تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 13 من 45 الأولىالأولى ... 34567891011121314151617181920212223 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 900

الموضوع: من عيون الشعر.

  1. #241

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    عرضت نصيحة مني ليحيى *** فقال غششتني والنصح مر
    ومالي أنَّ أكون أعيب يحيى *** و يحيى طاهر الأثواب بر
    ولكن قد أتانا أنَّ يحيى *** يقال عليه في نقعاء شر
    فقلت له: تجنب كل شيء *** يعاب عليك إنَّ الحر حر
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  2. #242
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    لابن رشيق القيرواني:
    يا خيبة الحرِّ الذي • • لم يلقَ فوقَ الأَرض حرّا
    بكَّرتُ للحظِّ الذي • • صادفْتُه في اللَّيلِ أَسْرَى
    وطَفِقْت أَجْرِي خَلفَه • • من ساعَتي وهلُمَّ جرّا
    جَاريْتُ هذا الدَّهرَ لكِـ • • ـنْ ما وجدْتُ عليه نصرا
    ورجعتُ والآمال قَتْـ • • ـلى منه والأَطماعُ أَسْرَى
    لا بَطْشَتي كُبْرى ولا • • تُغْني على اللأْواءِ صُغْرَى
    وأَظلُّ في سوق الكَسَا • • دِ أُباع فيه ولَسْتُ أُشْرى
    في معشر خَسُّوا ولـ • • ـكن قد أَهانُوا الحرّ قهرا
    صُفر الوجوهِ وربما • • لاحت لك الأَقفاءُ حمرا
    ولربما كان القفا • • باعاً وكان القدُّ شبرا
    مَرْضَى ولا يَبْرَوْنَ؛ إِذ • • داءُ الخَسَاسَةِ لَيْسَ يَبْرى
    الكلبُ يُكسى عندهُم • • بالوَشْي والضِّرغامُ يَعْرَى
    والحُّر بينهمُ يمو • • تُ مجاعةً لو كان خِضْرَا
    ما فيهم إِلا مُعا • • رُ المجدِ مَعْمُولٌ مُطرَّى
    يا قلبُ ويحك! ما كذا • • عوَّدتني ذلاَّ وذُعْرا
    والحزن يقتلُ كلَّ من • • لا يقتلُ الأَحزانَ صَبْرَا
    كم خِلَّةٍ ليَ أَعْرَضَتْ • • فتركتُها وعَشِقْتُ أُخرى
    وتركتُها.. لا القلبُ مُكْتـ • • ـئِبٌ ولا الأَجفانُ عَبْرَى
    ما النيلُ من ماءِ الحيا • • ةِ ولا جميعُ الأَرضِ مِصْرَا
    ولكم غَرَبْتُ من السُّرى • • في ليلةٍ وطلعت فَجْرَا
    ولكم وجدت الموتَ حلواً • • حين ذُقْتُ الذُّلْ مُرّا
    ولكمْ أُعيَّر بالغُرو • • رِ، نعم فَطِنْتُ وكُنْت غِرّا !
    والمجدُ مرٌّ طَعْمُه • • لا تحسبنَّ المجْدَ تمرَا
    واطمعْ ولا تَهْزِم رجَا • • ءَك إِنَّ بعد العُسْر يُسْرا
    والدَّهر يجمعُ ثم يسـ • • ـمَحُ قد رأَينا ذاكَ دَهْرا
    وأَنا الذي ما عِشْتُ حتَّى • • قد قَتَلْتُ الدَّهر خُبْرا
    والموتُ أَولى بالفَتى • • من عِيشَةٍ في الذُّلِّ غَبْرَا
    وإِذا تملَّكَتِ اللِّئَا • • مُ فإِنَّ مَوْتَ الحُرِّ أَحْرَى !

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #243
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    لمصطفى لطفي المنفلوطي:

    لعمركَ ما راحت بِلُبّى صَبَابةٌ • • ولا نازعتني مُهجَتِي سورةُ الخَمرِ
    ولا هاجَني وجدٌ ولا رسمُ مَنزلٍ • • عَفاءٍ ولكن هكذا سنَّةُ الشِّعرِ
    ومَن كان ذَا نفسٍ كنفسي قريحةٍ • • من الهمّ لا يُعنى بوصلٍ ولا هجَرِ
    كأني ولم أسلخ ثلاثين حِجّةً • • ولم يَجرِ يوماً خاطرُ الشيّبِ في شَعري
    أخو مائةٍ تَمشي الهُوَينا كأنَّه • • إذا ما مشى في السّهلِ في جَبَلٍ وَعر
    إذا شابَ قلبُ المرءِ شابَ رجاؤُه • • وشابَ هواهُ وهوَ في ضَحوةِ العُمرِ
    حَييتُ بآمالي فلمّا كَذَبنَنِي • • قنعتُ فلم أحفِل بِقُلٍّ ولا كُثرِ
    وأصبحت لا أرجو سِوَى الجَرعةِ التي • • أذوقُ إذا ما ذقتها راحةَ القبر
    وليسَت حياةُ المرءِ إلا أمانيًا • • إذا هي ضاعت فالحياة على الإِثر
    جزى اللهُ عني اليأسَ خيراً فإنه • • كفاني ما ألقى من الأملِ المر
    وراضَ جماحي للزمان وحُكمِه • • بما شاءَ من عدلٍ وما شاءَ من جُور
    فما أنا إن ساءَ الزمانُ بساخطٍ • • ولا أنا إن سر الزمانُ بِمُغتَر
    إذا ما سفيهٌ نالني منه قادِحٌ • • من الذمّ لم يُحرِج بموقِفه صَدري
    أعودُ إلى نفسي فإن كان صادِقاً • • عَتَبتُ على نفسي واصلحت من أمري
    وإلا فما ذنبي إلى الناس إن طغى • • هواها فما ترضى بخيرٍ ولا شر
    أمولاي عذراً إن للهم صرعةً • • تطير بسر المرءِ من حيث لا يدري
    وإني لأتحيي لقاءَكَ شاكياً • • وأنت الذي ألهمتني خلق الصبرِ
    وأوردتني من بحرِ علمِكَ مَورِداً • • أمنتُ به الكفرانَ في موضعِ الشُّكرِ

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #244

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    محمد بن غالب الرفاء الرصافي - رصافة بلنسية -


    إيهٍ وهَلْ مَعَ إيهٍ يا أبَا عُمَرٍ ** مِن تُحْفَةٍ غَيْرَ إِعْظَامٍ وَإِكْبَارِ

    وَغَيْرَ عَقْدِ صَفَاءٍ قَدْ قَسَمَتُ لَكُمْ ** مَعِينَهُ بَيْنَ إِعْلانٍ وَإِسْرَارِ

    عَجِبْتُ مِنْ مَعْشَرٍ تُمْطَى مَآثِرُهُمْ ** مِنَ الثَّنَاءِ عَلَيْهَا ظَهْرَ طَيَّارِ

    مَا بَالُهُمْ رَقَدُوا في لَيْنِ عَيْشِهِمُ ** عَنْ جَارِهِمْ وَهْوَ مَحْسُومٌ بإِقْتَارِ

    مَاكَانَ أَقْدَرَهُمْ أَنْ يَأْخُذُوا لَكُمُ ** عَلَى البَدِيهِ مِنَ الأَيَّامِ بالثَارِ

    وَالحُرُّ أَكْثَرُ مَا يُزْرِي بِحَاجَتِهِ ** تَوَسُّطٌ مِنْ خَبِيثِ النَّفْسِ خَوَّارِ

    صَوْنُ الفَتَى وَجْهَهُ أَبْقَى لِهِمَّتِهِ ** والرِّزْقُ جَارٍ عَلى حَدٍّ وَمِقْدَارِ

    قَنِعْتُ وامْتَدَّ مَالي فَالسَّمَاءُ يَدِي ** وَنَجْمُهَا دِرْهَمِي والشَّمْسُ دينَاري

  5. #245
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    وقال عمرو بن معديكرب الزبيدي:
    لَيْسَ الجَمالُ بِمِئْزَر • • • فاعْلَمْ وإِنْ رُدِّيتَ بُرْدَا
    إِنَّ الجَمالَ مَعادِنٌ • • • ومَناقِبٌ أَوْرَثْنَ مَجْدَا
    كُلُّ امْرِىءٍ يَجْرِي إلى • • • يَوْمِ الهِياجِ بِما اسْتَعَدَّا
    كَمْ مِن أَخٍ لِيَ صالِحٍ • • • بَوَّأْتُهُ بِيَدَيَّ لَحْدا
    ما إِنْ جَزِعْتُ ولا هَلِعْـ • • • ـتُ ولا يَرُدُّ بُكايَ زَنْدا
    أَلْبَسْتُهُ أَثْوابَـهُ • • • وخُلِقْتُ يومَ خُلِقْتُ جَلْدا
    أُغْنِي غَناء الذَّاهِبيـ • • • ـنَ أُعَدُّ لِلأَعْداءِ عَدّا
    ذَهَبَ الذينَ أُحِبُّهُمْ • • • وبَقِيتُ مَثْلَ السَّيْفِ فَرْدا

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #246

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    حيا الله المعارف والله إنكم من قوم ألسنتهم للكرم مغارف
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  7. #247
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    بارك الله فيك، وحيَّاك وبيَّاك.

    والمرء ممتحنٌ بخُلَّة دهرهِ • • طورًا بها يشقى، وطورًا يسعدُ
    وعلى كلا الحالين لا يبقى بها • • سعْدٌ يقيم ولا شقاء يقعدُ
    وأخو الوفاء قليلة إخوانه • • وأخو الحياء بها عديمٌ مُفرَدُ
    لا تدْعُ للمعروف إلَّا أهلَه • • فالجود في الشِّيم السليمة يوجدُ
    واللؤمُ في الطَّبع اللَّئيم مركَّبٌ • • كالزند في طرفيه نارٌ توقدُ
    ولرُبَّ معتذرٍ إليك ودونه • • قاسي الطَّبيعة أفعوان أربدُ
    وإذا رأيت العيش راقك صفوه • • فتوقَّهُ، ما كُلُّ ماءٍ يوردُ !
    كرِّر لحاظك في الزَّمان أما ترى • • أنَّ النفوس عليه زرع يحصدُ
    وكأنَّما الدُّنيا تقول لمن بها: • • عيشي وعيشُك عن قليلٍ ينفدُ
    والنَّفس لا تنفكُّ من خُدَع المنى • • العمر يبلى والمُنَى تتجدَّدُ
    إنَّ الحياة لذي الضَّلال منيةٌ • • والموت للنَّفس الزَّكيَّة مولدُ
    يحيى الذي يحيا بسقياه النَّدَى • • حتى يكاد بما سقاه يخلدُ
    ولئن بَكَتْهُ المكرمات فقد بَكَت • • فقدَ امرىءٍ هو مقلتاها واليدُ

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #248
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قال محمود سامي البارودي -رحمه الله-
    لأَيِّ خَلِيلٍ فِي الزَّمَانِ أُرَافِقُ ***وأكثرُ من لاقيتُ خبٌّ مُنافِقٌ ؟
    بَلَوْتُ بَنِي الدُّنْيَا، فَلَمْ أَرَ صَادِقاً*** فَأَيْنَ لَعَمْرِي الأَكْرَمُونَ الأَصَادِقُ؟
    أُحاوِلُ أمراً قَصَّرت دونَهُ النُهى ***وشابَت ولَم تَبلُغُ مَداهُ المَفارِقُ
    وأعظَمُ ما تَرجوهُ ما لا تَنالُهُ*** وأكثرُ مَنْ تَلقاهُ مَنْ لا يوافِقُ
    وَمَا كُلُّ مَنْ حَدَّ الرَّوِيَّة َ حَازِمٌ ***وَلاَ كُلُّ مَنْ رَامَ السَّوِيَّة َ فَارِقُ
    أَضَعْتُ زَمَانِي بَيْنَ قَوْمٍ لَوَ انَّ لِي ***بِهِم غَيرَهُم ما أرهَقَتنى البَوائقُ
    فإن أكُ مُلقَى الرَحلِ فيهِم فإنَّنى ***لَهُمْ بِالْخِلالِ الصَّالِحاتِ مُفَارِقُ
    مَعَاشِرُ سادُوا بِالنِّفَاقِ، وَمَا لَهُمْ*** أُصُولٌ أَظَلَّتْهَا فُرُوعٌ بَوَاسِقُ
    فَأَعْلَمُهُمْ عِنْدَ الْخُصُومَة ِ جاهِلٌ*** وأَتْقَاهُمُ عِنْد الْعَفَافَة ِ فَاسِقُ
    طَلاَقَة ُ وَجْهٍ تَحْتَهَا الْغَيْظُ كَاشِرٌ*** وَنَغْمَة ُ وُدٍّ بيْنَهَا الْغَدْرُ نَاعِقُ
    وأخلاقُ صِبيانٍ إذا ما بَلوتَهُم ***عَلِمْتَ بِأَنَّ الْجَهْلَ فِي النَّاسِ نَافِقُ
    تَعَلَّمتُ كَظمَ الغيظِ فيهِم ، وإنَّهُ ***لَحِلمٌ ، ولَكِن لِلحَفيظة ِ ماحِقُ
    دَعونِى إلى الجُلَّى ، فَقُمتُ مُبادِراً ***وإنِّى إلى أمثالِ تِلكَ لَسابِقُ
    فَلَمَّا اسْتَمَرَّ الْجِدُّ سَاقُوا حُمُولَهُمْ ***إلى حيثُ لو يَبلُغهُ حادٍ وسائقُ
    فَلا رَحِمَ اللهُ امرأً باعَ دِينَهُ ***بِدُنيا سِواهُ وهوَ لِلحقِّ رامِقُ
    عَلَى أَنَّنِي حَذَّرْتُهُمْ غِبَّ أَمْرِهِمْ*** وأنذرتهم لو كان يفقهُ مائقُ
    وَقُلْتُ لَهُمْ: كُفُّوا عَنِ الشَّرِّ تَغْنَمُوا*** فَلِلشرِّ يومٌ-لامَحالة َ-ماحِقُ
    فَظَنُّوا بِقولِى غَيرَ ما فى يَقينهِ ***عَلَى أَنَّنِي فِي كُلِّ مَا قُلْتُ صَادِقُ
    فَهَلْ عَلِمُوا أَنِّي صَدَعْتُ بِحُجَّتِي ***وَقَدْ ظَهَرَتْ بَعْدَ الْخَفَاءِ الْحَقَائِقُ؟
    فتبَّا لَهُم مِن مَعشَرٍ ليسَ فيهمً ***رَشِيدٌ، وَلاَ مِنْهُمْ خَلِيلٌ مُصَادِقُ
    ظَنَنْتُ بِهِمْ خَيْراً، فَأُبْتُ بِحَسْرَة ٍ ***لَها شجنٌ بينَ الجوانِحِ لاصِقُ
    فياليتنِى راجَعتُ حِلمِى ، ولم أكن ***زعيماً ، وعاقَتنِى لِذَاكَ العوائقُ
    وَيَا لَيْتَنِي أَصْبَحْتُ فِي رَأْسِ شَاهِقٍ*** ولم أرى ما آلت إليهِ الوثائقُ
    هُمُ عَرَّضُونِي لِلْقَنَا، ثُمَّ أَعْرَضُوا ***سِراعاً ولم يَطرُق منِ الشرِّ طارِقُ
    وَقَدْ أَقْسَمُوا أَلاَّ يَزُولُوا، فَمَا بَدَا*** سنا الفجرِ إلاَّ والنِساءُ طَوالِقُ
    مَضَوْا غَيْرَ مَعْذُورِينَ، لاَ النَّقْعُ سَاطِعٌ ***وَلاَ الْبيضُ فِي أَيْدِي الْكُمَاة ِ دَوَالِقُ
    وَلَكِنْ دَعَتْهُمْ نَبْأَة ٌ، فَتَفَرَّقُوا ***كَمَا انْقَضَّ فِي سِرْبٍ مِنَ الطَّيْرِ بَاشِقُ
    فَكَمْ آبِقٍ تَلْقَاهُ مِنْ غَيْرِ طَارِدٍ ***وكَم واقِفٍ تَلقاهُ والعقلُ آبِقُ
    إِذَا أَبْصَرُوا شَخْصاً يَقُولُونَ جَحْفَلٌ ***وَجُبْنُ الْفَتَى سَيْفٌ لِعَيْنَيْهِ بَارِقُ
    أُسودٌ لَدى الأبياتِ بينَ نِسائهِمْ ***وَلَكِنَّهُمْ عِنْدَ الْهِيَاجِ نَقَانِقُ
    إذا المرءُ لم يَنهَض بِقائمِ سَيفهِ ***فيا ليتَ شِعرِى ، كيفَ تُحمَى الحقائقُ ؟

  9. #249

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    علي بن عبد الله المالكي (667 هـ) :

    عذبت قلبي بهجر منك متصل ... يا من هواه ضمير غير منفصل
    ما زال من غير تأكيد صدودك لي ... فما عدولك من عطف إلى بدل
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  10. #250
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    فَرَسْتَ شُوَيْهَتي وفَجَعْت طفلاً • • • ونسواناً وأنت لهم ربيبُ
    نَشَأتَ مع السِّخَال وأنت طفلٌ • • • فما أدراك أنَّ أباك ذئبُ ؟
    إذا كان الطِّباع طباع سوءٍ • • • فليس بمصلح طبعاً أريبُ !

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #251

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قال أعرابي :
    ما إن* رأيت ولا سمعت بمثله ** فيما مضى من سالف الأحقاب
    من فعل علج جئته ليخيط لي ** ثوباً فخرقه كفعل مصاب
    فعلوته بهراوةٍ كانت معي **فسعى وأدبر هارباً للباب
    أيشق ثوبي ثم يقعد آمناً ** كلا ومنزل سورة الأحزاب
    ..............................
    *ولعل الصواب : ما لا رايت ..
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  12. #252
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قال حاتم الطائي:
    أماوي! قد طال التجنب والهجر، • • •وقد عذرتني، من طلابكم، العذرُ
    أماوي! إن المال غادٍ ورائح، • • •ويبقى ، من المال، الآحاديث والذكرُ
    أماوي! إني لا أقول لسائلٍ، • • •إذا جاءَ يوْماً، حَلّ في مالِنا نَزْرُ
    أماوي! إما مانع فمبين، • • •وإما عطاءٌ لا ينهنهه الزجرُ
    أماوي! ما يغني الثراءُ عن الفتى ، • • •إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدرُ
    إذا أنا دلاني، الذين أحبهم، • • • لِمَلْحُودَة ٍ، زُلْجٌ جَوانبُها غُبْرُ
    وراحوا عجلاً ينفصون أكفهم، • • •يَقولونَ قد دَمّى أنامِلَنا الحَفْرُ
    أماوي! إن يصبح صداي بقفرة ٍ• • • من الأرض، لا ماء هناك ولا خمرُ
    ترى ْ أن ما أهلكت لم يك ضرني، • • • وأنّ يَدي ممّا بخِلْتُ بهِ صَفْرُ
    أماوي! إني، رب واحد أمه • • • أجرت، فلا قتل عليه ولا أسرُ
    وقد عَلِمَ الأقوامُ، لوْ أنّ حاتِماً • • • أراد ثراء المال، كان له وفرُ
    وإني لا آلو، بكالٍ، ضيعة ، • • • فأوّلُهُ زادٌ، وآخِرُهُ ذُخْرُ
    يُفَكّ بهِ العاني، ويُؤكَلُ طَيّباً • • •وما إن تعريه القداح ولا الخمرُ
    ولا أظلِمُ ابنَ العمّ، إنْ كانَ إخوَتي • • • شهوداً، وقد أودى ، بإخوته، الدهرُ
    عُنينا زماناً بالتّصَعْلُكِ والغِنى • • • كما الدهر، في أيامه العسر واليسرُ
    كَسَينا صرُوفَ الدّهرِ لِيناً وغِلظَة ً • • • وكلاً سقاناه بكأسيهما الدهرُ
    فما زادنا بأواً على ذي قرابة ٍ، • • • غِنانا، ولا أزرى بأحسابِنا الفقرُ
    فقِدْماً عَصَيتُ العاذِلاتِ، وسُلّطتْ • • • على مُصْطفَى مالي، أنامِلِيَ العَشْرُ
    وما ضَرّ جاراً، يا ابنة َ القومِ، فاعلمي • • • يُجاوِرُني، ألاَ يكونَ لهُ سِترُ
    بعَيْنيّ عن جاراتِ قوْميَ غَفْلَة ٌ • • • وفي السّمعِ مني عن حَديثِهِمِ وَقْرُ
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  13. #253
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    ابن عبدربِّه الأندلسي:
    رَجاءٌ دُونَ أَقْرَبِه السَّحابُ • • وَوَعْدٌ مِثْلُ مَا لَمَعَ الْسَّرَابُ
    وتَسويفٌ يَكِلُّ الصَّبر عَنْهُُ • • وَمَطْلٌ مَا يَقُومُ لَهُ حِسَابُ
    وَدَهْرٌ سَادَتِ الْعُبدانُ فِيهُِ • • وَعاثَتْ في جَوَانِبِهِ الذِّئابُ
    كِلابٌ لَوْ سَأَلْتَهُمُ تُرَابًا • • لَقالوا: عِنْدَنا انْقَطَعَ التُّرَابُ!
    يُعَاقَبُ مَنْ أَسَاءَ الْقَوْلَ فِيهِمُْ • • وَإِنْ يُحْسِنْ فَلَيْسَ لَهُ ثَوَابُ


  14. #254
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    ماتت ام ولد لابن عبد الملك الزيات فقال هذه القصيدة يصف حال ابنه ويشكوا حاله
    :
    ألا من رأى الطّفل المفـارق أمّـه
    بعيـد الكـرى عينـاه تنسكبـان؟

    رأى كـلّ أمٍّ وابنهـا غيـر أمّـه
    يبيتـان تحـت اللّيـل ينتجيــان

    يرنّ بصوتٍ فـضّ قلبـي نشيجـه
    وسـحّ دمـوعٍ ثــرّة الهملــان

    وبات وحيداً فـي الفـراش تحثّـه
    بلابـل قلـبٍ دائــم الخفقــان

    ألا إنّ سجـلاً واحـداً إن هرقتـه
    من الدّمع أو سجليـن قـد شفيانـي

    فـلا تلحيانـي إن بكيـت فإنمــا
    أداوي بهـذا الدّمـع مـا تريــان

    وإنّ مكاناً في الثّـرى خـطّ لحـده
    لمن كان مـن قلبـي بكـلّ مكـان

    أحـقّ مكـانٍ بالزّيـارة والهـوى
    فهل أنتمـا إن عجـت منتظـران؟

    فهبني عزمت الصّبر عنهـا لأنّنـي
    جليدٌ، فمن بالصّبـر لابـن ثمـان؟

    ضعيف القوى لا يطلب الأجر حسبةً
    ولا يأتسي بالنّـاس فـي الحدثـان

    ألا مـن أمنّيـه المنـى وأعــدّه
    لعثـرة أيّـامٍ وصـرف زمــان؟

    ألا من إذا ما جئت أكـرم مجلسـي
    وإن غبت عنه حاطنـي وكفانـي؟

    فلـم أر كالأيّـام كيـف تصيبنـي
    ولا مثل هذا الدّهر كيـف رمانـي

    ولا مثـل أيّـامٍ فجعـت بفقدهــا
    ولا مثـل يـومٍ بعـد ذاك دهانـي

    أعينيّ إلاّ تسعـدا اليـوم عبرتـي
    فبئس إذن مـا فـي غـدٍ تعدانـي

    أعينـيّ إن أنـع السّـرور وأهلـه
    وعهد الصّبا عنـدي فقـد نعيانـي

    أعينيّ إن أبـك البشاشـة والصّبـا
    فقـد آذنـا منّـي وقـد بكيانــي

    ألا إنّ بيتـاً لـم أزره لشـدّ مــا
    تلبّـس مـن قلبـي بـه وعنانـي

    ألا إنّ بيتـاً لـم أزره لعـزّ مــا
    تضمّن منه فـي الثّـرى الكفنـان
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  15. #255
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.



    إنَّ الكريم إذا تشاء خدعتَه وترى اللَّئيم مجرِّبًا لا يُخدَعُ


  16. #256
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    وقال المعرِّي:

    لا تَأمَنَنَّ أَخا داءٍ وَلا ضَمَنٍ قَد يُحدِثُ السَيفُ كَلماً وَهوَ مَفلولُ
    وَلا يَغُرَّنكَ مِمَّن قَلبُهُ أَحِنٌ صَمتٌ فَإِنَّ حُسامَ الغِمرِ مَسلولُ
    وَإِن دُلِلتَ عَلى شَرٍّ لِتَأتِيَهُ فَأَنتَ مِنهُ عَلى ما ساءَ مَدلولُ
    مَفعولُ خَيرِكَ في الأَفعالِ مُفتَقَدٌ كَما تَعَذَّرَ في الأَسماءِ فَعلولُ
    وَلا يَصُدَنّكَ عَن مَجدٍ وَلا شَرِفٍ تَبغيهِ أَنَّكَ طَلقُ الوَجهِ بُهلولُ

  17. #257
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    جزى الله الشَّدائد كلَّ خيرٍ • • وإن جَرَّعْنَني غُصَصِي بِرِيْقِي!
    وما شكـري لها إلاَّ لأنِّي • • عرفتُ بها عدوِّي من صديقي!


  18. #258
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للمؤانسه شعر جزل من عنتر بن شداد

    بين العقيق وبينَ برْقَة ِ ثَهْمَد == طللٌ لعبلة َ مستهلُّ المعهدِ
    يا مسرحَ الآرام في وادي الحمى== هل فيكَ ذو شجنٍ يروحُ ويغتدي
    في أَيمَن العَلميْن دَرْسُ مَعالمٍ == أوهى بها جلدي وبانَ تجلدِي
    منْ كلّ فاتنة ٍ تلفتْ جيدُها == مرحاً كسالفة ِ الغزالِ الأغيد
    يا عبْلُ كمْ يُشْجَى فُؤَادي بالنَّوى == ويرُعني صَوْتُ الغُرابِ الأَسودِ
    كيف السُّلوُّ وما سمعتُ حمائماً== يَنْدُبْنَ إلاّ كُنْتُ أوَّلَ منْشِدِ
    ولقدْ حبستُ الدَّمع لا بخلاً بهِ ==يوْم الوداعِ على رُسوم المَعهَدِ
    وسألتُ طير الدَّوح كم مثلي شجا== بأنينهِ وحنينهِ المتردّد
    ناديتهُ ومدامعي منهلة ٌ == أيْن الخليُّ منَ الشَّجيِّ المُكْمَدِ
    لو كنتَ مثلي ما لبثت ملوّناً ==وهتفتّ في غضن النقا المتأوّد
    رَفعوا القبابَ على وُجوهٍ أشْرَقَتْ ==فيها فغيّبت السهى في الفرقد
    واسْتوْقفُوا ماءَ العُيونِ بأعينٍ ==مَكحولة بالسِّحْر لا بالإثمِدِ
    والشمسُ بين مضرَّجِ ومبلجٍ ==والغُصنُ بين موَشَّحٍ ومقلَّدِ
    يطلعنَ بين سوالفٍ ومعاطف == وقلائد منْ لؤلوءٍ وزبرجدِ
    قالوا اللّقاء غداً بمنْعَرَج اللِّوى== واطولَ شَوْقِ المستَهامِ إلى غدِ
    وتخالُ أنفاسي إذا ردَّدتها == بين الطلول محتْ نقوشَ المبْرد
    وتنوفة ٍ مجهولة ٍ قد خضتها == بسنان رمحٍ نارهُ لمْ تخمدِ
    باكرتها في فتية ٍ عبسية ٍ ==منْ كلِّ أرْوعَ في الكريهة ِ أصيدِ
    وتَرى بها الرَّاياتِ تَخفُقُ والقنا ==وَتَرى العَجاجَ كمثْل بَحرٍ مُزْبدِ
    فهناك تنْظرُ آلُ عَبْسٍ مَوْقفي ==والخيْلُ تَعثُر بالوشيج الأَمْلدِ
    وبوارقُ البيض الرقاقِ لوامعٌ ==في عارض مثلِ الغمام المرعدِ
    وذوابلُ السُّمر الدّقاق كأَنّها== تحتَ القتام نُجومُ لَيْلٍ أسوَد
    وحوافرُ الخيل العتاق على الصفا ==مثْلُ الصواعق في قفار الفدْفدِ
    باشرْتُ موكبها وخضتُ غُبارَها== أطفأتُ جَمرَ لهيبها المتوقِّدِ
    وكررتُ والأبطالُ بينَ تصادم ==وتهاجمٍ وتحزُّبٍ وتشدُّدِ
    وفَوارسُ الهيجاءِ بينَ ممانعٍ== ومُدافعٍ ومخادعٍ ومُعربدِ
    والبيضُ تلمعُ والرِّماح عواسلٌ ==والقومُ بين مجدَّلٍ ومقيدِ
    ومُوسَّدٍ تَحْتَ التُّرابِ وغيرُهُ== فوقَ الترابِ يئنُ غير موسَّدِ
    والجوُّ أقتمُ والنجومُ مضيئة ٌ ==والأفقُ مغبرُّ العنانِ الأربدِ
    أقحمتُ مهري تحتَ ظلّ عجاجة ٍ ==بسنان رمحٍ ذابلٍ ومهندِ
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  19. #259

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    ومن العجائب والعجائب جمة*تقليد أهل الغرب مذهب مالك
    معْ نهيه عن ذاك نهيا أكدت*آثاره في الكتْب عند السالك
    لمْ لا يقلد مالك في نهيه*عن قفوه عند انعدام مدارك
    والخطب عام في المذاهب كلها*تقليدها من فاعل أو تارك
    فكأنها وحي فقبحا للهوى*كم ذا يجر إلى وخيم مهالك
    تالله ما الإسلام يرجع مجده*حتى يعاد إلى قويم مسالك
    تحكيم وحي الله في خلف وفي*كل الأمور وفي نظام ممالك
    شعر الشيخ العلامة محمد بوخبزة التطواني الحسني حفظه الله
    أبو محمد المصري

  20. #260

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    الحطيئة :





    أسرة بائسة :

    وَطَاوي ثلاثٍ عاصِب البطن مُرْملِ ** بِبيْداءَ لمْ يعرفْ بها ساكِنٌ رسْما

    أخي جفْوةٍ فيه من الأنس وَحْشَــــةٌ ** يرى البُؤْسَ من شراسته نُعْمــــا

    وأفردَ في شِعـــبٍ عجــوزاً إزاءَهَا ** ثلاثُ أشبـــاحٍ تخــاُلُهـمْ بَهْمــــا

    حفــــاةً عُراةً ما اغْتذوْا خُبــزَ مَلــةٍ ** ولا عرفُوا للبر مُذ خُلِقُوا َطَعْمـــاَ

    ضيف وحيرة :

    رأى شبحاً وســط الظَّلام فراعــــهُ ** فَلمَّا رأى ضيفـاً تشمَّــر واهتمَّــــا

    فقال : هَيَا رَبَّاه ُ ضيــــفٌ ولا قِرى ** بِحقَّك لا تحرمهُ تا الليلةَ اللَّحمـــــاَ !

    فقـــــَال ابنــــُهُ لمَّا رَآهُ بِحـــــــــيرة ٍ ** أَيا أبَتيِ اذْبحــْني وَيَسّر لهُ طُعْمـــاَ

    ولا تعْتذر بالعدِْم عَلَّ الَّذي طـــــراَ ** يظُنُّ لنا مالاً فيوسعنـــــــــ ا ذَمَّـــــا

    فرَوَّى قليلاً ثــــمَّ أحْجَـــــمَ بُرهـــــةً ** وإنْ هُوَ لمْ يذبــــح فتاهُ فقـــد همـــا

    غوث ونجدة :

    فَبيْنا هُمَــــــا عَنَّت على البُعْد عَانَــةٌ ** قد انْتَظمتْ من خلفِ مِسْحلها نَظْمـا

    عِطاشاً تُريدُ الماءَ فانسابَ نحوهــــاَ ** على أنَّــــهُ منها إلى دمِهـــا أظْمـــاَ

    فأمْهلــــهاَ حتىَّ تروَّتْ عِطاشُهـــــــا ** فأرسلَ فِيها منْ كِنانتِــــــهِ سَهْمــــاَ

    فخَرَّتْ نحَوصٌ ذاتُ جَحْشٍ سمينـــةٌ ** قد اكْتَنَزتْ لحْمًا وقد طُبِّقتْ شحْمــاَ

    فرحة غامرة :

    فيا بِشْرَهُ إذ جَرهاَ نَحـــــوَ قومِـــــــهِ ** وَيَابِشْرهُم ْلمَّــــا رَأَوْا كَلمَهَــاَ يدْمي

    وَبَاتُوا كِراما ًقدْ قَضَوْا حَقَّ ضَيْفِهِــــمْ ** ومَا غَرِمُوا غُرْماً وقدْ غنِموُا غُنْمــاَ

    وبَاتَ أبُوهُـــــــم مــنْ بَشَاشَتِــــــ هِ أبَاً ** لِضَيْفِهِم والأُمُّ مــــنْ بِشْرِهــــاَ أُمَّــا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •