عقلاء أهل الكوفة في القرن الاول والثاني الهجري
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عقلاء أهل الكوفة في القرن الاول والثاني الهجري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي عقلاء أهل الكوفة في القرن الاول والثاني الهجري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ومنهم
    1) الهذيل بن شرحبيل الكوفي رحمه الله
    2) طلحة بن مصرف اليامي الكوفي رحمه الله
    إثبات رجاحة عقله:
    مسند احمد: حدثنا وكيع حدثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفى أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بشيء قال لا قلت فكيف أمر المسلمين بالوصية قال أوصى بكتاب الله عز وجل قال مالك بن مغول قال طلحة قال الهذيل بن شرحبيل: أبو بكر رضي الله تعالى عنه أكان يتأمر على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم!!! ود أبو بكر رضي الله تعالى عنه أنه وجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدا فخزم أنفه بخزام.
    =
    من أحاديثه رحمه الله في كتب "أهل العلم":
    (
    صحيح البخاري) حدثنا عمرو بن عباس، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي قيس، عن هذيل، قال: قال عبد الله: لأقضين فيها بقضاء النبي صلى الله عليه وسلم أو قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: للابنة النصف، ولابنة الابن السدس، وما بقي فللأخت.
    =
    (
    مسند احمد) حدثنا عبيد الله بن محمد، أخبرنا حماد بن سلمة، أخبرنا ليث، عن عبد الرحمن بن ثروان، عن الهزيل بن شرحبيل، عن أبي ذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا، وشاتان تعتلفان، فنطحت إحداهما الأخرى، فأجهضتها، قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل له: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: عجبت لها، والذي نفسي بيده، ليقادن لها يوم القيامة
    ==قال الطبراني: لم يرو هذيل بن شرحبيل عن أبي ذر حديثا غير هذا ، ولا رواه عن هذيل إلا عبد الرحمن بن ثروان أبو قيس ، ولا رواه عن أبي قيس إلا ليث بن أبي سليم ، ولا رواه عن ليث إلا حماد بن سلمة ، وصدقة بن موسى الدقيقي=
    (
    مسند احمد) حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أبي قيس عن الهذيل بن شرحبيل قال: جاء رجل إلى أبي موسى وسليمان بن ربيعة فسألهما عن ابنة وابنة ابن وأخت لأب فقالا: للبنت النصف وللأخت النصف وائت ابن مسعود فإنه سيتابعنا قال: فأتى ابن مسعود فسأله وأخبره بما قالا فقال ابن مسعود: لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين سأقضي بما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم للابنة النصف ولابنة الابن السدس تكملة الثلثين وما بقي فللأخت.
    ==قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وأبو قيس الأودي اسمه عبد الرحمن بن ثروان الكوفي، وقد رواه شعبة عن أبي قيس.==

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي

    3) سلام بن سليم الحنفي َ-ابُوالأحوص الكوفي
    دلالة عقله:
    قال العجلي: صاحب سنة، واتباع، وكان إذا ملئت داره من أصحاب الحديث قال لابنه أحوص: يا بني، قم فمن رأيته في داري يشتم أحدا من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فأخرجه, ما يجيء بكم إلينا، وكان حديثه نحو أربعة آلاف حديث، وهو خال سليم بن عيسى المقرئ صاحب حمزة، وقرأ هو أيضا على حمزة.
    =
    نقول: روى وى له الستة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •