الشاه محمد بن باد محمد الله أبادي، ومحمد معصوم بن عبد الرشيد المجددي، ومحمد بن سليمان بن حسب الله المكي الشافعي، والشيخ أحمد بن أحمد المدعو "كلا البناني"، والشيخ حبيب الكاظمي المعروف بـ "حبيب الرحمن الهندي" نزيل المدينة، وأبو جيدة بن عبد الكبير الفاسي، عن الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي. ح وعن التقي عن الشيخ عبد الرحمن الحبشي عن أبي الحسن الوتري عنه.
    أثبات مرتضى الزبيدي:
    بالسند السابق إلى أحمد القاسمي الطهطاوي عن أبيه عن جده لأمه علي بن محمد بن أحمد الفرغلي الأنصاري عن أبي هريرة داود بن أحمد القلعي الميدومي الأصل عن أبي الفيض محمد مرتضى الزبيدي بما في أثباته المتعددة.
    الأمم لإيقاظ الهمم للكوراني:
    به إلى محمد مرتضى الزبيدي عن الشاه أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي عن أبي طاهر محمد بن إبراهيم بن حسن الكردي الكوراني عن أبيه بما في ثبته "الأمم لإيقاظ الهمم".
    إعلام الأئمة الأعلام وأساتيذها بما لنا من المرويات وأسانيدها لجعفر الكتاني:
    أرويه عن التقي عن محمد صالح الخطيب عن أحمد المكي الكتاني عنه. ح وعن أبي أويس عن أحمد بن محمد بن الصديق عنه. ح وأرويه عن التقي عن عبد الرحمن الحبشي عنه.
    حسن الوفا لإخوان الصفا لفالح الظاهري:
    أرويه عن التقي عن محمد صالح بن أحمد الخطيب الحسني الدمشقي عنه بإجازته لأهل العصر. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الحبشي عنه ح وعن أبي أويس عن ابن الصديق عن أحمد بن محمد البساطي المدني عن فالح بن محمد الظاهري بما في أثباته. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عنه.
    أثبات القاوقجي:
    به إلى ابن الصديق عن بهاء الدين أبي النصر ابن أبي المحاسن القاوقجي عن أبيه بأسانيده.
    إتحاف الأكابر للشوكاني:
    به إلى ابن الصديق عن الحسين بن علي المعمري الصنعاني القاضي المعمر عن إسماعيل بن محمد بن عبد الكريم الكبسي عن محمد بن علي الشوكاني به. ح وأرويه عن الشيخ محمد بن عبد الله الشجاع آبادي قال: حدثنا الشيخ أبو سعيد شرف الدين المحدث الدهلوي عن الشيخ القاضي نذير حسين بن محسن الأنصاري الخزرجي اليماني عن الشيخ أحمد بن محمد الشوكاني عن الإمام محمد بن علي الشوكاني به.
    ثبت الشنواني:
    أرويه عن التقي عن أحمد المكي الكتاني عن حسب الله المكي عن مصطفى المبلط عنه. ح وبالسند السابق إلى الشمس الإنبابي عن مصطفى المبلط عن محمد بن علي بن منصور الشنواني بما في ثبته.
    صلة الخلف بموصول السلف للروداني:
    بالسند إلى ابن الصديق عن عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي الهندي ثم المكي عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري الخزرجي وخديجة بنت محمد بن إسحاق الدهلوي كلاهما عن إسحاق بن محمد أفضل المكي عن عبد العزيز بن الشاه أحمد الدهلوي عن والده عن محمد وفد الله عن والده محمد بن سليمان الروداني بما في ثبته. ح وعن التقي عن عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني عن أبي اليسر المهنوي عن الأستاذ ابن السنوسي عن ابن عبد السلام الناصري عن أبي العلاء العراقي عن أبي الحسن الحريشي عن محمد بن سليمان الروداني بها.
    ثبت النخلي:
    به إلى ابن الصديق عن الطيب بن محمد النيفر التونسي المعمر عن محمد بن علي السنوسي عن ثعيلب عن الجوهري والملوي كلاهما عن أحمد بن محمد النخلي بما في ثبته.
    ثبت البابلي:
    به إلى ابن الصديق عن الخضر بن الحسين التونسي عن خاله المكي بن مصطفى بن عزوز عن محمد بن الصديق عن المدني بن عزوز عن مصطفى بن عبد الرحمن الجزائري عن علي بن الأمين عن محمد بن سالم الحفني عن محمد الشرنبلالي عن الشمس محمد بن علاء الدين البابلي بما في ثبته منتخب الأسانيد. ح وأعلى منه بأربع درجات عن أبي أويس عن عبد الحي عن أبي النصر الخطيب عن عمر الآمدي عن مرتضى الزبيدي عن أحمد بن سابق بن رمضان بن عزام الشافعي الزعبلي إجازة له مشافهة في سائر ما يرويه قال: أخبرني الحافظ البابلي إجازة مشافهة في سائر ما يرويه. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الحبشي عن أبي النصر الخطيب به.
    فهرس محدث الشام الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري الدمشقي:
    أرويه عن التقي عن أحمد الكتاني عن أبيه عن أبي الحسن الوتري عن الشيخ عبد الغني الميداني الدمشقي عنه. ح ويرويه محمد بن جعفر ـ والد أحمد ـ عن الشيخ عبد الله المقدسي النابلسي الحنبلي عن الشيخ حسن الشطي الحنبلي الدمشقي عن الكزبري. ح وأعلى منه بدرجتين عن التقي عن عبد الرحمن الحبشي عن أبي النصر الخطيب عنه.
    فهرس الشيخ محمد بن عبد الرحمن الكزبري (والد الذي قبله):
    أرويه عن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن أبي الحسن الوتري عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن إسماعيل أفندي عنه.
    إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد لعبد القادر بن أحمد بن أبي جيدة:
    أرويه عن التقي عن أحمد الكتاني عن أبيه عن أحمد بن محمد بن حمدون بن الحاج السلمي المرداسي عن عمه محمد الطالب بن حمدون عنه.
    ثبت عبد الله الشبراوي:
    أرويه عن التقي عن أحمد المكي عن حسب الله المكي عن عبد الحميد الداغستاني عن إبراهيم الباجوري عن حسن القويسني عن داود القلعي عن أحمد السحيمي عنه به. ح وبه إلى ابن الصديق عن دويدار الكفراوي المصري المعمر فوق المائة عن البرهان الباجوري بالعامة عن حسن القويسني عن داود القلعي عن أحمد السحيمي عن عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي بما في ثبته.
    النفس اليماني للأهدل:
    به إلى ابن الصديق عن عبد الستار الصديقي عن محمد بن سالم السري اليمني وسليمان بن محمد بن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل وأحمد بن عبد الباري الأهدل كلهم عن عمر بن عيدروس بن شيخ العلوي عن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل بما في ثبته "النفس اليماني". ح وأعلى منه بدرجتين عن التقي عن عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي عن عيدروس بن عمر بن عيدروس عن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل به.
    ثبت الشهاب أحمد بن عبد الكريم الجوهري (بضم الجيم):
    أرويه عن التقي عن أحمد الكتاني عن حسب الله عن إبراهيم السقا عن ثعيلب عنه.
    ثبت أحمد بن عبد الفتاح الملوي:
    بالسند ـ قبله ـ إلى ثعيلب عنه.
    ثبت أحمد بن أحمد بن جمعة البجيرمي:
    أرويه عن التقي عن أحمد المكي عن حسب الله عن إبراهيم السقا عن القويسني عنه.
    ثبت الثعالبي:
    به إلى أحمد ابن الصديق عن عبد الباقي بن علي بن محمد معين الأنصاري اللكنوي المدني الحنفي عن عباس بن جعفر بن عباس المكي عن عمه يحيى بن عباس عن عبد الملك بن عبد المنعم القلعي عن أبيه عبد المنعم بن تاج الدين عن جده عن أبي مهدي عيسى بن محمد الثعالبي بما في ثبته كنز الرواية المجموع.
    أسانيد أحمد الدهلوي:
    بالسند قبله إلى عبد الباقي بن علي عن المعمر فوق المائة فضل الرحمن بن أهل الله المراد آبادي عن عبد العزيز بن الشاه أحمد الدهلوي عن أبيه بأسانيده. ح وأرويها عن محمد بن عبد الله الشجاع آبادي عن حاكم علي الدهلوي عن أحمد الله البرتاب نكري عن محمد نذير حسين عن محمد إسحاق الدهلوي عن عبد العزيز الدهلوي عن أبيه أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي بها.
    المنح البادية للفاسي:
    أرويه عن أبي أويس عن ابن الصديق عن عبد القادر بن موهوب بن أحمد المدكالي المنيعي الجزائري عن محمد بن سالم طموم عن عبد الغني الملواني عن محمد نافع عن العارف علي البيومي عن عمر بن عبد السلام لوكس التطواني عن محمد بن عبد الرحمن الفاسي صاحب: "المنح البادية" بأسانيده. ح وبه إلى ابن الصديق عن محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني عن أبيه وأحمد بن أحمد بناني كلاهما عن الوليد بن العربي العراقي عن الطيب بن عبد المجيد بن كيران وحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج كلاهما عن محمد بن عبد السلام الناصري عن الحافظ إدريس بن محمد العراقي[41] عن محمد بن عبد الرحمن الفاسي بما في ثبته.
    حلية أهل الفضل والكمال باتصال الإسناد بكمل الرجال للعجلوني:
    به إلى ابن الصديق عن عبد الله بن محمد غازي الهندي ثم المكي عن عبد الله بن عودة بن عبد الله القدومي الحنبلي عن عبد الرحمن الطيبي الدمشقي وغنام الزبيري كلاهما عن أحمد بن عبيد العطار عن إسماعيل العجلوني بما في ثبته. ح وعن أبي أويس عن عبد الحي الكتاني عن أبي النصر الخطيب عن محمد الغزي الدمشقي عن محمد سعيد السويدي البغدادي عن العجلوني به.
    ثبت محمد بن سالم الحفني:
    به إلى الخضر التونسي عن محمد الشريف إمام جامع الزيتونة عن محمد بن الخوجة عن محمد بيرم عن محمد المحجوب عن محمد الهدى (محشي الحطاب) عن الحفني بثبته.
    الإمداد للبصري:
    أرويه ـ وهو عال ـ عن التقي وأبي أويس عن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور التونسي ـ رحمه الله تعالى ـ كما أجاز له جده العلامة محمد العزيز بو عتور كما أجاز له الشيخ محمد صالح الرضوي عن رفيع الدين القندهاري عن محمد بن عبد الله الشريف عن عبد الله بن سالم البصري. ح وعن التقي وأبي أويس عن ابن عاشور عن محمود بن الخوجة عن أبيه محمد بن الخوجة عن إبراهيم الرياحي عن محمد الأمير السلوي عن عمر بن عبد الصادق عن أحمد الصباغ عن عبد الله بن سالم البصري. ح وعنهما عن ابن عاشور عن عمر بن أحمد المعروف بـ "ابن الشيخ" عن محمد الشاذلي بن صالح عن إبراهيم الرياحي عن محمد الأمير بسنده السابق.ح وأرويه ـ أيضا ـ عن التقي عن أحمد بن محمد بن جعفر الكتاني عن أبيه عن أبي الحسن الوتري عن أحمد منة الله عن الأمير الكبير عن الشيخ نور الدين أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي المالكي عن ابن عقيلة عن عبد الله بن سالم البصري. ح قال محمد بن جعفر: وعن محدث الشام وإمامه سيدي محمد بدر الدين بن يوسف البيباني المنزلي أصلا الدمشقي ولادة ودارا، والشيخ حسب الله، والشيخ أحمد بن أحمد البناني عن المعمر الشيخ إبراهيم السقا الشافعي المصري عن ولي الله الشيخ ثعيلب عن الشهاب أحمد بن عبد الفتاح الملوي الشافعي الأزهري والشهاب أحمد بن عبد الكريم الخالدي الشهير بـ "الجوهري" كلاهما عن عبد الله بن سالم البصري. ح قال محمد بن جعفر: ويروي الشيخ السقا أيضا عن الشيخ محمد صالح بن السيد خير الله الرضوي البخاري عن الشيخ وجيه الدين بن شمس الدين القادري القندهاري عن الشريف محمد بن عبد الله الإدريسي المزني عن البصري. ح قال محمد بن جعفر: وعن شيخنا أبي العباس أحمد المدعو "حميد" بن محمد بن عبد السلام البناني عن الشيخ محمد صالح بأسانيده. ح قال محمد بن جعفر: ويروي مولانا الأمير عاليا عن الجوهري والملوي عن أبي سالم البصري. ح وعن أبي أويس عن ابن الصديق عن الحسين بن علي المعمري الصنعاني القاضي عن إسماعيل بن محمد بن عبد الكريم الكبسي عن أحمد بن زيد الكبسي عن عبد الله بن محمد بن إسماعيل الأمير عن أبيه عن سالم بن عبد الله بن سالم البصري عن أبيه بما في ثبته "الإمداد". ح وعن أبي أويس عن ابن الصديق عن أحمد بن محمد بن عمر "ابن الخياط" الفاسي عن أحمد بن أحمد بناني كلا عن البرهان إبراهيم بن علي السقا عن محمد بن سالم بن ناصر الفشني "ثعيلب" عن الشهابين أحمد بن الحسن الجوهري وأحمد بن عبد الفتاح الملوي كلاهما عن عبد الله بن سالم البصري به.
    ثبت الأمير الكبير:
    أرويه عن التقي وأبي أويس عن ابن عاشور عن جده محمد العزيز عن يوسف بدر الدين ـ قال ابن عاشور: المشهور عندنا بـ "المدني" كما ينتسب بخطه ـ عن حسن القويسني ومحمد فتح الإله وعبد الرحمن الكزبري عن الشيخ محمد الأمير المصري بما تضمنه ثبته المعروف. ح وأرويه ـ أيضا ـ عن التقي عن الشيخ أحمد المكي بن محمد بن جعفر الكتاني عن أبيه عن أبي الحسن الوتري، وأبي محمد عبد الجليل براده، والشيخ حسب الله، ثلاثتهم عن الشيخ أحمد منة الله الأزهري المالكي عنه. ح ويرويه محمد بن جعفر الكتاني عن الشيخ بدر الدين عن الشيخ إبراهيم السقا عن محمد الأمير الصغير عن والده الأمير الكبير. ح وعن أبي أويس عن ابن الصديق عن أحمد رافع الطهطاوي عن علي بن خليل الأسيوطي عن علي بن عبد الحق القوصي عن الأمير الكبير بما في ثبته. ح وأرويه ـ بأعلى من هذا بدرجة ـ عن التقي عن عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني عن أبي الحسن الوتري عن أحمد منة الله الأزهري عنه.
    حصر الشارد من أسانيد محمد عابد:
    أرويه عن التقي عن الشيخ أحمد المكي بن محمد بن جعفر الكتاني عن أبيه عن محمد بن سليمان بن حسب الله المكي عن الشيخ محمد الطرابلسي القاوقجي عن الشيخ محمد عابد به. ح وعن التقي عن المكي عن حسب الله عن عبد الغني الهندي عن محمد عابد. ح وعن أبي أويس عن ابن الصديق عن أحمد بن مصطفى البساطي المدني عن أحمد بن إسماعيل البرزنجي عن والده عن عابد السندي به.
    عقد اليواقيت الجوهرية وسمط العين الذهبية للشيخ عيدروس بن عمر بن عيدروس الحبشي: أرويه عن التقي عن عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي عنه.
    ثبت الشيخ عبد القادر الفاسي:
    أرويه عن التقي وأبي أويس عن محمد الطاهر بن عاشور عن جده محمد العزيز عن محمد الشاذلي بن صالح عن محمد بن محمد بن محمد بيرم المشهور بـ: "الثالث" عن جده محمد بيرم المشهور بـ: "الأول" عن الشيخ أحمد المكودي الفاسي ثم التونسي عن أحمد بن المبارك السجلماسي[42] عن الشيخ عبد القادر الفاسي بما تضمنه ثبته المشهور. ح ويرويه الشيخ ابن عاشور عن سالم بو حاجب عن الشيخ عمر بن طالب المعروف بـ: "ابن سودة" الفاسي عن عبد السلام الأزمي عن محمد التاودي بن سودة الفاسي عن أحمد بن المبارك السجلماسي عن علي الحريشي عن الشيخ عبد القادر الفاسي بما تضمنه ثبته. ح ويرويه ابن عاشور ـ أيضا ـ عن عمر بن أحمد عن محمد الشاذلي بن صالح به.
    قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون والأثر للفلاني:
    أرويه عن التقي عن أحمد المكي عن أبيه عن محمد بن سليمان بن حسب الله المكي عن الشيخ محمد الطرابلسي القاوقجي عن الشيخ محمد عابد عن صالح الفلاني[43] به. ح وعن التقي عن أحمد المكي عن أبيه عن عبد الجليل براده عن إسماعيل البرزنجي عنه. ح وعن أبي أويس عن ابن الصديق عن أحمد بن مصطفى البساطي المدني عن أحمد بن إسماعيل البرزنجي عن والده عنه.
    المنهل الروي الرائق في أسانيد العلوم وأصول الطرائق للسنوسي: أرويه عن التقي عن أبي القاسم ابن محمد بن أحمد التواتي ـ رحمه الله تعالى ـ عن محمد إدريس المهدي السنوسي عن أحمد الريفي عن محمد بن علي السنوسي. ح ويرويه شيخ شيخنا محمد إدريس المهدي عن السيد أحمد الشريف فيما أجازه به عن السيد محمد المهدي عن الأستاذ محمد بن علي السنوسي. ح وعن أبي أويس عن عبد الحي الكتاني عن فالح الظاهري عنه. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الكتاني عن فالح الظاهري عنه وهذا عال جدا. [44]
    ثبت عبد الله الشرقاوي:
    أرويه عن التقي عن أحمد المكي عن حسب الله المكي عن عبد الحميد الداغستاني عن إبراهيم الباجوري عن محمد الفضالي وحسن القويسني والمنضالي عن عبد الله الشرقاوي. ح وعن التقي عن أحمد المكي عن حسب الله عن إبراهيم السقا عن المنضالي عنه.
    ثبت محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني:
    أرويه عن التقي عن محمد صالح الخطيب عن أحمد المكي بن محمد بن جعفر عن أبيه به.
    نشر الغوالي في الأسانيد العوالي للإمام محمد عبد الباقي بن ملا علي الأنصاري.
    الإسعاد في الإسناد، له أيضا.
    المناهل السلسلة في الأحاديث المسلسلة له أيضا، ثلاثتها عن التقي عن الشيخ محمد صالح بن أحمد الخطيب عنه.
    البحر العميق في مرويات ابن الصديق، ومختصره المعجم الوجيز للمستجيز، لأحمد بن الصديق الغماري:
    أرويهما عن أبي أويس عنه.
    إتحاف ذوي العناية وجامع الأثبات والمشيخة للعربي بن محمد المهدي العزوزي:
    أرويهما عن التقي عن الشيخ محمد صالح الخطيب عنه.
    الأنوار الجلية في مختصر الأثبات الحلبية للشيخ محمد راغب الطباخ: أرويه عن التقي عن الشيخ محمد صالح الخطيب عنه.
    عقود الأسانيد لمحمد أمين السفرجلاني الدمشقي وهو ثبت منظوم:
    أرويه عن التقي عن الشيخ محمد صالح الخطيب عن صالح بن أسعد الحمصي الدمشقي عنه.
    موجز ثبت الدرر الغالية في الأسانيد الدمشقية العالية للشيخ محمد صالح بن أحمد الخطيب الحسني الدمشقي: أرويه عن التقي عنه.
    فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات للشيخ أبي الإسعاد عبد الحي الكتاني:
    أرويه عن التقي عن عبد الرحمن بن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني عن أبيه المصنف. ح وأرويه عن الشيخ أبي علي طه بن علي بوسريح التونسي عن الشيخ محمد الشاذلي بن الشيخ محمد الصادق النيفر عن مصنفه عبد الحي. ح وعن أبي أويس التطواني عن عبد الحي الكتاني.
    ثبت الشيخ صالح الجعفري:
    أرويه عن التقي عنه.
    ثبت "الكنز الفريد" ومختصره "الجوهر المفيد في علو الأسانيد" للشيخ محمد نصر الله الخطيب:
    أرويه عن التقي عن محمد صالح بن أحمد الخطيب الحسني الدمشقي عن محمد هاشم بن محمد رشيد الخطيب الحسني عنه. ح ويرويه محمد صالح الخطيب عن نصر الله الخطيب بإجازته لأهل عصره. ح وعن التقي عن عبد الرحمن الحبشي عنه.
    أسانيد عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي:
    أرويها عن التقي عنه.
    وأروي عن الشيخ أبي أويس محمد بن الأمين بن عبد الله التطواني:
    أسانيد الشيخ عبد الله بن عبد العزيز ابن عقيل شيخ الحنابلة، (وقد جُمِعت أسانيدُه في مجلد) ، وأسانيد الشيخ عبد الحفيظ بن الطاهر الفاسي الفهري، وأسانيد الشيخ محمد بن عبد الهادي المنوني المكناسي، وأسانيد الشيخ صفاء الدين الأعظمي العراقي.
    وأروي عن الشيخ يحيى بن عثمان المدرس عظيم أبادي أسانيده المجموعة في ثبته: "النجم البادي".
    وعن الشيخ محمد بن عبد الله بن علي محيي الدين اليمني أسانيده.
    وعن الشيخ الشريف حاتم العوني أسانيده.
    وعن الشيخ أبي علي طه بوسريح التونسي أسانيده.
    وعن الشيخ محمد سيدي النووي الشنقيطي أسانيده.
    وعن الشيخ نادر بن محمد غازي العنبتاوي ثبته.
    وقد أجاز لي ـ بوكالة الشيخ: محمد بن فاروق بن محمد ـ الشيوخ:
    الشيخ محمد بن عبد الله الشجاع أبادي.
    الشيخ محمد رفيع الدين العثماني.
    الشيخ روح الأمين بن حسين أحمد الفريد بوري.
    الشيخ محمد بن قاسم الوشلي.
    الشيخ عبد العزيز الوشاح.
    الشيخ قاسم إبراهيم البحر.
    الشيخ محمد بن أحمد البطاح.
    الشيخ حميد بن قاسم بن عقيل المليكي.
    الشيخ محمد بن يحيى بن حمود الهجام.
    الشيخ أحمد مالك بن محمد بن عثمان الوزير اليمني.
    الشيخ حسن باسندوه.
    الشيخ سعد باشكيل.
    والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن السعد بوكالة الشيخ محمد سيدي النووي الشنقيطي.
    وهذا آخر ما أردنا ذكره من أسانيدنا إلى أمهات الكتب والفهارس والأثبات، ولقد علا سندنا في بعضها وبالغ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبيه ورسوله محمد وآله.
    كتبه:
    أبو ميمونة محمد الأمجد بن محمد محفوظ بن ادِّ
    (محمد بن ادِّ)



    [1] ـ بكسر السين المهملة وفتح اللام.

    [2] ـ لقد ساوى الشيخان الإمامَ الشوكاني رحمه الله تعالى في هذا السند فبين كل من الثلاثة وبين البخاري رحمه الله تعالى اثنا عشر راويا، انظر: إتحاف الأكابر للشوكاني، ص: (160 ـ 161).

    [3] ـ هذا السند يروي به ابن عاشور صحيحي البخاري ومسلم عن جده محمد العزيز عن محمد صالح الرضوي بهذا السند إلى الفربري عن البخاري ومسلم بصحيحيهما اهـ
    قلت: وهذا شيء لا وجود له ـ أعني رواية الفربري لصحيح مسلم ـ ومن ادعاها فليوقفنا على ذلك، واللجوء إلى المعاصرة وإمكان اللقي والسلامة من التدليس في مثل هذا خطأ، لأنه إنما يلجأ إلى ذلك حيث صح السند إلى الفربري، أما وفي السند "ابن سنة" الذي قيل إنه من مفتريات صالح الفلاني فلا وألف لا، قال الشيخ عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس: (961/2): اشتهر في أسانيد بعض متأخري التونسيين والجزائريين سياق سند الصحيح من طريق المعمرين هذا إلى الفربري ثم يقولون: عن البخاري ومسلم، وهو في عهدة الشيخ محمد صالح الرضوي أو بعض الآخذين عنه بالجزائر وتونس، ولم نعرف قط ولم نسمع بأن للفربري الأخذ أيضاً عن مسلم صحيحه، على كثرة ما طالعنا من المشيخات والمعاجم والفهارس والطبقات والتواريخ والمسانيد، وقد نبهت على ذلك بعض المنصفين من التونسيين والجزائريين فمنهم من اعترف ومنهم من توقف، والله أعلم. اهـ
    قلت: ومن الباطل أن يقبل من الرضوي أو الآخذين عنه هذا الأمر الذي لا وجود له في كتب أهل العلم، ونقول لمن لج وأبى عليك أن تروي أيضا صحيح مسلم من طريق الترمذي فإنه قد صح سماعه من مسلم، ولترو من طريق الترمذي أيضا سنن أبي داود فقد صح سماعه منه، وارو من طريق مسلم مسند الإمام أحمد فإنه شيخه فإن قال بذلك لحق بالكذابين، وإن لم يقل بذلك ترك قوله الفاسد.

    [4] ـ بفتح الزاي وكسر الباء الموحدة.

    [5] ـ بضم الكاف وسكون الشين المعجمة وكسر الميم وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفتح الهاء وفي آخرها النون هذه النسبة إلى قرية من قرى مرو، قاله السمعاني.

    [6] ـ هو: أبو محمد ابن حزم رحمه الله تعالى.

    [7] ـ بضم أوله وفتح ثانيه فياء تحتية ساكنة على صيغة المصغر بياء النسب، وهو: أبو الحسن علي بن أحمد الفاسي دفين المدينة المنورة.

    [8] ـ كذا وجدت في خط الشيخ أبي القاسم التواتي في إجازته للشيخ، وهو خطأ، والصواب: عن ابن الكويك أبي الطاهر، فهو شيخ الحافظ ابن حجر، وأما أبو جعفر ابن الكويك فهو جد أبي الطاهر، ولم يلحقه ابن حجر، وقد نسب شيخ الحافظ هنا إلى جده، فهو: محمد بن محمد بن عبد اللطيف ابن الكويك.

    [9] ـ بضم الجيم واللام.

    [10] ـ بفتح أوله وكسر العين المهملة على وزن رحيق.

    [11] ـ بفتح أولها وضم الراء وسكون الواو وفي آخرها خاء معجمة، هذه النسبة إلى كروخ وهي بلدة بنواحي هراة.

    [12] ـ صاحب الفصوص والفتوحات المكية، ذو الأقوال الكفرية، والمناهج الردية، والشطحات المردية.

    [13] ـ كذا في نسختي من ثبت الشبراوي، والصواب أن بين أبي الفتح الكروخي وأبي العباس: أبا محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله الجراحي المروزي.

    [14] ـ بضم القاف وتشديد الباء الموحدة وفتحها وبعدها ياء آخر الحروف وطاء مهملة وياء النسبة، قاله المنذري، وله فوت في السنن وهو من: "ميقات أهل العراق" إلى باب: "المهلة بالعمرة تحيض وتخاف فوات الحج" (2656 إلى: 2763)، ومن باب: "الإحداد" إلى: "عفو النساء عن الدم" (3525 إلى: 4788)، ومن: "كتاب الزينة" إلى: "موضع الخاتم" (5040 إلى: 5203)، أفاده الفاسي في ذيل التقييد.

    [15] ـ وقع لعبد اللطيف فوت في سنن ابن ماجة وهو من ترجمة: "من لبد رأسه" إلى قوله: "الأضاحي واجبة هي أم لا" (3046 إلى: 3123)، فإنه روى هذا القدر بالإجازة عن أبي زرعة، أفاده ابن نقطة في التقييد، وقال الفاسي في ذيل التقييد: وفي بعض الأسانيد المروية عن ابن القبيطي في هذه السنن أن فوته على أبي زرعة فيها: "الموقف بعرفة" (3010)، إلى: "الأضاحي" (3120)، فالله أعلم.

    [16] ـ هو: محمد بن محمد بن يحيى بن أحمد.

    [17] ـ هو: إبراهيم بن سعيد.

    [18] ـ بفتح أوله وكسر النون وسكون المثناة تحت تليها نون.

    [19] ـ قال الذهبي في تاريخ الإسلام (28/11) : ضعفه ابن ناصر لأنه كان يلحق سماعاته مع أبيه وكان الإلحاق بينا طريا.

    [20] ـ غريب بالغين المعجمة وثقه البرقاني كما في تاريخ بغداد: (247/4).

    [21] ـ بكسر الشين وسكون الياء آخر الحروف وضم الراء وسكون الواو وفي آخرها ياء أخرى، هذه النسبة إلى شيرويه وهو جد المنتسب إليه.

    [22] ـ بفتح المهملة والفاء وسكون النون بعدها جيم ثم لام خفيفة.

    [23] ـ براءين مفتوحتين تلي كل واحدة ألف وبعد الألف الثانية نون مكسورة نسبة إلى راران قرية من قرى أصبهان قاله ابن ناصر الدين الدمشقي.

    [24] ـ بفتح أولها وسكون النون وفتح الجيم وضم الراء وسكون الواو وفي آخرها ذال معجمة هذه النسبة إلى كنجروذ وهي قرية على باب نيسابور.

    [25] ـ كذا في صلة الخلف للروداني وهو خطأ، والصواب: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد القادر.

    [26] ـ بالمثناة الفوقية.

    [27] ـ بكسر القاف.

    [28] ـ هو: السيوطي رحمه الله تعالى.

    [29] ـ بالجيم.

    [30] ـ صوابه: محمد بن إبراهيم.

    [31] ـ بفتح الباء الموحدة وسكون الغين المعجمة وباء أخرى وفي آخرها النون هذه النسبة إلى حفاظ الباغ وهو البستان.

    [32] ـ بالفاء من فالة بلدة من نواحي خوزستان قاله الحافظ.

    [33] ـ كذا في صلة الخلف، والصواب: أحمد.

    [34] ـ كذا في صلة الخلف، وهو خطأ، والصواب: الفضل بن سهل، فقد استجاز له أبوه من الخطيب، وآخر من يروي عنه بالإجازة: أبو الحسن ابن المقير.

    [35] ـ هو هبة الله بن أحمد بن محمد بن هبة الله بن علي بن فارس أبو محمد ابن الأكفاني.

    [36] ـ وهو آخر من حدث عن ابن ماكولا بالإجازة، قاله ابن نقطة.

    [37] ـ سندنا إلى ابن ماكولا أعلى من سند الشوكاني إليه انظر: إتحاف الأكابر، ص: (80).

    [38] ـ بفائين وراء ساكنة نسبة إلى فارفان قرية من قرى أصبهان.

    [39] ـ هو: ابن منده رحمه الله تعالى.

    [40] ـ لقبه: حفدة.

    [41] ـ العراقي هذا ابتدأ طلب العلم سنة: 1134 وهي السنة التي مات فيها صاحب المنح، أفاده الكتاني في فهرس الفهارس: (601/2).

    [42] ـ تكلم الشيخ عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس: (242/1) على انقطاع ما بين ابن المبارك وعبد القادر الفاسي.

    [43] ـ لمعرفة حال صالح الفلاني يراجع كتاب: "العتب الإعلاني لمن وثق صالحا الفلاني" للشيخ أحمد بن الصديق الغماري، ورياض الجنة للشيخ عبد الحفيظ الفاسي، وهدي الساري إلى أسانيد الشيخ إسماعيل الأنصاري للشيخ عبد العزيز بن فيصل الراجحي، ص (278 ـ 296).

    [44] ـ ذكرنا ـ غير مرة ـ رواية عبد الرحمن الكتاني عن فالح الظاهري ولم يولد عبد الرحمن إلا بعد موت فالح بدهر لكن عبد الحي الكتاني ذكر في ترجمة فالح من فهرس الفهارس أن فالحا أجاز لأولاده.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    274

    افتراضي

    السلام عليكم
    لو تم رفعه في المرفقات كان أرفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •