تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من هذا ، أم أنه تصحيف ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي من هذا ، أم أنه تصحيف ؟

    قال الأبناسي في الشذا الفياح 2 / 769:
    واقتصر المصنف ( أي ابن الصلاح ) على من سمع منه بعد تغيره على إسحاق الدبري مع أنه سمع منه بعد عماه جماعة منهم أحمد بن محمد بن شبويه قاله أحمد بن حنبل ،
    ومنهم محمد بن حماد الطهراني
    وإبراهيم بن منصور الرمادي ؟!

    وذكر ذلك عنه ابن الكيال في الكواكب النيرات 1 / 274.

    إبراهيم ذا من هو ؟

    أم أنه أحمد بن منصور الرمادي ، المشهور - صاحب الإمام أحمد بن حنبل - الذي سمع من عبد الرزاق بعد عماه ؟!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    إلى أخي أبي مالك حفظه الله
    وقع في "الشذا"، وتابعه ابن الكيال في "الكواكب" إبراهيم بن منصور الرمادي، أما الحافظ العراقي في "التقييد والإيضاح"(2 /1456) لم يذكره. وبالبحث في نسبة الرمادي في " الأنساب" للسمعاني (6/ 163-164) قال السمعاني:"الرّما دى:بفتح الراء والميم وفي آخرها الدال المهملة، هذه النسبة إلى موضعين، أحدهما إلى رمادة اليمن قرية بها، والثاني منسوب إلى رمادة فلسطين، فمن رمادة اليمن أبو بكر أحمد بن منصور بن سيار ابن معارك الرمادي، سمع عبد الرزاق وهاشم بن القاسم وأبا داود الطيالسي، روى عنه البغوي وابن صاعد والمحاملي، وكان ثقة صدوقا مكثرا، رحل إلى العراق والحجاز واليمن والشام ومصر، وأكثر السماع والكتابة وصنف المسند، وتوفى في [شهر-[1]] ربيع الآخر سنة خمس وستين ومائتين [2] وقد استكمل ثلاثا وثمانين سنة، قال ابن أبى حاتم: كتبت عنه مع أبى وكان أبى يوثقه والمشهور بهذه النسبة أبو إسحاق إبراهيم بن بشار الرمادي، من أهل البصرة، يروى عن سفيان بن عيينة وعبد الرزاق ابن همام، روى عنه أهل العراق [و-[3]] إسماعيل بن محمد الصفار وأبو خليفة الفضل بن الحباب البصري، قال أبو حاتم بن حبان: إبراهيم بن بشار كان متقنا ضابطا، صحب ابن عيينة سنين كثيرة وسمع أحاديثه مرارا، ومن زعم أنه كان ينام في مجلس ابن عيينة فقد صدق، وليس هذا مما يجرح مثله في الحديث، وذاك أنه سمع حديث ابن عيينة مرارا، والقائل لهذا رآه ينام في المجلس حيث كان يجيء إلى سفيان ويحضر مجلسه للاستئناس لا للسماع، فنوم الإنسان عند سماع شيء قد سمعه مراراً ليس مما يقدح فيه، قال أبو حاتم: ولقد حدثنا أبو خليفة قال حدثنا إبراهيم بن بشار الرمادي قال حدثنا سفيان بمكة وعبادان، وبين السماعين أربعون سنة ". فذكر أحمد بن منصور، وإبراهيم بن بشار، ولكن لم يذكروا في ترجمة إبراهيم بن بشار رواية له عن عبد الرزاق، وبالبحث المتاح لي لم أقف على رواية إبراهيم بن بشار الرمادي عن عبد الرزاق. فالبحث الآن هل إبراهيم بن بشار الرمادي له لرواية عن عبد الرزاق كما ذكر السمعاني؟ وهل إبراهيم بن بشار الرمادي هو المراد في كلام الأبناسي؟! أم المراد هو أحمد بن منصور المرادي؟ هذا ما وقع لي في هذه العجالة.
    وقد كنت أعطيت لنفسي فترة من عدم المشاركة شدة التعقبات، من بعض الأخوة التي تصل إلى الاتهام في الفهم والمطالبة بتحديد موقفك من كذا وكذا، والحقيقة إذا راجع الذي يتعقب الأقوال بإنصاف لوقف على مرادي، ولكن إذا رددت، سوف يرد ولا أدري ما هو مدى رده فسلك السلامة، ولكن الذي أردته هنا، المطالبة بالرفق، والتثبت، وقبول تصحيح الخطأ الذي وقعت فيه دون ذكر مبررات غريبة، وقد لا تقبل، وكذلك تصحيح خطأ الغير أو قصوره في المعلومة دون الإزدراء به، والتعالي عليه، ونحو ذلك من الآداب. هذه نصيحة عامة وأن أعلم وجود أخوة أفاضل علماً وأدباً يراعون أكثر مما ذكرت، فهذا عتاب رقيق فتقبله مني. والله ولي التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    شكر الله لك فوائدك النافعة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    ولكن لم يذكروا في ترجمة إبراهيم بن بشار رواية له عن عبد الرزاق
    لكنك نقلت - وفقك الله - آنفا عن السمعاني رواية عنه :
    والمشهور بهذه النسبة أبو إسحاق إبراهيم بن بشار الرمادي، من أهل البصرة، يروي عن سفيان بن عيينة وعبد الرزاق بن همام، ...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    وهل إبراهيم بن بشار الرمادي هو المراد في كلام الأبناسي؟! أم المراد هو أحمد بن منصور المرادي؟
    لعله ابن منصور ، والعلم عند الله .
    والأمر يحتاج إلى مزيد بحث وتحرير .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    لكنك نقلت - وفقك الله - آنفا
    عن السمعاني
    رواية عنه :
    والمشهور بهذه النسبة أبو إسحاق إبراهيم بن بشار الرمادي، من أهل البصرة، يروي عن سفيان بن عيينة
    وعبد الرزاق بن همام،
    الذي قلته:"ولكن لم يذكروا في ترجمة إبراهيم بن بشار رواية له عن عبد الرزاق، وبالبحث المتاح لي لم أقف على رواية إبراهيم بن بشار الرمادي عن عبد الرزاق. فالبحث الآن هل إبراهيم بن بشار الرمادي له لرواية عن عبد الرزاق كما ذكر السمعاني؟"مرادي عند الكتابة
    أن غير السمعاني ممن ترجم لهما، لم يذكروا ما ذكره السمعاني، فالحافظ المزي في "تهذيب الكمال"، لم ذكر إبراهيم في تلامذة عبد الرزاق، ولا ذكر عبد الرزاق في شيوخ إبراهيم وقد يقال: المزي لم يستوعب، وكذا غيره، وأعلم أن السمعاني حافظ كبير، فكل ما قلت هو مزيد من البحث والوقوف على رواية لإبراهيم بن بشار الرمادي عن عبد الرزاق. فمرادي عند الكتابة من عدم الذكر عدم الوقوف على هذا القول إلا في كلام السمعاني، فهذا مرادي وليس مرادي التوقف، وليس حكم مني على نسبة الخطأ للسمعاني، وليس في كلامي الجزم بذلك، ولكن هو مزيد من البحث، ولفت النظر إلى ما وقفت عليه، فالمطالبة بمزيد من البحث، لا تعني بالضرورة التوقف في قبول قول العالم، فالذي ذكرته هو طرح المسألة للبحث والتحرير، ولكن لو سألتني ماذا تقول؟ أقول: إن إبراهيم بن بشار الرمادي روى عن عبد الرزاق كما ذكر السمعاني. وأشكر لك دقة الملاحظة، والحذر من تسطير ما يوهم نسبة الخطأ للعلماء دون بينة، أحببت أن أقدم عذري وأشرح مرادي. ولكن أتقبل منك ما ألمحت إليه. واستغفر الله وأتوب إليه.
    والمشهور بهذه النسبة أبو إسحاق إبراهيم بن بشار الرمادي، من أهل البصرة، يروي عن سفيان بن عيينة
    وعبد الرزاق بن همام،
    الذي قلته:"ولكن لم يذكروا في ترجمة إبراهيم بن بشار رواية له عن عبد الرزاق، وبالبحث المتاح لي لم أقف على رواية إبراهيم بن بشار الرمادي عن عبد الرزاق. فالبحث الآن هل إبراهيم بن بشار الرمادي له لرواية عن عبد الرزاق كما ذكر السمعاني؟"مرادي
    أ ن غير السمعاني ممن ترجم لهما، لم يذكروا ما ذكره السمعاني، فالحافظ المزي في "تهذيب الكمال"، لم ذكر إبراهيم في تلامذة عبد الرزاق، ولا ذكر عبد الرزاق في شيوخ إبراهيم وقد يقال: المزي لم يستوعب، وكذا غيره، أعلم أن السمعاني حافظ كبير، فكل ما قلت هو مزيد من البحث والوقوف على رواية لإبراهيم بن بشار الرمادي عن عبد الرزاق. فمرادي عند الكتابة من عدم الذكر عدم الوقوف على هذا القول إلا في كلام السمعاني، فهذا مرادي وليس مرادي التوقف، وليس حكم مني على نسبة الخطأ للسمعاني، وليس في كلامي الجزم بذلك، ولكن هو مزيد من البحث، ولفت النظر إلى ما وقفت عليه، فالمطالبة بمزيد من البحث، لا تعني بالضرورة التوقف في قبول قول العالم، فالذي ذكرته هو طرح المسألة للبحث والتحرير، ولكن لو سألتني ماذا تقول؟ أقول: إن إبراهيم بن بشار الرمادي روى عن عبد الرزاق كما ذكر السمعاني. وأشكر لك دقة الملاحظة، والحذر من تسطير ما يوهم نسبة الخطأ للعلماء دون بينة، أحببت أن أقدم عذري وأشرح مرادي. ولكن أتقبل منك ما ألمحت إليه. واستغفر الله وأتوب إليه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    للرفع ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •